ملف انتخابات المحاميين السودانيين

جولة(الميدان) داخل مراكز الاقتراع في أم درمان،بحري والخرطوم

مناديب(التحالف الديموقراطي للمحاميين) يضبطون الفساد الانتخابي

رصد ومتابعة: عفاف عبد الرحيم

  أحدثت انتخابات المحاميين السودانيين للعام(2017) زخما وحراكا سياسيا واجتماعيا كبيرا، شكل إضافة حقيقية للمشهد السياسي السوداني

وبالرغم من أن المسرح  معد سلفا من  قبل  منسوبي المؤتمر الوطني وبإحكام لتزيف إرادة  المحاميين، عبر بعض الخروقات القانونية المرصودة  وموثقة، بدءاً بمرحلة نشر سجل  الناخبيين،  ومروراً  بالطعون التي قدمها قادة  تحالف المحاميين  الديموقراطيين، وإنتهاء بحالات  الفساد الانتخابي التي تم ضبطها بواسطة مناديب(التحالف الديموقراطي للمحاميين)من داخل مراكز الاقتراع، إلا أن طلائع(كتلة التغيير)كانوا العين الساهرة التي ضبطت و رصدت ووثقت لتلك الأساليب الانتخابية  الفاسدة وأبرزها، ضبط بعض الأسماء في سجل المحاميين، الذين يعملون بمهن مختلفة،  تنفيذية وإدارية، هذا غير الذين رحلوا عن عالمنا.

1/

أيقونة التحالف الديموقراطي الأستاذة/ فاطمة أبو القاسم

حصلت المحامية والناشطة  الحقوقية الأستاذة/ فاطمة أبو القاسم المرشحة عن قائمة التحالف الديموقراطي للمحاميين السودانيين على(1746)صوت في انتخابات  المحاميين لعام(2017م) والتي تمثل أعلى الأصوات في قائمة  ( التحالف ) ونالت المرتبة  الثانية على مستوى القائمتين.

لماذا نالت الأستاذة  فاطمة أبو القاسم أعلى الأصوات ؟

بروفايل:                                                  

الأستاذة/ فاطمة  أبو القاسم  أحمد الإمام

ترعرعت وشبت عن الطوق في مدينة أم درمان بحي الموردة العريق  ونهلت من والدها  مولانا أبو القاسم أحمد الإمام علوم القانون والحقوق الشرعية  والمدنية  للمرأة  السودانية..الأستاذة فاطمة الناشطة  السياسية  والحقوقية والمدافعة الشرسة عن حقوق الإنسان عامة والمرأة والطفل خاصة .

ظلت تعمل ضمن منظومة تحالف المحاميين الديموقراطيين منذ تأسيسه قبل ثلاثين عاما دون كلل أو ملل.

شاركت في العديد من ورش العمل الخاصة بالتوعية القانونية للمرأة في مجال الحقوق داخل وخارج السودان.

كما  أن أبواب مكتبها وبيتها مشرعة للجميع دون إستثناء لتقديم العون القانوني من غير أجر.

عرفتها النساء في الأحياء الشعبية الفقيرة وبائعات الشاي والأطعمة والمعسرات والطفلات القاصرات مدافعة قوية وشجاعة عن حقوقهن.

لتلك  الأسباب  مجتمعة نالت الأستاذة/ فاطمة أبوالقاسم أعلى الأصوات عن جدارة فهو فوز مستحق وقلادة شرف على صدر(التحالف الديموقراطي للمحامين) وللمرأة السودانية قاطبة.

ونحن من جانبنا في صحيفة(الميدان) نهنئ الأستاذة/ فاطمة بهذا الفوز الكبير.

2\

الفاتح حسين: سجل المحاميين والحريات من أهم معاركنا ضد الإنقاذ 

يقول المحامي الفاتح حسين:( بدأنا معارك  أخرى ضد  الإنقاذ أهمها  معركة  سجل  المحاميين وسنستمر في معاركنا  التي بدأناها  منذ مجيئها في الدفاع عن  الحقوق  والحريات حتى نهايتها ) مشددا على أن  المحاميين  الذين  صوتوا لقائمة الخزي والعار والدفاع  عن جرائم  الإنقاذ،هم فعليا لا يعملون  بمهنة  المحاماة ولا يعرفون أخلاقياتها ولا  مهامها ولا يعملون لرفعتها، ولايعرفون معنى الدفاع  عن  الحقوق  والحريات أو الترافع عن الشرائح  الضعيفة بسبب الفقر والجوع والحروب، أنهم بالفعل لا يمارسون  مهنة المحاماة، بل زجت باسمائهم الإنقاذ في سجل  المحاميين من أجل  الإبقاء على نقابة  المحاميين في إيديهم.

مؤكدا أنه تم ضبط أعداد مهولة بواسطة  التحالف من  الذين  وجدت أسماءهم في سجل  المحاميين ويعملون  بمهن  مختلفة تنفيذية  وإدارية  وخلافها، موضحا أن من بينهم المعتمد وموظف الأراضي والسمسار ووكيل  الجامعات  والمعلميين والأغرب وجدنا صيدلي!  هذا  غير الذين  رحلوا  عن  دنيانا!!

3\

فاطمة أبو رنات: ضبط عدد من الموظفين والمستشارين يصوتون للوطني

كشفت المحامية فاطمة أبو رنات( تحالف المحاميين) من داخل مركز الاقتراع بمحكمة أم درمان وسط، عن وجود عدد من وكلاء النيابات   والموظفين والمستشارين الذين تم التعرف عليهم  من مدن ومناطق  شندي، كادوقلي القضارف،ربك والجبلين وتم تقديم الطعن الفوري للجنة  الانتخابات.

4\

زينب العمدة: تبديل أرقام قوائم المرشحين يحمل شبهة تضليل الناخبين

تقول المحامية  زينب علي العمدة( مركز أم درمان  وسط )أن تبديل الهيئة القضائية لأرقام قائمة مرشحي(التحالف الديموقراطي للمحاميين)ونقيبهم  من ( 1 – 20 ) إلى ( 21- 40 ) يحمل شبهة  تضليل الناخبين، وتشير زينب العمدة إلى أن لجنة الانتخابات لم  تسلم جميع أعضاء  الجمعية  العمومية نسخ  من  خطاب الميزانية  والدورة  قبل  التداول، وعدم  توزيع  الفرص الكافية للمحاميين للمشاركة  في  النقاش، مما يعكس عدم عدالة المنصة.

5\

فتح الرحمن خميس: نفى مناديب نيالا وكوستي بناء دور للمحاميين

وفي سياق متصل يقول: المحامي فتح  الرحمن  خميس( تحالف ) أن خطاب الميزانية  تناول موضوع  بناء دور للمحاميين  في كل  من  كوستي ونيالا، بينما  نفى مناديب نيالا وكوستي وجود أي دور  للمحاميين على أرض الواقع ، ويشير فتح الرحمن بتهكم وسخرية إلى أن ميزانية  هذه الدورة  تمثل صورة  طبق الأصل  للدورة  السابقة  مع العلم أن هنالك  زيادة  ملحوظة  في عدد  المحاميين ، بالإضافة  إلى وجود مبلغ(6)ألف  جنيه تالف، وردت  ضمن  خطاب الميزانية.

6\

مرتضى ميسرة : ظهرت أسماء بعض أسماء المحاميين المتوفيين

كشف المحامي مرتضى  ميسرة (تحالف) من داخل مركز كرري عن  أسماء بعض المحاميين الذين  رحلوا عن دنيانا في سجل  الناخبين، مضيفا أن هذا مؤشر واضح لعدم  إتاحة  الفرصة  الكافية  للمحاميين لمراجعة  وتنقيح (رول المحاميين).

 تابعنا على

للاشتراك في وتس اب أخبار الحركة الجماهيرية احفظ الرقم 00249122970890 وأرسل عليه جملة ( اشتراك ب الوتس اب ).