خارج السياق

ومع ذلك تبقى الأزمة شاخصة

شكا عدد من مزارعي مناطق وقرى القريقريب، والعيكورة، وودبلال، والعزازة، وعبدالعزيز، وأقسام المسلمية مكاتب طيبة شرق، وترعة الانقاذ بطيبة شرق من تفاقم أزمة العطش في مشروع الجزيرة حسب الرأي العام الاربعاء 21 فبراير الجاري، وأوضحوا للصحيفة أن العطش تسبب فى تعرض بعض المحصولات لآفة العسلة،  وأقر  أحد أعضاء مجلس إدارة المشروع  بأن المساحة المصابة بالعسلة تبلغ (10%) من تلك  المخصصة لزراعة القمح !!، يحدث ذلك وسط تباطؤ المسؤولين فى القيام بما يلزم من عمل لتفادي العطش وآثاره الاقتصادية على المزارعين والبلد.

الشعبية: العملية البطولية شرقي خان يونس رد طبيعي وسنتصدى موحدين لأي تصعيد صهيوني

 

حيت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين السواعد المقاومة التي نفذت العملية البطولية والتي استهدفت دورية صهيونية على الحدود الشرقية من القطاع والتي أدت إلى وقوع إصابات مباشرة بين الجنود الصهاينة.

معتقلون أم رهائن ؟

إطلاق سراح المعتقلين...بالضغط الجماهيري أم بتحسين السلوك؟

تقرير: أسامة حسن عبدالحي

تجميع قوى الاعتراض: خطوة مهمة لبناء المعارضة الوطنية الديمقراطية

افتتاحية النداء

د. حسن خليل ([1])

تأتي الانتخابات النيابية القادمة كمحطّة جديدة في معركة سياسية مفتوحة في وجه سلطة المحاصّة الطائفية والمذهبية، وهي تشكل تحدياً جدّياً لكل قوى الاعتراض والتغيير الديمقراطي حول مدى قدرتها على خوض هذه المعركة بنجاح، وراء برنامج مشترك، ولوائح موحدة، ضمن ائتلاف سياسي في الدوائر الانتخابية كافة. واستكمالاً للمواجهات التي سبق أن خاضتها تلك القوى، على امتداد السنوات الستّ المنصرمة، في بيروت والمناطق اللبنانية المختلفة سعياً وراء قضايا ومطالب سياسية واجتماعية محقّة، وانتصاراً لحقوق الموظفين والأجراء وأصحاب الدخل المحدود، كان نداء الحزب الشيوعي اللبناني إلى كل قوى الاعتراض والتغيير الديمقراطي في لبنان بأن: "اتحدوا وكونوا معاً صوتاً واحداً للتغيير". ذلك أنه، لا خيار للنجاح في هذه المواجهة إلّا بالوحدة والوحدة فقط، وعلى الجميع تحمّل هذه المسؤولية التاريخية وما تتطلّبه من تضحيات، والتوجّه نحو خوض هذا الاستحقاق بروحية تغلّب المقاربة الديمقراطية الكلّية المجسّدة للمصالح المشتركة للكتلة الشعبية المتشكّلة، بدل الغرق في متاهات المقاربات الجزئية والضيّقة الخاصّة.

نساء رائدات

فوزية محمد الفضل: تاريخ ناصع مضئ

مولدها و نشأتها

 ولدت فوزية محمد الفضل في مدينة أم درمان في العام 1934، و كانت الابنة الثانية بين سبعة أشقاء: د.فاروق مستشار الطب النفسي، الأستاذة فتحية و قد تخرجت في كلية الآداب، د. فيصل مستشار الطب الباطني و أمراض القلب، فاطمة و تخرجت في كلية الآداب، د.فتحي اختصاصي في العلوم السياسية، فائزة و تخرجت في كلية الاقتصاد. و قد ولدوا جميعهم في أمدرمان في دارهم الكائن أول شارع العرضة. والدتها وردة إسرائيل من رائدات التعليم وقد ترقت في سلم التعليم حتي بلغت مرتبة ناظرة مدرسة. أما والدها فهو المهندس محمد الفضل من مواليد 1903 في أم درمان، و من أبكار خريجي كلية غردون قسم الهندسة و هو أول مدير عام لهيئة السكة الحديد بعد السودنة ورئيس مجلس إدارة هيئة السكة الحديد بعد ثورة أكتوبر 1964، كما كان عضوا بلجنة الخدمة المدنية ورئيسا لمجلس جامعة الخرطوم.

مادورو يعلن عن اجراء مناورات عسكرية اواخر شباط/فبراير

اعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو السبت عن مناورات عسكرية ستجرى يومي 24 و25 شباط/فبراير يشارك فيها ايضا مدنيون بهدف تعزيز القدرة الدفاعية للبلاد ضد التهديدات الخارجية المحتملة.

وقال مادورو في بيان "لقد امرت القوات المسلحة بالاشتراك مع شعبنا، في اتحاد مدني عسكري، باجراء مناورات اندبندنسيا العسكرية 2018، (يومي) السبت 24 والاحد 25 شباط/فبراير".

اوضح ان هذه المناورات السنوية ستعمل على "تحسين كفاءة المعدات وحركة القوات والدبابات والصواريخ والطائرات والمروحيات" وتعزيز "الروح الوطنية".

وجاء الاعلان عن مناورات العام 2018 غداة اتهامات اطلقها مادورو ضد كولومبيا.

وكان الرئيس الفنزويلي اتهم الجمعة الجيش الكولومبي بتدريب فنزويليين بهدف القيام باستفزازات تؤدي الى اندلاع نزاع مسلح بين البلدين.

الأزمة الخانقة

بقلم : د.صلاح مهدي

بقدر ضعف بنية الاقتصاد السوداني التي خطط لها نظام الانقاذ، أصبح فاقداً لمناعة التصدي لأي مشكلة اقتصادية صغر أم كبر حجمها، باعتبار تركيز الصرف الحكومي (محرك التنمية الاقتصادية) في أجهزته القمعية، فالقاعدة الأساسية التي عرفتها تجارب الاقتصاد السوداني وغيره من الدول النامية، إنه في ظل غياب الإنتاج، والسياسات الوطنية الداعمة لمكونات الاقتصاد الوطني، وسد الاحتياجات المحلية للمواطنين، وتقوية أدوات ووسائل تجارته الخارجية بما في ذلك سعر صرف العملة المحلية، فلا أمل في سياسات مالية او نقدية للإفلات من الأزمة والنجاة من مصير المحتوم بالانهيار الاقتصادي، خاصة في ظل التبعية والرضوخ التام لتنفيذ توصيات المؤسسات الدولية وعلى رأسها صندوق النقد الدولي، وذلك ما تجسده الأزمة الحالية التي اشتعلت عقب إجازة النظام للموازنة العامة.

أخبار وأحداث...أخبار وأحداث...أخبار وأحداث

  • السلطات الأمنية تفرج عن عدد من المعتقلين وتبقي على آخرين منهم سكرتير الحزب الشيوعي

خبر وتعليق

الخبر:

أوردت صحيفة الانتباهة، بالثلاثاء 20 فبراير الجاري مانشيت رئيسياً تصدر رأس صفحتها الأولي، وباللون الأحمر: قوش: وضعية بقية المعتقلين رهن بتحسن سلوك أحزابهم.

وفي تفاصيل هذا العنوان أوردت الانتباهة:

"رهن مدير جهاز الأمن والمخابرات، الفريق أول صلاح عبدالله الشهير بقوش، إطلاق سراح بقية المعتقلين السياسيين بتحسن سلوك احزابهم، وبالتخلي عن دعاوي إسقاط النظام بالقوة، معلناً في ذات الوقت إن أبواب جهاز الأمن مفتوحة للحوار مع الجميع. وذكر أنهم سيراقبون سلوك أحزاب بقية المعتقلين خلال الفترة المقبلة خاصة بالنسبة للتظاهر وللتخريب ولإسقاط النظام بالقوة". وأضاف:" إذا تحسن سلوك أحزاب المعتقلين السياسيين في التعامل مع ما يجري في الساحة من تحول ديمقراطي. سننظر حينها في إطلاق سراحهم".

التعليق:

 

قوي الاجماع الوطني

بيان

الى جماهير الشعب السوداني المناضلة..

تحيى قوى الإجماع الوطنى، صمود المعتقلات والمعتقلين في سجون النظام الديكتاتوري .

تحية إجلال وتقدير لجماهير الشعب السوداني بالداخل والخارج التي أسهمت بفعالياتها المختلفة وبصمود المعتقلين فى خلق الضغوط اللازمة والمؤثرة التي دفعت النظام لإعلان إطلاق سراح المعتقلين السياسيين ..

لقد تمخض قرار السلطات الأمنية بالأمس عن إطلاق سراح عدد محدود من المعتقلات والمعتقلين ، جاء ذلك بعد مؤتمر صحفي بائس أوكل لمساعد رئيس الجمهورية عبدالرحمن الصادق المهدى فى رسالة واضحة وفاضحة المدلولات.

تصريحات قوش

بمثابة تعليق الدستور

هل نحن في قبضتكم أم أنتم سجناء لعزتنا وكرامتنا؟

ماسحو الجوخ وحاملي البخور    اكتشفوا أن ليس في مقدورهم الدفاع عن سياسات الحكومة الاقتصادية

إسقاط النظام هو الحل

إطلاق سراح المعتقلين الذي أعلنته الدائرة الإعلامية بجهاز أمن النظام أكد على أن هذا النظام يعمل على كسب الوقت فقط، ويعتمد أساليب الخداع والغش والتدليس، وفوق ذلك فإنه كان ينكر حتى وقت قريب وجود معتقلين لديه، لا وبل فإن القيادي بحزب السلطة بولاية الخرطوم عبيدالله إبراهيم قد طالب بإطلاق سراح المعتقلين.

فرغم الضجة الإعلامية التي أطلقها جهاز أمن السلطة حول إطلاق سراح المعتقلين-أمس الأول- فقد حدث أن أطلق سراح (80) معتقلاً من أصل (413) معتقل، وهذا وإن إحصائية الـ (80) معتقل الذين أطلق سراحهم، هو تقدير من جهات أكثر تفاؤلاً. وهذا يدفع بنا إلى أن نصعد المزيد من الخطوات النضالية حتي يتم إطلاق سراحهم جميعاً، فسلامتهم وصحتهم في خطر مع هكذا نظام، لا يرى في وجودهم من عدمه إلا استمراراً لسلطته وكسب مزيد من الوقت.

السكة الحديد.. ومحلية الحاج عبدالله..

(معايش) الناس.. من يهدرها..؟

* السكة الحديد: محلية الحاج عبدالله اعتدت على حرم السكة الحديد بالبيع..

تعقيب على

استضافة منتدى الميدان السياسي للزميل صديق يوسف

احياء الذكرى الـ 31 لاستشهاد المفكر الشيوعي حسين مروة

الحزب الشيوعي اللبنانى:

  • أسلوب الظلاميين في التصفية الجسدية تجاه طليعة المفكرين أدت، بالفعل، إلى التوقف القسري لمشروع حسين مروّة الفكري

الديمقراطية

من منظورٍ ماركسيٍ

رسالة تضامن من الحزب الشيوعي الايراني

The message of solidarity adopted by the plenary meeting of the Central Committee of the Tudeh Party of Iran addressed to the Sudanese Communist Party

 

تعليقات في السياسة الداخلية

تصريحات مخادعة لامتصاص غضب الجماهير تدحضها حقائق الواقع المعاش

سعر القمح المفترى عليه:

في ذات الأيام التي اعلنت فيها الاجراءات الاقتصادية وشملت ارتفاعاً عالياً في أسعار القمح، بلغ سعر الطن الواحد في العالم ما بين (150ـ 200) دولاراً. وتبلغ تكلفة ترحيله حتى ميناء بورتسودان (12) دولاراً. أما في حالة السعر الأعلى يصبح سعر الطن الواحد(212) دولاراً تسليم بورتسودان. وهذا يعني أن سعر الطن الواحد بالجنيه السوداني هو(3816) جنيهاً، إذا حسبنا سعر الدولار بـ18جنيهاً سودانياً وتبلغ رغيف طحن وتعبئة وترحيل وإدارة الطن(200) جنيهاً ليصبح سعره (4,016) جنيهاً. وهذا يعني أن سعر جوال الدقيق يبلغ (201)جنيه. الآن يباع الجوال في الخرطوم بـ550السعر الرسمي الذي حددته الحكومة. ويتفاوت هذا السعر صعوداً ليصل ما بين (700ـ900) جنيهاً في بعض الولايات الأخرى، هذا إذا وجد ، فمعظم مدن الأقاليم تشكو من غلاء الدقيق وندرته وبالتالي  الخبز بسبب اغلاق معظم مخابزها.

في ذكرى الاستقلال

عودة التركية من البوابة الأمامية

د/آمال جبر الله سيد أحمد

قدم أجدادنا وآباؤنا التضحيات الجسام بأرواحهم ودمائهم من أجل تحقيق الاستقلال بعد أن  جثم المستعمر على صدر الوطن لمدة 58 عاماً، وذلك من أجل العزة والسيادة الوطنية وكرامة الشعب وان يهنأ بخيرات بلاده ويحكم نفسه بنفسه.

وتواصل الصراع السياسي منذ عام 1955م حتى الآن حول مهام ما بعد الاستقلال التي أراد له البعض أن يختزل في مجرد رفع العلم والنشيد الوطني والاكتفاء بخروج المستعمر الأجنبي ليحل علينا الاستعمار بأشكاله الجديدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية.

الجماهير والقيادة

البيان الذي أصدره مكتب الإعلام التابع لقوى المعارضة والذي انتقد فيه التقصير في التحضير الجيد للمبادرة التي دعت لها قوى المعارضة في يوم الخميس الماضي، تعتبر خطوة مهمة في علاقة القيادة مع الجماهير، فتمليك الحقائق وممارسة النقد والنقد الذاتي هي من المبادئ الأساسية التي تساعد في سلاسة العلاقات النضالية وتطويرها.

لذا كانت تلك الخطوة مبادرة ممتازة في إعادة الثقة بين الجماهير ومن يتصدون لقيادة النشاط الجماهيري.

كغيري من النشطاء والعاملين في مجال النشاط العام استغربت إلى حد من إعلان مبادرة قوى المعارضة في تاريخ قريب ودون تنسيق مع القواعد الشعبية.