نحو الطعن في دستورية المادة القانونية

القاضية باعتماد صيغة "سانت ليغو 1.7"

زهير ضياء الدين

صوت مجلس النواب في جلسته المنعقدة بتأريخ 7 آب 2017 وبحضور 108 نواب على المادة (12) من مشروع قانون إنتخابات مجالس المحافظات والأقضية المعروض أمام مجلس النواب، والتي تقضي باعتماد الأرقام التسلسلية (107 ، 3 ، 5 ، ....) في توزيع مقاعد مجالس المحافظات.

فيا تُرى هل سيكون هذا النص دستورياً أم أنه ليس كذلك وتتوفر الإمكانية للطعن في دستوريته أمام المحكمة الاتحادية العليا؟

اقرأ في الاتحاد الكويتية العدد 57

خلط الأوراق في قضية خلية العبدلي!

لا أفق جدياً لحل الأزمة الخليجية

تحذير اتحاد التعاونيات من موجة غلاء قادمة

العمال أصحاب الدخول المتدنية وزيادات الرسوم الصحية

وهنالك المزيد ....

من برنامج الحزب الشيوعي العراقي*

في بناء الدولة والنظام السياسي

  • دحر الارهاب باشكاله كافة وضمان الأمن والاستقرار وبناء السلم وتأمين الحياة الطبيعية في البلاد، واقامة مؤسسات الدولة المدنية والأمنية والعسكرية على أسس ديمقراطية، وفقاً لقواعد المواطنة والكفاءة والمهنية والنزاهة، بعيداً عن المحاصصات ونزعة التحزب الضيق، مع حصر السلاح بيد الدولةً.

« إقصاء المكون الفيلي من مفوضية حقوق الإنسان والمطالبة بطرده وجهان لعملة واحدة »

 

     اليوم قام مجلس النواب العراقي وفقاً لما جاء في الفقرة (2) من جدول أعماله / الجلسة رقم (6) المنعقدة بتأريخ (20) تموز 2017 ، بالتصويت على مرشحي مجلس المفوضين للمفوضية العليا لحقوق الإنسان ترسيخاً لمبدأ المحاصصة الحزبية المقيتة التي أستبعد منها المكون الفيلي عن سبق إصرار وترصد،

من برامج ورؤى الحزب الشيوعي العراقي

والقوى المدنية الديمقراطية

تقديم

لم تعد المطالبة بالإصلاح والتغيير محصورة بالجمهور الواسع المشارك في الحراك الاحتجاجي في معظم محافظات البلاد، بل ان موضوع التغيير في النهج السياسي، ونبذ المحاصصة الطائفية والاثنية ونتاجها السياسي والمؤسسي ومغادرتها نحو دولة المواطنة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، حاضر في خطاب دائرة واسعة ومتنامية من القوى والأحزاب والحركات والشخصيات السياسية، بغض النظر عن مدى جدية البعض في اقران اقواله بالاعمال.

في استراليا والسويد

الشيوعيون العراقيون والكردستانيون

يستذكرون الرفيق الراحل عزيز محمد

حمى الخصخصة تغزو الداخلية

 

رائد فهمي

يبدو ان حمى السوق والخصخصة وتحويل الخدمات العامة الاساسية إلى سلع سوقية، وصلت عدواها الى وزارة الداخلية.

ففي قرار فاجأ الرأي العام، قررت وزارة الداخلية توفير الحماية للمولات ولجهات تجارية مقابل ثمن!

وتستمر محافظاتنا تحتفل بذكرى ثورة 14 تموز

وسط اجواء غامرة .. البصرة تحتفل بالذكرى 59 لثورة 14 تموز

حملة ستنقلب على اصحابها

محمد عبد الرحمن

تشن اطراف معينة منذ فترة حملة تشويش وتشويه وكيل اتهامات للحزب الشيوعي العراقي والقوى المدنية والديمقراطية، وتستخدم فيها نعوتا واوصافا حسبنا ان العقل السياسي العراقي تجاوزها بعد ان نضج بما فيه الكفاية، فاصبحت في عداد الماضي الذي يتوجب الاستفادة من دروسه. خصوصا وان كثيرين من العراقيين الموضوعيين توصلوا بتجربتهم الشخصية وبعملهم  في تماس مباشر مع الشيوعيين والديمقراطيين، الى ان  تلك التهم باطلة وتجافي الحقيقة وحتى تشكل افتراء على الواقع.

عندما ينتصر اللسان على العقل!

 مرتضى عبد الحميد

في عالم السياسة ثمة من يفكر أولا ثم يتكلم، فيأتي كلامه موزونا، ومقبولا إلى حدّ ما، بصرف النظر عن توجهاته السياسية ومرجعياته الإيديولوجية، وهؤلاء تحترمهم وتقدر صراحتهم، وإن اختلفت معهم، وهناك نوع ثانٍ يتكلم ثم يفكر بعد ذلك، فتعذرهم وتجد المبررات لهم، تقديراً منك بوجود امكانية مهما كانت صغيرة لمراجعة أنفسهم، وتعديل مسارهم، كما يوجد صنف ثالث يتكلم ويصرح ما شاء له لسانه، دون أن يفكر لا قبل الكلام ولا بعده، وهؤلاء هم الطامة الكبرى، وأحد أسباب البلاء.

ملف "طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 11 آب

 في ساحة التحرير: آلاف المتظاهرين يرفعون أصواتهم رافضين صيغة سانت ليغو 1.7

طريق الشعب – رعد محمد حسن

احتشد الآلاف من المواطنين وسط ساحة التحرير في بغداد، حاملين لافتات كتبت عليها شعارات تطالب بتغيير أعضاء مجلس مفوضية الانتخابات، وإعادة النظر بتعديل فقرات القانون الانتخابي من قبل البرلمان.

التراخيص نقطة تحول للأندية العراقية!

منعم جابر

انديتنا الرياضية بلا قانون يحكمها ولاجهة تنظم عملها ولا آليات تسير عليها هذا يريدها لوزارة الشباب والرياضة وذاك يدفعها الى اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية واخر يضعها في حضن هيئاتها العامة ورابع يفكر باعادتها الى وزارة الداخلية حسب نظام الجمعيات والنقابات . اذا هي في مشكلة (وحيص بيص) وهذا الحال تواصل منذ التغيير في 2003 حتى اليوم ! ويبدو لنا بان حال الاندية الرياضية سيظل هكذا الى زمن قادم طويل وان الحل السحري لابد له من فعل خارجي بينما نحن عاجزون عن تقديم الحل المطلوب لانقاذ الاندية والسير بها نحو الامام .

في منتدى نازك الملائكة

احتفاء بالكاتبة والمناضلة سافرة جميل حافظ

 

احتفى منتدى نازك الملائكة في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، السبت الماضي، بالكاتبة والمناضلة سافرة جميل حافظ، في مناسبة تسنمها منصب رئيس المنتدى، وإطلاق جائزة للقصة القصيرة باسمها.

محافظاتنا تحتفل بذكرى ثورة 14 تموز

 

حملة التشويه لن تثنينا..


جاسم الحلفي

لم يكتف رموز المحاصصة الطائفية بمسك السلطة والاستئثار بها من اجل مصالحهم الشخصية والفئوية والحزبية. كما لم يكتفوا بفرض إرادتهم، عبر مختلف السبل ومنها الابتزاز، بهدف تشريع قوانين تسهم في تكريس وجودهم في السلطة. ولم يغادروا نهج الهيمنة.  كما انهم لا يترددون في ارتكاب الموبقات من اجل البقاء في السلطة التي تعني لهم المال والنفوذ والامتيازات، والحصانة من المحاسبة على جرائم الفساد وسوء الادارة والتفريط بموارد البلد.

مسيرة حاشدة في بغداد تستذكر ثورة 14 تموز المجيدة

أحيى حشد غفير من الشيوعيين والديمقراطيين في بغداد، صباح يوم الجمعة، الذكرى الـ59 للثورة المجيدة، ثورة 14 تموز عام 1958، عبر مسيرة راجلة امتدت من ساحة الفتح قرب المسرح الوطني، إلى ساحة الأندلس وسط العاصمة.

مجلس النواب يعمق الخراب

مرتضى عبد الحميد

في خطوة غير موفقة من ممثلي الشعب، اقدم البرلمان العراقي في مفتتح آب على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات تعديلا سيئاً وسلبياً جداً لكي يتناغم وقانون الانتخابات البرلمانية الجائر، مع اضافة جديدة، بجعل القسمة على (1,9) من نظام سانت ليغو الانتخابي، بعد ان كانت على (1) فقط، قبل التشويه الاخير الذي لجأ اليه البرلمان، والذريعة جاهزة لدى دهاقنة المحاصصة الطائفية والقومية، وهي ان زيادة عدد القوى السياسية المشاركة في مجالس المحافظات سيضعف دورها ويعرقل عملية اتخاذ القرارات لصالح الشعب.

كي لا تتكرر الكارثة !

محمد عبد الرحمن

يخطئ من يظن ان بنات وأبناء المحافظات التي ابتليت بداعش الإرهابي قد تعاطفوا معه بقضهم وقضيضهم. نعم، تعاطف البعض فعلا، البعض القليل المحدود، ودعم وساند وانخرط في صفوف داعش، وكان بالطبع على خطأ مبين، وقد تراجع قسم من هؤلاء عن مواقفه بعد ان رأى وشاهد بام عينيه ماذا فعل المجرمون ! 

ادانة الاعتداءات على رموزها

رائد فهمي: المطلوب رياضة عراقية بعيدة عن المحاصصة

 تحدث الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في لقاء سريع مع محرر الصفحة الرياضية لـ "طريق الشعب" عن واقع القطاع الرياضي والمشاكل الكثيرة التي تحيط به منذ سقوط الدكتاتورية ولحد اليوم. واضاف ان ما حصل ويحصل للرياضة ليس بمعزل عن بنائها القائم على اسس المحاصصة الطائفية منهجا والحزبية الضيقة اساساً، والمصالح الخاصة سلوكاً.

مختصة الكرد الفيليين:

يجب التصدي لكل من يحاول بث الكراهية بين ابناء الشعب العراقي

استهجنت مختصة الكرد الفيليين في الحزب الشيوعي العراقي، التصريحات الداعية إلى إخراج الكرد الفيليين من العراق واسقاط الجنسية عنهم، داعية الى التصدي لمثل هـذه التصريحات ولكل من يحاول بث الكراهية بين ابناء الشعب العراقي.