اقرأ في الاتحاد العدد 55

الاهداف الحقيقية لزيارة ترامب وقممه

بين الابتزاز السياسي ... والانفراج السياسي

ربط النضال الحماهيري بالعمل البرلماني

"البديل الاستراتيجي" بحاجة الى تعديل

وهنالك المزيد ....

 نحو تدابير حازمة لوقف منتهكي القانون عند حدهم

 استقبلت جماهير شعبنا بارتياح بالغ نبأ تحرير الناشطين المدنيين السبعة المختطفين منذ يومين على يد مجموعة اجرامية تتحدى القانون والدستور وتنتهك ألحق الأساسي للمواطنين في الأمن والسلامة .

وجاء هذا التطور بعد ٤٨ ساعة طويلة من القلق الشديد والمخاوف الجدية على حياة الشباب الضحايا، وبفضل حملة الادانة والاستنكار الواسعة والمتصاعدة في الداخل والخارج، والمطالبة الملحة بإنقاذهم وإطلاق سراحهم .

ملف "طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 19 آيار

في ساحة التحرير.. استمرار التنديد بالفاسدين

طريق الشعب - رعد محمد حسن

تجمع المئات من المحتجين في ساحة التحرير وهم يواصلون نضالهم الدؤوب من اجل الاصلاح والتغيير رافعين راية العراق عاليا .

مسؤول عن التيار الصدري يلقي بياناً عن السيد الصدر حول مشروع اعادة تأهيل البنى التحتية التي تعرضت للدمار نتيجة المعارك وخص منها بالأولوية المدارس ودور الحضانة وروضات الاطفال ودور المسنين، داعيا المواطنين إلى التطوع لانجاز هذا المشروع ومن كافة الاختصاصات .

ثم تواصلت الاناشيد والقصائد الشعبية بعدها قدم أحد الشباب السبعة المختطفين احمد نعيم شكره لكل من وقف الى جانب المختطفين مما شكل اكبر ادانة للخاطفين و عجل بتحريرهم .

ثم القى ناشط مدني كلمة تنسيقية التيار المدني/مستمرون التي اكد فيها ان هناك من يحاول ان يشوه سمعة المدنيين من انهم معادون للدين من اجل خلق انشقاق في صفوف المتظاهرين قائلاً "اننا لا نعادي الدين"، مستنكرا ذلك ومؤكدا "اننا نحترم كل الاديان ونحترم رجال الدين الذين يؤمنون حقا وليس المتاجرين به الذين يسرقون المال العام ولقمة الفقير".

بعدها كان نشيد موطني خاتمة التظاهرة .

الحراك الاحتجاجي

ينطلق من جديد في ديالى

 

طريق الشعب - إبراهيم أحمد

تظاهر جمع من ابناء محافظة ديالى في مدينة بعقوبة، مساء الجمعة امام مجلس محافظة ديالى.

وطالب المتظاهرون بإقالة مجلس المفوضين في المفوضية العليا للانتخابات.

وتأتي التظاهرات بعد عقد لقاء جمع تنسيقيات الحراك الاحتجاجي في المحافظة أكدوا خلاله على أهمية استئناف الحراك الشعبي  بعد انقطاع.

ابناء النجف: قانون انتخابات عادل مطلب شعبي

 


 طريق الشعب - أحمد عباس

تجمع حشد من جماهير النجف، عصر الجمعة، على حدائق مجسرات ثورة العشرين، منددين بالفساد والمحاصصة الطائفية، وطالبوا القضاء بمحاسبة المفسدين ومحاكمتهم.

كما طالبوا بتشريع قانون انتخابي عادل لايقصي الاخرين، وابعاد مفوضية الانتخابات عن المحاصصة واختيار موظفيها بدقة لحفظ اصوات الناخبين وعدم سرقتها من قبل الاحزاب المتنفذة .

بالإضافة الى ذلك طالبوا الحكومة المحلية بايجاد فرص عمل للشباب واحترام الحريات وعدم المساس بها . وبعدها ردد الجميع النشيد الوطني في ختام التظاهرة .

اهالي الديوانية: تغيير المفوضية وقانونها الانتخابي .. مفتاح الحل

 

طريق الشعب - عادل الزيادي

طافت شوارع مدينة الديوانية تظاهرة جماهيرية انطلقت كعادتها من امام جامع المصطفى عصر الجمعة بمشاركة العديد من الاهالي والشرائح الاجتماعية المختلفة رافعين شعارات تطالب بمحاسبة الفاسدين وعدم التساهل معهم ولا تجاوز على حريات المواطنين واحترام حرمة المال العام.

وردد المتظاهرون شعارات عديدة منها ( مفوضية مسيسة – سووهه بالمحاصصة – لاحزابهم سووهه – بيهه البلد نهبوهه ) و ( بعتوا الوطن للاجنبي – ماينفع وياكم حجي ) و ( الينتخب ذوله بعد – خاين يظل لهالبلد ).

وتوجهت التظاهرة صوب مقر المفوضية الكائن في حي العروبة.

المتظاهر حمود عدنان الغالبي قال: نعتقد بضرورة تغيير المفوضية بمجلسها، وقانون الانتخابات سيء الصيت يسهم بشكل فاعل في معالجة الكثير من المشاكل، ولابد من ابعادها من المحاصصات لأنها اساس البلاء لدى مواطنينا .

 ومن جهة اخرى نظم التيار الديمقراطي المدني وقفته الاحتجاجية الاسبوعية على ساحة الراية ركز فيها على قانون حرية التعبير المزمع اقراره مع الاشارة الى ان القانون لابد ان يكون ضامنا لحريات المواطنين لا ان يكون وسيلة قمع وتعسف لمظاهرهم الاحتجاجية السلمية.

 وقد حضر الوقفة العديد من الشخصيات والوجوه الاجتماعية كما وتخللتها قصائد شعرية حماسية الهبت روح التحدي والرفض لأساليب الفاسدين .

في الكوت: الحراك لن يتوقف

 

تجمع حشد من أبناء مدينة الكوت عصر الجمعة في ساحة العامل حيث انطلقت تظاهرة جماهيرية في اتجاه مجلس المحافظة.

وردد المتظاهرون شعارات تندد بالفساد المالي والاداري المستشري في معظم دوائر الدولة.

وجدد المتظاهرون مطالبهم في تغيير مفوضية الانتخابات بمفوضية مستقلة فعلا ، وكذلك تشريع قانون انتخابي يضمن للجميع فرص الفوز من اجل بناء الدولة المدنية .

وكان في استقبال المتظاهرين عند منصة الاحتفالات اعضاء اللجنة التنسيقية في واسط ، واعاد الخطباء في كلماتهم ضرورة الاصغاء الى مطالب الجماهير وسط التاكيد على الاستمرار في حراكهم الجماهيري السلمي حتى تحقيق جميع المطالب .

وتخلل التظاهرة الاهازيج والهوسات ، والقصائد الشعرية التي تحيي الانتصارات التي تحققها القوات المسلحة في حربها ضد عصابات داعش.

حطينه ايد بإيد

حتى نصير اقوى

 علي العضب

 

كل العراقيين

بهذا الوطن اخوه

حطينة ايد بإيد

 نبني الوطن بإحساس

نتجاوز الصعبات.. حته نصير اقوى

...

ما نختلف باديان.. إنكمل البنيان

اصل الفكر إيمان.. بالوطن بالانسان

كلنه بسلام نعيش

 جيش وشعب نقوى

...

الكل عراقيين.. صبه ويزيديين

ارمن مسيحيين واحزاب ثوريين

كل الشيوعيين لارض الوطن فدوه

حطينه ايد بايد .. حته نصير اقوى

لازم نصير اقوى ..  لازم نصير اقوى

جماهير البصرة تهتف ضد مشروع قانون حرية التعبير

طريق الشعب - أحمد العكيلي

تظاهر المئات من البصريين من التيار المدني، الجمعة، أمام مبنى محافظة البصرة، وسط اجراءات امنية مشددة وقطع الطرق المؤدية إلى ساحة التظاهر .

وأحتشد المتظاهرون شيباً وشباباً ونساءً وهم يهتفون ضد مقترح قانون حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي، الذي أعتبروه انتهاكًا صارخاً ضد حرية التعبير و مصادرة الحريات العامة والخاصة، مشددين على مواصلة التظاهر والاحتجاج ضده .

الناشط الشبابي فقار سلام قال لــ "طريق الشعب": نرفض هكذا قانون يصادر حرية الرأي والتعبير التي كفلها الدستور، وجميع مواد هذا القانون مخالفة للدستور الذي اقر بحرية التعبير والتظاهر والاعتصام السلمي، أما مطالبنا المشروعة فأهمها تعديل قانون الانتخابات على أساس المشاركة للجميع، وتغيير مفوضية الانتخابات على أساس النزاهة والكفاءة بعيداً عن الحزبية الضيقة، فضلا عن توفير الخدمات للمواطن وعدم خصخصتها وخاصة توفير الكهرباء للمواطن البصري .

فيما قال المتظاهر حامد المالكي لــ "طريق الشعب": نطالب بتوفير فرص العمل لجميع المواطنين في محافظة البصرة، ونرفض خصخصة الكهرباء، كما نرفض تشريع أي قانون يمس حرية التعبير والتظاهر .

وصدحت حناجر المتظاهرين بعدم تشريع أي قانون يخالف الدستور مطالبين بإصلاح النظام السياسي وتخليصه من الفاسدين والفاشلين، حيث قالوا: نحن نستمر بالتظاهر السلمي دون أي ملل ونطالب ببناء الدولة المدنية الديمقراطية دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية ، ونرفض أي شيء يمس حريتنا الشخصية وحقنا الدستوري .

متظاهرو السماوة يطالبون بتغيير المفوضية وقانونها وتحسين الخدمات

طريق الشعب - عبدالحسين ناصر السماوي

طافت شوارع مدينة السماوة عصر الجمعة تظاهرة كبيرة شارك فيها المئات من أهالي السماوة الذين انطلقوا من امام مكتب سفريات الخطيب في منطقة الشرقي في اتجاه شارع باتا وسوق السماوة الكبير.

وندد المتظاهرون بالفساد والمحاصصة الطائفية، مطالبين بقانون انتخابي عادل لا يقصي القوى الوطنية. وردد المحتجون هتافات (لا كهرباء لا ماي لا عيشة زينه....من مجلس النواب غسلنه ادينه ) (كلا كلا للفساد. ..نعم نعم للعراق (.

بعدها اتجه المتظاهرون الى مبنى مفوضية الانتخابات وهم يحملون الإعلام العراقية ومطالبين بتغيير مفوضية الانتخابات.

ومن أمام مفوضية الانتخابات القى الناشط المدني يحيى محمد طربال بيان "مدنيون مستمرون" جاء فيه:-

ان تظاهراتنا السلمية مستمرة ومتمسكون بمطالبنا المشروعة من محاسبة الفاسدين وإصلاح البلاد  وتغيير مفوضية الانتخابات بأخرى بعيدة عن المحاصصة الطائفية والسياسية إلى تحسين مستوى الخدمات والنهوض بالاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل للعاطلين من اجل إقامة الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وأضاف طربال ان الحراك الجماهيري عرى الفاسدين وكشف محاولاتهم اليائسة بتعطيل الحراك من خطف واعتقال وتعذيب واغتيال واستخدام الذخيرة الحيه من أجل تفريق المحتجين.

واكد الناشط المدني يحيى على وحدة الشعب العراقي في تظاهرات الجمعة ولم يتمكن العابثون من تفرقة هذا الشعب العظيم  لان الجميع مطلبهم واحد هو بناء العراق والقضاء على الفساد  .

كما طالب الناشط المدني د.عدنان عباس  جميع اهالي المحافظة بالتظاهر السلمي وستبقى تظاهراتنا سلمية حتى يتمكن الشعب من محاسبة الفاسدين وبناء الدولة المدنية الحديثة.

وطالب د. عدنان الحكومة بتحسين منظومة الكهرباء التي لازالت عرجاء ولم يطرأ عليها اي تغيير نحو الأفضل، بل مازالت تتكئ على عصا الوعود الكاذبة والاستثمار الذي لايغني ولا يسمن.

وفي ختام التظاهرة تعالت الهتافات  داعية إلى الإصلاح وتغيير مفوضية الانتخابات وقانونها لضمان نزاهة الانتخابات .

مطلب أهالي الناصرية تغيير قانون الانتخابات ومفوضيتها

طريق الشعب - باسم صاحب

تظاهر حشد كبير من أهالي الناصرية عصر الجمعة في ساحة الحبوبي .

ورفع المتظاهرون الأعلام العراقية ورددوا شعارات طالبوا من خلالها بتغيير مفوضية الانتخابات وتبديل قانون الانتخابات كما طالبوا بعدول الحكومة من مشروع خصخصة الكهرباء، إضافة إلى الفساد وأمور مطلبية أخرى .

تحدث المتظاهر سلمان جبار لـ"طريق الشعب" قائلاً "بعد سنوات طويلة ومعاناة من جور المحاصصة التي دمرت البلد نتيجة مفوضية الانتخابات وقانونها الباطل نطالب كمواطنين لحق بهم الضير بتغييرها مع قانون الانتخابات واعتماد موظفين وطنيين ومهنيين وأصحاب ضمير لإدارة المفصل الأهم في عملية التركيبة الحكومية وفق الأطر الديمقراطية السليمة". وأضاف جبار "وكذلك لابد من تغيير قانون الانتخابات الذي يبخس حق شرائح كثيرة بعدم تمثيل ناخبيها، ومصادرة أصواتهم ومنحها لأناس ليس لديهم مقبولية من قبل الشعب وتنصيبهم في السلطة التشريعية ".

كما تحدث المتظاهر قاسم كاصد الغزي قائلاً: في ظل هذا الحراك سوف ننال مرادنا ولو بالتدريج، فحراكنا مستمر، ونرفض خصخصة الكهرباء، ولابد من محاسبة المفسدين وتغيير مفوضية الانتخابات غير المستقلة واختيار كفاءات لإدارتها، واعتماد قانون انتخابي يسود مفرداته العدل والإنصاف.

المتظاهرون في كربلاء: لا لتكميم الافواه وتقييد الحريات

 

طريق الشعب - عبدالواحد الورد

شارك المئات من أبناء مدينة كربلاء في تظاهرة احتجاجية، عصر امس الاول الجمعة امام مبنى المحافظة، وقطعوا جزءاً من الشارع المؤدي الى مديرية التربية.

ورفع المتظاهرون اعلاما عراقية بمختلف الاحجام وبثوا اناشيد وطنية حماسية عبر مكبرات الصوت، قبل ان ينضم اليهم حشد آخر من ابناء ناحية الحسينية. طالب المتظاهرون في وقفتهم الاحتجاجية السلطة والمسؤولين بحق المواطن في التعبير عن الراي والتظاهر السلمي، ورفع الحظر والقيود عن الحريات التي اقرها الدستور.

كما رفع المتظاهرون شعارات رافضة لتقييد الحريات منها "كلا لتسوية الحق الدستوري للتظاهر السلمي.. كلا لمنع حرية التظاهر السلمي.. كلا لتكميم الافواه".

بدات اولى فقرات برامج المتظاهرين بترديدالنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت، بعدها ارتقى ممثل التنسيقية محمد عبد الرضا المنصة محييا الجماهير،شاكرا لهم وقفتهم المشهودة ايام المحن والمصائب والشدائد،مشيرا الى استشراء الفساد وبقاء المفسدين دون حساب.

الناشط المدني وعضو التنسيقية حسين صبري طالب بصياغة جديدة لقانون الحريات ،ومنها مشروع قانون حرية الراي والتعبير والتظاهر السلمي، ورفع التجاوز والتحايل على هذا المشروع من قبل الاحزاب المتنفذة وهتف مع المحتشدين "قمع الحريات باطل..تهميش الفقراء باطل..سرقة الاصوات باطل..تكميم الافواه باطل".

منسق التيار الديمقراطي الاستاذ جبار العلي كانت له وقفة مع المتظاهرين ومشاركة بالقائه كلمة فيهم منبها الى"اننا لن نغادر ساحة المواجهة مع الفاسدين، مشددا على ضرورة فتح كل ملفات الفساد،مشيرا الى ان ساحة التظاهر هي ساحة الخيرين والاحرار، كما دعا الى قيام دولة المواطنة، وحق مواطن في العمل والسكن والتعليم، معتبرا  مصدر الفساد  هو مفوضية الانتخابات لانها سببت صعود الفاسدين الى سدة الحكم.

بدوره ألقى نقيب المحامين وممثل النقابة في المحافظة المحامي اسامة حرابة كلمة النقابة اشار فيها الى عدم شرعية مفوضية الانتخابات بعد تصويت البرلمان وطالب باحالة اعضائها الى القضاء لمحاسبتهم خلال سبعة ايام من تاريخ التصويت، داعيا الشعب الى التظاهر والضغط على مجلس المفوضية والبرلمان لاقالة اعضاء المفوضية، مهيبا بالشعب إلى اخذ دوره القيادي لإزاحة الفاسدين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريدة "طريق الشعب" ص الاخيرة

الاحد 21/ 5/ 2017

وفد رفيع برئاسة رائد فهمي يلتقي السيد مسعود البارزاني

قام وفد من قيادة الحزب الشيوعي العر اقي يرأسه سكرتير اللجنة المركزية الرفيق رائد فهمي، يوم الخميس 11 ايار الجاري، بزيارة السيد مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان في مكتبه بمواقع قوات البيشمركة المتقدمة في منطقة زمار بمحافظة نينوى.

هل دولتنا مدنية حقا ؟

محمد عبد الرحمن

عندما يدور الحديث عن الدولة المدنية فهي ليست بدون ضفاف، وقد اختلف الناس على توصيفها ولكن التجربة العالمية توصلت بخبرتها الى معايير محددة لها، من دونها لا تكون الدولة مدنية. وعلى وجه الدقة يدور الحديث عن دولة مدنية ديمقراطية وليست دولة مدنية وحسب. فمثل هذه الدولة المدنية قد تكون ديمقراطية حقا، لكنها يمكن ان تكون فاشية وديكتاتورية وعنصرية، والأمثلة عديدة في العالم .

ملف "طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة والاحد

في ساحة التحرير.. وقفة فرح وتحدٍ

طريق الشعب -  رعد محمد حسن

في وقفة جماهيرية مساء يوم الخميس، احتشد المدنيون وأنصارهم تحت جدارية جواد سليم في ساحة التحرير, وهم يعبرون عن فرحتهم بتحرير المختطفين السبعة.

وفد من قيادة الشيوعي يلتقي قيادة كادحي كردستان

زار وفد من قيادة الحزب الشيوعي العراقي برئاسة سكرتير اللجنة المركزية الرفيق رائد فهمي، يوم 9 ايار الجاري، مقر قيادة حزب كادحي كردستان في مدينة اربيل.

وكان في استقبال الوفد عدد من قادة حزب الكادحين، يتقدمهم السيد بهمن.

انقذوا بلدنا من هؤلاء !

محمد عبد الرحمن

ذات مرة صرح رئيس الوزراء السيد حيدر العبادي بانه سوف يتصدى لـ "دواعش السياسة" مثلما يتصدى للتنظيم الداعشي الإرهابي. قالها من دون ان يدخل في تفاصيل هوية هؤلاء الدواعش، الذين يمارسون السياسة وفقا او قريبا مما يقوم به داعش الارهابي او غيره من المنظمات المشابهة، وان اختلفت الأسماء والمواقع .

عن "الإصلاح الثقافي" في مركز محافظة ذي قار

مفيد الجزائري: ضرورة تضافر جهود المثقفين

 

بين نصبي "الاماني" و"سيزيف"، وعلى ضفاف الفرات الخالد ابداً قرب جسر الحضارات في مدينة الناصرية، كان "لقاء الاحبة" مكتظا بجمهور النخبة والمهتمين بالشأن الثقافي، في انتظار لقاء مع وزير الثقافة الاسبق مفيد الجزائري.

بلاغ صادر عن اجتماع المكتبين السياسيين للحزبين الشيوعيين

العراقي والكردستاني

عقد المكتبان السياسيان للجنتين المركزيتين للحزبين الشيوعيين العراقي والكردستاني يوم ٨ أيار ٢٠١٧ في اربيل، اجتماعا مشتركا تدارسا فيه عددا من القضايا ذات الأهمية المشتركة وآلية العلاقة بين الحزبين.

لن نبرح ساحة المواجهة

مع الفاسدين

 

جاسم الحلفي

نجحنا حتى الان في تفويت الفرصة على رموز وقوى الفساد وإعلامه في محاولاتهم جرنا الى ساحة معركة اخرى، غير ساحة صراعنا الاساسية مع منظومة الفساد، التي تمكنّا من فضحها ومحاصرتها، وركزنا على وجوب فتح ملفات الفساد. هذه الساحة التي شهدت هزيمتهم الاخلاقية، وبينت زيف ادعاءاتهم، وتم فيها سحب البساط من تحت كل خطاباتهم الكاذبة عن نصرة المظلوم واقامة العدل والحكم بالانصاف. وتكشفت للقاصي والداني جرائم نهبهم المال العام عبر صفقات الفساد والمشاريع الوهمية، ومن خلال الرواتب والامتيازات الفلكية، اضافة الى تبديدهم ثروات الوطن، واستحواذهم على الممتلكات العامة، ووضع أياديهم على قصور الطاغية واطيانه.

مفيد الجزائري: ايها المثقفون .. قولوا كلمتكم!

 

  اسمحوا لي ان اقطع لآونة وجيزة استغراقكم في عالم السرد، وما يتصل به واقعا وآفاقاً، ويسهم في الارتقاء بالابداع الادبي والثقافي عامة ويثريه.

اسمحوا لي ان احول انتباهكم لوهلة الى ما ارى ضرورة ان يتحول اليه:

الوطن في خطر!

رائد فهمي يستقبل

وفدا من المجلس الاعلى الاسلامي

 أستقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، يوم أمس، وفدا من المجلس الاعلى الاسلامي.

وتباحث الجانبان في تطورات الوضع السياسي، وما يجب أن يكون عليه الواقع العراقي في مرحلة ما بعد داعش.

ملف طريق الشعب عن تظاهرات الجمعة 5 آيار

من ساحة التحرير.. جاسم الحلفي:

تغيير المفوضية سيتم عبر اصراركم

 


طريق الشعب - رعد محمد حسن

كما في كل جمعة كانت ساحة التحرير على موعد مع المئات من المتظاهرين الذين لم يثنهم على الاحتجاج لا حر الصيف ولا برد الشتاء مستمرون لم يكلوا ولم يملوا .

في ذي قار.. أدباء و مثقفو العراق يرفضون مسودة قانون حرية التعبير والتظاهر السلمي

 

 لا لتكبيل حرية الرأي

الرفيق رائد فهمي:

نمد أيدينا إلى كل القوى المدنية الديمقراطية والوطنية

 

لبى الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي يوم امس الاول الجمعة، دعوة تلقاها من الدكتور غسان العطية والنائب كامل نواف الغريري لحضور "احتفالية تأسيس حزب "العراق هويتنا" واعلان نوايا من أجل  تحالف قوى الاعتدال المدنية في العراق"، وحضر الحفل الذي اقيم على ارض معرض بغداد.

الرفيق فهمي يستقبل جواد البولاني

 

استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، يوم أمس الأول، السيد جواد البولاني وزير الداخلية السابق ورئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب.

وبعد الترحيب بالضيف، اثنى السيد البولاني على دور الحزب الشيوعي العراقي ومواقفه.

البعض المتضايق!

محمد عبد الرحمن

البعض يريد ان يخلط الأوراق عمدا، مستبقا استحقاقات قادمة، خصوصا وان ما بعد داعش لن يكون مثل ما كان قبله، وارتباطا أيضا بالانتخابات المفصلية القادمة. فما هدف هذا البعض حين يثير هذه الحساسية الآن بين المدنيين والعلمانيين وانصار الإسلام السياسي؟ وهو في مسعاه هذا يجهد  الى خلق حالة من التماهي بين الدين كدين وبين حركته او منظمته او حزبه السياسي .

اهمية وضرورة وحدة قوى اليسار العراقي في الظروف الراهنة

نجدد التأكيد على أن بلادنا تواجه أزمة بنيوية الطابع، تطال مختلف اصعدة التشكيلة التي بدأت بالتبلور بعد 9/4/2003. وقد بيّنت التجربة عجز النظام المحاصصاتي/ الطوائفي/ الإثني وقواه، عن تأمين حلول جذرية للمشاكل والتحديات الوطنية والاجتماعية - الاقتصادية التي تواجه البلاد.

أزمة رؤية

رغم وضوح الطريق

 

جاسم الحلفي

يبدو الامر مفهوما عندما تغيب رؤية الحل لأزمة نظام الحكم في عيون شاب يافع. وكذا الأمر حينما يصعب فهم طرائق التغيير عند بسطاء الناس. لكن الامر يغدو مؤلما حينما تتضبب الرؤية عند المثقف، وتضيع عنده الحلول، وتتعقد امامه الطريقة، ويصاب بالسوداوية واللا جدوى.