كلمة "أدب وفن"

 هل يمكن ترميم ثقافة الاستبداد؟

 

 جمعة الحلفي

حتى أجل لاحق وغير مسمى سيظل السؤال عن ماهية ومضمون "الثقافة" التي أُنتجت خلال العقود الماضية في العراق، أي في ظل شرط الاستبداد وتعبيراته وآليات عمله، سؤالاً ضرورياً وجوهرياً يستوجب الكثير من الجهد والبحث من أجل تقصي الآثار والندوب والتشوهات الفكرية والسلوكية والنفسية، التي خلفتها تلك الثقافة.

الاحتجاج وجدل

الوجود والعدم

 

جاسم الحلفي

أجزم ان جميع التظاهرات التي خرجت على طغمة الفساد، لم ترفع شعارا واحدا ضد الدين، ولم يطلق فيها هتاف يمس المقدسات، ولم تعرّض اهزوجة واحدة بالشعائر الدينية. (شعار "بسم الدين باكونا الحرامية" هو تنزيه للدين وليس تطاولا عليه، فمعناه ودلالاته وقصته كاملة ساتناولها في عمود مقبل) وفي هذا لا نحتاج الى دليل لان التظاهرات اسلوب احتجاجي علني، رصدته وسائل الاعلام برمتها، وقسم من وسائل الاعلام مملوك لطغمة الفساد، التي لم تكن لتنتظر طوال هذه المدة لو كان تحت يدها دليل واحد يخدم حملاتها التشويهية.

خطوتان جيدتان لا تنقصهما الحكمة

مرتضى عبد الحميد

بعيداً عن تهويمات وتملقات البعض من الوصوليين والانتهازيين، والمستفيدين من تغوّل الفساد وتخريبه للدولة والمجتمع، أو الذين تأخذهم العزة بالإثم لأنهم لا يملكون من الكفاءة والنزاهة شروى نُقير، كما يقول المثل المشهور، بعيداً عن كل هؤلاء، يقتضي الأنصاف والموضوعية، الإقرار بالخطوات الجيدة التي تتبلور احياناً في أروقة صناعة القرار السياسي، وبشكل أساسي في السلطتين التشريعية والتنفيذية.

رائد فهمي حول الاستفتاء في إقليم كردستان

ادلى الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بتصريح الى وكالة انباء (باسنيوز) الكردستانية، حول موضوع الاستفتاء المعلن عن اجرائه قريبا في اقليم كردستان، جاء فيه ما يلي:

 إستذكار الجبهة الفيلية ليوم اللاجئين الدولي

     تزامناً مع إحتفال الأمم المتحدة بيوم اللاجئين الدولي في 20/6 من كل عام ... نطالب المجتمع الدولي بالإعتراف العالمي الرسمي بجريمة تهجير وإبادة المكون الفيلي

في كربلاء

احتفاء بـ جاسم الحلفي و"الحركات الاجتماعية"

 

 

احتفى نادي القراءة في محافظة كربلاء، الأحد الماضي، بالناشط المدني د. جاسم الحلفي في مناسبة صدور كتابه الجديد الموسوم "الحركات الاجتماعية في العراق".

ملف "طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 16 حزيران

متظاهرو ساحة التحرير يطالبون القضاء بمحاسبة المسؤولين عن جريمة سبايكر

 

 

تظاهر آلاف من المواطنين في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، مساء الاربعاء، مطالبين بمحاسبة ومحاكمة المسؤولين عن مجزرة سبايكر.

في "بيتنا الثقافي"

احتفاء بالروائي طه الشبيب وبجديده "في اللا أين"

احتفى منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، صباح السبت الماضي، بالروائي طه حامد الشبيب وبروايته الجديدة الموسومة "في اللا أين".

حضر جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق مفيد الجزائري وحشد من المثقفين والأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي.

"الثقافة الجديدة".. عدد جديد وموضوعات متنوعة

 

جمعة هاشم

صدر أخيراً العدد 389 لشهر أيار 2017 من مجلة "الثقافة الجديدة" والذي جاء حافلاً بالعديد من الموضوعات .

رائد فهمي: ضرورة التغيير لاقامة الدولة المدنية الديمقراطية

 

ضيّفت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك مساء الجمعة الماضية (9/6/2017) الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب، في ندوة سياسية عامة اقامتها في العاصمة كوبنهاغن وكانت بعنوان "التغيير نحو الدولة المدنية الديمقراطية - التحديات والممكنات".

الرفيق رائد فهمي في مالمو السويدية:

حركة الاحتجاج تعيد بناء الهوية الوطنية التي انحسرت سابقاً

 

 عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد يوم الأحد المصادف 11/6/2017 ندوة عامة في مدينة مالمو الجنوبية، تحدث فيها الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية امام حشد من ابناء الجالية، بينهم  ممثلو عدد من المنظمات والأحزاب العربية والعراقية في الجنوب السويدي.

لم يبق للفاسدين سوى تزييف الحقيقة

مرتضى عبد الحميد

تتصاعد حملات البعض من ناهبي ثروات البلد، ومخربي بناه التحتية والفوقية، ضد العلمانيين والمدنيين هذه الأيام، ويتناسب هذا التصعيد طرديا مع اقتراب فترة الانتخابات، وخوفهم من فقدان ثالوثهم المقدس (النفوذ والسلطة والمال) بعد أن اتضح حتى للمواطن البعيد عن السياسة، حجم الفشل الذي أنتجوه في إدارة الدولة، وجعلهم العراق في ذيل قائمة الدول الأكثر تخلفا وفسادا في العالم.

نصيحة الى الشيخ الكفيشي

محمد عبد الرحمن

ليس هناك ما هو مستغرب في حديث الشيخ الكفيشي، فهو كما يبدو قد جند نفسه، كما فعل غيره من قبل، للإساءة الى التيار المدني "بمختلف فئاته"، اي الشيوعيين والمدنيين الديمقراطيين والليبراليين، وكل من يعلن انه ينتمي الى التيار المدني. وإذا ما تابعنا ما قاله الكفيشي في عدد من خطب الجمعة التي تنقلها "فضائية آفاق" الى نهايته المنطقية، فسنجد انه يشمل الجميع عدا من ينتسب الى التيار الإسلامي السياسي، وان شئتم التخصيص: لى التيار الإسلامي الشيعي تحديدا .

نظمها وأحياها "فريق تعالوا نصنع الفرح"

خمس ليالي مرح وبهجة في مدينة تكريت

 

احتضنت فضاءات مدينة ألعاب "دريم لاند" في مركز محافظة صلاح الدين، منذ الاثنين الماضي، مهرجانا متجددا للإبداعات الفنية والاضواء والألوان والمسرات، حوّل المدينة طوال خمس ليال الى مسرح للفرح واجتذب حشودا غفيرة من الناس المتعطشين الى المرح والبهجة، بعدما شبعوا – اسوة بغيرهم من ابناء الوطن وبناته - هموما واحزانا في السنوات الماضية، في ظل الارهاب والطائفية السياسية وسوء الحكم والادارة.

مفرداتها شحيحة ورديئة وتوزيعها متذبذب

الحصة التموينية.. آخر قوت للفقراء مهدد بالانقراض

قسم التحقيقات

للطوابير قبالة شبابيك الدوائر قصص وحكايات وطرائف. وفي ضنك ذلك الانتظار المقيت تنمو الحسرات مع تنامي الضجر، ويشهد الحر الشديد "مهاف" للتنفيس عن عسر الحياة بكل منغصاتها، وتبدأ الصدور تزيح صخرة الواقع بكل ثقلها، وبسخام مشاهدها، لعل التكرار يقلل من جذوة لهيبها ولو بالتمني.

اقرأ في الاتحاد العدد 55

الاهداف الحقيقية لزيارة ترامب وقممه

بين الابتزاز السياسي ... والانفراج السياسي

ربط النضال الحماهيري بالعمل البرلماني

"البديل الاستراتيجي" بحاجة الى تعديل

وهنالك المزيد ....