نقاط بعد البث

حكاية فاطنة السمحة

 بين فقع المرارة ووفد السفارة ويوم الزيارة!. "2ـ2"

حسن الجزولي

" بمناسبة رحيل الفقيدة فاطمة أحمد إبراهيم، نعيد نشر مقالنا الذي سبق نشره لما له من صلة بأوضاعها الصحية والاجتماعية والسياسية عليها الف رحمة ومغفرة".

* وفيما يخص الأستاذة فاطمة أحمد إبراهيم وأوضاعها الصحية والاجتماعية في مقر إقامتها بلندن، فإنها ليست المرة الأولى التي تتم فيها محاولات نشر الظنون وفبركة الموضوعات ومحاولات تشويه المواقف والنيل من فاطمة وأسرتها وحزبها معاً.

الجبهة الشعبية: حملة الشهداء مستمرة حتى إسقاط النظام

أسامة حسن عبدالحي

أقامت الجبهة الشعبية المتحدة، الفصيل الطلابي لحركة تحرير السودان بزعامة عبدالواحد محمد نور، مخاطبتين جماهيريتين، الأربعاء بسوق بحري، محطة مواصلات الحاج يوسف، وموقف مواصلات السوق العربى الخرطوم، والشهداء.

وحث المتحدثون في المخاطبات، جماهير الشعب السوداني، للخروج في مظاهرات لإسقاط نظام الجبهة القومية الإسلامية، ومن أجل بناء دولة المواطنة وإسقاط نظام الإبادة الجماعية، وأكدت الجبهة تحديها لقوانين النظام وتعهدت بالمزيد من المخاطبات الجماهيرية.

مدارات

الانتخابات الكينية : القضاء الكينى يُحقّق نصراً عزيزاً !

فيصل الباقر

سجّل القضاء الكينى فتحاً جديداً فى تاريخ القارّة الإفريقية، بالحكم القضائىالأوّل من نوعه أفريقياً، والثالث عالمياًالذى أعلن فيه أربعة قضاة، من أصل ستّة، نقضهم لنتيجة الإنتخابات الرئاسية التى جرت فى أغسطس 2017، وفاز فيها الرئيس الحالى أوهورو كينياتا، على منافسه التقلديى راييلا أودينقا، حيث أمر القضاة، مفوّضية الإنتخابات، بإعادة الإنتخابات الرئاسية،

خبير اقتصادي: إتفاقات الحكومة سرية مع شركات الذهب الاجنبية

أسامة حسن عبدالحي

طالب الخبير الاقتصادي وعضو المكتب السياسي بالحزب الشيوعي، صدقي كبلو، الحكومة بالتزام الشفافية والوضوح في التعاقدات مع الشركات الاجنبية لإستخراج الذهب، وقال في تصريحات لـ(الميدان):(إن التعدين يجب أن يتم وفقاً لسياسة تحفظ حقوق الأجيال الحالية واللاحقة)مشدداً على أن ذلك لا يتم إلا بإستثمار مباشر من الدولة في قطاع التعدين أو شراكات مع القطاع الخاص الوطني. وقطع كبلو بأن كل الإتفاقيات التي تمت وتتم مع شركات أجنبية تفتقر للشفافية والوضوح،

رسام يقدم الحياة السودانية بلون القهوة

 على طريقة  محمود درويش في حبه للقهوة التي اجزل في وصفها  حين قال إن القهوة اخت الوقت  ها هو

  الشيوعي:انتهاكات حقوق الإنسان تتصاعد

صالح محمود: مطلوب إعادة السودان للبند الرابع

يقدم الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان بالسودان تقريره لمجلس حقوق الإنسان في جنيف في الدورة السادسة والثلاثين في الفترة من 11إلى 29 سبتمبر الجاري، وأوضح الاستاذ صالح محمود عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي لـ(الميدان) بأن مضمون ومحتوى التقرير يتبنى ويؤكد صحة ما ظل يكرره مدافعو حقوق الإنسان في السودان،كذلك منظمات المجتمع المدني الوطنية الإقليمية والدولية إلى جانب القوى السياسية السودانية بوقوع انتهاكات جسيمة للقانون الدولي الإنساني ولمنظومة حقوق الإنسان بصورة عامة،وأضاف صالح

خارج السياق

11 مليار دولار استثمار سعودى لصالح من ؟

قال السفير السعودى بالخرطوم علي بن جعفر أن حجم الاستثمارات السعودية بالسودان  بلغت (11) مليار دولار، جاء ذلك لدى زيارته لولاية غرب كردفان، صحيفة اخر لحظة الصادرة أمس، زيارة السفير للولاية تأتي في إطار جولة لاستشكاف إمكانية الاستثمار فيها لتنضم  لولايات نهر النيل، الشمالية، النيل الأزرق، كسلا، شمال كردفان، جنوب دارفور .

الإقتصاد بين الدعاية الحكومية والواقع المرير

تقرير:الميدان

في أغسطس الماضي أجاز مجلس الوزراء تقرير النصف الأول من موازنة 2017 مؤكداً على ماورد فيه من توصيات تضمنت زيادة الإيرادات من مصادر حقيقية وترشيد المصروفات العامة وتنفيذ البرنامج المتسارع لزيادة الإنتاج النفطي وزيادة إنتاج وإنتاجية السلع الزراعية واستمرار بنك السودان في شراء وتصدير الذهب،بحسب مصادر رسمية

شهب ونيازك

البنسلين يا تمرجي

كمال كرار

من قبل أن يعرف السودان البترول والذهب وديكتاتورية الجبهة الإسلامية،كان العلاج والدواء مجاناً في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية،وحكى لي زميلنا الدكتور محمد هلال أنه لما كان بمستشفى وادي حلفا في أقصى الشمال،كان الدواء يشحن لهم بالقطار من الإمدادات الطبية بالخرطوم،وفق برمجة تعتمد على مخزوناتهم بالمستشفى حتى لا ينقطع الدواء،

 في البيان الختامي لورشة قضايا المهجريين

  • ضرورة تسهيل كافة معاملات العائدين من الخارج ودعمهم .
  • حث القطاع الخاص والبنوك ومؤسسات التمويل الاصغر بتقديم حصص تمويلية للعائدين.
  • الهجرة القسرية أزمة وطنية لا بد من علاجها

تقرير:الميدان

عُقدت في دار الامة بأم درمان يوم السبت التاسع من سبتمبر ٢٠١٧، ورشة عمل "قضايا المهجريين" بدعوة من دائرة سودان المهجر بحزب الأمة القومي، وتشريف  الامام الصادق المهدي رئيس الحزب، وإشراف الاستاذة سارة نقد الله الامينة العامة للحزب، وبمشاركة (٤٠) قياديا من الحزب يمثلون مجلس التنسيق الأعلى والمكتب السياسي والامانة العامة وقيادات وكوادر الحزب بالمهجر.

هبة سبتمبر ومآلات النضال

رغم كل شئ و التصدع فى العمل المعارض من جراء الخلافات غير المبدئية خاصة وسط الأجنحة المسلحة والتي كانت لفترة تعتبر من أحد الركائز المهمة لحركة المعارضة في نضالها ضد نظام الانقاذ ومن أجل استرداد الديمقراطية، وإزاحة النظام الدكتاتوري، وبناء نظام وطني ديمقراطي بديل.

تحاول بعض القوى المعارضة التكيف بما يطرحه المجتمع الدولي والاستعانة به والاعتماد عليه، والتكيف مع شعارات"الهبوط الناعم" عبر الأشكال المتعددة ومن ضمنها "الحوار الوطني" وكأن نضال شعبنا قد وصل إلى نقطة الصفر وبالتالي تجب العودة إلى مواقف ما بعد 2005م.

شهب ونيازك

مؤامرة في شكل مبادرة

في عام 1977 خان الأخوان المسلمون بزعامة الترابي رصفاءهم في الجبهة الوطنية وصالحوا النميري،قبل أن يصالحه الصادق والميرغني،بينما تمسك الهندي بموقفه المعارض..ولما اكتشف من دخلوا المصالحة الوطنية أنها لم تستطع تغيير النظام(سلمياً)عادوا للمعارضة بينما تغلغل الأخوان في مفاصل النظام الديكتاتوري وشاركوه جرائمه ومن ضمنها ترحيل الفلاشا.

تعليقات في السياسة الداخلية

هبَّة سبتمبر منارة سامقة على طريق الانتفاضة الشعبية

*شهداء سبتمبر عبدوا طريق الانتفاضة الشعبية بالدم

تهل علينا الذكرى الرابعة لهبَّة سبتمبر2013م ولا زالت دماء الشهداء المائتين وعشرين تنتصب واقفة مطالبة بالقصاص من المجرمين القتلة، ومحملة نظام شريحة طبقة الرأسمالية الطفيلية المتأسلمة جريمة السكوت على ما اقترفوه من مجازر للنشطاء البواسل من أبناء الشعب.

راشد سيداحمد في حوار الساعة مع الميدان

قضية دارفور انسحبت إلى المقاعد الخلفية من مسرح الإهتمام الدولي حاليا

الواقع العالمي للرأسمالية ينذر بدورات أخرى من الأزمات

    سيئن النظام  من سياط العقوبات  ويسيل لعابه من رؤية جذرة التطبيع

تعلمنا من التجارب  أن الثورات لا تمضي في خط مستقيم وإلى الأعلى دائماً

أخبار السودان xاسبوع

رصد واعداد محمد الصادق  

  • الحركة الجماهيرية (العافية درجات):-

-احتجاجات بالجريف غرب عقب إدانة (4) متهمين بقتل المسؤول السابق بالأقطان

-اعتقال لمدة ساعات والاعتداء بالضرب والألفاظ الجارحة للصحفية هنادي الصديق أثناء تغطيتها لاحتجاجات أهالي الجريف بواسطة أفراد من جهاز الأمن والمخابرات وشرطة مكافحة الشغب ..

-لجنة التضامن مع ضحايا سبتمبر تدين الهجمة على الصحافة والصحفيين وفي مقدمتهم الصحفية هنادي الصديق .

-اعتقالات وسط طلاب الجبهة الشعبية المتحدة بعد مخاطبتي سوق بحري والسوق العربي .

من الذي أجج الحرب؟؟‎

بقلم /علي سعيد

في عام 1988 إبان حكم ائتلاف حزبي الأمة والإتحادي الديموقراطي أتفق السيد/ محمد عثمان الميرغني رئيس الحزب الإتحادي الحاكم والشهيد جون قرنق دي مبيور قائد الحركة الشعبية لتحرير السودان لإيقاف الحرب وإقرار السلام في السودان بإرادة وقرار سوداني خالص(بلا شق ولا طق)

زيادات أسعار الدواء ...وزيد في الألم آلام

علمـــاء أم ساســــة وإعلاميون ؟!

بقلم/ محمود الشيخ المحامي

(1)

تكاثرت وتنامت فى الألفية الثانية أعداد من تمت تسميتهم بعلماء الدين، والدعاة منهم على وجه التحديد، داخل السودان وفى الوطن العربى؛ حتى زاحم كثير منهم نجوم المجتمع وصاروا من ضمن وجهائه،

عين الرضاء الدولية لانتهاكات حقوق الانسان في السودان

تعليقات في السياسة الداخلية

استقرار دارفور بالاستجابة لمطالب أهلها وليس بنزع السلاح وحده

تجني سلطة شريحة طبقة الرأسمالية الطفيلية المتأسلمة ثمار سياساتها الفاشلة المفجعة في دارفور. فهي التي أشعلت الحرب عندما قال رئيسها أن من يريد تحقيق مطالبه فليواجهنا بالسلاح. وهي التي سلحت بعض القبائل الموالية لها في ذلك الوقت لنصرتها في مواجهة الحركات التي أجبرت على حمل السلاح لنيل حقوقها المشروعة،