أخبار الحركة الجماهيرية

* الاربعاء 19 سبتمبر 2018م*

نشرة اخبارية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي  للحزب الشيوعي السوداني  في ايام السبت_ الاثنين_ الاربعاء
العدد رقم (619)

  

 الأخبار

 *لصدمة وحكومة الانقاذ*

جربت جمهورية روسيا الاتحادية روشتة "الصدمة الاقتصادية" التي اقرها صندوق النقد الدولي والتي أدت الى خفض قمم القطاع العام وبيعه لفئات البيروقراطية واصدقاء ومؤيدي نظام يلسن.

والسودان يعيش في "الصدمة الاقتصادية" حسب روشتة صندوق النقد الدولي منذ بدايات الانقاذ و- السياسات التي نفذها عسكريو الانقاذ- الوزير حمدي- وعلى اثرها انتهى مشروع الجزيرة وحطمت الزراعة وجففت الصناعة والنقل.. وانتهى القطاع العام وخصصت  كل الصناعات المنتجة. وضاعت اموال البترول.. واستمر الصرف البذخي على مؤسسات الأمن وشراء السلاح وتكوين المليشيات.. وشنت الحرب ضد اهل السودان في دارفور وكردفان والنيل الازرق.

بجانب ذلك وكالعادة يصاحب "الصدمة الاقتصادية" المزيد من عمليات التشريد تحت شعار الصالح العام.. ومصادرة الحريات.. والمزيد من الاعتقالات ومصادرة الصحف ومضايقة الصحفيين.

وتفتح صدمة الانقاذ الباب على مصراعيه لرأس المال العالمي والاقليمي وتصادر الاراضي وتبني السدود وتصدر اناث الموشي.. باختصار تبيع ما تبقى من البلاد بعد انشطار الجنوب..

لكن شعبنا الصبور.. قاوم صدمات الانقاذ المتكررة.. ولازال يدافع عن اراضيه وسيادة البلاد ويناضل ضد الوجود الاجنبي ودور محطة الـ CIA والزج بجنودنا في حرب اليمن من اجل حفنة من الدولارات..

شعبنا يقاوم.. ويبني جبهته العريضة طوبة طوبة.. ويسير في طريق تدعيم وحدة عمله ونشاطه ضد النظام.. ويبني ادواته ولجانه لمقاومة النظام.. ويتقدم ببطولة في تجاه اسقاط النظام وانهائه وبناء البديل الذي ينشده في الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والسلام.

كلمة الميدان

 

 *مكتب النقابات المركزي بالحزب الشيوعي يشيد بصمود الاطباء*

اهاب مكتب النقابات المركزي بالقطاعات الصحية  وجماهير الشعب السوداني دعم مواقف الاطباء وصمودهم و رفضا تاما للعنف الذي يتعرضون له و وقوفهم  بصلابة ضد تسليع العلاج وجذور الخلل الذي يرمي لتصفية المستشفيات وخصخصة العلاج ويثمن المكتب موقف الاطباء وصمودهم واصرارهم علي تقديم خدماتهم في بيئة متدنية مصحوبة بعنف ممنهج كما يشيد باللجنة المركزية للاطباء وفروعها لوجودها  في قلب الأحداث.

 

 *توقعات برفع الدعم عن السلع*

توقع الخبير الاقتصادي  محمد الناير اعلان الحكومة رفع  الدعم عن السلع في ما تبقى من العام الجاري او في موازنة العام المقبل، وحذر من ما اسماه  بسياسة ( تجريب المجرب) ، وقال ان الحكومة تلجأ لرفع الدعم  عن السلع كلما تراجعت العملة الوطنية امام العملات الاجنبية

 وقطع بعدم جدوى تطبيق السياسات التي يدفع ثمنها المواطن منذ العام 2013م ، وطالب الدولة في الوقت ذاته بمراجعة نفسها، واشار الى انها لاول مرة تتخذ اجراءات لتخفيض انفاقها واعتبرها خطوة ايجابية ، وتمسك بضرورة التفكير في وضع سياسات لتخفيف الاعباء المعيشية وتحسين الاجور ،ونبه الى اهمية اتخاذ طريق ثالث لتقوية الاقتصاد القومي ورفع سعر الجنيه امام سعر الصرف .

وفي السياق انتقد الناير تأخر منشور موجهات موازنة العام 2019م  واضاف التشكيل الوزاري ليس مبررا للتاخير، وشدد على ضرورة اخذ الوقت الكافي لاعداد الموازنة بجانب الاطلاع عليها بمجلس الوزراء والبرلمان تفادياً للتأخير الذي حدث في العام الماضي .

 

 *أهالي الحسانية السليم ينفذون وقفة أمام مبنى حكومة الخرطوم رفضاً لإزالة قراهم*

 نفذ أهالي قرية السليم الحسانية التي تقع شرق الفكي هاشم بريفي بحري، وقفة سلمية أمام مبنى حكومة ولاية الخرطوم أمس احتجاجاً على عمليات الإزالة والهدم التي تعرضت لها القرية أمس الأول، وهدد مواطنو القرى بتصعيد قضية إزالة قراهم إلى رئاسة الجمهورية، وذلك عقب إصدار وزارة التخطيط بولاية الخرطوم قراراً بتغيير اسم قراهم إلى القرى المتحدة وتسليمها إلى مواطنين آخرين، في وقت سلم أهالي القرى مذكرة إلى معتمد بحري اللواء ركن حسن محمد حسن، طالبوا فيها بإيقاف تسليم قراهم لمواطنين آخرين.

واشتكى مواطنو قرى الحسانية من تدهور أوضاعهم عقب إزالة السلطات لقراهم، مما اضطرهم للسكن في العراء لمدة أسبوعين كاملين، وكشفوا عن تشريد (1100) أسرة، وجدد المواطنون تمسكهم بحقهم في القرية، وشددوا على أنهم ظلوا يقطنون بقراهم قبل (60) عاماً.

وقال أحد المتضررين من الإزالة   إن القرار لم يراعِ الأوضاع الإنسانية للأسر، وأكد استقرار مئات الأسر بالمنطقة منذ أكثر من (30) عاماً، ونوه لتسليم مدير الوحدة الأمنية بولاية الخرطوم مذكرة وتقريراً حول المنطقة وتاريخها، وأشار الى امتلاكهم مستندات وأمر تخطيط في نوفمبر من العام الماضي بأحقيتهم في السكن .

وفي السياق نفذت مركزية مؤتمر الكنابي وقفة احتجاجية أمام مكتب والي ولاية الخرطوم تضامنا مع أهالي منطقة "السليم الحسانية" بولاية الخرطوم محلية بحري وحدة إدارية بحري شمال.

 

 *وقفة احتجاجية لأهالي قرى (ود راوة) بسبب تردي البيئة*

 قرر أهالي قرية (ود عشيب) وبعض المناطق حول محلية (ود راوة) في شرق الجزيرة، تنظيم وقفة سلمية بعد غدٍ الجمعة، احتجاجاً على تردي البيئة وللمطالبة بتحسينها.

وقال مواطنو المنطقة لـ(الجريدة) أمس، إنهم يعانون من ظهور كثيف للفئران والثعابين وانتشار الباعوض، مما أدى الى تسجيل حالات مرضية مثل الملاريا والإسهالات، وأشاروا إلى أن السبب في ذلك يعود لوجود أحد المشاريع الذي يقوم بزراعة الأرز المعروف بحوجته الى كميات كبيرة من المياه التي بدورها تساعد في توالد الباعوض في ظل غياب عمليات المكافحة من قبل السلطات المحلية 

وقال ممثل الأهالي سليمان ود عشيب إنهم بصدد تنفيذ وقفة احتجاجية يوم الجمعة بهدف لفت نظر السلطات لمعاناة أهل المنطقة .

 

 *ارتفاع الطلاب المعتقلين بالجنينة الى (10) والامن يرابط امام الداخليات*

اعتقلت الاجهزة الامنية 4 من طلاب جامعة الجنينة امس الثلاثاء ، على خلفية التظاهرة التى شهدها الجامعة   الاثنين الماضي  ، احتجاجا على ضرب الاجهزة الامنية طالبات داخلية الزهراء واعتقال احد  الطلاب

وكشف طلاب  عن منع  السلطات زيارت (5) من الطلاب الجرحى بمستشفى السلاح الطبي فيما لايزال(4) طلاب رهن الاعتقال .

وابدى الطلاب تخوفهم من اعتقال المزيد من الطلاب والطالبات ، خاصة وان الاجهزة الامنية لا زالت ترابط امام داخليات البنات والطلاب، واشاروا الى اطلاق سراح الطلاب الستة الذين تم اعتقالهم يوم الاثنين بعد ان تدخل عميد شئون الطلاب .

 

 *معلمو عبري وحلفا والحصاحيصا يدخلون في اضراب مفتوح*

دخل إضراب معلمي المرحلة الثانوية في عبري بالولاية الشمالية يومه الثالث احتجاجاً على عدم صرف رواتب شهر اغسطس الماضى.

 وقال احد المعلمين إن المعلمين بوحدتي عبري وحلفا، لم يستلموا رواتب أغسطس. وأعرب المعلمون عن استغرابهم من عدم صرف رواتبهم رغم أن الولاية تعد من أغنى الولايات حيث لديها ايرادات ضخمة  من عائدات التعدين الأهلي وشركات التعدين.

وفى ولاية الجزيرة دخل معلمو محلية الحصاحيصا في إضراب عن العمل منذ الاثنين احتجاجاً على عدم صرف رواتب شهر اغسطس وهدد المعلمون باستمرار الإضراب في حال عدم صرف المرتبات .

 

 *للتواصل عبر البريد الإلكتروني  :   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    

 لمزيد من التفصيل زوروا صفحة الحزب على الفيسبوك على الربط التالي:

https://m.facebook.com/SudaneseCommunistParty 

 للإشتراك في وتس اب أخبار الحركة الجماهيرية إحفظ الرقم +249122970890 وأرسل عليه جملة

 ( إشتراك ب الوتس اب )

الموقع الإلكتروني للتجمع العمالي على الرابط التالي:‪www.Kwlabour.com          

مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني

 انسخ-- أنشر – شارك

معا _ من أجل _ تكوين جبهة عريضة _ لمقاومة  واسقاط  _ النظام