الشيوعي : وحدة المعارضة تُعمِّقُ عزلة النظام

المكتب السياسي : محاولات دولية لشق صف المعارضة وإيقاف المد الجماهيري

أكد المكتب السياسي للحزب الشيوعي أن وحدة المعارضة هي الضامن لإفشال محاولات فك عزلة النظام ودعا في بيان جماهيري إلى مواصلة الحراك وتوسيع لجان المقاومة من أجل إسقاط النظام والضغط الجماهيري من أجل تحرير المعتقلين ،أدناه نص البيان:

شهدت شوارع المدن والأحياء تصاعداً في الحراك الجماهيري وتوسعت أشكال الاحتجاجات وتنوعت تعبيراً عن رفض سياسات النظام الاقتصادية والسياسية، والذي استحكمت أزمته العامة، ومثلت مبادرتها المعارضة في 16 و17 و31 يناير 2018م تحولاً مهماً في مواجهة النظام وانتظام العمل الجماهيري السلمي المنضبط . فاقتصادياً لم يعد يملك النظام أي حلول أو بدائل لمعالجة الأزمة الاقتصادية، والأوضاع المتردية التي بسببها استحالت حياة المواطن إلى جحيم لا يطاق. وتزداد كل يوم معاناته من أجل توفير أبسط مقومات الحياة ويتهاوى الجنيه السوداني بمتوالية هندسية أمام الدولار وكافة العملات الأجنبية، مما سيزيد من هذه المعاناة وتوسع أعداد المكتوين من سياسات النظام. وسياسياً يشهد النظام تصدعاً داخلياً وتمرداً من عضويته ومؤيديه في مواجهة تكريس كل السلطات والصلاحيات في يد رأس النظام، وظهور مراكز قوة تنافسية من داخل حزبه، وهذا يؤكد وجود شروخ كبيرة في بنية النظام مما يعجل بسقوطه.

من ناحية أخرى وإزاء هذه الأزمة تسعى جهات دولية وإقليمية لتقديم حلول مشبوهة لفك عزلة النظام وإيقاف المد الجماهيري وخلخلة وحدة المعارضة لإعادة مشروع الهبوط الناعم عبر مسميات مختلفة مرة أخرى عبر الوساطة الأفريقية والمفاوضات الثنائية وتجزئة قضية السودان والدعوة للمشاركة في انتخابات قادمة.

نحن في الحزب الشيوعي نؤكد أن وحدة المعارضة على المستوى القاعدي والتحامها بالجماهير هي السند الحقيقي لوحدة قوى المعارضة والضامن لإنجاز العمل المشترك والتنسيق بين القواعد في المدن والمناطق والقطاعات المختلفة، عبر الحركة المشتركة بطرح قضايا الحياة اليومية والارتقاء بها صعوداً في وجهة التغيير بشكل يومي بصبر وعمل دؤوب سيخلق التراكم الذي يؤدي حتماً لإسقاط النظام، كما أن مسألة القيادة الموحدة والمركز الواحد لقوى المعارضة بتنوعها والمستند على برنامج حده الأدنى إسقاط النظام هو الهدف الذي أجمعت عليه قوى المعارضة وهو الذي سيمكنها دون التعجل أو التراخي، وإنما بمثابرة وتحليل عميق لحركة الشارع والجماهير والتي ستحدد خطواتها وصولاً للإضراب السياسي والعصيان المدني وشل أجهزة الدولة والذي سيكون هذه المرة مختلفاً عن تجربتي أكتوبر 64 ومارس/أبريل 85. وهذا يعني أن النضال سيكون مستمراً في الشارع. والاستمرار في العمل الجماهيري الواسع والمتنوع لغل يد البطش والعدوان وهزيمة أجهزة النظام القمعية.

إن تصاعد الحراك الجماهيري سيوقف كل المحاولات الرامية لإعادة هذا النظام إلى الحياة، لذا فإننا ندعو جماهير شعبنا إلى أهمية الانتظام في لجان المقاومة الشعبية وتوسيع حركة المقاومة عبر القطاعات المختلفة في مواقع العمل والسكن والدراسة، عمال ومزارعين، نساء شباب وطلاب، مهنيين وموظفين، والضغط من أجل إطلاق سراح كافة المعتقلين ومعرفة أماكن اعتقالهم وأوضاعهم الصحية، وأن يلعب المحامون والأطباء دورهم المهني في ذلك.

وفي هذا الإطار تحتل قضية التنسيق بين القوى التي تتصدى للعمل القيادي في القاعدة والقيادة أهمية كبرى بتوسيع وتنوع المبادرات وتنفيذها في أوقات متقاربة أو واحدة، كما يجب الاهتمام بسلمية التظاهرات وحماية المواكب والحراك الجماهيري.

إن إسقاط هذا النظام واجب ومسؤولية كل مواطن مسحوق ومتضرر من استمراره ليوم واحد، فعلى جماهير الشعب السوداني شد الضراع وإلقاء هذا النظام في مذبلة التاريخ.

مواصلة الحراك وتوسيع لجان المقاومة من أجل إسقاط النظام

الضغط الجماهيري من أجل تحرير المعتقلين

وحدة المعارضة هو الضامن لإفشال محاولات فك عزلة النظام

عاش نضال الشعب السوداني

***********************************

مكتب النقابات المركزي : الانهيار الاقتصادي أصبح شاملا ولن يتوقف

مكتب النقابات : تكلفة المعيشة تجاوزت ال 10 ملايين فى الشهر

الخرطوم :الميدان

    أكد مكتب النقابات المركزي بالحزب الشيوعي، أن الإنهيار الاقتصادي أصبح شاملاً ولن يتوقف إلا بهزيمة النظام القائم، ونوه في بيان له أنه وبعد رفع الجمارك والضرائب، وتخفيض سعر العملة أصبحت خزينة الدولة خاوية.

  ووصف المكتب ديوان الزكاة بأنه(أداة من أدوات السلطة) منتقداً لجوئه لفرض الزكاة على رواتب العاملين في القطاعين العام والخاص، بواقع (2.5%)من الذين تصل دخولهم في العام247/144ج وتشمل كل ما يتقاضاه العامل من حوافز و بدلات ومكافآت وأجر إضافي، وأشار إلى أن  بعد إعلان الميزانية الكارثية في أول يناير2018م شهدت الأسعار انفلاتاً غير مسبوق، وقال:(أعدنا النظر في دراسة أكتوبر ـ فبلغت التكلفة للمعيشة- بحدها الأدنى 10133جنيها، بزيادة قدرها 1594جنيها بنسبة(18/67%) حيث يغطي الحد الأدنى للأجور نسبة 4.1% فقط من هذه التكلفة!!!

     وقطع بأن اكتواء المواطنين ـ بما فيهم العاملين ـ بنيران الأسعار الخرافية لن تتوقف إلا بالمقاومة المنظمة للعاملين في القطاعين العام والخاص بالرفض القاطع لقرار ديوان الزكاة الذي لا يستند على واقع، ولا تسنده حجة دينية كانت أو أخلاقية.

    وطالب العاملين بتنظيم  صفوفهم بالضغط علي القيادات الانتهازية للنقابات،ورفع المذكرات وتكوين لجان المقاومة ونقابات الظل؛ لهزيمتهم وإرجاع النقابات وهزيمة النظام بسياساته الخرقاء.

 

 أوضاع المعتقلين السودانيين على طاولة البرلمان الكندي

الخرطوم – أٌتو - الميدان

سير عشرات السودانيين الأسبوع الماضي في عدد من المدن  الكندية موكباً تضامنياً مع المواكب السلمية التي خرجت في السودان، ورفعوا خلال الموكب صورا للمعتقلين،  وطالبوا بإطلاق سراحهم كما رددوا هتافات مناوئة للنظام والقمع الممارس ضد المسيرات السلمية.

الموكب سلم مذكرة إلى رئيسة وزراء البرتا مرفق معها قائمة

وأعلنت حملة التضامن نيتها مقابلة نواب كنديين وأعضاء لجنة أفريقيا بالبرلمان، لتمليكهم كافة المعلومات مع مناشدات بدعم الشعب السوداني لتحقيق مطالبه العادلة.

      قوى المعارضة: الإجماع الوطني هو السبيل الأمثل لمواجهة النظام 

قالت قوى المعارضة السودانية أنها تنظر بعين التقدير للحراك الجماهيري المقاوم ضد النظام وسياساته بالعاصمة والولايات. وأعلنت ترحيبها  بتصاعد المد النضالي و المضي قدما في طريق الثورة و الانتفاضة الشاملة، رغم الآلة القمعية الباطشة و الاعتقال التعسفي لقادة المعارضة وأعضاء الأحزاب والناشطين والمواطنين. ودعت في بيان لها  للمشاركة في الموكب المعلن من قبل التجمع الاتحادي المعارض والذي حدد له الأربعاء7 فبراير الجاري بالجريف شرق في إطار مسيرات الخلاص الوطني.

كما شدد البيان على ضرورة مشاركة المواطنين في المسيرة تعبيراً عن رفض النظام وميزانية التجويع. قوى المعارضة السودانية أكدت أن السبيل الأمثل لمواجهة النظام هو تحقيق أكبر قدر من الإجماع الوطني، وأشار إلى أن المسيرة هي سند و عضد لوحدة المعارضة والشعب ونادى القوى السياسية بضرورة  التنسيق و العمل من خلال  مركز موحد من أجل الخلاص الوطني.

 

المخابز تتوقف عن العمل في الأبيض

أغلقت غالب الأفران أبوابها في مدينة الأبيض أمس نتيجة لغلاء الدقيق، ما أدى لندرة في الرغيف مع أزمة أخرى حادة في الوقود تشهدها المدينة.

وقال موظفون وربات بيوت من الأبيض أن أزمة الرغيف مستمرة لأكثر من شهر، لكنها صارت أكثر حدة خلال اليومين الماضيين.

كما قالت ربة منزل:(إن معظم الأفران بالمدينة توقفت عن العمل وباتت معظم الأسر تعتمد على العصيدة والكسرة في الوجبات بدلا عن الرغيف).

وأوضحت أن سعر ملوة الدخن ارتفع من (20) جنيها إلى (50) جنيها، فيما ارتفع سعر ملوة الذرة من (18) جنيها إلى (40) جنيها، وكذا ارتفع سعر رطل الزيت من(10) جنيهات إلى (20) جنيها.

 ومن جانبه اشتكى صاحب تاكسي بالأبيض من أزمة في الوقود ما دفع بأصحاب العربات للتدافع بكميات كبيرة وفي صفوف طويلة أمام محطات الوقود للحصول على جالون بنزين أو جازولين. 

 

سائقو الأمجاد في بورتسودان يضربون عن العمل

بورتسودان :الميدان

 دخل سائقو الأمجاد العاملون في خطوط مواصلات الشقر وأم القرى بمدينة بورتسودان دخلوا في إضراب عن العمل أمس احتجاجا على الإبقاء على تعريفة المواصلات في حالها.

وقال الصحفي عثمان هاشم من بورتسودان أمس أن سائقى النقل الوسيط (الأمجاد) المضربين طالبوا بزيادة التعريفة من (3) إلى (6) جنيهات، وذلك بحجة الزيادات الجديدة التى طالت كل السلع مع ارتفاع تكاليف المعيشة، وقال:(إن محطات الخطوط المضربة شهدت ازدحاما  ما أدى إلى تذمر الركاب).

 

أسر المعتقلين تسلم مذكرة للسلطات الأمنية

الخرطوم: الميدان

سلمت أسر المعتقلين أمس الأحد مذكرة لرئاسة جهاز الأمن بالخرطوم تطالب بإطلاق سراح المعتقلين.

 وقال أحد أفراد أسر المعتقلين إن جهاز الأمن أجبر الأسر على الجلوس داخل استقبال رئاسة جهاز الأمن والمخابرات ومنعهم من الوقوف في الشارع العام في انتهاك واضح لحقوقهم الدستورية التي كفلها لهم القانون بالتعبير السلمي.

في السياق أوقفت الأجهزة الأمنية يوم الخميس إلزام قيادات حزب الأمة القومي بمدينة الأبيض بالحضور يوميا إلى مكاتبها والمكوث حتى وقت متأخر من الليل فيما لا يزال كل من عثمان حسن صالح وعلي أبو القاسم وعلي عبد الله سالم رهن الاعتقال دون السماح بزيارتهم.

هذا وقد جدد الحزب الشيوعي مطالبته بإطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات في سجون النظام ومواقع جهاز الأمن والكشف عن أماكن وجودهم والسماح لأسرهم بزيارتهم مع ضمان عدم تعرضهم للتعذيب البدني والنفسي وتمكينهم من مقابلة أطباء من اختيارهم كما أدان ترحيل بعضهم إلى مناطق الحرب والانفلات الأمني بدارفور، مما يخالف الدستور والقانون الدولي الإنساني ومواثيق حقوق.

 من جانبه قال الأمير منصور زاكي الدين رئيس حزب الأمة القومي بولاية شمال كردفان  :(إن الأجهزة الأمنية ألزمت  محمد عباس مادبو وحمدان سليمان شقة وحامد إدريس وآدم إبراهيم والفاضل أغبش بالحضور إلى مكاتبها يوما من الساعة 10 صباحا والمكوث في مكاتب الأمن حتى الساعة 11 ليلا لمدة(6) أيام).

من جهتها طالبت كلثوم مالك زوجة المعتقل عثمان صالح المحامي السلطات الأمنية بالسماح لأسرته بمقابلته. وقالت كلتوم إن السلطات ومنذ اعتقال زوجها عثمان قبل 24 يوما تقدمت بطلبات لكل من مكتب الوالي ومدير شرطة الولاية ومدير جنايات الولاية ومدير سجن الأبيض سوى انها لم تتمكن من مقابلته طيلة هذه الفترة.

وطالبت كلتوم السلطات السماح لها ولبنيها بمقابلة والدهم عثمان.وأكد حزب الأمة القومي بزعامة الإمام الصادق المهدي أن النظام عاجز وغير مؤهل لإنجاز أي إصلاحات، وقال الحزب في بيان صادر عن مكتبه السياسي:(إن المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد لا تقبل سوى التغيير العاجل والشامل الذي يرتب الأوضاع ويعيد تنظيم بناء الدولة السودانية( .

ودعا البيان كوادر الحزب وجماهيره مواصلة المقاومة والتعبئة والاستنفار والاستمرار في الحراك الشعبي السلمي ومواصلة الاحتجاجات بمختلف وسائل المقاومة المدنية، وتنفيذ التظاهرات والاعتصامات والوقفات بالتضامن مع القوى السياسية ضد سياسات التجويع والغلاء والاستبداد والحكم الفاسد.

 ودعا الحزب في بيانه إلى مزيد من التوحد والاصطفاف حول "إعلان خلاص الوطن" كوثيقة لإدارة عملية التغيير، مع تطوير الآليات وتنويع أدوات المقاومة السلمية في مواجهة عنف النظام والمضي قدما في طريق الخلاص لإقامة نظام جديد.

 

زيادة تعرفة المواصلات الداخلية بكوستي

كوستي/طارق علي

أعلنت غرفة النقل بولاية النيل الأبيض رفع أسعار تعريفة المواصلات الداخلية بمدينة كوستي من(3 إلى 5)جنيهات كما شهدت المدينة إضراب شامل لسائقي سيارات الأتوس الذين طالبوا برفع تعريفة المواصلات، وقالوا:(إن الزيادة المطلوبة سببها غلاء قطع الغيار) ومن جانب آخر شهدت مواقف المدينة حالات احتجاج واسعة رفضاً لهذه الزيادات.

 

 

تابعنا على

رابط إذاعة صوت الثورة السودانية ( داخل السودان محجوب من قبل النظام يمكنك استخدام برامج الـ VPN )