استمرار إضراب صيادلة القطاع الخاص بمدني   

ودمدني/ حنان آدم

توالي إضراب الصيادلة العاملين في القطاع الخاص بمدينة ودمدني للأسبوع  الثاني على التوالي دون تحقيق النتائج  المرجوة، والتي من أجلها قام الإضراب  عدا  بعض الصيدليات التي استجابت لمطالب لجنة  الصيادلة والمتمثلة في زيادة سعر الساعة للصيدلي من(10)جنيهات لتواكب غلاء  الأسعار والضائقة المعيشية التي يعاني منها المواطن الآن والصيدلي ليس بمنأى عن هذا الوضع.

في مستريحة ....حين تأكل النار بعضها

أمهل حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية اهل اقليم دارفور مهلة 72 ساعة ليسلموا أسلحتهم. وقبل الحديث عن  هل تستطيع الحكومة ذلك أم لا، دعونا نتساءل عن طبيعة الخطوة التي تعتزم الحكومة القيام بها. واختيار حسبو بالتحديد كرئيس لآلية جمع السلاح. فهناك أصوات ترى أن هذه الالية غير مؤهلة فنياً لانحيازها الاثني الواضح، ابتداءً من رئيسها وحتى القوة التي تنفذها،وهى قوات الدعم السريع.  كما اعتبرها آخرون رسالة موجهة الى موسى هلال الزعيم القبلي وقائد مليشيا حرس الحدود .

البرلمان الجنوبي يقف دقيقة صمت لروح فاطمة أحمد

جوبا: الميدان

تقدم البرلمان بدولة جنوب السودان لشعب السودان، بالتعازي الحارة في فقد  الفقيدة البرلمانية السودانية وعضو الحزب الشيوعى السوداني الراحلة فاطمة أحمد إبراهيم. ووقف البرلمان دقيقة صمت على الفقيدة قبل الجلسة الإعتيادية ظهر أمس بعاصمة دولة الجنوب جوبا.

الجزيرة:عقودات تنموية بدون عطاءات وتعاقدات من الباطن

كشف تقرير المراجع العام بولاية الجزيرة عن بيع قطع سكنية بدون اعلان عن البيع بجانب عدم توريد مبالغ بيع قطعة أرض،وأضاف التقرير انه تم التعاقد  خلال عام 2016م مع هيئة الطرق والجسور لتنفيذ طرق داخلية وانترلوك بمبلغ 429,941,270جنيه وهذا المبلغ يعادل 71%من جملة عقودات التنمية المصدقة لهذا العام بالولاية وكان ذلك عن طريق التعاقد المباشر مع الهيئة دون طرح هذه العطاءات للمنافسة الحرة مع ملاحظة أن الهيئة نفسها قامت بتعاقدات من الباطن لتنفيذ هذه الأعمال،

الحزب الشيوعى بالعاصمة القومية: النظام فشل وعليه الرحيل

الخرطوم: أسامة

قطع الحزب الشيوعى السودانى، بفشل النظام في تلبية مطالب الشعب السوداني في حياة حرة وكريمة؛ وقال السكرتير السياسي للحزب الشيوعى بالعاصمة القومية مسعود محمد الحسن ل(الميدان) : ( إن النظام فشل فى إمتحان الخريف لهذا العام كالعادة، وبين أن الأمطار الآخيرة كشفت زيف إدعاءات النظام حول الإستعداد للخريف، وأبانت بما لا يدع مجالاً للشك أن هذه الإستعداد محض (كذب صريح)، وشن هجوماً عنيفاً على المحليات مضيفاً ألا لعمل لها غير الجبايات وفرض الرسوم. وقال الحسن "الحكومة لا تستطيع تقديم أي خدمات للجماهير" ودعا لتكوين لجان المقاومة وتفعيل دور الموجود منها، والإستعداد لخوض معارك الخريف، ومساعدة الجماهير، ومحاصرة الحكومة للقيام بواجبها.)

***************************************

مواطنو قرية هوشري يتقدمون بمذكرة مطلبية لإدارة ميناء بورتسودان

تقدم اهالى قرية هوشيرى (20)كيلو جنوب مدينة بورتسودان بولاية البحر الاحمر بمذكرة مطلبية لادارة مطار بورتسودان الدولى يوم  الاحد 13 اغسطس 2017. وقال الصحفى عثمان هاشم في تصريحات صحفية: ( إن لجنة من اهالى القرية سلمت ادارة المطار صباح امس الاحد مذكرة حوت اربعة مطالب منها استيعاب ابناء القرية فى وظائف حسب الاولوية بالتعيين، اعادة النظر فى التعيينات التى تمت مؤخرا، تحديد نسبة معينة للوظائف العمالية ومراعاة التوزيع العادل لوظائف حملة الشهادات المختلفة، وحذر اهالى القرية عبر المذكرة ادارة المطار من نتائج عكسية حال تجاهل مطالبهم التى تقدموا بها) واوضح عثمان ان هناك اتفاق مسبق بين اهالى القرية وادارة المطار التزمت بموجبها ادارة المطار بتقديم خدمات للقرية نظير تنازلهم عن اراضيهم لصالح بناء المطار عام 1993م ،وقال "ان الادارة لم توف بالتزاماتها تجاه اهالى القرية ولم توظف غير (3)اشخاص فقط فى الوظائف بالمطار الأمر الذى دفع بالاهالي لرفع المذكرة".

*****************************************

الشيوعى بالعاصمة ينتقد تعامل النظام مع اللاجئين الجنوبيين

الخرطوم: أسامة حسن عبدالحي

قطع الحزب الشيوعى السوداني بالعاصمة القومية بعدم مراعاة النظام السوداني، للقوانين الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، وتحديداً حقوق اللاجئين، وإنتقد الطريقة التي يتعامل بها مع اللاجئين الجنوبيين الموجودين بالشمال وتحديداً العاصمة الخرطوم. معتبراً إيَّاها سياسة لا تراعى الوشائج الإجتماعية التي تربط بين الشعبين السوداني والجنوب سوداني. وقال السكرتير السياسى للحزب الشيوعى بالعاصمة القومية مسعود محمد الحسن ل(الميدان): ( إن الحملات العنصرية التي يشنها النظام ضد اللاجئين وتحميلهم وزر الأمراض والأوبئة، يمثل سياسة النظام العنصرية التى أدت لفصل جنوب السودان. وفند مزاعم النظام في هذا الإتجاه، وقال : (وباء الكوليرا بدأ فى الإنتشار عام 2016، ووقتها لم يكن الجنوبيون موجودين في البلاد ولم تندلع الحرب فى الجنوب).

وفي سياق متصل قال الحزب : ( إن الوجود الأجنبي في السودان،بدون قيود أو شروط على دخولهم ، يمثل خطراً إذا لم يتم تدارك الأمر سريعاً، وشدد الحزب على موقفه المبدئي، والمرحب بأي أجنبي يدخل السودان، لكن رهن الحزب موافقته على ذلك بوضع قيود على دخول الأجانب خاصة المرتبطين بحركات متطرفة ومرتبطة بدوائر الإسلام السياسي، وطالب   بمنع دخول هؤلاء البلاد. )

****************************************