خارج السياق

قانون عقوبات الصحافة !!

اوردت صحيفة التيار التعديلات التى ادخلت على قانون الصحافة 2009،اسوأ ما فيها  تلك  التى تتعلق بالاعلام الاكترونى بفرض قيود وتوقيع العقوبات على الصحفيين/ت،وابقى التعديل  على كل المواد التى لاتصب فى صالح الحريات الصحفية. وفى واقع الامر فالقانون هو قانون المجلس القومى للمطبوعات الصحفية  بامتياز وليس قانون (ينظم ) العمل الصحفى ،(رغم ان فكرة قانون نفسها بائسة وتجاوزتها اغلب دول العالم ) مع ملاحظة انه حتى ببؤسه  ذلك فقد تم  وضعه فى غياب اهل الشأن. والملفت تقليص عدد الممثلين للصحفيين فى المجلس ، والقيود على الصحفيين والعقوبات التى تصل حد الحرمان من الكتابة بدلا من عقوبة السجن.

في الذكرى الـ(100) لثورة أكتوبر 1917م الخالدة

أهم أسباب انهيار الإتحاد السوفيتي والدروس المستفادة

الهادي هباني

(2)

ثانيا: الفشل في إدارة الصراع الفكري وحسمه داخل الحزب الشيوعي السوفيتي

الفشل في إدارة الصراع الفكري داخل الحزب الشيوعي السوفيتي هو في الحقيقة أحد أهم مظاهر هيمنة تيار الجمود الفكري على الحزب والدولة معا. وقد كان ستالين ومؤيديه يمثلون ذلك التيار إبان فترة صراع البلاشفة والمناشفة،

الحزب الشيوعي يكشف عن عقد لقاءات ثنائية وجماعية  مع نظرائه  بموسكو

الخرطوم : الميدان

اكدت الأحزاب الشيوعية والعمالية بالعالم المشاركة في لقاء الاحزاب مدينة سانت بطرسبورغ في موسكو على ضرورة  مناهضة الحروب الامبريالية ومن اجل السلام وبناء الاشتراكية" .

السودان فى حضرة الهبوط الناعم

بقلم : د. على الكنين 

يشهد العالم احتدام الصراع الدولي حول مصالح الشركات العالمية الاحتكارية من أجل تراكم رأس المال. الصراع دون شك حول الموارد المخزونة فى العالم الثالث، في القارات والأقطار البكر، وكذلك من أجل الأسواق لمنتج هذه الشركات من أجل تراكم رأس المال.  في إطار هذا الصراع والسباق المحموم خططت الامبريالية الامريكية لما يسمى بالفوضى الخلاقة وإعادة صياغة الشرق الأوسط الكبير وتقسيمه إلى دويلات يسهل التحكم في قياداتها وذلك بقصد السيطرة على المخزون فى باطن الأرض من بترول ومعادن ومياه جوفية ... الخ.

أول سودانية برلمانية في أمريكا

الخرطوم: الميدان

خارج السياق

(الميدان) سر الصمود

63 عاما مرت على تأسيس صحيفة الميدان، لم تتوقف عن الصدور في أوقات السرية والعلنية، بل حتى وهي تتعرض للمصادرة والملاحقة والعقوبات الإدارية صافحت أعين القراء والقارئات عبر الانترنت، فماهو سر صمودها؟ سر البقاء رغم الصعوبات؟ إنه ببساطة وقوفها بجانب شعب السودان، مدافعة عن قضايا المنتجين، عمال وزرًاع، قضايا النساء والشباب، النازحين، اللاجئين، لا تزين صفحاتها صور النخب السياسية بل الكادحين، الذين يواجهون بطش السلطة وقسوة الظروف الاقتصادية .

إضاءات مكثفة

يضيؤها اليوم:ـ محمود الشيخ المحامي

ملاحظات من وحي الحياة

عش حياتك

كل من أقلعوا عن التدخين ،وتجنبوا القهوة، وابتعدوا عن اللحوم، وفروا من السكر والملح والسهر، وتوقفوا عن قراءة الصحف ؛ ماتوا أيضاً ..وسيموت غيرهم كذلك ..ولكن، بأسباب وأشياء أخرى!.

عاش طيلة حياته مبتعدا عن الأماكن العالية، لأن عرافة أخبرته أنه سيموت إثر سقوطه من مكان عال...مات الرجل بعد أن سقط فى (بئر)!.

أكثر من رياضى مات وهو فى عز شبابه داخل الميدان الذى يمارس فيه رياضته. .وكل تقارير الوفاة كانت تتفق فى السبب ، ( أزمة قلبية) ! أولا تمارس الرياضة اتقاء أمراض القلب والشرايين ؟!.

أخبار السودان x أسبوع

  • الحركة الجماهيرية العافية درجات : -

-تجدد احتجاجات مواطني (7) حارات بأم درمان ضد إنشاء مكب للنفايات .

-سكان الرميلة والقوز ينفذون وقفة سلمية احتجاجاً على محطة نفايات بالمنطقة يوم السبت 28 أكتوبر المنصرم .

-أهالي الدباسين ينظمون وقفة سلمية أمام وزارة التخطيط رفضاً لقرار منح مواطن ميدان بالحي .

-إضراب العاملين بمستشفي ودمدني يدخل أسبوعه الثاني .

-إضراب الصيادلة بشمال كردفان بسبب الجبايات .

-عاملون بمستشفيات بالخرطوم يهددون بالدخول في إضراب بسبب استحقاقات مالية متأخرة .

-عمال مستشفي مدني التعليمي والنساء والتوليد يلوحون بإضراب شامل .

في ليلة المتاريس إحتفاءاً بأكتوبر في دار الحزب بالدروشاب

أبوعيسى: المتاريس إنعكاس لصراع بين قوى الخير والشر في الحياة السياسية السودانية.

حسبو إبراهيم: حركة المزارعين النقابية ديمقراطية وأصيل لا تستطيع أي سلطة أن تلغيها.

الخرطوم بحري: الميدان

نقاط بعد البث

الكضب حرام والقبر قدام

حسن الجزولي

* في تصريح له نقلته صحيفة الرأي العام قال د. نافع علي نافع إن {الحريات في السودان لا توجد في كل دول العالم}.

* ها هو سيادة الدكتور نافع يعود من جديد لواجهة المسرح السياسي السوداني بعد استراحة محارب خفيفة ليطلق تصريحاته المثيرة للجدل في الشارع السوداني، وأن يواصل لي عنق الحقائق دون وجل أو مخافة عاقبة الكلام غير الصحيح والمتعارض مع الواقع الذي يراه الناس ماثلاً وشاخصاً في حياتهم ولا يحتاج لجدل أو مغالطات.

بيروقراطية المؤسسات الصحية، هل تصبح سبباً في هجرة الأطباء؟

الخرطوم: الميدان

ارتفاع وتيرة هجرة الأطباء أحدث  فجوة وصفها مراقبون بـ"الكبيرة" في المؤسسات الصحية بالبلاد، في وقت  يتباهى القائمون على أمر الصحة بإقرار استراتيجية شاملة تركز على الرعاية الصحية الأولية والتغطية الشاملة فضلا عن دعواهم  بزيادة ميزانية الصحة التي خصص لها(20%)فقط من الموازنة العامة، لكن مواجهة التباهي وفرية زيادة ميزانية الصحة يسقطها تدافع الاطباء واصطفافهم بوكالات السفر وتحزيم أمتعتهم طلباً للهجرة  (الميدان) جلست لعدد من الأطباء للوقوف على الأسباب التي جعلت الأطباء يهاجرون .

سؤال وجواب

(الميدان السياسي) الزميل أحمد زهير عضو مكتب الطلاب الشيوعيين:

 تصفية الحياة السياسية في الجامعات ظل هدف أساسي للنظام الحاكم

 

النظام بطبيعته الاسلاموية  والمعادية لقضايا الحركة الطلابية، عمل على تأسيس الوحدات الجهادية

التعدين عن الذهب ..

مادة الساينيد ... خطر يهدد المواطنين بالعبيدية وابوجبيهة وابوصاري..

الخرطوم : الميدان

بالرغم من التحذيرات المتكررة من الاستخدامات السالبة لمادة السينايد في تصفية الذهب الا ان عدداً من الشركات العاملة في ذات المجال تمارس اعمالها على مرأى ومسمع من الجهات الحكومية التي فشلت في وضع حد لتلك التجاوزات ما ادى لارتفاع معدلات الخطر بعدد من اقاليم  البلاد التي اضحت مهددة باضرار مادة  السينايد التي تسببت في موت الانسان والحيوان والبيئة المحيطة بهما .

احتجاجات الاهالي :

تفجرت الاوضاع بمنطقة العبيدية بولاية نهر النيل اثر تظاهر مئات المواطنين  الاربعاء الماضي احتجاجا على  إستخدام مادة السيانيد السامة في عمليات التنقيب عن الذهب من قبل شركات التعدين . وحمل المحتجون لافتات تندد بإستمرار، الشركات في إستخدام السيانيد رغم المخاطر التي تسببها لصحة الانسان والحيوان والبيئة، وطالبوا حكومه الولاية والمركز بالتدخل  العاجل لوقف اعمال التنقيب لاضراره التي وقعت عليهم .

في مدني الشيوعيين يطلقون مهرجانا كبيرا لأكتوبر

الإزالات الجبرية بالخرطوم

مواطنون خارج أطر المواطنة

الخرطوم: الميدان

في ليلة تأبين المناضلة فاطمة..علي الكنين

  • الديمقراطية مهما طال الزمن آتية
  • ستظل سيرة هذه المناضلة العطرة ملهمة لنساء السودان واتحادها النسائي وللقوى التقدمية في أنحاء العالم.

تفاقم الأوضاع الصحية بكسلا والحكومة تتكتم على الحمى النزفية

تقرير : الميدان            

تفاقمت الأوضاع الصحية بولاية كسلا و أرتفعت حالات الإصابة بالحمى النزفية والتايفوئيد لعدد تجاوز(100)حالة في ظل تكتم رسمي من حكومة الولاية  .

وبحسب  مصادر مطلعة بمستشفيات المدينة لـ(الميدان) أن المستشفيات استقبلت عددا كبيرا من الحالات المصابة بالحمى ولفتوا إلى أن إدارات المستشفى عجزت عن حصر عدد المرضى .

وأوضحت المصادر أن مستشفى كسلا استقبل في اليوم الأول عدد(55)حالة إصابة، ونبهت إلى أن الوضع بالمدينة وصل إلى درجة الوباء، وأشاروا إلى أن السلطات تخوفت من الإعلان عن الوباء خوفا من إلغاء الدورة المدرسية التي تبقى على إنطلاقها(10)أيام.

قضية الملف

معسكر كلما...في صدارة الأحداث من جديد

تقرير: أسامة حسن عبدالحي  

حاصرت القوات العسكرية بولاية جنوب دارفور، الخميس الماضي ثلاثة مربعات بمعسكر (كلما) للنازحين 16كلم شرق مدينة نيالا عاصمة الولاية لفترة قصيرة، استعرضت خلالها جاهزيتها لمداهمة المعسكر تنفيذا لحملة التفتيش القسري لنزع السلاح، ورفض النازحون هذه الإجراءات، ووصفوها بأنها (إرهاب) وإعتبروها مقدمة لتفكيك المعسكرات، بينما يري سياسون في دارفور،إن الأمر سئ وغير إنساني :

في دار الحزب الشيوعي، كانت لنا "ساعات" في عيد "الميدان"

عرس ميسون وجدو

عبدالغني كرم الله

مفاتيح

لجان المقاومة

تعتبر لجان المقاومة من الوسائل النضالية التي تفتقت عنها عبقرية الشعوب وقواها السياسية الثورية، وهذه الوسيلة الفعالة في إسقاط النظم الشمولية والدكتاتورية، تزداد الحاجة لها كل يوم، حينما يواجه شعباً أعزلاً نظاماً عسكرياً أو دكتاتورياً مدنياً، باعتبارها، أداة نضالية فعالة، تخوض بها الشعوب نضالها، وتحقق بها أهدافها.