*أخبار الحركة الجماهيرية*

*الاحد 19 نوفمبر 2017م*
 
نشرة يومية (ما عدى الجمعة) تصدر عن مكتب الاعلام المركزي  للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم ( 353)
 
 
* الاخبار*

 💢 *كلمة (الميدان): مولد المصطفى وممارسة الإسلام الشعبي المتسامح*
 
هلً هلال مولد رسول البشرية محمد صلى الله عليه وسلم، حيث ستحتفل بلادنا عصر اليوم الأحد بافتتاح مراسم مولد المصطفى، وكما درجت سنوياً ستشهد شوارع العاصمة ومدنها الكبرى مسيرات "الزفة " كطقس ديني وشعبي محبب للكبار والصغار، وكبداية لإنطلاق الاحتفالية الشعبية والتي سيسهر في لياليها المسلمون السودانيون بأذكارهم وتراتيلهم الدينية محبة لأستاذ البشرية الذي جاء بإسلام الصفاء والسلام والوئام والإحسان والعدل والإنصاف والمساواة والمشاركة في الكلأ  والماء.
وما هو جدير بالانتباه أن نفس موقف النظام من المولد كشعيرة نجده يتطابق مع موقف بعض التيارات الدينية، التي تعمل كل سنة ليل نهار على التحريض لمقاومة الاحتفال بالمولد، حيث وتحت حماية السلطة وعيونها تعمل التيارات المشار إليها على طباعة وتعليق آلاف الأطنان من الملصقات التي تحض على معاداة شعيرة المولد باعتباره بدعة، وهي نفس التيارات الدينية التي ستنشط بعد شهر واحد لقيادة حملة ضد الاحتفال بأعياد الكريسماس ورأس السنة الميلادية باعتبارهما صنيعة "أهل الكفر ودول الاستكبار"ليس ذلك فحسب، بل نجد نيران الفتنة تشعلها التيارات المشار إليها عندما تستهدف شيوخ وأهل التصوف في كل عام وتحاول الاعتداء عليهم بدنياً ولفظياً وتحرض أفرادها على ذلك، مما اضطر شرطة العاصمة ـ وقد فعلت خيراً ـ على تحذيرهم خلال الأسبوع الماضي وعن طريق بيان صحفي من مغبة تكرار محاولات الاحتكاك التي تصنعها، وذلك عند اقتراب ليالي الاحتفاء بمولد  نبي البشرية.
هكذا حفظ أهل الذكر طقوس الإسلام الشعبي البسيط ، وظلوا يمارسونه مع كافة السودانيين الذين يتجذَّر داخل أفئدتهم إسلام شعبي ينحاز للفقراء والبسطاء وأهل السبيل، إسلام غير سلطوي أو حكومي يتدثر بالقشور والمظاهر الخادعة شكلاً، أما موضوعاً  فتجد أفئدتهم خاوية من محبة الله ورسوله وأهل الإسلام معاً ،، أعاده الله على الأمة الإسلامية عامة وأهل السودان خاصة بمسلميهم ومسيحييهم وأهل كريم المعتقدات فيه باليمن والبركات وأن يهل على أهل السودان مولد المصطفى العام القادم وبلادنا تنعم بالحريات العامة والتعددية والتداول السلمي للسلطة؛ بعد إسقاط حكم الجبهة الإسلامية ،وهم المخادعون  ،، المتاجرون  بالإسلام وشعاراته التي يجيرونها لمصالحهم السياسية والدنيوية البغيضة.
 
 💢 *ارتفاع كببر في سعر  السمسم بسنجة*
 
إرتفع سعر السمسم بسوق سنجة بولاية سنار بصورة كبيرة، حيث بلغ السعر للقنطار الواحد 950 جنيها بدلا عن 850 ، ما أدي لزيادة كبيرة في أسعار الزيوت، حيث ارتفع رطل زيت السمسم لخمسة و ثلاثون جنيه علما بان عمليات الحصاد مستمرة حتي اليوم.
 
 💢 *الغرق يهدد قرى بشرق السودان*
 
أبدى  سكان  محلية القنب والأوليب بولاية البحر الأحمر تخوفهم من خطر الغرق  من سد أربعات، هذا وقد هاجم السكان وزير الزراعة الولائي العقيد عبد القادر الشاذلي لعدم تفقده لهم أثناء زيارته قبل يومين  جراء الأمطار الأخيرة .
وأفادوا أن “الخيران” تملأها مياه الكسورات وقريتهم المطلة على السد موعودة بالغرق، وأنهم يحملون السلطات مسئولية ما يحدث.
 
💢 *زيمبابوي: الحزب الحاكم يقيل موغابي من زعامته ويمهله حتى الاثنين للتنحي عن الرئاسة*
 
أمهل حزب "الاتحاد الوطني الأفريقي الجبهة الوطنية" الحاكم في زيمبابوي الأحد، الرئيس روبرت موغابي حتى ظهر الاثنين للتنحي عن رئاسة البلاد وإلا سيواجه إجراءات لعزله. وكان الحزب قد عقد اجتماعا استثنائيا صباح الأحد قرر خلاله إقالة موغابي من رئاسته وتعيين نائبه السابق إيمرسون منانغاغوا رئيساً له و  الذي تم اختياره أيضا مرشحا لانتخابات 2018.
 
 💢 *امريكا ترهن رفع السودان من قائمة الارهاب بتحقيق تقدم في المكافحة وحقوق الانسان*
 
دعا نائب وزير الخارجية الأميركي جون سولفي الحكومة لوقف شامل ونهائي للعدائيات بولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور. كما دعا الحركة الشعبية لقبول المقترح الأميركي لإيصال الإغاثة بالمنطقتين. وطالب جون سوليفان في محاضرة قدمها بجامعة القرآن الكريم بالخرطوم يوم الجمعة الحكومة بإيقاف الهجوم في مناطق النزاعات بإقليم دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق لتحقيق السلام والاستقرار في البلاد. وناشد سوليفان باستمرار الحوار بين الحكومة والحركات المسلحة ضمن عملية سياسية شاملة، لعدم وجود طريق آخر لتحقيق السلام ولكون الاستقرار سيعيد البلاد للطريق الصحيح.وفى ذات الموضوع ذكرت صحيفة نيويورك تايمز إن الولايات المتحدة الأمريكية مستعدة للنظر في إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب إذا واصل تقدمه في عملية مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان وقضايا أخرى رئيسية. ونقلت الصحيفة عن نائب وزير الخارجية الأميركي جون سوليفان قوله في مؤتمر صحفي عقده في الخرطوم إنه أثار تلك القضايا مع المسؤولين السودانيين أثناء زيارته الخرطوم التي استغرقت يومين. وقال سوليفان إن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع السودان من أجل رفع اسمه نهائيا من قائمة الدول الراعية للإرهاب استنادا إلى سجل حكومة الخرطوم في هذا الاتجاه. ومع ذلك فقد ذكر سوليفان أن واشنطن ستواصل الضغط على السودان في قضايا تخص حقوق الإنسان. وقال في هذا الصدد ثمة ضرورة لإحراز تقدم ذي مغزى في تلك الأمور، بما في ذلك الحرية السياسية والحرية الدينية اللتين "نراهما نحن الأميركيين من الأهمية بمكان".
 
💢 *آل ثاني: قطر تهدد قبائل بالغازات السامة*
 
قال الشيخ فهد آل ثاني في كلمته لاجتماع قبائل قحطان، عقد يوم الجمعة في المملكة العربية السعودية، أن العائلة الحاكمة (القطرية) هددت قبائل بني هاجر وقحطان بالكيمياوي والغازات السامة. و أضاف: "... هذه التهديدات هي سلوك الدولة البوليسية.. وهذه الدولة اعتنقت الإرهاب عقيدة والكذب قاعدة أخلاقية والخيانة منهجا و مسلكا".  وتابع فهد آل ثاني: "أقول لتميم ومن خلفه "تنظيم الحمدين" ومن يتبعه .. أن قطر ليست ملكية خاصة وشعب قطر ليسوا عمالا لديكم". وطالب الشيخ القطري المستمرين في موالاة العائلة الحاكمة في قطر أن يتوقفوا عن مسايرتها مؤكداً أن الأمر اقترب من النهاية، مهدداً بأنه "قد أُعذر من أنذر".
المصدر: "الإخبارية"
 
💢 *حماس تؤكد تسليمها* 
 
صرح مصدر مسؤول في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن لقاء مهماً جرى يوم الجمعة بين قادة الحركة وماجد فرج مدير جهاز المخابرات الفلسطينية بمكتب الحركة في غزة. و أكد الطرفان على أن سلاح المقاومة حق للشعب الفلسطيني طالما لم تقم الدولة الفلسطينية المستقلة، وعند ذلك سيكون هذا السلاح للجيش الوطني الفلسطيني التابع للدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. وأكد متحدث حماس على تقديرها الرعاية المصرية الكريمة، وأكد الالتزام بتطبيق بنود اتفاق 4 مايو 2011، إستكمالاً لخطوات تمكين الحكومة الفلسطينية وتسليمها المعابر. وثمن قائد الأمن الفلسطيني ماجد فرج استعداد أجهزة الأمن في غزة للقيام بواجبها على أكمل وجه في إدارة عملية السفر في معبر رفح وحفظ الأمن والنظام. كما وافقت حماس  المسؤول الفلسطيني على ضرورة إنجاح الرعاية المصرية والعمل مع كل فصائل العمل الوطني الفلسطيني لإنجاح الحوار والخروج بنتائج تعود بالخير على الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية.
المصدر: "موقع حماس" + "روسيا اليوم"
 
 💢 *القاهرة: الحركة الشعبية تتحد*
 
وقع فرقاء الحركة الشعبية لتحرير السودان ، يوم الخميس الماضي 16 نوفمبر 2017 على وثيقة "إعلان القاهرة" لتوحيد الحركة، وذلك في مقر المخابرات العامة المصرية بالقاهرة. وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط (واس) أنه تم  في مقر المخابرات العامة التوقيع على وثيقة إعلان القاهرة لتوحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان، وذلك في إطار جهود دعم السلام ووقف الحرب في جمهورية جنوب السودان.
المصدر: "الشعب" + "واس"
 
 💢 *تحذير صيني للمملكة من الطريق الأميركي*
 
نشرت صحيفة الشعب اليومية وهي أكبر صحف الصين/العالم مقالّاً بقلم ليو تشونغ مين، عميد أكاديمية دراسات الشرق الأوسط بجامعة شنغهاي للدراسات الأجنبية، وهي عقل الديبلوماسية الصينية وضعت الصحيفة  للمقال عنوانا : "السعودية عند مفترق تاريخي"،  وقد رصد المقال مقومات المملكة وحساسية وضعها، وتعقد الأوضاع التي قامت المملكة بالتدخل فيها، وكانت خلاصة المقال تحذير للمملكة من مغبة الطريق الأميركي إذ ركز المقال على 3 نقاط تقود نتائجها المملكة إما لطريق الإصلاح أو لطريق الخسران إذا تابعت التحريض الأميركي، وتلخصت النقاط في:
 1- صراع الإصلاح و السلطة،
 2- صراع أفكار الإصلاح، الاعتدال والمحافظة، وأفكار االليبرالية وأفكار الإرهاب و غيرها،
 3- صراع دبلوماسية العقل و دبلوماسية التطرف.
 اتجهت النقطة الأولى عن صراع الإصلاح و السلطة، لبيان ثوابت المملكة وهي: الملكية التقليدية، و حلف الدين والسياسة، و تسعير النفط بالدولار ، و التحالف مع أمريكا. مبينةً أن فكرة "الاصلاح" قد تم تجسيدها رسمياً بمشروع "رؤية 2030". أما النقطة الثانية للمقال فنبهت لهجوم الإرهابيين و هجوم الليبراليين ضد المشروع الرسمي للإصلاح (=2030)، أما النقطة الثالثة و الأخيرة عن أدوار الدبلوماسية الدولية و الدبلوماسية السعودية، فنبهت إلى أن التحريض الأميركي ضد إيران ومتابعته بتدخلات و ردود أفعال، يخسران أهداف الإصلاح ويفسدان وجود المملكة.
المصدر: "الشعب"
 
 💢 *بعد تكرارها إنذار القوات الأميركية، روسيا تضرب البوكمال*
 
قالت وزارة الدفاع الروسية  ان 6 قاذفات بعيدة المدى من طراز تو-22إم3، قامت في 18 نوفمبر بشن ضربة على مواقع تنظيم داعش الإرهابي في منطقة البوكمال". و أن الضرب شمل تجمعات للقوى الحية و الاليات العسكرية  و مستودعات ذخائر، وأن "وسائل الرصد أكدت تدمير الأهداف".وأضاف البيان أن القاذفات نفذت عمليتها برفقة مقاتلات "سوخوي 30 إس إم" أقلعت لمرافقتها من مطار حميميم السوري مشيراً إلى أن جميع الطائرات عادت سالمة إلى مواقع تمركزها بعد إنجاز مهمتها بنجاح. الجدير بالذكر ان القوات والطائرات الاميركية في المنطقة كانت تعرقل عملية القضاء على وجود تنظيم داعش في هذه المنطقة شبه الصحراوية والحدودية مع العراق التي تضم ثلثي آبار النفط في سوريا، كما أن تصريح سابق لرئاسة أركان حرب الجيوش الروسية أكد (تجاه عراقيل أميركية تحمي قوات داعش) "أن صبر روسيا أخذ في النفاذ"، وقد صدق. 
المصدر:"RT"

 
*لمزيد من التفصيل زوروا صفحة الحزب على الفيسبوك على الربط التالي:*

https://m.facebook.com/SudaneseCommunistParty  من الموبايل

https://facebook.com/SudaneseCommunistParty  من Laptop او PC

 
*للإشتراك في وتس اب أخبار الحركة الجماهيرية إحفظ الرقم +249122970890 وأرسل عليه جملة.( إشتراك ب الوتس اب )

 *الموقع الإلكتروني للتجمع العمالي على الرابط التالي:*

www.Kwlabour.com          

 ♦الزملاء والزميلات المحامون مشاركتك ودعمك لبرنامج التحالف الديمقراطى للمحامين دعم لديمقراطية واستقلالية الحركة النقابية♦

  *مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني*

 انسخ-- أنشر – شارك

*معا _ من أجل _ تكوين جبهة عريضة _ لمقاومة  واسقاط  _ النظام*