*أخبار الحركة الجماهيرية*

*السبت 20 يناير 2018م*
 
نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي  للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم (438)
 
* الاخبار*
 
 💢 *اعتقال عضو اللجنة المركزية هنادي فصل*
 
اعتقال الزميلة هنادي فضل عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي والمكتب السياسي نهار اليوم 
 
 💢 *برقية تضامنية من الحزب الشيوعي اللبناني مع الحزب الشيوعي السوداني*
 
قامت السلطات السودانية خلال الأيام الماضية بحملة اعتقالات واسعة في صفوف المناضلين السودانيين حيث تمّ اعتقال عشرات الكوادر من الحزب الشيوعي السوداني وعلى رأسهم سكرتيره العام الرفيق محمد مختار الخطيب وأعضاء قياديين، إثر مسيرات مطلبيّة سلميّة نظّمها الحزب في عدة مدن سودانيّة من أجل مطالب اقتصادية وسياسية وبمشاركة جماهيرية واسعة.
يدين الحزب الشيوعي اللبناني بشدّة هذه الممارسات القمعية التي يقوم بها النظام الاستبدادي ضد أبناء شعبه وضد الشيوعيين ويدعو للإفراج الفوري عن كلّ المعتقلين وإلى دعم نضال الشعب السوداني من أجل حقوقه السياسية والاقتصادية في ظلّ ظروف الحكم  القمعي والأمني والتفقيري.
كما يدعو الحزب الشيوعي اللبناني الأحزاب التقدمية واليسارية والشيوعية حول العالم إلى دعم الشيوعيين السودانيين والتحرّك السياسي والإعلامي من أجل إجبار النظام على إطلاق سراحهم.
الحزب الشيوعي اللبناني
بيروت 18/1/2018
 
 💢 *صالح محمود يطالب المنظمات الحقوقية للقيام بمسؤولياتها تجاه المعتقلين*
 
طالب الأستاذ/صالح محمود عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي  المنظمات العالمية وعلى رأسها الخبير المستقل التابع لمجلس حقوق الإنسان بجنيف ودول الإتحاد الأوربي، خاصة البرلمان الأوربي والمفوضية الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ومجلس السلم والأمن الأفريقي وكافة منظمات حقوق الإنسان في العالم والأحزاب الشيوعية والعمالية في العالم وجامعة الدول العربية للقيام بمسئولياتهم تجاه كافة المعتقلين الموجودين في سجون الحكومة السودانية؛ بسبب التظاهرات السلمية،التي تفجرت في كل مدن السودان لمناهضة السياسات والقرارات الاقتصادية الحكومية الأخيرة المرتبطة بالموازنة المالية لعام 2018م والتي نتج عنها ارتفاع غير مسبوق لأسعار السلع الضرورية من بينها الخبز إلى جانب ارتفاع أسعار الأدوية المنقذة للحياة. كما أكد الأستاذ صالح محمود أن هذه التظاهرات قانونية بموجب نصوص الدستور الانتقالي وتتسق مع المواثيق الدولية التي وقعت عليها حكومة السودان، والتي تعتبر جزءاً أصيلاً من دستور البلاد كما أدان سلوك الأجهزة الأمنية في استخدام العنف المفرط تجاه المتظاهرين السلميين الذين كانوا ملتزمين بسلمية التظاهر وعدم الإخلال بالأمن أو المساس بالممتلكات العامة والخاصة، وطالب الحكومة بإعادة النظر في قرارتها بغرض تخفيف الضائقة المعيشية كما طالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين فوراً. 
 
 💢 *تحالف القوى السياسية يسير تظاهرة في لندن*
 
سير “تحالف القوى السياسية بالمملكة المتحدة وايرلندا” السودانيين، تظاهرة أمام السفارة السودانية بلندن أمس السبت المقبل  عبروا خلالها عن ، التعبير عن تضامننا وتلاحمنا مع شعبنا، صانع الأمجاد، وأعلنوا  انحيازهم لتطلعات شعبنا المشروعة في الحرية والعدالة والعيش الكريم”.
وقال التحالف، في بيان ” تضامن مع الشعب السوداني”   إننا تابعنا عن كثب الحراك الحيوي المستمر لقوى المعارضة السودانية داخل الوطن، والذي تجلى في أروع صور التلاحم والتكاتف والعمل الجماعي، خلال هذه الأيام، رفضاَ لسياسة التجويع والإذلال، التي بدت أكثر وضوحاً منذ إجازة موازنة العام ٢٠١٨م”.
وأعلن وقوفه “مع جماهير شعبنا، الرافضة لموازنة كارثية، تسلب المواطن أبسط مقومات العيش الكريم” مشيراً إلى أن ” ارتفاع سعر الخبز وبقية السلع، يشكل دليلاً ناصعاً على فشل سياسات نظام القمع والقهر والظلم في الخرطوم، وعجزه عن توفير أبسط مقوِّمات الحياة والخدمات الأساسية، التي تُعد من حقوق المواطنة”.
وقال إنه “في ضوء تفاعلنا مع الحراك الذي يشهده السودان الآن، ويندد بغلاء الأسعار، ويؤكد سقوط الطغمة الانقلابية الحاكمة في وحل الفشل، منذ استيلائها على الحكم بانقلاب عسكري في الثلاثين من يونيو 1989م فإننا نحيي المبادرة الوطنية التي أطلقها الحزب الشيوعي السوداني، بالدعوة لموكب جماهيري، في توقيت دقيق وصحيح، يوم الثلاثاء 16 يناير 2018م لرفض الموازنة الجديدة وسياسات التجويع والإذلال.
 
 💢 *نقابة الموانئ البحرية  تهدد بالإضراب والاعتصامات*
 
أمهلت النقابة العام لعمال الموانئ البحرية وزير النقل الإتحادي ثلاثة أيام لإيقاف خصخصة الميناء الجنوبي ببورتسودان مهددة بتصعيد الاحتجاجات.
وقال القيادي النقابي عثمان طاهر:(إن النقابة عقدت الخميس اجتماعاً موسعاً بمشاركة جميع فرعياتها).
 واتهم الوزير بالتنصل عن وعوده بعرض الدراسات المقدمة على النقابة والحصول على موافقتها قبل فرز العطاءات.
وقال عثمان طاهر:( إن النقابة تأكدت أن ما يجري في الميناء الجنوبي خصخصة بمعناها المعروف بالرغم من نفي وزير النقل المتكرر) وقال:( إن النقابة ستلجأ لوسائل الاحتجاجات النقابية المعروفة مثل الإضرابات والاعتصامات وإحداث شلل تام في عمل الميناء ما لم يتراجع الوزير عن مخططه الرامي لتشريد العمال).
 
 💢 *إيقاف مصنع يستخدم السيانيد شمال دارفور*
 
أعلن اليوم رسميا  إيقاف مصنع لاستخلاص الذهب يستخدم مادة السيانيد المضرة بالإنسان والحيوان في منطقة أمبرو بشمال دارفور دون حصوله على ترخيص.  وتأكد أن صاحب المصنع حصل على تصديق من قبل إحد معتمدي شمال دارفور لا يذهب إنتاجه من الذهب فى المواعين والقنوات الرسمية.
 وكشف نائب دائرة أمبرو كورنوى الطينة محمد أحمد مناوي دقيش عن نفوق عدد من المواشي والطيور جراء استخدام مادة السيانيد. وقال:(إن المصنع يقع وسط(16)قرية ومراعى ويبتعد بثلاث كيلومترات فقط من خزان كرنوى الوحيد الذي يستخدمه المواطنون لشرب المياه دون الحيوان) ويشار إلى أن مواطني المنطقة رفعوا عدة شكاوى لسطات شمال دارفور لإيقاف المصنع بيد أنها لم تستجب، كما أشار إلى أن المصنع يسحب(120)برميل مياه يوميا من الخزان، مما خلق شحا في المياه. 
 
 💢 *محاكمة معتقلي مدني* 
 
تم تحديد يوم غد 21 يناير 2018 جلسة لمحاكمة المعتقلين الذين اعتقلوا من مظاهرات مدني السلمية التي اندلعت يوم 5 يناير 2018  في عدد من أحياء مدينة ودمدني. كما تخضع مجموعة أخرى للمحاكمة  يوم الثلاثاء 23 يناير 2018. 
إن تقديم المعتقلين للمحاكمات هي من قبيل التشريعات العقابية التي يقوم بها النظام لقمع وانتهاك الحريات. وبهذا نعلن نحن في لجان مقاومة مدني تضامننا التام مع كل المعتقلين ونؤكد على التمسك بالحق في التجمع  السلمي والحق في حرية الرأي والتعبير المكفول بالدستور والعهود والمواثيق الدولية. 
ندعو كل القوى السياسية بمدينة ودمدني وخارجها  والنشطاء والناشطات والتجمعات النسوية والطلابية وكل المواطنين للحضور و والمناصرة والمساندة.
 قولوا في وجه الظلم: *لا.. لا لانتهاك الحريات!* 
المكان: *محكمة جنايات ودمدني.* 
الزمان: *التاسعة صباحا.* 
 *لجان مقاومة مدني*
السبت 20 يناير 2018
 
 💢 *هي معادية لحقوق الانسان وأسس الديمقراطية، تجديد الرقابة باسم الأمن الأميركي على إستعمال البشر للإنترنت* 
 
وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشروع قانون يجدد مراقبة وزارة الأمن القومي إستعمال الإنترنت دون إذن قضائي. وتوكيداً لهذا القرار كتب الرئيس الأميركي على شبكة "تويتر" الأميركية: "وقعت للتو مشروع القانون 702 لإجازة جمع معلومات المخابرات الخارجية". (إنتهى الخبر) يذكر أن هذه الرقابة تنتهك حقوق الانسان في الخصوصية، وتناقض مبادئي الديمقراطية والدستور الأميركي كونها تقسم المجتمعات البشرية والأميركية إلى جزئين: أقلية تعلم الكثير عن غالبية الناس وكافة أوضاعهم وأموالهم وتعاملاتهم واتجاهات تفكيرهم وردود أفعالهم، وغالبية من الناس، تُحرم من معرفة المعلومات الرئيسة عن الذين يراقبونهم ويصنفون ويتداولون معلوماتهم وكيفية تخديمها في تعاملات الدولة والشركات ضمن نظام حرية السوق، وهو الأمر المخالف لمبدأي العلانية والمساواة الأساسيين لحقوق الإنسان ولوجود أي كيان ديمقراطي.
 
 💢 *فرنسا تضطهد حقوق الجلاوزة*
 
أشتبكت قوات الشرطة الفرنسية يوم الجمعة بعنف مع قوات حرس السجون الفرنسية. وكانت قوات حرس السجون قد أضربت عن العمل إحتجاجاً على نقص حمايتهم وتأمينهم، وذلك مع موجة عنف ضدهم، وتزايد تهميش حكومات فرنسا لمطالبهم وحبسها أوضاعهم المهنية والمالية. وقد أستخدمت قوات الشرطة الفرنسية العنف والبطش بالغاز المسيل للدموع قرب باريس لتفريق المجموعة الأكثر في قوات حرس السجون عند مدخل سجن فلوري ميروجي أحد أكبر سجون أوروبا.  يذكر أن بعض أوضاع السجون الفرنسية وأعمال إدارتها تخالف بعض الحقوق المهنية والحقوق النقابية بالنسبة للجلاوزة السجانين، نأهيك عن بعض أوضاع المسجونين. 
المصدر: Reuters
 
 💢 *حرب الظل*
 
خلص الصحفي الإسرائيلي رونين بيرغمان في كتابه عن إسرائيل واغتيالات الموساد إلى أن تلك المخابرات "هيئة الإستطلاع والمهام الخاصة" (موساد)،  قد إغتالت منذ نشأتها آلاف الأشخاص بمن فيهم أبرياء. ففي مقابلة معه نقلت مجلة "دير شبيغل" الألمانية المُصدرة هذا السبت، عن بيرغمان، قوله:" بشكل إجمالي نتحدث عن ما لايقل عن 3000 شخصا بينهم العديد من الأبرياء الذين تواجدوا في الوقت الخطأ في المكان الخطأ". والكاتب هو استراتيجي من  صحيفة "يدعوت" اليسارية وله شهادة دكتوراة في التاريخ عن "الموساد" نالها من جامعة كيمبردج الإنجليزية العريقة. وأوضح الكاتب أنه تحدث في بحوثه عن الموساد مع نحو 1000شخص منهم 6 من رؤوساء الموساد السابقين و6 من رؤوساء حكومات إسرائيل. (إنتهى الخبر) جدير بالذكر ان الكيان الصهيوني يمتلك عدداً من أجهزة الإستخبارات، وكم من الاستخباريين المباشرين العاملين في خدمته و تعمل  الدولة في خدمتهم  مع عدد هائل من الأصدقاء والعملاء في مختلف دول العالم.  وككل أجهزة الاستخبارات الغربية تعتمد الإستخبارات الصهيونية على إستراتيجية العداء وتفريق قوى الخصم وإضعافه من الداخل والخارج، وهي عاجزة عن اقتراح عمليات فعالة لبناء الثقة والسلام مع خصومها أو للحد من تفاقم آثار عملياتها. وفي زمن غيرت فيه الهجرة بعض ملامح  وذهنيات قيادات الأحزاب والوحدات الاعلامية والعسكرية الإسرائيلية، وزاد إنكشاف الإتصالات مع تقدم التكنولوجيا  فان صدامية هذه الأجهزة الاستخبارية تنخفض وتتحول والجماعات التابعة لها إلى مقاول نشاطات تجارية وإعلامية تتغلغل في عناصر وعلاقات وهيئات الخصم الذي بدوره يتغلغل فيها، فتتحول من أدآة فعل إلى مجال تفاعل. 

 

 *لمزيد من التفصيل زوروا صفحة الحزب على الفيسبوك على الربط التالي:*

https://m.facebook.com/SudaneseCommunistParty 

 
*للإشتراك في وتس اب أخبار الحركة الجماهيرية إحفظ الرقم +249122970890 وأرسل عليه جملة.( إشتراك ب الوتس اب )

 *الموقع الإلكتروني للتجمع العمالي على الرابط التالي:*

www.Kwlabour.com          

 ♦الزملاء والزميلات المحامون مشاركتك ودعمك لبرنامج التحالف الديمقراطى للمحامين دعم لديمقراطية واستقلالية الحركة النقابية♦

  *مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني*

 انسخ-- أنشر – شارك

*معا _ من أجل _ تكوين جبهة عريضة _ لمقاومة  واسقاط  _ النظام*