الذكرى المئوية لثورة أكتوبر.. الاتحاد السوفييتي في الحرب الوطنية الكبرى(2)

كانت توقعات القيادة الألمانية أن جيشها سيتمكن من الاستيلاء على موسكو ولينيننغراد خلال شهر آب 1941، ويصل إلى منطقة القوقاز في تشرين الثاني، بحيث ينهار النظام  ويتفكك الاتحاد السوفييتي (إيلينشتاين، ص 337-338). وأطلق هتلر على خطة اجتياح موسكو اسم "الإعصار"، وتقدمت قواته  نحو المدينة منذ 10 تموز 1941، وبدأت تقصفها بشدة  من الجو، وتمكنت، في 2 تشرين الأول، من حشد قوات كبيرة حاصرت الفرق السوفيتية المدافعة عن المدينة، وأصبحت موسكو،

الحزب الشيوعي  والنظام والمعارضة

تمر البلاد بمنعطف خطير للغاية حيث وصلت الأزمة المستحكمة إلى ابعاد خطيرةٍ وتهدد بالخطر القادم والقابل للانفجار. قد برهنت السنوات الماضية أن النظام الحاكم لا يتورع في سبيل استمرار وجوده في الحكم. عن ارتكاب أبشع الجرائم ضد قوى المعارضة.

والسؤال الذي يطرح نفسه بعد مرور أكثر من 28 عاماً. إلى أين وصل نضال شعبنا وما هو دور المعارضة؟ وهل فشل هذا النضال حتى نستدعي المجتمع الدولي ونستبدل معارضة النظام بنصحه الدائم؟

تعليقات في السياسة الداخلية

قراءة في خطاب السيد الصادق المهدي(5/5)

*الحزب الشيوعي السوداني والعمق الطبقي لقضية الديمقراطية :

في هذا المقال نناقش طلب السيد/الصادق من القوى السياسية ذات المرجعية الماركسية "أن تراجع موقفها من الديمقراطية" وفي ذات الوقت نواصل تمليك الجماهيرـ وهذا هو الهدف الأساسي، حقائق موقف الحزب الشيوعي من الديمقراطية استناداً إلى وثائق الحزب.

الكوليرا في السودان ...ارتفاع  عدد الإصابات والوفيات بالعاصمة والولايات

الخرطوم: الميدان

شهب ونيازك

عقوبات على النايل سات

لم ينهار مشروع الجزيرة بسبب العقوبات الامريكية..وإنما بفعل السرقة والفساد وقانون2005م والنية المبيتة من منسوبي الانقاذ لتصفيته..ولم تتحطم معظم الصناعات الحكومية بفعل العقوبات المزعومة،ولكن الخصخصة..والأيلولة وخلافها من المسميات..قضت على القطاع العام في الصناعة لصالح مافيا الواردات ..ولضرب المنتجين.

خارج السياق

المفقودون/ ت.. وسياسة تمكين الخوف !!

تتناقل وسائط الإعلام الجديد هذه الأيام أخبار كثيرة حول ظاهرة إختفاء مواطنين من الجنسين، ويتبع ذلك أخبار حول العثور عليهم موتى في مواقع قصيِّة وقد نُزعت منهم أطراف حيوية من أجسامهم، ويجري التحليل للظاهرة بأن من يقف خلفها عصابات إجرامية تخصصت في الإتجار بالبشر، ثم ماتلبث وسائط أخرى إلا وتنقل أخبار التكذيب والنفي دون أن يكون هناك مصدر واضح موثوق تنٌسب إليه تلك الأخبار،

الأرض والقراصنة... وما خفى من جبل الجليد(8)

الإصلاح المؤسسي لمشروع الجزيرة والمناقل والمشاريع الزراعية القومية

بقلم : التوم إبراهيم النتيفة

"إن تاريخ البشرية يتميز عن تاريخ الطبيعة في كوننا صنعنا ذلك التاريخ ولم يصنعنا هذا التاريخ".

كارل ماركس

(رأس المال)

(المجلد الثاني ص 591)

طُعوم بن ... (سوداتري) أو (أثيوداني)

مانشستر - آمـنة عــمـر

أظنني لن أجد مدخلًا لحديثي أكثر صدقاً من الدهشةِ التي كستْ وجه الرجل الستيني الذي باغتني اليوم بأمهرية صافية في( سنتر) مانشستر، الرجل الذي لم تنطل عليه خدعتي كما يظن، لم يبتسم إلاّ عندما أخبرته أن هذه اللغة (الأمهرية) تلاحقني أينما حللت وأني بدوري أجد متعة في هذا الفخ المنصوب بسخاء ، تسعدني مطاردات المدن ومغازلاتها، المدن التي تشبهني وأشبه أهلها وإن لم أرها ، لكن ابتسامته اتسعت أكثر عندما أخبرته أنني من السودان وأنه لم يفقد فراسته وحكمته بعد .

الذكرى المئوية لثورة أكتوبر (الحلقة السادسة) الاتحاد السوفييتي في الحرب الوطنية الكبرى(1)

د. ماهر الشريف

الاتحاد السوفييتي في الحرب الوطنية الكبرى

كان من نتائج الأزمة الاقتصادية العالمية التي انفجرت سنة 1929 صعود التيارات المتطرفة، كالفاشية والنازية، في أوروبا، وتفاقم حدة التوترات الدولية التي انتهت باندلاع الحرب العالمية الثانية. ودفع الخوف من تنامي قوة النازية الألمانية بعض دول أوروبا الغربية  إلى الانفتاح على الاتحاد السوفييتي وتوقيع معاهدات عدم اعتداء وتبادل المساعدات معه، كالمعاهدة التي وقعتها فرنسا مع الاتحاد السوفييتي  سنة 1935.

حمد وأحمد: والدنا هجرنا ونعتاش على غسيل العربات والأورنيش!

إعداد: حسن الجزولي

في ظروف الحرب  والعوز والحاجة، تضطر الأسر الفقيرة لدفع أبنائها لأسواق العمل الهامشية لتوفير فاتورة المعيشة، وحاجيات الأسرة، التقيت الميدان بصبيين أشقاء يساهمان بعد ساعات المدرسة في إعاشة والدتهما بالعمل في غسيل العربات والأورنيش.

تمديد فرض العقوبات الأميركية – ما وراء الأكمة :

تعليقات في السياسة الداخلية

                        قراءة في خطاب السيد الصادق المهدي (3)

طالب السيد الصادق المهدي "القوى السياسية ذات المرجعية الماركسية أن تراجع المواقف من الدين ومن آلية السوق الحر ومن الديمقراطية ومن الوطنية، على أساس التطورات الايجابية في هذه المجالات منذ عهد الماركسية الأولى ومنذ نهاية التجربة السوفيتية"

ألمانيا... اجتماع مجموعة العشرين والتحديات

انعقد في الأيام الماضية اجتماع مجموعة العشرين في هامبورغ بألمانيا وسط مظاهرات صاخبة بين الشرطة والجماهير الألمانية والأوربية التي تناوئ مثل هذه الاجتماعات التي تهدف ترميم حائط رأس المال العالمي الذي ينصدع كل يوم تحت الأزمات الخانقة. والتي تحاول رأب الصدع بين الحكومات الرأسمالية والغنية لاستمرار استغلالها البشع لثروات بلدان الجنوب.

الأرض والقراصنة... وما خفى من جبل الجليد(7)

الإصلاح المؤسسي لمشروع الجزيرة والمناقل والمشاريع الزراعية القومية

بقلم : التوم إبراهيم النتيفة

"إن تاريخ البشرية يتميز عن تاريخ الطبيعة في كوننا صنعنا ذلك التاريخ ولم يصنعنا هذا التاريخ".

كارل ماركس (رأس المال) (المجلد الثاني ص 591)

*التصدي لبيع الحكومة أراضي السودان الزراعية للأجانب:

تركيا... المزيد من الاعتقالات

تقرير: وكالات

بعد ان أنهت المعارضة مسيرتها من أنقرة إلى اسطنبول، حيث شاركت الآلاف من المواطنين للدفاع عن الحقوق الديمقراطية والحريات السياسية والمطالبة باطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

رد الدكتاتور أردوغان برفضه لطلب المعارضة وجدد حالة الطوارئ والقوانين الاستثنائية التي تبيح الاعتقالات وتعطي أجهزة الأمن سلطت واسعة . وأكد الدكتاتور أنه لا مجال لرفع حالة الطوارئ.

شهب ونيازك

                  هيّا إلي الإنتفاضة

الإنقاذ عدوة الشعب ليس هنالك أدنى شك من واقع مافعلته بالوطن وبالسودانيين،والجرائم لا تحصى ولا تعد.

الإنهيار الإقتصادي،فصل الجنوب،البطالة،الفقر،والحرب الأهلية هي فقط عناوين جانبية لسلسلة النتائج الوخيمة لما جرى في بلادنا طيلة 28 عاماً من حكم الجبهة الإسلامية.

المغرب... دولة الفساد والقمع

تقرير: وكالات

نشرت صحيفة "الصباح" المغربية أخباراً عن وجود فساد وشبهات بخصوص الصفقات والدراسات التي أنجزتها "مديرية الماء والتطهير" التابعة لوزارة الداخلية في الأرياف لكن الحكومة "حكومة الائتلاف بقيادة جماعة الأخوان" تحول تحويل الأنظار نحو التمويل الخارجي للمنظمات الحقوقية والجمعيات بذريعة الشفافية و"مكافحة غسيل الأموال والإرهاب"

فى اليوم العالمى للسكان 2017 :

  • توقعات بارتفاع عدد سكان العالم إلى 8.6 مليار نسمة
  • لا يزال هناك حوالي 830 امرأة يمتن يوميا
  • أفريقيا أعلى معدلا للنمو السكاني واكبر مصدر للمهاجرين في العالم  
  • أكثر من 5،3 بليون دولار احتياجات وسائل منع الحمل سنويا

شكاوى من سوء توزيع حصص الدقيق للمخابز

الخرطوم/ أقسام عبدالله

اشتكى عدد من أصحاب المخابز بالخرطوم من عدم العدالة في توزيع حصص الدقيق المخصصة لهم  من حيث الكمية والجودة ونوعية الدقيق، وقال صاحب مخبز فضل عدم ذكر إسمه لـ(الميدان) أن هناك مخابز تحصل علي حصتها الكاملة من الدقيق وأخري علي نصف الكمية وأخيرة  لا تحصل علي شيءٍ، مشيراً إلي أن هنالك خصخصة في توزيع حصص المخابز حسب العلاقات وتبادل المصالح وختم بأن هنالك أزمة حقيقية وحادة فيما يخص دقيق الخبز لا يمكن حلها إلا بواسطة السلطات .

 الرسوم الدراسية :

التعليم في مهب الريح والخسارة

**إهمال المدارس الحكومية مؤامرة أفسحت المجال للقطاع الخاص 

** خبراء : رسوم  المدارس الحكومية   “غير قانونية”  ونطالب بإيقافها.

أصبحت الرسوم الدراسية هاجساً يقلق مضاجع الأسر،فالمدارس التي أصرت وزارة التربية والتعليم على فتحها في زمن الكوليرا،الكثير منها متهالك وآيل للسقوط،وتنعدم فيه معينات الدراسة..