أخبار وأحداث...أخبار وأحداث...أخبار وأحداث

  • السلطات الأمنية تفرج عن عدد من المعتقلين وتبقي على آخرين منهم سكرتير الحزب الشيوعي

وسط هتافات هادرة بسجن كوبر بالخرطوم بحري أطلق جهاز الأمن والمخابرات الأحد (18 فبراير2018م) سراح عددا من المعتقلين؛ الذين جرى اعتقالهم على خلفية الاحتجاجات التي نددت بالغلاء خلال يناير الماضي، بينهم عددا من قيادات العمل السياسي على رأسهم نائب رئيس حزب الأمة القومي فضل الله برمة ناصر، والأمينة العامة للحزب سارة نقد الله، والصحافية أمل هباني ومجموعة من الناشطين السياسيين، وبينهم صديق الصادق وعروة الصادق.

وردد المعتقلون المفرج عنهم شعارات الحرية والتنديد بالغلاء وهتفوا (حرية سلام وعدالة والثورة خيار الشعب).

وأبقت السلطات الأمنية على عدد من المعتقلين السياسيين والصحافيين منهم رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير، وسكرتير الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب، والقيادي محيي الدين الجلاد، والصحافيون أحمد جادين، وكمال كرار، والحاج عبد الرحمن الموز.

 وأوضحت أمل هباني تعرضها لمعاملة سيئة داخل سجن النساء الذي مكثت به أكثر من شهر. مؤكدة استمرارها في مسيرتها السلمية حتى إسقاط نظام الإنقاذ.

وقالت: "الاعتقال لم يزدني الا قوة ومنعة، وسأواصل الاحتجاج السلمي حتى تسقط الحكومة"، ودعت المواطنين إلى عدم السكوت و"رفع صوتهم عالياً ضد الخوف والجهل والمرض".

  • أزمة جازولين حادة وإضراب الحافلات في الأبيض

أضرب سائقو الحافلات فى خطوط المواصلات الداخلية بمدينة الأبيض بولاية شمال كردفان يوم الأحد مطالبين بزيادة سعر التعريفة وأدى الإضراب إلى تأخر وصول العاملين والموظفين إلى أماكن عملهم. وقال موظف إن أصحاب الحافلات طالبوا بزيادة تعريفة المواصلات نسبة لزيادة الاسبيرات عقب السياسات الاقتصادية الجديدة التى أعلنتها الحكومة. وقال إن المواقف والشوارع خلت من الحافلات عدا عربات النقل الوسيط مما أدى الى تكدس الركاب في المحطات والشوارع العامة وأشار الى أن الأزمة استمرت حتى الثانية عشرة ظهرا ومن ثم عادت حركة المواصلات بنسبة 50 (%) بعد الظهيرة.

ومن جانب آخر تشهد مدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان أزمة مستمرة في الجازولين. وقال موظف في الأبيض إن شح الجازولين في محطات الوقود بالمدينة أدى إلى زيادة سعره في السوق الأسود إلى (1400) بدلا من (950) جنيها. وأضاف أن أصحاب اللواري لا يستطيعون الحصول على الكميات الكافية للجازولين من المحطات ويلجأون إلى السوق الأسود مما يؤدى ذلك إلى زيادة كلفة الترحيل.

  • الأطباء يدخلون في إضراب بولاية الجزيرة

دخل اختصاصيو مستشفيات ود مدني أمس في إضراب عن العمل تضامناً مع نواب الاختصاصيين الذين توقفوا في وقت سابق عن العمل احتجاجا على توقف استحقاقاتهم المالية. وأكد اختصاصيو مستشفيات ود مدني في مذكرة لوزير الصحة بولاية الجزيرة تضامنهم الكامل مع نواب الاختصاصيين وعدالة مطالبهم ورد حقوقهم ودورهم الفاعل في تقديم الخدمة الطبية. وأعلن الاختصاصيون في مذكرتهم للوزير التوقف الفوري عن العمليات الباردة والعيادات المحولة بجميع مستشفيات ودمدني ابتداء من يوم الأحد إلى حين ايجاد الحلول وطالبت المذكرة الوزارة بضرورة إيجاد حلول مرضية للحيلولة دون المزيد من تأزم الوضع الصحي بالولاية.

  • الأمن يحقق مع رئيس لجنة المعلمين بولاية الخرطوم واحتجاجات في البحر الاحمر لتأخر صرف فروقات الرواتب

استدعت سلطات جهاز الأمن بالخرطوم ظهر أمس الأحد الأستاذ ياسين حسن عبد الكريم رئيس لجنة المعلمين بولاية الخرطوم للمرة الثانية وذلك على خلفية الاضراب الذي نفذه المعلمون يوم الاربعاء احتجاجا على تأخر صرف المرتبات. وقالت درية محمد بابكر القيادية في لجنة المعلمين بالخرطوم إن سلطات جهاز الأمن استدعت أمس الأحد الأستاذ ياسين حسن عبد الكريم رئيس لجنة المعلمين إلى مبانيها فيى الخرطوم للمرة الثانية.

واحتج العاملون والموظفين بمحلية دورديب بولاية البحر الأحمر من تأخر صرف فروقات رواتبهم لهذا العام والبالغ قدرها (5%) من الراتب. وقال الصحفي عثمان هاشم إن عمال وموظفي التعليم والصحة والمحلية بمنطقة دورديب لم يتسلموا حتى الآن فروقات رواتبهم لهذا العام على الرغم من وصولها إلى رئاسة المحلية. وأشار إلى تسلم جميع العاملين وموظفي المحليات الأخرى بولاية البحر الأحمر لفروقات رواتبهم، آخرها كانت محلية سواكن الخميس الماضى. وناشد العاملون والموظفين بمحلية دورديب عبر راديو دبنقا سلطات المحلية بضرورة التعجيل في صرف الفروقات.