اعتذار واجب

تتقدم هيئة تحرير(الميدان) بالاعتذار للأستاذ كمال الجزولي للخطأ الذي صاحب نشر مقاله الأسبوعي ـ الخميس الماضي ـ لذا لزم إعادة نشر المقال، كما تعتذر للقراء الكرام عن تقليص عدد صفحات يوم الخميس من(12 إلى8 )صفحات لأسباب فنية،ونرجو  عدم تكرارها مستقبلا . نكرر الاعتذار للأستاذ كمال الجزولى والقراء الكرام.

واكتملت فصول النكبة الفلسطينية

عبد المجيد حمدان

كما تعرفون ، كان بن غوريون ، زعيم الهاغاناه ، قد خرج على العالم ، صبيحة يوم 15 / 5 / 19488 ، بإعلان قيام دولة إسرائيل . وبعد الإعلان توالت اعترافات الدول التي صوتت لصالح قرار التقسيم بالدولة الجديدة ، واعتراف الأمم المتحدة ولتصبح الدولة الوليدة عضوا فيها . وفي هذا اليوم دخلت الجيوش العربية للحفاظ على حدود دولة فلسطين العربية غير المعلنة ، فبدء ما تعارفت عليه الأدبيات السياسية والتاريخية بالحرب العربية الإسرائيلية التي انتهت بإكمال النكبة.

الولايات المتحدة وأوهام الهيمنة:

من حلف بغداد ..إلي حلف الرياض

 

تقرير:الميدان

وصل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمس السبت، إلى العاصمة السعودية الرياض، في أول زيارة خارجية له منذ تسلّمه منصبه في يناير 2017..

 وبحسب ما هو معلن فستحتضن  الرياض ثلاث قمم استثنائية مع الرئيس الأميركي، القمة الأولى سعودية – أميركية وتعقد اليوم، وقمة خليجية – أميركية وعربية، وإسلامية – أميركية، تعقدان اليوم  الأحد، بمشاركة 55 قائداً، وممثلاً عن دول العالم الإسلامي.

الأرض المحتلة...الإضراب عن الطعام مستمر

تقرير: وكالات

أكدت مصادر فلسطينية أن لقاءً أمنياً فلسطينياً- إسرائيلياً فشل في وضع اتفاق لانهاء إضراب الأسرى الفلسطينيين بعدما أصر الجانب الإسرائيلي على رفض التفاوض المباشر مع ممثلي الأسرى والاستجابة لمطالبهم من أجل انهاء الإضراب.

وتضغط السلطات الفلسطينية من أجل استجابة إسرائيل لطلبات الأسرى،فبينما تسعى إسرائيل للتوصل إلى اتفاق مع السلطة وليس ممثلي الأسرى نشر موقع "واللا" الإسرائيلي أن مسؤولين أمنيين كبار في جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) في محاولة للتوصل إلى تفاهمات بشأن الإضراب عن الطعام الذي دخل يومه الثلاثين، لكنهم فشلوا .

المرسوم المؤقت في الدستور

  • المراسيم المؤقتة تتصل بأجهزة تلعب دوراً مهماً في تصريف العدالة، وبالتالي فإن إنشاءها وتنظيمها يمس الحق في المحاكمة العادلة، وهو  أحد الحقوق المهمة في الوثيقة للدرجة التي منع الدستور المساس بها
  • إذا كان تجاوز النصوص الدستورية يتم بهذه السهولة، فالسؤال هو علام الانشغال بكل هذه التعديلات الدستورية، ألم يكن يكفي تجاوزا لنصوص المراد تعديلها كما تم تجاوز غيرها؟!!

بقلم/ نبيل أديب المحامى

(( ما أقوله هو أن السلطة لا يجب أبدا أن تكون موضع ثقة ما لم تكن خاضعة للمراجعة)) جون آدامز في خطابه لجفرسون.

حمل الأسبوع الثالث من مارس الماضي عدد أربعة مراسيم مؤقتة تم بموجبها إصدار أربعة قوانين  بالغة الخطورة، وهي قانون النيابة العامة، وقانون تنظيم وزارة العدل، وقانون مجلس العدل، وقانون معهد العلوم القضائية.

بروكسل... البرلمان الأوروبي في مواجهة إسرائيل

وكالات...تقرير

بدأت مداولات بين الكتل المختلفة في البرلمان الأوربي حول مسودة قرار ينتقد التلكؤ في حل المسألة الفلسطينية بين البرلمان الأوربي وحكومة إسرائيل.

وذكرت مصادر في البرلمان الأوربي أن مسودة البيان القرار التي تقدم بها معسكر الاشتراكي الديمقراطي، تتضمن إدانة واضحة وشديدة اللهجة لسياسة الاستيطان الإسرائيلية كما تتضمن اتهامات للسلطات الإسرائيلية بالتمييز العنصري ضد الفلسطينيين في القدس الشرقية.

جذور التطور غير المتوازن في جبال النوبا

بقلم : تاج السر عثمان

*ترجع جذورالتطور غير المتوازن في منطقة جبال النوبا الي فترات موغلة في القدم ، اذ كانت المنطقة تتعرض لغزوات سلاطين الفونج والفور والمسبعات بهدف استنزاف ونهب مواردها والحصول علي الرقيق، مما اضطر المواطنون الي حماية أنفسهم بالدفاع عن كيانهم  ووجودهم والاحتماء بقمم الجبال، الشئ الذي أدي إلي عزلة سكان تلك المنطقة وأسهم في تخلفها ونشأت بذور التطور غير المتوازن.

التحالف الديمقراطي للمحامين يطرح برنامجه الانتخابي تحت شعار

(من أجل نقابة ديمقراطية مستقلة)

طرح التحالف الديمقراطي للمحامين السودانيين  برنامجه الانتخابي لدورة 2017ـ2021م والتي طالب من خلالها بالتمسك بوحدة البلاد .

مشيرين الى ان هناك  أقاليم  مرشحة ليكون مصيرها كمصير الجنوب طالما ظل هذا النظام باقياً ومتسلطاً على رقاب شعبنا, وبينوا ان واجبهم المهني يتطلب  صياغة برنامج وطني مهني يسعى لوضع أسس سليمة لمستقبل العدالة وسيادة حكم القانون وتعزيز وحماية حقوق الإنسان التي انتهكها النظام واختطاف نقابة المحامين وتعديل قانون المحاماة بالغاء الفصل العاشر منه الذي كان يحفظ للنقابة استقلالها ويمكنها من اداء دورها ويحفظ للجمعية العمومية للمحامين حقها في إدارة نفسها والإشراف على اجراء انتخاباتها حتى إعلان نتيجتها.

المُحَاصَصَة: وَهْمُ الكُونْكُورد!

بقلم/ كمال الجزولي

 

أكمل الحزب الحاكم، مع ما يربو على المئة حزب وفصيل مسلح، حواره الذي دعا إليه منذ يناير 2014م، باسم (حوار الوثبة)، مثلما أكمل تصنيف (مخرجاته)، شاملة تشكيل ما أسماها (حكومة الوفاق الوطني) التي رتَّبتها بعض تعديلاته على دستور 2005م، والتي أنفق وقتاً ليس باليسير يحاول التَّوافق، بمنهج (يفـتح الله .. يسـتر الله)، مـع أكبـر (كـمٍّ) من القوى السِّـياسـيَّة على المشـاركة فيـها، مِمَّا فضح أن الحوار نفسه لم يهدف، أصلاً، سوى إلى (المحاصصة)! وباستثناء القلة، فإن غالب من آزر الحزب الحاكم أحزاب وفصائل مسلحة صغيرة (تواليه) على رؤوس الأشهاد، وأكثرها (نثار) شتيتٌ، منشقٌّ، غالباً، عن تنظيمات أمَّهات، لكنه بلا أثر يُذكر، بل إن الصَّحافة والرَّصيف السِّياسي يسمِّيانه، على سبيل الاستخفاف به، والتَّقليل من شأنه .. (أحزاب الفكَّة)!

جمعيات الإنتاج الزراعي والحيواني...بدعة إنقاذية جديدة!

في ثنايا الدوامة التي يُدخلنا فيها النظام، صباح كل يوم جديد، بإنتاجه البدع، والخزعبلات، كحال أي نظام دكتاتوري، يلجأ لهذه البدع، من أجل شغل الناس عن قضاياهم الحقيقية، خرج علينا النظام قبل فترة طويلة بما أسماه ب (جمعيات أصحاب المهن الإنتاجي والزراعي والحيواني) واستن لهذا الغرض قانوناً في العام 2010، تعديل لعام 2011، ومنذ ذلك التأريخ، ترك أمر هذه الجمعيات جانباً، ولم يتم إلإلتفات لهذا الأمر، إلا بدايات العام الحالي 2017، والشروع في تكوين هذه الجمعيات هذه الأيام  دون أن يُفسر لنا النظام، لماذا العجلة في الأمر، بتنفيذ قانون أُستن عام 2010، بصورة سريعة فى عام 2017؟ :

بقلم: أسامة حسن عبدالحي

لندن...الانتخابات النيابية على الأبواب

تقرير : وكالات

أعلن حزب العمال البريطاني بأنه سيعيد تأميم المرافق العامة مثل "السكك الحديدية والطاقة والمياه " وسيعمل على انشاء بنوك تنمية لدعم البرامج الاقتصادية الإقليمية وذلك خلال إطلاق برنامجه الانتخابي.

جدودنا زمان...

مغول القرن الحادي والعشرين ومراجع كلية العلوم(4/4)

تحدثنا بالأمس عن مراجع وكتب ومجلات علمية خاصة بمكتبة الفيزياء بكلية العلوم بجامعة الخرطوم تم نقلها بواسطة عربات نفايات إلى جوف الجبال والصحاري شمال أم درمان لإعدامها تماماً كما فعل المغول بالقرون الوسطى لمكتبات بغداد!

ومع إشادتنا بالطلاب الذين استطاعوا إنقاذ حوالي 9 ألف من تلك المراجع، إلا أننا وفي ذات الوقت ندين مواقف بعض إدارات الجامعة،وخاصة الإدارة العليا والكلية، حيث رفض العميد لقاءهم، ولكن مقابلتهم لوكيل الجامعة أثمرت بوعدهم له بتوفير مكان لحفظ المراجع المتبقية، ولا ندري اليوم هل تم بالفعل حفظ تلك الكمية المنقذة؟ وأين؟ وكيف؟

القبيلة ثيرمومتر الحالة السياسية

أحمد الفاضل هلال

إن الأحداث الأخيرة بين قبيلتي الكبابيش والحمر وقبلها جملة من الصراعات القبلية الدامية تطرح جملة من الأسئلة ليس حول دورها في الحياة الاجتماعية، لكن في الصراع السياسي الذي أخذ يحتدم في كل يوم بين المكونات الاجتماعية في إطار الاستحواذ على الموارد ومراكز صنع القرار السياسي والهيمنة. وتاريخياً فإن القبائل لم تكن بعيدة عن السياسة، فلقد شاركت في الثورة المهدية كأول تمرين وكان لها القبلة من الجمعية تشريعية في 1948م.