الحزب الشيوعي يدعو مجلس الأمن لمراجعة قرار سحب اليوناميد

نظام الإنقاذ  غير مؤهل وغير مؤتمن على حماية أرواح أهل دارفور ومجتمعاتهم وممتلكاتهم

حذر الحزب الشيوعي –في بيان جماهيري أمس-من انفراط الوضع الأمني بعد خروج قوات اليوناميد قبل استكمال مهامها في حماية المدنيين العزل،وأكد إن خروج هذه القوات من دارفور رهين بعودة السلام والاستقرار في كل ربوع الإقليم وعودة النازحين واللاجئين إلى قراهم الأصلية بأمان وسلام وكرامة وفقاً لمطلوبات القانون الدولي في هذا الخصوص،وباعتبار أن مهمتها توفير الحماية الكاملة لمواطني دارفور من خلال حفظ السلام والأمن والاستقرار ولذلك ليس من الممكن أن يتم تغيير هذا التفويض إلى مهمة بناء السلام في هذا التوقيت الذي تتسع فيه دائرة نشاطات المليشيات القبلية المسلحة والموالية لنظام الانقاذ.

فيما يلي نص البيان:

تحالف المحامين: نمضي قدماً نحو نقابة حرة  ديمقراطية

رندا وني

 شهدت الميدان السبت الماضي دعوة إفطار جماعي لتحالف المحامين الديمقراطيين بمدينة امدرمان،بدار حزب الأمة القومي،شملت التعريف ببرنامج التحالف وتخللتها قراءات شعرية ووصلا غنائية.والمعروف أن  التحالف تأسس في مارس الماضي إبان اعلان بدء الاستعداد  لحمله الانتخابات،

السعودية وقطر...النار في قلعة الرجعية

نشرنا في اعدادنا السابقة المقال المهم للكاتب الفلسطيني الياس نصر الله بعنوان "خلفيات الأزمة القطرية وملابساتها"

ونحاول في هذا التقرير العودة إلى النار التي يحاول الجميع اطفاءها بالوساطة أوالتهديد والوعيد وإلى الآن من الواضح أن استمرار الخلاف بين مجموعة الدول التي مولت الإرهاب وقدمت له الفكر والجنود المرتزقة لا زال يراوح نفس المكان. وما يثير الانتباه أن الخلافات السعودية القطرية قديمة قدم وجود الدولتين ، وكانت تطفو إلى السطح مرات ومرات. لكن الأجاويد والمتضررين من تلك الخلافات وهم غالباً ما يكونوا في معسكر القوى الامبريالية والرجعية ـ سرعان ما يتقدموا لطي الخلاف وإعلان الهدنة.

زاوية حادة

ما الذي يجري في الخليج؟

جلوس الرياض ـ طهران مع بعضهما أيسر الطرق للسلام في المنطقة!.

الشيخ التيجاني

السودانوية: المفهوم والأساس العلمي (3/6)

بقلم : محمد عبدالرحمن أبوسبيب

هذه محاولة لمدارسة الجهاز المفاهيمي لمصطلح السودانوية، والذي إتسع إستخدامه وتنوع في سياقات فكرية وسياسية وإستطيقية (جمالية). تهدف المحاولة إلى توطين مفهوم محدد لهذا المصطلح ضمن نظرية الإستمرارية الإثنوثقافية في تاريخ الحضارة السودانية كما طورها علم الآثار ودعمتها دراسات في التاريخ والآنثروبولوجي واللغويات، كما وهي، بالضرورة، تمرين في جدلية الآيديولوجي والعلمي وما يستتبع ذلك من إستقدام ما هو متاح من معطيات هذه العلوم كإسناد علمي لهذا المفهوم. وفي مقالات لاحقة سنرى كيف يتجلى هذا المفهوم في واقع الإبداع الفني، وتحديداً في الأدب والموسيقى والتشكيل.

شهب زنيازك

العصابة التي تحكم

تصدر الحكومة قراراً بتصدير إناث الحيوانات،ويكتب خبراء ومختصون عن مخاطره،ويحتج الرعاة،ولكن البرلمان المضروب يبصم على ما قررته الحكومة،والسفن تنقل النعاج والبقر والنياق،رغم أنف الشعب السوداني.

الميدان في الأسواق..

الشوارع مكدسة بالنفايات والسيارات والمياه

(المواطنون)الأسعار نار...(التجار) الضرائب والرخص باهظة

الخرطوم:حسين سعد

كشفت جولة للميدان  بالسوق الشعبي  الخرطوم والصحافة شرق والسوق العربي سعد قشرة بالخرطوم بحري وسوق ستة مايو عن فتور ملحوظ في حركة التسوق على غير عادتها،في موسم الاعياد بالسودان ،في وقت يشتكي فيه المواطنون من ارتفاع اسعار الملبوسات الرجالية والنسائية والاطفالية، وتسببت الامطار التي ضربت انحاء واسعة من العاصمة الخرطوم  فجر الثلاثاء الماضي الي جانب انقطاعات الكهرباء المتكررة،

رمضانيات

أغاني وأغاني  ،، بعد المشاهة والاستماع

قراءة:ـ كمال الزين

الحلقة (٨)

عاصم البنّا .. قام بما يمكننا تسميته محض تسميع مموسق لرائعة الفنان فضل المولى زنقار (عروس الروض ) و هي من غناء أربعينيات القرن الماضي و التي أخذها زنقار من ديوان احد كبار شعراء المهجر العرب ، الشاعر اللبناني ( الياس فرحات ) ، قدمها عاصم البنّا في مستهل البرنامج و كانت بمثابة اداء واجب ليس الا ، فلم نتبين من أداءه سوى إلقاء لكلمات القصيدة .

بيان  صادر عن اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني حول الأوضاع الراهنة

عقدت اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني دورة اجتماعاتها العادية أواسط شهر يونيو الجاري ناقشت خلاله مجمل التطورات التي تعيشها المنطقة وانعكاساتها على شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة، كما بحثت اللجنة المركزية الأوضاع الداخلية للحزب وسبل مواجهة الاستحقاقات الكبرى التي تواجه حزبنا وشعبنا . وفي ختام اجتماعها أصدرت البلاغ التالي :

 جمهورية أفريقيا الوسطى.... حفظ السلام في أفريقيا وسياسة ترامب

إن تغيير سياسة الإدارة الأمريكية تحت ترامب حول دور الأمم المتحدة في حفظ السلام سيؤدي إلى كوارث في بعض البلدان الأفريقية مثل جمهورية أفريقيا الوسطى والكنغو والسودان.

ويعتبر دور الأمم المتحدة في جمهورية أفريقيا الوسطى حاسم للغاية في لجم هجمات تجار الحروب والمليشيات المتحاربة في ذلك البلد.

الأرض والقراصنة....وما خفى من جبل الجليد (3)

بقلم : التوم ابراهيم النتيفة

"إن تاريخ البشرية يتميز عن تاريخ الطبيعة في كوننا صنعنا ذلك التاريخ ولم يصنعنا هذا التاريخ"

كارل ماركس

(رأس المال)

(المجلد الثاني ص 591)

آثار النظام الرأسمالي على الشعوب

نشيد الاله ابادماك في مملكة مروي

“300 ق.م - 350 م

تقع مملكة مروي علي الضفة الشرقية من النيل مابين الشلال الخامس والسادس وعلي مسافة اربعة أميال إالي الشمال من محطة كبوشية في منطقة شندي، وتميزت بموقعها باعتبارها :ملتقي طرق تجارية ومنطقة زراعية ورعوية، وبالقرب من مناطق تعدين الذهب.

تَقْرِيْرُ المَصِيْرِ: دَرْسُ انْتِفَاضَةِ 1985م

بقلم/ كمال الجزولي

 

(1)

أستعيد، اليوم، بعض أجواء مقالة سلفت، كنت افترعتها باستعادة مشهد النِّظام المايوي، فجر السَّادس من أبريل 1985م، يلجأ، مترنِّحاً وآيلأً للسُّقوط، لأنْ يستلَّ، كما الحُواة، من جِرابه، آخر حيلة حمقاء كان يتشبَّث بها، في مواجهة شعب حمل عليه، تاريخئذٍ، بانتفاضة عارمة، فأطلق، آخر الليل، استغاثته اليائسة بأمريكا لترسل قوَّات انتشارها السَّريع من بعض قواعدها المتوسِّطيَّة،

خبر وتعليق

يوسف حسين

الخبر:

قبل أيام خمسة ، مرَّ علينا تاريخ يوم مفصلي في مسار الحياة السياسية والاجتماعية في السودان. إنه تحديداً يوم السبت ، السابع عشر من يونيو الجاري، لقد كان ذلك التاريخ من عام 1961م علامة فارقة في سير المقاومة الشعبية لدكتاتورية 17 نوفمبر 1958م وفيرسم التكتيك المناسب للإطاحة بها وتحديد أداته  واستعادة الديمقراطية والحريات. في ذلك اليوم (17/6/1961م) تم بنجاح تنفيذ إضراب الأسبوع الذي دعت له نقابة عمال السكك الحديدية. وكان لهذا الإضراب (17/6 ـ 24/6) نقطة تحول فارقة في مسار المقاومة الشعبية للإطاحة بالدكتاتورية. إنه تاريخ محفور بحروف من نور في الذاكرة الشعبية.