تعليقات في السياسة الداخلية

الخصخصة معول هدم للقطاع العام وأداة لدمار الاقتصاد السوداني (3/3)

*المؤسسة العامة السلكية واللا سلكية بيعت بما يساوي ربح شهر واحد وليس دخل شهر

في ندوة وباء الكوليرا التى نظمها الحزب الشيوعي مدينة الخرطوم : ...

في ورشة مشاكل الاراضي

  • هناك عدم شفافية في التشريعات وغموض في القوانيين
  • مطالبات بإنشاء مفوضية للاراضي وحملة واسعة لحماية أراضي السودان
  • ليس هناك قانون يضمن حقوق الرعاة وينظم المراعي
  • الفساد تمدد في الاراضي ولابد من استراتيجية شاملة
  • النظام الحالي هو المسئول عن الجرائم التي أرتكبت في حق الارض

رصد:حسين سعد

تعليقات في السياسة الداخلية

الخصخصةُ مِعولُ هدمٍ للقطاعِ العامِ واداةُ دمارٍ للاقتصادِ السوداني(3/1)

تركز الرأسمالية العالمية عبر السياسات التي تنتهجها أدواتها النافذة  الممثلة في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي تجاه الدول الواقعة تحت سيطرتها وسطوتها ، على تفكيك دور الدولة في الاستثمار الاقتصادي والتنموي والتأمين الاجتماعي وتوفير الخدمات الأساسية استناداً إلى رؤية طبقية قاصدة ، ترى أن القطاع الخاص يجب أن يكون محرك الإقتصاد. وان الاقتصاد الحر وحرية السوق هما الكفيلان بانقاذ اقتصاد البلدان النامية وتطوره . هذا ما يحدث في السودان تماماً وبكل الابعاد والنتائج المدمرة للاقتصاد.

تعليقات في السياسة الداخلية

الخصخصة معول هدم للقطاع العام واداة دمار للاقتصاد السوداني(2/3)

سليمان حامد الحاج

*35 مليار دولار من عائدات الخصخصة لاطفاء ديون الحكومة لعدد من الشركات

ولا يستطيعون ذلك إلا اغنياء المزارعين الذين يشكلون 2%. وفي مقابل تقتيت الأرض تتكرم الطفيلية بأراضي السودان للمستثمرين الأجانب دولاً وشركات وأفراد. منحت البحرين 110 ألف فدان،

مفهوم التنمية في وثيقة "حول البرنامج "(2/2)

جاءت وثيقة "حول البرنامج 1971 "التي صاغها الشهيد عبد الخالق محجوب في معتقله بمصنع الذخيرة بالشجرة ،مساهمة للتحضير للمؤتمر الخامس بهدف تطوير برنامج الحزب في الظروف الجديدة  التي نشأت بعد إنقلاب 25 مايو 1969م التي تم فيها تشوية مفهوم التنمية والبرنامج الوطني الديمقراطي وإفراغه من مضمونه علي يد السلطة الديكتاتورية الانقلابية.

على خلفية تفاقم الأزمات التنظيمية والسياسية

الحركة الشعبية...إلى أين ؟

المتغيرات والتطورات السياسية الجارية في البلاد، الآن، وبعد توقيع خارطة الطريق، بين فصائل من نداء السودان، وحكومة المؤتمر الوطني،

شهب ونيازك

طيش الترتيب بجدارة

جاءت  جامعات السودان جميعها طيش الترتيب العالمي،وليس في الأمر عجب،فهي النتيجة الطبيعية للمشروع الحضاري الإنقاذي الذي لا زال يهدف لتحويل الجامعات إلي خلاوي،تحت مسمى ثورة التعليم العالي.

  15 ولاية سودانية من اصل 18 تعتمد على تعدين الذهب

 تلوث البيئة

بين حاكمية القانون وحدود المسؤلية الاجتماعية

استضافت منظمة طيبة بريس بخيمتها الرمضانية بفندق ريجنسي بالخرطوم امس الاول ، السيد وزير البيئة د/ حسن عبد القادر هلال  والنائبة البرلمانية د/ حياة الماحي، ومباركعباس رئيس اتحاد المعدنين التقليدين،

مدارات

الكوليرا : غياب الدولة و حضور المجتمع المدنى !

فيصل الباقر

ضربت الكوليرا مناطق واسعة فى البلاد، ولم تكتف بولاية النيل الأبيض والزحف نحو ولاية الخرطوم، وكفى، ولكنّها اتسعت رقعتها لتصل ولايات أُخرى شمالاً وجنوباً وغرباً، فى غياب فعلٍ حقيقى من الدولة يوازى الفعل الذى أحدثه الوباء فى الناس، وكالعادة، واصلت الدولة التهرُّب من مسئولياتها فى حماية المواطنين، بدءاً من الإنكار السخيف، تلاه الإعتراف الخجول، ومحاولة اللجوء لتسمية الوباء بأنّه " اسهالات مائية "،

خارج السياق

تحالفُ المليشياتِ والكوليرا ...ما العملْ؟

مسببات الموت اخذت تتحالف لقتل المواطنين فى السودان بسند من السلطة ، هذا هو الواقع القاسى، الذى بات يرسم ويوجه مشهد الحياة فى السودان، مما يتطلب اساليب جديدة من المقاومة.

رمضانيات

أغاني وأغاني  ،، بعد المشاهة والاستماع

قراءة:ـ كمال الزين

الحلقة رقم (٦)

حلقة اليوم شهدت كبرى جرائم هذا الموسم في حق تراثنا الغنائي ..

شكرالله عزالدين ابتدر الحلقة بتقديمه رائعة الدكتور علي شبيكة و عبقري الاغنية السودانية الأعظم سيد خليفة، (زهرة الليلك ) وهي احدى روائع سيد خليفة التي قدمها في احد اهم مهرجانات الاغنية العربية .

لندن...تداعيات الانتخابات البريطانية على الشرق الأوسط

تقرير:وكالات

لا تزال بريطانيا تحاول التعايش مع نتائج الانتخابات الأخيرة ، حيث يعتبرها البعض صادمة وآخرون مفاجأة والعمال يعتبرونها فتحت الطريق أمام استلام السلطة وحتى الآن رغم اختيار ماي كرئيسة للوزراء إلا ان السياسة الخارجية للدولة العجوز لا زالت في طي الكتمان.

نقاط بعد البث

المرحوم علي عبد الله يعقوب

حسن الجزولي

أحد المساهمين العظام في إفساد الحياة السياسية السودانية

* في الموت وصية إسلامية تربوية حسنة المقاصد حول الشفاعة للمتوفي واحترام حرمة الموت والمتوفي معاً عن طريق ذكر محاسنه قدر حدود الاستطاعة، ونحن إذ نقر بذلك نعترف للمرحوم علي عبد الله يعقوب غفر الله له، أن أحد أبرز حسناته هو اعترافه الصريح ودونما أي لجلجة بأنه كان مشاركاً عظيماً في إفساد الحياة السياسية السودانية في أخطر منعطفات مراحلها التي مرت بها.

باريس...حزب ماكرون يفوز في الانتخابات النيابية

تقرير: وكالات

تشير النتائج الأولوية للانتخابات الفرنسية إلى فوز حزب ماكرون "الجمهورية إلى الأمام" الذي تكون قبل شهور وتأتي هذه النتائج في الجولة الأولى من الانتخابات النيابية وتشير هذه النتائج أن حزب ماكرون وحلفائه سيحصل على أكثر من 430مقعدا من أصل 577 مقعداً في الجمعية الوطنية أو البرلمان الفرنسي . ستقام الجولة الثانية والأخيرة في يوم الأحد القادم.

مقابلة صحفية مع قيادي في الحزب الشيوعي البريطاني: *

الاعتداءات الارهابية في مانشستر.. وتأثيرها على الانتخابات وسبل التصدي للتطرف في بريطانيا *

نشرت صحيفة "هارافغي"، الناطقة باسم حزب الشغيلة التقدمي (أكيل) في قبرص، في 25 مايو  الماضي مقابلة مع جون فوستر، سكرتير العلاقات الدولية للحزب الشيوعي البريطاني. وفي ما يلي نص المقابلة التي ترجمتها "طريق الشعب" ننشرها بتصرف : .

 **كيف تقيمون الوضع في بريطانيا بعد الاعتداءات الارهابية الاخيرة في مدينة مانشستر؟

ويكليكس والمياه

بقلم : التوم ابراهيم النتيفة

تقرير مثير للقلق نشرته مجلة "نيوزويك" حديثاً نقلاً  عن مركز الصحافة الاستقصائية. يتحدث عن واحد من أخطر التحديات التي تواجه العالم. وهو نضوب الماء المتاح للشرب للسكان في العالم الذين سيزدادون بمعدل ملياري نسمة خلال سنوات.

حصار قطر والحرب ضد الإرهاب

الميدان : وكالات

يتضح تدريجياً أن ما أقدمت عليه السعودية وحلفاؤها من اعلان القطيعة وحصار قطر، هو موقف متفق عليه طرح اثناء لقاء الرياض. ويتبجح ترامب بأنه هو المحرك الرئيسي لمثل هذه الخطوة. رغم أنه عاد ليؤكد بأنه يرجو عدم التصعيد وأن تستجيب القيادة القطرية لمطالب الآخرين بوقف تمويل المنظمات الإرهابية.

دور المحامين في تقديم العون القانوني

  • مسألة العون القانوني تهدف في الأساس لإزالة عدم التوازن بين أطراف الخصومة حين يعجز طرف منهم بسبب حالته المادية عن أن يستعين بمحامي
  • أن مسألة العون القانوني من الأهمية بحيث يتوجب أن يتم ضبطها بالتشريع ولا تترك للوائح. ويجب أن يحيط التشريع بالمسألة من كل جوانبها

بقلم : نبيل أديب عبدالله المحامي

القانون، بما يتطلبه من مساواة، يمنع الأغنياء والفقراء، على السواء، من النوم تحت الجسور، والتسول في الشوارع، وسرقة الخبز " أناتول فرانس

العون القانوني هو تقديم النصح  القانوني والمساعدة في نزاع قائم أو محتمل، و/أو تمثيل الموكل في ذلك النزاع، دون مقابل مادي. أبسط صور العون تتم بإتفاق بين الموكل والمحامي يتنازل فيه الأخير عن تقاضي أتعابه المهنية. ولكننا هنا نتحدث عن نظام قانوني يجعل تلك الخدمة متاحة لأولئك الذين بسبب وضعهم المالي لن يكون في وسعهم الحصول عليها بمواردهم الذاتية.

لندن...نتائج الانتخابات النيابية

فقد حزب المحافظين أغلبيته في الانتخابات النيابية المبكرة التي دعت لها رئيسة الوزراء. ورغم أن حزب المحافظين قد حاز على أكثر المقاعد 318(حتى الآن) الا أنه فقد اغلبيته مما قد يعني فقدانه لتكوين الحكومة . وتبدو النتائج كهزيمة مرة للحزب الحاكم وبشكل خاص لرئيسة الوزراء والتي دعت إلى الانتخابات لتدعيم حكمها وزيادة أغلبيتها في البرلمان مما قد يساعدها في الحوار مع الاتحاد الأوربي.