في ورشة عمل حزب الأمة القومي حول الجنوب :

 

المشاركون : خطورة الأوضاع التي يمر بها الجنوب، في ظل انسداد الافق، وغياب رؤية سياسية، واندلاع حرب أهلية علي أساس عرقي.

جدودنا زمان...

الوطن والشمالية تحترقان بالسيانيد

بقلم: هاشم محمد الحسن

كما صرح السادة بوزارة المعادن فإن هنالك حوالي 480 شركة تعمل بالسودان للتعدين عن الذهب وغيره. وذلك يطرح سؤالاً خطيراً ألا وهو كم مقدار من هذه المادة يستخدم في استخلاص ما يوازي إنتاج السودان للعام الماضي المقدر بـ105 طن كما صرح بذلك المسؤولون بالوزارة؟ يقول المختصون بأن تلك الكمية من الذهب تحتاج إلى حوالي 82 طناً من مادة السيانايد الشديدة السمية والقاتلة والمستخدمة في الإعدامات والأسلحة الكيمائية الخطرة.

سوريا : العدوان الأمريكي الجديد

بقلم/فتحي الفضل

أصدرت سكرتارية اللجنة المركزية لحزبنا بياناً ضافياً حول العدوان الأمريكي على سوريا. متمثلاً في إطلاق(59)صاروخاً على قاعدة جوية تابعة للجيش السوري. ورغم إدعاءات الإدارة الأمريكية  بالخسارات القادمة للجيش السوري من جراء الغارة الاجرامية. إلا أن الحقائق على الأرض تشير ، أولاً أن عدد الموتى كان فقط من الأطفال والمدنيين ولم يتجاوز التسعة ، لم تخسر سوريا لا طائرة لا عتاد حربي، فقد أجريت القيادة العسكرية الأمريكية في المنطقة اتصالاً مع نظيرها الروسي، ونقلت الأخبار عن الغارة القادمة ـ واللبيب بالإشارة يفهم ـ فالغارة ليست موجهة فقط ضد السيادة السورية، لكنها كذلك لإثارة العواطف الشوفينية والعدوانية لدى مؤيدي ترامب. وإصراره على الظهور بمظهر الكاوبوي الذي يستعرض عضلاته بمناسبة وغير مناسبة.

حميد موسى: كان شعارنا واضحا: لا للدكتاتورية.. لا للحرب

تطابقت رغبة امريكا  في السيطرة مع رغبة الاخرين في تقاسم المنافع

التقت طريق الشعب الرفيق حميد مجيد موسى، السكرتير السابق للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ووجهت له سؤالين:

- الفترة التي سبقت الخلاص من الدكتاتورية، شهدت اختلافا في مواقف قوى المعارضة من النظام السابق. فما الذي ميز موقف الحزب الشيوعي العراقي آنذاك ؟

- وكيف كان يقيم الحزب، آنذاك علاقاته مع مراكز القوى ذات التاثير في الشأن العراقي ؟ تحدث الرفيق موسى قائلا :

النظام المقبور كان عقبة أمام استقرار وتقدم بلدنا

مزارعون بالقضارف : نتمسك بتحديد سعر تركيز مجزٍ

 

القضارف : عبد اللطيف الضو

لا زالت تداعيات انهيار سعر محصول الذرة تتوالي ففي الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة بأن لا اتجاه لزيادة سعر التركيز تمسك المزارعون بضرورة تحديد سعر تركيز مجزي قائلين بأن تجاوز هذا المطلب يعني أتساع دائرة الإعسار وبالتالي فتح الباب واسعا أمام دخول المزارعين إلي السجون ، في مقابل ذلك فقد دعا والي ولاية القضارف المزارعين إلي تقليص المساحات المزروعة ذرة إلي النصف وقال : ( إن حكومته ستتبنى سياسة لإقناع البنك الزراعي  بعدم تمويل محصول الذرة لأنه محصول لا جدوى منه وأفقر المزارعين بسبب تدني أسعاره وعدم وجود مشترين له في السوق العالمي والمحلي ، فيما وصف المزارعون حديث الوالي بالغريب وغير الموفق ).

من قاع الذاكرة

اكتوبر في " مدني"

 

بقلم: صديق محيسي

كان ذلك تحديدا في صباح الحادي والعشرين من اكتوبر عام 64, استيقظنا نحن سكان مدينة وادمدني علي اصوات مكبرات صوت تجوب شوارع المدينة تطلب من الناس الخروج للمشاركة في الثورة لأن جنود الشرطة قتلوا طالبين من طلبة جامعة الخرطوم, وإن هناك جرحي كثيرون في مستشفي الخرطوم والشرطة تطوقه وتمنع الناس من الإقتراب من ثلاجات الموتي, ركضنا وراء السيارات التي تدعو الناس للتوجه الي ميدان الحرية قبالة نادي الإتحاد الرياضي حتي وصلنا الي هناك فوجدنا الميدان مكتظا بالناس يحملون اللافتات التي تدعو الجيش الي تسليم السلطة وخطباء يحثون الجماهير للإستعداد للذهاب الي الخرطوم لمساندة الثوار.

خارج السياق

العاصمة(75%)من المواسير صدئة.. قاوموا

كشفت هيئة مياه الخرطوم أن(75%) من المواسير قديمة وصدئة وتسبب الرائحة الكريهة ـ حسب صحيفة(التيار)الخميس13أبريل2017 الجاري، وذكر مستشار الهيئة أن(75%)من شبكات الخرطوم (اسبيستوس)وقديم، وقال:("ماقادرين نغيرو، نسبة للتكلفة العالية،وبذلنا مجهودات،وأحضرنا مواسير(فايبر)والآن نقوم بعملية التغيير)واشار إلى أن الرائحة الكريهة تشبه رائحة(البيض المتعفن) بسبب صدأ المواسير!!

الإعتداء علي الوجدان الجماعي

بقلم :محمد حمزة

خططت السلطة لإضعاف الذاكرة الشعبية تخطيطاً دقيقاً حيث أنها إستهدفت التعليم العام والعالي في حملة بربرية تم بموجبها تدمير الملكات الفكرية للتلاميذ والطلاب وحل محلها منهج التلقين، كما وأنه قد تم  تغيير المناهج لمحو ما علق بالذاكرة الشعبية من مناهج كانت تقوم علي ربط التلميذ بالحياة، وبدأت مشروع التجهيل العظيم ،

اليقظة ضد إعادة انتاج نظام الاسلام السياسي(2/1)

بقلم : تاج السر عثمان

   الملاحظ هذه الأيام تواتر تصريحات قادة الاسلامويين حول فشل تجربة الاسلام السياسي، ومحاولة طمس معالم هذا الفشل وعدم متابعة تاريخه وجذوره وتقويمه نقديا بهدف تجاوزه، مما يقود لتكرار التجربة الفاشلة مرة أخري، فضلا عن محاولة القفز لشكل آخر من التنظيم  مثل النظام الخالف للراحل الترابي، أو الدعوات الزائفة للحوار مع العلمانيين وكأن الصراع الدائر رحاه في البلاد ديني أو بين اسلاميين وعلمانيين ،

وادينا الطيب ــ ( مِتيمنة ومُتنضِرة ) ــ

بقلم : عبد العزيز الحورى

هذه كتابة عن بعض أنواع ( القَسَمْ ) التى كانت متداولة داخل الحوش بحى العرب النجيبة ، تُصاحبها بانوراما عن جزء يسير من حراك ( خادم الله ) بت ( الريح ) اليومى ، لها الرحمة والمغفرة بقدر نضال هذه المرأة وشقائها على طول أيام حياتها من أجل أن تُربى ابناءها ، وتقدم للآخرين كذلك كل ما إستطاعت من مساعدة بأريحية كانت تُحسد عليها ، لكنى أطمع فى شاسع رحمته التى ذكرها ،،

(لا يستقيمُ الظلُ والعودُ أعوجُ؟)(3/3)

بقلم/ أمين محمَد إبراهيم.

تحت عنوان القضاء يطالب بأن يكون الاعتقال تحت سلطته جاء في صحف الخميس 3/3/2017م ما يلي:" طالبت السلطة القضائية بأن يكون الاعتقال تحت سلطتها، لضمان تحقيق العدالة ويجب ألا يترك الاعتقال لأية جهة تفعل به ما تشاء و لكن يجب أن يتم الأمر تحت رقابة القضاء لينظر القاضي إن كان الاعتقال صحيحاً أم لا. وقال مولانا عبد المجيد إدريس علي نائب رئيس القضاء في تصريحات صحفية أمس عقب اجتماعات لجنة التعديلات الدستورية: “إن من حق أي معتقل أن تبلغ أسرته و أن يجد المحاكمة العادلة"." “وجهة نظري الشخصية أن جهاز الأمن إذا حصر دوره في جمع المعلومات يكون بلا فائدة". و تضمن تصريحه رفضه تقليص صلاحيات جهاز الأمن بحجة وجود مهددات وتحديات وأن الجهاز مسئول من أمن المواطنين، مما يتطلب أشياء لا تتأت إلا بوجود صلاحيات”.

الشباب وتحديات مواجهة الواقع الاجتماعي

  • ابوعبيدة : الشباب يعمل بقوة دفع كبيرة ويطمح في تغيير الواقع الي الافضل
  • عبدالناصر : الشباب يعمل في ظل ظروف اجتماعية بالغة التعقيد
  • رنا: الشباب يمثلون المحرك الأساسي لكل كيان
  • حسين : هنالك تحجيم وتقييد للعمل الثقافي والابداعي والشباب
  • خالد : ضرورة اختراق المجتمعات الريفية من أجل تنمية إنسانها وتبصيره بقضاياه

مَحْجُوبٌ .. الذَّهَبِي!

محجوب محمَّد صالح

بقلم/ كمال الجزولي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مساء 11 أبريل 2017م، وفي حضور لفيف من الصَّحفيين والإعلاميين والكتَّاب، بفندق كورينثيا بالخرطوم، وفي إطار مسؤوليَّتها الاجتماعيَّة، كرَّمت (مجموعة دال الاستثماريَّة) عميد الصَّحافة السُّودانيَّة محجوب محمَّد صالح، وأطلقت جائزة دوريَّة للصَّحافة باسمه. ونعيد، هنا، نشر هذه المقالة التي نشرناها، ابتداءً، في يونيو 2005م، لدى فوز محجوب بجائزة الاتِّحاد العالمي للصُّحف (القلم الذَّهبي) في 30 مايو 2005م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تشي جيفارا..في الذكرى الـ(50) لاغتياله

تقرير: فتحى الفضل 

يشهد عام 2017م الذكرى الخمسين لعملية اغتيال المناضل تشي جيفارا في جبال بوليفيا على أيدي عملاء(السي . أي . أيه) لقد إتخذت قيادة منظمة التجسس والاغتيالات العالمية الأمريكية قرارها بتتبع واغتيال المناضل الفذ تشي، نسبة لنفوذه وتمدد أفكاره الجرئية وسط الشباب وتأثيره الكبير على حركة الطلبة في البلدان الرأسمالية والقارة اللاتينية في منتصف الستينات من القرن الماضي.

بيان من الحزب الشيوعى ..حلفا الجديدة

في ذكرى انتفاضة ابريل ...التحية لشهداء الحرية

بمناسبة الذكرى الثانية والثلاثون لانتفاضة مارس/أبريل المجيدة نحي جماهير شعبنا البطل مفجر الثورات وقاهر الديكتاتوريات ونحني هاماتنا إجلالاً وتقديراً لشهداء الحرية والديمقراطية والسيادة الوطنية الذين  مهروا بدمائهم الغالية تراب هذا الوطن فذاكرة شعبنا ما زالت متقدة

هكذا لحن وردي من غير ميعاد

حسن الجزولي

في نهاية ستينات القرن الماضي، وتحديداً في عام 1969 والشاعر المغمور وقتها يستعد كطالب في المرحلة الثانوية لآداء إمتحانه للشهادة السودانية، في هدا الوقت تحديداً أمكن للمطرب الراحل محمد وردي أن يقرأ قصيدة بديعة منشورة لهدا الطالب في مجلة الاذاعة والتلفزيون والمسرح وقتها، قرأ وردي المقطع الأول من القصيدة ، ثم الثاني، وعندما وصل لمقطع في القصيدة يقول:- "صحيتي في نفسي الوجود ورجعتي لعيوني النهار" عاد مرة أخرى لقراءة مقاطع القصيدة بتمهل وإعجاب، هنا أحس الموسيقار محمد وردي وبحسه الموسيقي العالي بطعم الشعر المموسق يجري بين سطور ومقاطع القصيدة، في هده اللحظة قرر محمد تلحين وآداء هذه القصيدة التي عرفت فيما بعد باسم "من غير ميعاد" لشاعرها التيجاني سعيد.

شهب ونيازك

إعلانات ..حكومية

من واقع الإعلانات الحكومية،يمكن معرفة مدى التدهور الذي أصاب الخدمة المدنية،ولفت النظر إلي ما يدور فيها.

ورغم أن التجربة تقول أن إعلانات العطاءات هي تحصيل حاصل،وأن (المحظوظ)الذي يفوز بأي عطاء هو متفق سلفاً مع الجهة المعنية،ودافع(حركة)من أجل تسهيل أموره،إلا أن الكثير مما تشمله الإعلانات محل إستفهام.

من الارشيف

شكراً للصدفة

خليل الياس

في إحدى " أوراقه الشخصية" كتب الأخ العزيز المرحوم سيد أحمد خليفة مقالة ضافية عن إتحاد الشباب السوداني: تاريخه، أهدافه، برامجه وعدَّدَ الكثير من انجازاته ومناشطه التي قدمها للشبيبة السودانية في الميادين المختلفة، ولكنه أخجل تواضعي بما ورد فيها من سيرة ذاتية حالت دون إقدامي على التعليق في ما حوته تلك المقالة المهمة. وإن كان إسهامي المتواضع قد أضفى على تلك الصفات التي ساقها في قدر من التجاوز، فإن الفضل فيها يعود بكلياته إلى المؤسسة الديمقراطية التي نشأنا تحت مظلتها فأيقظت في وجداننا سكون الوطن والوفاء للآخرين.

في الخرطوم  المعالم اصبحت تتغير وفقا للمزاج

شارع اليهود اصبح شارع الكتاب

 

الخرطوم :  الميدان

لكلِّ شارع سلطته وقدرته، إما على جذبك وإما على لفظك خارجاً عنه. وهناك شوارعَ لا تُتيح لك الفرصة لتعرف ماذا تريد، باستثناء شارع «الفراشين» (بائعو الكتب) الذين ظلُّوا يحلمون بالاستقرار والاستمرار. فإذا أتيتَ شارعهم فأنت تبحث عن كتاب أو مجلة بسعر زهيد ومقدور عليه. وهذا ما أتاح الفرصة لكثيرين كي يشتروا ويزيِّنوا أرفف مكتباتهم. والحقيقة أن الأمر تجاوز مرحلة الشراء، عندما نشأت بين البائع والمشتري علاقةٌ خلقها النقاش حول كاتب وآخر. فهناك من يُفضِّل أن يقرأ لجورج أمادو وآخر يحب قراءة ماركيز، وهناك أيضاً من يبحث عن كتاب في اللغة أو التاريخ السياسي أو الاجتماعي والديني. ومحبّتك التي تدفعك إلى البحث، يُوفِّرها لك بائعُ الكتاب الموجود جوار «الجامع الكبير». وهنا لا تجد الكتاب فقط وإنما قد تجد الكاتب السوداني - شاعراً أو قاصاً أو روائياً - وإن لم تجده فما عليك إلا انتظاره فحتماً سيأتي. وبذا صار لهذا المكان أو الشارع سطوته وسلطته.

سكرتير الحزب الشـــــيوعي

يحضُر حفلاً أيام الاختفاء الأول

عبد الله الشقليني

يجد المرء نفسه من بعد زمان طويل أن علائقه بالذين ينتمون للحزب طوال مسيرة الحياة هي جسور تربطه بحركة التنوير عامة ،رغم الخلاف بيننا على المنهاج الذي ينتهجه الفرد في الحياة ويطوره بالمعرفة والفكر . وهذا لا يمنع أن نُشيد بحياة حزب لا ننتمي له ونذكر نذر من تاريخه . كتبنا منذ زمان :