*أخبار الحركة الجماهيرية*

    *السبت 23 سبتمبر 2017م.*

 نشرة يومية  تصدر عن مكتب الاعلام المركزي  للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم ( 297)
 
 *للإشتراك في وتس اب أخبار الحركة الجماهيرية إحفظ الرقم +249122970890 وأرسل عليه جملة.( إشتراك ب الوتس اب )*
 
*عناوين الاخبار*

🔺 *تصريح صحفي عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني*

🔺 *بيان من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني إلى جماهير الشعب السوداني*

🔺 *الحزب الشيوعى بمدينة نيالا: مقتل وجرح 40 وفقدان وإعتقالات بمعسكر كمله*

🔺 *قوى الإجماع : لن نترك دماء شهدائنا سدى ودونها أرواحنا*

🔺 *أولياء الأمور بالمدارس الكنسية يناهضون قرار عطلة السبت*

🔺 *السلطات تفض بالقوة وقفة احتجاجية ببورتسودان*

🔺 *السعودية تخطط لعلاقات أخوة مع إسرائيل*

🔺 *مع اعتقالات ... السعودية تنذر قطر*

🔺 *روسيا: نكث أمريكا عهدها مع إيران يعيق حل الأزمة في كوريا*

🔺 *مع انسحابها.. قوات امريكية تدمر قاعدة لها في سوريا*

*تفاصيل الاخبار*

 💢 *تصريح صحفي عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني*

عقدت اللجنة المركزية يوم الجمعة 22/9/2017م اجتماعاً استثنائياً كان مقررا من دورة يوليو 2017م لمناقشة التقرير السنوي للجنة المركزية وتقارير المكاتب والهيئات المركزية وتقرير منطقة العاصمة القومية.
في البداية تم الوقوف دقيقة حداداً على روح المناضلة فاطمة احمد إبراهيم وشهداء سبتمبر 2013م، والرفاق الذين فارقوا دنيانا في الفترة بين الدورتين.
تمت مناقشات مستفيضة للتقارير واجازتها مع ملاحظاتها وقرارتها بشأنها ، واستخلصت خطة عملها وأسبقيات العمل القيادي والموجهات لتحسين اداء الحزب في القادم.
*تابع الاجتماع مستجدات الوضع السياسي، بالاستماع إلى تقريرٍ وافٍ عن الوضع في دارفور وسير عملية جمع السلاح وانتشار الكوليرا، والصراعات الدائرة في الاقليم ومخططات أمريكا لاستخدام اقليم دارفور مركزاً عسكرياً للهيمنة على المنطقة والاقليم.
كما تابعت اللجنة المركزية زيارة البشير لمعسكر كلما التي كانت فاشلة وادانت بشدة المجزرة الوحشية ضد المواطنين في المعسكر بسبب مظاهراتهم السلمية رفضاً لزيارة البشير .
هذا فضلاً حسب توقعاتنا لفشل عملية جمع السلاح.
*استمعت اللجنة المركزية للتقرير المقدم حول مقابلة وفد الحزب لوفد المؤتمر الشعبي بقيادة د.علي الحاج، علماً بأن طلب المقابلة جاء من المؤتمر الشعبي يوم 13/8، ووافق عليها المكتب السياسي.
طرح وفد الشعب مبادرته لوقف الحرب والحريات. وكان ردنا على المبادرة إن وقف الحرب لن يتم في ظل هذا النظام الشمولي. بل بإسقاط هذا النظام. والحل الشامل للأزمة العامة في السودان.
ويبقى الحل العاجل هو الاعتراف بأن القضية سياسية ولن تحل عسكرياً بل بإتخاذ قرارات من النظام بوقف الحرب والعدائيات . وتمرير الإغاثة والمساعدات للمتضررين والنازحين، وإعلان العفو العام. وإطلاق الحريات العامة. واستعداد النظام للمحاسبة، ومحاسبة كل من ارتكب جرماً في حق أهل دارفور ومنطقتي جبال النوبة والنيل الأزرق، وكل من أضر بشعب السودان، والتعويض العادل للخسائر وعودة النازحين إلى قراهم وتوفير الأمن والخدمات الضرورية لهم.
وقد اتفق وفد المؤتمر الشعبي على ضرورة تصفية المظالم الناتجة عن سياسة الولاء قبل الكفاءة التي أضرت بالخدمة العامة في السودان، وأضرت بالمشردين عن العمل وأسرهم، مما يتطلب إصدار رئيس الجمهورية لمرسوم دستوري بإرجاع كل المفصولين سياسياً ونقابياً إلى العمل وجبر الضرر وتوفيق أوضاعهم.
وسوف يواصل الحزب اتصالاته مع كل القوى السياسية لبناء أوسع جبهة من أجل إسقاط النظام وقيام البديل الديمقراطي.
اللجنة المركزية
الحزب الشيوعي السوداني
23/سبتمبر/2017م

💢 *بيان من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني إلى جماهير الشعب السوداني*

* أوسع تضامن مع النازحين بمعسكر كلما.
* فشل زيارة البشير لمعسكر كلما.

مواصلة لمسلسل الجرائم التي إرتكبها النظام ضد المواطنين العزل وعلى رأسها التهجير القسري للمواطنين من مناطقهم، وكما حدث في كجبار والشرق وللطلاب في الجامعات والمظاهرات السلمية في سبتمبر 2013م والقتل المنظم ضد طلاب دارفور، قامت مليشيات النظام بإرتكاب مجزرة جديدة في معسكر كلما للنازحين بمدينة نيالا بجنوب دارفور، حوالي الساعة التاسعة من صباح الجمعة 22 سبتمبر 2017م، وفي هجوم أمني منظم بإطلاق النار على المظاهرات السلمية بالمعسكر الرافضة لزيارة البشير. حيث استشهد على الفور 5 اشخاص، وأصيب 33 نازحاً، وتم إختطاف 6 آخرين جاري معرفة اسمائهم.
إننا في الحزب الشيوعي السوداني ندين هذه المجزرة الوحشية التي أُرتكِبتْ في حق نازحي معسكر كلما ، لا لشيء الا لأنهم مارسوا حقهم الطبيعي في التظاهر السلمي استنكاراً لمجازر النظام في دارفور التي كان بسببها وجود النازحين بالمعسكر، ورفضاً لزيارة رئيس النظام.
لقد تناولت صحف النظام يوم الجمعة 22 سبتمبر 2017م زيارة البشير لمعسكر كلمة للنازحين يوم الخميس 21 سبتمبر 2017م، علماً بأن الزيارة تمت يوم 22 سبتمبر 2017م ولم يستطع البشير الدخول للمعسكر، مما أدى لنقل الإحتفال لساحة بمحلية بليل المجاورة. مما أثار أمن النظام فإنهال على ساكني المعسكر تقتيلاً وتجريحاً.
ويهيب الحزب بكل القوى الوطنية والسياسية للتوحد حول:
1. إدانة هذا العنف الهمجي.
2. تقصي الحقائق حول هذه الجريمة النكراء ومحاكمة المسئولين عنها.
3. إن دعوة قوات اليوناميد لضبط النفس والوقوف على الحياد غير موفقة ، بل عليها أن تقوم بدورها في حماية النازحين وفق تفويض مجلس الأمن لها. علماً بأن النازحين اخطروا اليوناميد بأنهم سوف يقومون بمظاهرات سلمية ضد زيارة البشير وطلبوا حماية منها ولكنها لم تستجب!!!
4. إحترام إرادة النازحين والكف عن التعدي عليهم.
5. إخلاء المعسكر وما حوله من المليشيات وعناصر الأمن والقوات العسكرية.
6. قيام أوسع حملة للتضامن من داخل وخارج السودان، من أجل إدانة هذه الجريمة وتقديم مرتكبيها للعدالة ومواصلة بناء أوسع تحالف لإسقاط النظام، والحل الشامل والعادل لقضية دارفور وعودة النازحين لقراهم ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب والتعويض العادل للخسائر والدمار الذي لحق بهم.
إذا كانت الحكومة جادة في تصفية المعسكرات فعليها إخلاء قرى النازحين التي نزحوا منها، لا البحث عن مناطق أخرى تأويهم. وتوفير الأمن والخدمات الضرورية لهم لحثهم على العودة.
* عاجل الشفاء للجرحى والرحمة للشهداء النازحين
اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي السوداني
23 سبتمبر 2017

💢 *الحزب الشيوعى بمدينة نيالا: مقتل وجرح 40 وفقدان وإعتقالات بمعسكر كمله*

أدان الحزب الشيوعي السوداني بمدينة نيالا الاعتداء الغاشم الذي قادته القوات الحكومية ومليشياتها ضد النازحين بمعسكر كلمه على خلفية رفضهم لزيارة الرئيس البشير، حيث انتظموا في مسيرة سلمية منددة بالزيارة، مما أدى إلى إطلاق نار من القوات العسكرية المرابطة حول المعسكر منذ مساء الأربعاء وقال الحزب في تصريح صحفي-تلقته الميدان- أنه ونتيجة لهذا الهجوم قتل (7)مواطنين وجرح(33)مواطناً بالإضافة لفقدان مواطنين واعتقال(6) آخرين بينهم إمرأتين.
وفى السياق ذاته، قال الزميل آدم شريف السكرتير السياسى للحزب، بجنوب دارفور، في حوار –ينشر بالميدان غدا- أن معسكر كلما هو احد افرازات الحرب الدائرة في الإقليم منذ العام 2003، وهو أكبر معسكرات النزوح بدارفور، إذ يضم أكثر من 200 الف نازحا ، وقد حاولت السلطة منذ امد بعيد تجفيف معسكرات النزوح بالترهيب أو الترغيب لبعث رسالة للمجتمع الدولي بانتهاء ازمة دارفور. وهي محاولة لا تعدو أن تكون ذرا للرمال في العيون. وطالب بتكوين لجنة لتقصي الحقائق حول موقف قوات اليوناميد التي لم تقم بدورها في حماية المدنيين وفق تفويضها، بل طالبت في لغة غريبة للطرفين (السلطة والنازحين) بضبط النفس، وكاْن الصراع يتم بين قوتين متوازيتين، وليس بين سلطة مدججة بالسلاح ومواطنيين عزل يمارسون حقهم الدستوري والقانوني في التظاهر السلمي ضد الزيارة

💢 *قوى الإجماع : لن نترك دماء شهدائنا سدى ودونها أرواحنا*

أدان تحالف قوى الإجماع الوطنى، الهجوم الغادر على معكسر كلما، وقال القيادى في التحالف، ساطع الحاج ل(الميدان) : أبت حكومة الإنقاذ الباطشة أن لا يمر شهر سبتمبر دون أن تروى بدماء أبنائنا وبناتنا، أرض الوطن، وتابع قائلاً : تعودت الحكومة في كل سبتمبر أن تقتل العشرات من المواطنين، العزل لا لذنب جنوه سوى أنهم عبروا سلمياً عن رأيهم المناهض للدكتاتورية والفساد والإنحلال، والفشل في إدارة الدولة، ولأنهم عبروا عن أرائهم بسلمية في إعادة بناء دولتهم، وقطع ساطع بعدم إعادة بناء الدولة إلا بإسقاط نظام المؤتمر الوطني، وقال : بإسم تحالف قوى الإجماع ندين المجزرة التى حدثت صباج الجمعة 22 سبتمبر، ونترحم على الشهداء الذين سقطوا برصاص هذا النظام، لأجل سودان جديد تقدمي مستنير، وتابع : ونترحم على شهداء هبة سبتمبر المجيدة، الذين ضحوا بأرواحهم في مواجهة التطرف والرجعية والفكر المنغلق، وزاد : نعاهد شعبنا أننا لن نترك هذه الدماء تروح سدى، ودونها مهجنا وأرواحنا حتى إسقاط نظام المؤتمر الوطنى، وبعده المحاسبة على كل الجرائم، وقال ساطع : سوف نحاسبهم فرداً، فرداً على كل جرم إرتكبوه، وعلى كل روح قتلوها. وقطع ساطع بأن الإعتقالات والمضايقات الأمنية والمراقبة اللصيقة لأعضاء الهيئة العامة لقوى الإجماع الوطنى، لن تثنىها عن تحقيق أهدافها بإسقاط نظام المؤتمر الوطنى.

💢 *أولياء الأمور بالمدارس الكنسية يناهضون قرار عطلة السبت*

في تطور جديد لمناهضة القرار الصادر بمنع المدارس المملوكة للكنائس من العمل يوم السبت انعقد اجتماع لأولياء أمور الطلاب بمدارس كمبوني وآخر لأولياء أمور الطالبات بمدرسة الراهبات للتفاكر حول الخطوات الواجب إتباعها لاستثناء مدارسهم من القرار، باعتباره مهدداً لمستقبل أبنائهم وبناتهم، حيث أن تطبيق القرار على تلك المدارس يجعل أيام دوامها أربعة أيام فقط في الأسبوع، مما يؤثر على حصيلة الطلاب والتلاميذ ويهدد مستقبلهم العلمي.
هذا وقد خرج الاجتماعان المشار إليهما بتقديم مذكرة عاجلة لمجلس الوزراء مطالبين فيها باستثناء المدارس المملوكة للكنائس من عطلة يوم السبت، حيث أنها بموجب القرار ستكون عطلتها ثلاثة أيام في الأسبوع هي الجمعة والسبت والأحد. كما أكدوا على ضرورة التنسيق بين أولياء الأمور وإتخاذ خطوات عاجلة تحفظ مستقبل أبنائهم.

💢 *السلطات تفض بالقوة وقفة احتجاجية ببورتسودان*

فضت بالقوة اليوم السبت السلطات الأمنية وقفة احتجاجية ببورتسودان بشرق السودان من أمام مباني المحكمة الجديدة ببورتسودان، وأوضحت لـ(الميدان) ميسون علي بأن الوقفة نظمتها هيئة الدفاع عن الطالب عاصم عمر بالبحر الأحمر، وهو طالب جامعة الخرطوم الذي بحسب قولها يواجه أحكاما ظالمة، وأفادت بأن السلطات الأمنية قامت بفض الوقفة الاحتجاجية وتمزيق الشعارات واعتدت باللفظ والقول على المشاركين والمشاركات في الوقفة وقامت بحصارهم و تفريقهم.ومن المعلوم أن الوقفة الاحتجاجية للتضامن مع الطالب عاصم عمر كانت سبقتها ثلاث مخاطبات جماهيرية بأسواق ديم مدينة وديم النور ودار النعيم، وأضافت ميسون أن المخاطبات حظيت بحضور وتفاعل جماهيري وأن المتحدثين تطرقوا لقضية الطالب عاصم وقضايا الفساد الإداري والسياسي وقضايا الخصخصة وطالبوا بالعمل على إسقاط النظام.

💢 *السعودية تخطط لعلاقات أخوة مع إسرائيل*

يعمل ولي العهد السعودي محمد بين سلمان على (تغريب) المملكة العربية السعودية وتغيير تفكير السعوديين لقبول إسرائيل.
ونقلت صحيفة (ميدل إيست مونتر) عن المغرد مجتهد الذي وصفته بأنه ينقل ما يدور داخل العائلة المالكة في السعودية (ترتيبات الإمارات العربية المتحدة، ومصر، والمملكة العربية السعودية، والبحرين، و تورطها في علاقات مع إسرائيل وبعض القادة في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بصورة فاتت التوقعات).
وذكرت أن الخطة إكتملت على أساس توحيد قواعد الأمن والميديا والثقافة والتعليم، بما فيها التعليم الديني في مصر وكل دول الخليج ما عدا سلطنة عمان.
والخطة وفقاً لـ(ميدل إيست مونتر) تبدأ من مصر التي توفر الكادر الذي يجيد التعامل مع الميديا، والأمن والحركات الإسلامية، ومناهج التعليم والمعاهد الدينية.
وتهدف الخطة إلى إبعاد السياسة والثقافة والمال من أي تأثير ديني على شعب مصر ودول الخليج للوضول إلى دول تطبع بصورة دائمة وكاملة مع إسرائيل.
وذكرت أن الترتيبات لهذه الخطة بدأت في السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة قبل تنصيب ترمب لرئاسة أمريكا، والرئيس السابق باراك أوباما لم يشارك في الخطة لأنه كان يخشى تهور ولي العهد محمد بن سلمان.
وأشارت إلى ان ترمب يدعم الخطة ويشجع بن سلمان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد لبدئه التطبيق مبكراً أكثر مما هو مخطط له.
وتتضمن الخطة توظيف مئات من المسئولين المصريين والضباط في دول الخليج للإشراف على الأمن والقوات والإعلام والتعليم الديني.
ووفقاً للصحيفة أن الخطة بها حملة لإعتقال مئات العلماء، وشددت على أن محمد بن سلمان متحمس لتطبيق الخطة نتيجة لوعد اسرائيل بإقناع إدارة ترمب لتنصيبه ملكاً للسعودية.
وذكرت أن الخطة طبقت فيما يتعلق بمواقع التواصل الاجتماعي لتغيير إتجاه الناس ضد الإسلام بصورة عامة، خاصة الحركات الإسلامية و ذلك لقبول اسرائيل كدولة شقيقة.

💢 *مع اعتقالات ... السعودية تنذر قطر*

كشف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في حوار مع وكالة "بلومبرغ"، الخميس 21 سبتمبر، عن السبب وراء حملة اعتقالات في المملكة طالت شخصيتين دينيتين ورجلي اعمال. حيث قال إن الاعتقالات جاءت لإحباط خطة متطرفة كان هؤلاء الأشخاص يعملون على تنفيذها بعد تلقيهم تمويلات مالية من دول أجنبية. فقد صرح وزير الخارجية السعودي خلال اللقاء قائلا :((وجدنا أن عددا منهم كانوا يعملون مع دول أجنبية ويتلقون تمويلا من دول أجنبية من أجل زعزعة استقرار السعودية))، مضيفاً ((عندما تنتهي التحقيقات سنكشف الحقيقة.)) وأكد الجبير خلال المقابلة على موقف المملكة جهة قطر حيث قال ((يجب على قطر أن تمتنع عن تمويل الإرهاب وتمتنع عن توفير ملاذ آمن داخل أراضيها للإرهابيين المطلوبين والمتهمين بتمويل الإرهاب.)) كما تحدث الجبير عن إيران حيث أفاد بأن ((إيران دولة في حالة هيجان وهي الراعي الأول للإرهاب في العالم)). وذلك دون ان يقدم أي دليل يسند به ادعاءه على إيران!

💢 *روسيا: نكث أمريكا عهدها مع إيران يعيق حل الأزمة في كوريا*

أعلن وزير خارجية اتحاد جمهوريات روسيا سيرغي لافروف أن خروج الولايات المتحدة من الإتفاق النووي مع طهران سيكون إشارة خاطئة لكوريا الشمالية تدفعها إلى عدم الانخراط في التفاوض بشأن برامجها العسكرية. وقال رئيس الدبلوماسية الروسية في مؤتمر صحفي أجراه على هامش الجمعية العامة الـ72 للأمم المتحدة، يوم أمس الجمعة: ((فيما يتعلق بتأثير الوضع حول الإتفاق النووي الإيراني على الحالة في شبه الجزيرة الكورية، فتحدث عن ذلك الرئيس الألماني زيغمار غابرييل بصورة مقنعة جدا، يوم أمس، وقال إنه في حال خروج الولايات المتحدة من الاتفاق وعودتها إلى العقوبات الأحادية ضد إيران التي كانت رفعتها عنها في إطار الاتفاق قبل عامين، سيكون ذلك إشارة خاطئة لكوريا الشمالية)) وأوضح لافاروف : ((يقولون لكوريا الشمالية الآن: تخلي عن السلاح النووي وسنرفع العقوبات، لكن في حال انهيار الاتفاق النووي (مع ايران ) ستقول كوريا الشمالية: لماذا ندخل معكم في مفاوضات إذا كنتم تتراجعون عما تم الاتفاق عليه، بل أكثر من ذلك، تسترجعون ما تم فعله؟)) وشدد لافروف على أن(( لا روسيا ولا الصين ولا بريطانيا ولا فرنسا وألمانيا، أي "اللجنة السداسية الدولية، باستثناء الولايات المتحدة، لديهم مصلحة في التراجع عن الإتفاق النووي مع إيران)). وأكد وزير خارجية اتحاد جمهوريات روسيا أن بلاده ستتعاون مع الصين وكوريا الشمالية لحل الأزمة العالمية في كوريا.

💢 *مع انسحابها.. قوات امريكية تدمر قاعدة لها في سوريا*

قامت القوات الأميركية في سوريا بتدمير قاعدتها "زكوف" الواقعة جنوب غرب سوريا قرب حمص وحدود العراق، منسحبة إلى الأردن والعراق. وقد شيدت القاعدة الاميركية قريباً من قاعدة التنف قرب حدود الاردن في يناير عام 2017 وذلك لدعم ارهابيي "الجيش الحر" أحد الأشكال العلمانية للارهاب الإسلامي في سوريا. وقد فقدت القاعدة أهميتها مع توالي انتصارات الجيش السوري ودحره قوات الارهاب في أكثر مناطق سوريا، ودخول جيوش الارهاب المهزومة حالة تشرذم.

 

 *لمزيد من التفصيل زوروا صفحة الحزب على الفيسبوك على الربط التالي:*

https://m.facebook.com/SudaneseCommunistParty  من الموبايل

https://facebook.com/SudaneseCommunistParty  من Laptop او PC

 

 *الموقع الإلكتروني للتجمع العمالي على الرابط التالي:*

www.Kwlabour.com          

 ♦الزملاء والزميلات المحامون مشاركتك ودعمك لبرنامج التحالف الديمقراطى للمحامين دعم لديمقراطية واستقلالية الحركة النقابية♦

  *مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني*

 انسخ-- أنشر – شارك

*معا _ من أجل _ تكوين جبهة عريضة _ لمقاومة  واسقاط  _ النظام*