جدودنا زمان ....

الحسن هاشم

الحزب الشيوعي : بيع الأراضي جريمة في حق الوطن (1)

حسناً أكَّد الحزب الشيوعي السوداني على لسان سكرتير العلاقات الخارجية بالحزب بأن :( هذا الاتجاه يضر بمصالح الأجيال القادمة ويعتبر جريمة في حق الشعب والتفريط في السيادة الوطنية وإهداراً لموارد وثروات البلاد دون عائد على المواطن). وحسناً نبه الزميل صالح وحذر مختلف الأطراف المشترية بأن شعب السودان غير مُلزمٍ بهذه الاتفاقات وما يترتب عليها من التزامات.

اضاءات مكثفة

يضيؤها اليوم : حسن الجزولي

معتصم يا نمر ،، فعلاً كترت الأحزان علينا!.

بالفعل ياخي كر علينا من هكذا رحيل ، وهكذا تدور بنا ساقية الموت وهي تختطف أعز ما في الكون من أحباب وأصحاب وأخوان صفا وترحاب ،، يرحلون خفافاً هكذا واحدهم خلف الآخر،

خارج السياق

إنتشارُ السلاحِ ..الحذرُ ثم الحذرْ !!

لايكاد يمر يوم دون ان تحمل الصحف اليومية  خبر عن (القبض) على شحنة سلاح فى مدينة من المدن فى مختلف ولايات السودان، والامر لم يعد مقتصرا على مناطق النزاعات، فالعاصمة لها نصيب وافر من تلك الاخبار،

التحالف القضائي للحصانة المطلقة والنجاة من العقاب!!.(2/1)

بقلم/ أمين محمد إبراهيم.

تداعى إلي الخرطوم في مفتتح شهر إبريل الجاري رؤساء القضاء في الدول الإفريقية لمؤتمر خاطبه رئيس دولة المؤتمر الوطني وانتهى في مخاطبته إلي الدعوة لتحالف قضائي إفريقي. و حول ذاك المؤتمر أجرت الأستاذة لينا يعقوب حواراً في إحدى الفضائيات السودانية مع زميلة المهنة والدراسة سعادة )مولاتنا( القاضية سوسن سعيد شندي، لها التحية والاحترام.

الوجود العسكري الأمريكي بالسودان: الحقائق المؤكدة

تقرير:الميدان

ذكرت تقارير إعلامية في مطلع أبريل الجاري أن السودان والولايات المتحدة وقعتا اتفاق يقضي باستضافة الخرطوم محطة لوكالة الاستخبارات الأمريكية سي اي ايه ضمن شراكة لمكافحة الإرهاب،وقالت  إن جينا هاسبل نائبة مدير الوكالة في طريقها لزيارة الخرطوم لإتمام الشراكة في مايو المقبل.ونشر معهد “أفريكا انتلجنس”، المتخصص في شؤون إفريقيا، تقريرًا عن الاتفاق سالف الذكر، تحت عنوان “تصعيد التعاون الاستخباراتي بين السودان والولايات المتحدة”

تعليقات في السياسة الداخلية

المطالبون بإبقاء سلطات جهاز الأمن وتوسيعها

يخشون على مصيرهم لا مصير الوطن

طالب عدد من نواب البرلمان بابقاء سلطات جهاز الأمن كما وردت في التعديلات الدستورية السابقة والأخيرة ومنحه سلطات أوسع بحجة ان البلاد مُستهدفة . ولم يقل هؤلاء مستهدفة من من، فأمريكا صانعة وحاضنة الإرهاب والداعمة له في العالم، والتي رفعوا من قبل شعار ( أمريكا دنا عذابها) ينامون الآن في حضنها.

من ارشيف الميدان :

كلمة الميدان - العدد 410 بتاريخ السبت 30 يناير 1965

جيش البلاد لا الحزبية

ما كنا نود أن نخوض في موضوع القوات المسلحة لولا أنه موضوع حيوي بالنسبة لمستقبل البلاد.

سجناء الرأي في السودان .. الدوران في حلقة مفرغة

 

عشرات المعتقلين السياسيين لا يزالون رهن الإحتجاز رغم الإنكار الحكومي

 لا يزال العشرات من المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي رهن الإحتجاز في سجون النظام على الرغم من الإنكار المستمر من قبل الحكومة وقالت قوى الإجماع الوطني وقال:( إن الاعتقال، يمثل انتهاكاً صريحاً، لمبادئ الحقوق الاساسية للإنسان، وإنتهاك حرية التعبير والإحتجاج والتنظيم ويتنافى ذلك مع نصوص دستور 2005 الذي صاغته ذات السلطة المنتهكة للحقوق، كما يتناقض مع حق الاحزاب في ممارسة نشاطها السياسي السلمي، الذي يكفله قانون الاحزاب، مواصلة لما ظلت تمارسه من انتهاكات ضد الاحزاب والقوى السياسية). وشدد تحالف قوى الاجماع على مواصلة جهوده بالتضامن مع أسر المعتقلين، والناشطين في مجال حقوق الانسان، من أجل اطلاق سراح كافة المعتقلين.

شهب ونيازك

المال العام في الجيب الخاص

في البلاغات الشخصية،وخاصة المتعلقة بالشيكات أو المعاملات التجارية،تظهر من حين لآخر إعلانات صحفية يوقعها وكيل النيابة،موجهة للمشكو ضده ومفادها أنك يا فلان متهم في البلاغ رقم كذا وتحت المواد كذا وكذا،وأن هنالك ما أقنعني بأنك تخفي نفسك،وبهذا أطلب منك تقسيم نفسك لأقرب مركز شرطة،ويطلب الإعلان من الجمهور المساعدة في قبض المتهم.

الفشل الاستخباراتي الاستراتيجي الأمريكي

حسن العبيد مدني

  • الأمم والصدمات المفاجئة.
  • ماذا عن مفاجأة 11 سبتمبر 2001م

هل هناك مفاجأة تحدث او حدثت في أحداث وحروب وتدخلات من قبل الادارات الأمريكية منذ انشاء وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (C.I.A) في عام 1947م والوكالات الاستخبارية الأخرى الواقعة تحت سيطرة وزراة الدفاع المريكية والمتمثلة بمكتب الاستطلاع الوطني (NRO) ووكالة التصوير والخرائط (NIMA) ووكالة الأمن الوطنية (NSA) هذه الوكالات التي ترصد لها الميزانيات الخرافية والتي ناهزت الثلاثين مليار في العام الماضي ـ لترصد كل التحركات المعادية في داخل الولايات المتحددة والمهددة ( للأمن القومي الأمريكي) في أي بقعة من الكرة الأرضية وحتى في معارج السماوات العُلي.

كسر الجدار:

محجوب شريف

محجوب شريف ليس شاعر فحسب ، ولكنه مشروع تغيير متكامل ، وان حياته بكل تفاصيها تحمل هذا المشروع ، كل قصة من قصصه الكثيرة تجبرك على التامل والوقوف عندها كثيراً ، رجل حول كل تفاصيل حياته الى ملك عام ، الى وقف للشعب السوداني .

المشهد  السياسي

التبعية للإمبريالية

قرشي عوض

إكتملت مراسم انصياع الحكومتين المصرية والسودانية للأوامر الأمريكية، وانتهت بذلك الدولة القطرية القائمة على أساس التميز الثقافي او الديني، او حتى الوطنية الراشدة . لم يعد هناك مشروع سياسي خاص.

الحزب الشيوعي اليوناني يتضامن مع  الحزب الشيوعي الفنزويلي

 

في بيان أصدره المكتب الإعلامي للجنة المركزية في الحزب الشيوعي اليوناني حول تهديد المجلس الانتخابي الوطني الفنزويلي بحظر الحزب الشيوعي الفنزويلي، ذكر ما يلي:

قراءة في الإشارات المتضاربة

لتعديل لائحة المجلس الوطني

  • الصلاحيات الدستورية للرئيس في الدساتير نصف رئاسية تجعله مشارك في الحكم في حدود محددة، ويرى البعض أنه منظم أكثر منه حاكم
  • التعديل المتوقع في تركيبة المجلس الوطني والذي سيبعده عن قبضة الحزب الحاكم دفع لأن تسير التعديلات في الإتجاهين، ونعني بهما تشديد القبضة الرئاسية، في نفس الوقت الذي يتم فيه خلق وظيفة رئيس الوزراء.

بقلم : نبيل أديب عبدالله المحامي