من أرشيفنا

من الارشيف

في هذا الجزء نتناول.كل ما كتب وسيكتب من أفكار ومفاهيم وأدب ومقالات عن وحول المشروع منذ بدايته، بل منذ كان فكرة في رحم الغيب. وكل خطوات ومراحل تأسيسه  . واقسامه وقنواته ونمطه الإداري والتركيبة المحصولية فيه ومياه ومناخه وتربته  ومراكز الخدمات فيه. والقوانين التي يدار بها  وعلاقات الإنتاج التي كانت فيه.  ومساهماته في الاقتصاد القومي.وتاريخ حركة المزارعين ونضالاتهم الطويلة في كل حقب المشروع.وعن امكانياته ومكوناته من أرض ومناخ ومياه  وعن تسوير مشاكله وتحليلها  وفرص الحلول وسبل النهوض به .

من أقلام وخبراء ومختصين في كل قضايا ومناحي المشروع وتاريخه  .

ومن مكتبة التحالف وإصدارات مكتب البحوث والمعلومات بالتحالف. ومن المخطوطات التي كتبت في مذكرات رجاله ونساءه وكتبهم.

كما نقدم هنا  الدعوة الى كل الكتاب والمختصين ومهمومين بالمشروع وزراعة عامة بالمشاركة معنا في مدنا بكل ما يحيط بالمشروع أثرا للمعرفة وإنارة لطريق التحالف والمشروع والسودان.

.......وبعد...

. *مياة المشروع*

يروي مشروع الجزيرة بمياه من النيل الأزرق ذات الخصائص المبهرة حيث  نجد فيها انعدام وقلة  الملوحة حيث تبلغ نسبة الاملاح فيها 130جزء من المليون  في حين أن المعيار العالمي للمحاصيل هو200جزء من المليون. نجد أن النسبة في مياه المشروع أعذب وأقل من المعيار العالمي المطلوب لجودة المنتج من المحاصيل..

*كما*يبلغ عمق المياه الجوفية فيه ...تحت عمق 15متر في أقرب عمق من سطح الارض في معظم مساحة المشروع..مما يعني قلة تزايد نسبة الاملاح الزيادة في التربة.

 أنه كلما كانت المياه الجوفية بعيدة من سطح الارض والتربة قلت نسبة تراكم الاملاح في التربة..

(من مخطوطات مكتب البحوث والمعلومات بالتحالف).

 تابعنا على

إشتراك في أخبار الحركةالجماهيرية بالوتس اب  أرسل جملة ( إشتراك ب الوتس اب ) على الرقم 249122970890+