تذمر واسع .. والشيوعي يدعو للمقاومة

الناطق الرسمي : موقف الحزب المبدئي داعم للمظاهرات المنددة بزيادة الأسعار

بحر الحاصل 4 يناير 2018

 موجة معارف

 التبعية والاستهلاك المفرط للطاقات

(1)

التبعية

التبعية كمفهوم فكري وثقافي هي نظام سياسي واقتصادي تخضع بموجبه إحدى الدول لدولة أخرى، مما يحرم الدولة التابعة من ممارسة كافة مظاهر سيادتها في داخل إقليمها، وفي المجتمع الدولي. بمعنى أن الدولة التابعة لا تستطيع أن تلفظ بما يخالف سياسة أو فكر الدولة المتبوعة لسيطرة هذه الأخيرة عليها.

الجذور الثقافيّة والآيديولوجيّة لوعد بلفور

 

في رسالته المؤرخة 2 نوفمبر (تشرين الثاني) 1917 إلى الرأسمالي اليهودي اللورد ليونيل والتر دي روثشايلد التي تفوح كلماتها القليلة بالعنصريّة وأوهام التفوق العرقي وصلف موظفي الإمبراطوريّة، وعد وزير خارجيّة بريطانيا اللورد آرثر جيمس بلفور (1848 - 1930) -

حكاوي معتقل شالا ومهرجان الفرح المعتمد

بقلم الأستاذ/ سامي طه إبراهيم

هذه الوقائع والأحداث حصلت في زمن السفاح نميري في الأعوام 77، 78،79 بدايتها أحداث حدثت في سجن كوبر إبَّان أحداث ما يسمى بـ"الغزو الليبي" أو "أحداث المرتزقة" وكلها مسميات للعملية العسكرية التي قادها الضابط محمد نور سعد، لتخطيط وتنظيم مجموعة أحزاب اليمين المتدثرة برداء الاسلام السياسي "الجبهة الوطنية".

كتاب "نار وغضب" يشعل الجدل حول تفاصيل حياة ترمب الخاصة

 

"عركي أمام محكمة الردة الفنية"(2/3)

هل تنزلق كوميديا عوض شكسبير إلى زَبَد الجمالية الطفيلية وحضيضها؟

مواطنون : الحكومة هي المتسبب والمسؤول  الأول عن الضائقة الاقتصادية الماثلة 

القضارف :عبد اللطيف الضو

حالة من السخط والغضب الشعبي العارم تسود بين جماهير ولاية القضارف وذلك بسبب تفاقم الضائقة الاقتصادية واستمرار ارتفاع أسعار السلع بصورة يومية أرهقت كاهل المواطن وجعلته يعيش في جحيم لا يطاق, في مقابل ذلك يأتي حديث الحكومة بعدم تدخلها في الشؤون الاقتصادية   بمحاولة تحميل التجار مسؤولية الغلاء الحاصل مستهدفا التشويش على فهم الأسباب الحقيقية للازمة الوطنية الشاملة التي يقف التناقض الاقتصادي على رأسها. ذلك أن السياسة الحكومية تعمل على التكيف مع النظام العالمي المسيطرعلى  الإقتصاد العالمى وذلك بجعل البني الداخلية للدولة تتلاءم مع شروط وإملاءات صندوق النقد والبنك الدوليين للحيلولة دون حدوث اختراق في ميزان القوة الطبقي لمصلحة التغيير السياسي الجذري. غير أن تجربة الشعب السوداني في مقاومة الأنظمة الشمولية أكدت على دور القدرات التنظيمية في فعل المقاومة اليومية والمستمرة مما وضح جلياً  في إفادات  عدد من المواطنين حول تداعيات تفاقم الضائقة الاقتصادية.

ميزانية أخرى للغلاء والخراب الاقتصادي

بقلم :د.صدقى كبلو

قدم وزير المالية مشروع الموازنة العامة للمجلس الوطني في الرابع والعشرين من ديسمبر 2017 ليمنح أعضاءه والمواطنين خمسة أيام فقط لمناقشة المشروع في كافة المستويات والقراءات متعمدا قفل الطريق أمام المواطنين والقوى السياسية من أن ينالوا الوقت الكافي لدراسة المشروع وابداء آرائهم وتعبئة الجماهير حوله، وهذه الممارسة غير القانونية وغير ديمقراطية في آن واحد هدفت لتمرير مشروع الموازنة عبر المجلس بأغلبية نواب المؤتمر الوطني دون مشاورة حلفائهم لتعزز صدق حدس الشيوعيين وبعد نظرهم فيما سمي بالحوار الوطني ذلك أن المؤتمر جبل على ألا يسمع إلا صدى صوته في قضايا الوطن عامة.

هل أضحت ايران حُبلى بأحداث وتحولات مصيرية؟ (2/2)

 بقلم/ عادل حبه

 فاجأ الإيرانيون العالم على مشارف العام الجديد 2018م بحراك شعبي مثير ورفع شعارات خالية من اللون الديني ومن الإشارة حتى إلى الرموز الدينية المعارضة كما جرى في كل مراحل الحراك الشعبي في عهد الجمهورية الاسلامية الإيرانية. فشعار "مردم را ذله كرديد، اسلام پله کردید"، أي " لقد أذللتم الشعب، وحولتم الاسلام إلى سُلّم تتسلقون عليه"، هو شعار يطرح لأول مرة وتعبير عن مطالبة المتظاهرين بفصل الدين عن الدولة والتخلي عن تسييس الدين. ومن المفارقة أن ينطلق هذا الحراك الشعبي في نفس يوم تفجر الحراك الشعبي عام 2009 احتجاجاً على تزوير انتخابات الرئاسة، وتم قمع ذلك الحراك آنذاك من قبل حكام التطرف الديني في إيران.

الأرض والقراصنة... وما خفي من جبل الجليد (11)

قانون تشجيع الاستثمار لعام 1990

بقلم/ التوم إبراهيم النتيفة

"إن تاريخ البشرية يتميز عن تاريخ الطبيعة في كوننا صنعنا ذلك التاريخ ولم يصنعنا هذا التاريخ".

كارل ماركس

(رأس المال)

(المجلد الثاني ص 591)

وعلى الرغم من أن موضوع الأرض قد كان قضية محورية منذ منتصف القرن السابع  وحتى القرن العشرين إلا أنه لم يجد اهتمام من الحكومة خلال الفترة التعددية الثالثة:

اخبار الحركة الجماهيرية ..... اخبار الحركة الجماهيرية

بيان من الحزب الشيوعي السوداني .منطقة سنار

النصر حليفنا والشوارع لا تخون ..

 سني على النضال أيديِّ

 و سوكي بالهتاف فمي

 شوارعك لي دويها عليِّ

 اذا ما آخر العلاج الكي

 مراويدك حمر ضمي

سواكن مدينة أثرية تأريخية

بقلم : تاج السر عثمان  

 برزت مدينة سواكن التاريخية  ونالت حظها في الإعلام المحلي والإقليمي والدولي بعد زيارة الرئيس التركي أرودغان للسودان ومعه وفد تجاري كبير ، وكان من نتائج هذه الزيارة قرار الحكومة السودانية بتولي تركيا إعادة تأهيل جزيرة سواكن المُطلَّة علي البحر الأحمر وإدارتها لفترة  معينة ، مما أثار ردود فعل وانتقادات واسعة.

  كما عرضت الحكومة للقطاع الخاص التركي مليون فدان لزراعة قطن وحبوب زيتية ، كما تقرر رفع التبادل التجاري من 500 مليون دولار إلي 10 مليار دولار بين البلدين !!!.

مزارعو حلفا الجديدة يستغيثون:

المزارع شعبان : حلفا الجديدة خارج الانتاج الزراعي لهذا الموسم

من برنامج الشيوعي المجاز فى المؤتمر السادس

الإصلاح الزراعي الوطني الديمقراطي

 يسعى البرنامج الوطني الديمقراطي للإصلاح الزراعي والتنمية (التغيير الاجتماعي) لخلق القاعدة المادية والتقنية للتنمية الاجتماعية الاقتصادية للبلاد وفق أسس وطنية ديمقراطية و تطوير قوى الإنتاج الزراعى وزيادة إنتاجية العمل بحيث يستعيد هذا القطاع مكان الصدارة فى تأمين الغذاء للسكان والمواد الخام للانتاج المحلى والصادر والفائض الاقتصادي للتوسع في الإنتاج.  و هو مطروح لكل القوى الوطنية الديمقراطية المنتجة في الريف وفي الإقليم ( أو المنطقة)المعينة ( المحددة) وفي النمط الإنتاجي المحدد . ولا يمكن تحقيقه إلا بالمشاركة الفاعلة والقناعة الكاملة من تلك القوى و استنهاضها للعمل في سبيل تحقيق المطالب العامة والملحة للحركة في حدود علاقات الإنتاج القائمة و من ثمة تطويرها و احداث تغييراجتماعى عبر علاقة تبادلية تفضى إلى بناء علاقات إنتاج ذات أفق اشتراكي .

ملف انتخابات المحاميين السودانيين

جولة(الميدان) داخل مراكز الاقتراع في أم درمان،بحري والخرطوم

مناديب(التحالف الديموقراطي للمحاميين) يضبطون الفساد الانتخابي

رصد ومتابعة: عفاف عبد الرحيم

الأسعار تخنق المواطن

أزمة خبز ووقود  تحاصر البلاد في العام الجديد

بيان جماهيرى

من سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني

 إننا في الحزب الشيوعي السوداني ندعو جماهير الشعب لرفض هذه الميزانية والتعبير عن رفضهم بكل الأشكال السلمية.

فلقد قدم وزير المالية مشروع الموازنة العامة للمجلس الوطني في الرابع والعشرين من ديسمبر 2017م متيحاً لأعضائه والمواطنين خمسة أيام فقط لمناقشة المشروع في كافة المستويات والقراءات متعمدا قفل الطريق أمام المواطنين والقوى السياسية من أن ينالوا الوقت الكافي، لدراسة المشروع وابداء آرائهم وتعبئة الجماهير حوله، وهذه الممارسة غير القانونية وغير ديمقراطية في نفس الوقت، وتهدف لتمرير مشروع الموازنة عبر المجلس بأغلبية نواب المؤتمر الوطني دون مشاورة حلفائهم فيما يعزز صدق حدس الحزب الشيوعي وبعد نظرهم فيما سمى بالحوار الوطني الذي ما هو إلا وسيلة لكسب الوقت ثم الاستمرار على ذات السياسات والنهج وتوسيع قاعدة النظام الاجتماعي.

هل أضحت ايران حُبلى بأحداث وتحولات مصيرية؟

بقلم :  عادل حبه

فاجأ الإيرانيون العالم على مشارف العام الجديد 2018، بحراك شعبي مثير ورفع شعارات خالية من اللون الديني ومن الإشارة حتى إلى الرموز الدينية المعارضة كما جرى في كل مراحل الحراك الشعبي في عهد الجمهورية الاسلامية الإيرانية. فشعار "مردم را ذله كرديد، اسلام پله کرديد"، أي " لقد أذللتم الشعب، وحولتم الاسلام إلى سُلّم تتسلقون عليه"، هو شعار يطرح لأول مرة وتعبير عن مطالبة المتظاهرين بفصل الدين عن الدولة والتخلي عن تسييس الدين. ومن المفارقة أن ينطلق هذا الحراك الشعبي في نفس يوم تفجر الحراك الشعبي عام 2009 احتجاجاً على تزوير انتخابات الرئاسة، وتم قمع ذلك الحراك آنذاك من قبل حكام التطرف الديني في إيران.

هل يختار بوتين رئيس وزراء شيوعيا في ولايته الرابعة؟

 "ترشيح غرودينين أعاد تنشيط الفكرة اليسارية"، عنوان مقال الصحفي الشهير أندريه بابيتسكي، في "فزغلياد"، عن ترشيح الحزب الشيوعي الروسي بافل غرودينين إلى انتخابات الرئاسة القادمة. ينبني المقال على رأي يوري بولديريف، النائب السابق لرئيس غرفة المحاسبة في روسيا، في ترشيح الشيوعي غرودينين للانتخابات الرئاسية الروسية القادمة، فيقول:(إن المحادثات بشأن اختيار مرشح واحد بين كتلة القوى ذات التوجه الاجتماعي والقوى القومية الوطنية جرت على مدار العام) وهو ما أكده غينادي زيوغانوف. وإذا كان الأمر كذلك، فإن هناك حقيقة مهمة واحدة ثابتة: فالسلطات لم تعارض مشاركة شخصية جذابة قوية في الحملة الانتخابية. أصبح غرودينين في وقت واحد تقريبا بطل برامج "شو" على جميع القنوات التلفزيونية الروسية الكبرى.

 احتجاجات إيران تزداد دموية... قتلى وجرحى واعتقالات

حزب توده:  نضال الشعب الإيراني - المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد حقيقي ويجب ألاّ يُسمح باختطافه