محاضرة عن العمل القيادي

مقدمة:

 نتناول في هذا المحاضرة قضية العمل القيادي التي تشكل الحلقة المهمة في التنظيم ، وبقدر النجاح والثبات والمرونة في العمل القيادي ينمو ويزدهر التنظيم، ولاهمية قضية العمل القيادي، نجد أنها نالت اهتماما كبيرا في وثائق الحزب ، أهم الأفكار حول العمل القيادي التي تناولتها وثائق الحزب يمكن تلخيصها في الآتي: ( انقر هنا للتنزيل DOC pdf )

قضايا العمل التنظيمي في الحزب

الطبعة الثانية المنقحة

ديسمبر 2016م

تقديم:

يسرنا أن نقدم الطبعة الثانية المنقحة من كتاب سلسلة محاضرات الكادرالذي يشتمل علي محاضرة للزميل جمعة عن (قضايا العمل التنظيمي في الحزب)، والتي استندت في الأساس علي الورقة التي قدمها لسمنار (العمل التنظيمي في الحزب) بتاريخ: 5/9/2000م، مع الأخذ في الاعتبار المستجدات التي حدثت خلال السنوات وأهمها عقد المؤتمر السادس للحزب.. ( انقر هنا للتنزيل DOC pdf )

كيف نعقد اجتماعا ناجحا؟

بقلم : تاج السر عثمان

*أولا : تقديم:

 تلعب الاجتماعات دورا مهما في التنظيم والتي يعقدها بهدف التخطيط ومتابعة التنفيذ، وممارسة الصراع الفكري المفيد لنمو الحزب، والديمقراطية داخل الحزب، والنقد والنقد الذاتي، ولعكس نشاط الفرع والاعضاء بين الجماهير، ولاتخاذ القرارات التي تتعلق بنشاط الحزب الداخلي والجماهيري. والاجتماع ليس غاية في ذاته و بديلا عن النشاط العملي لغرس جذور الحزب بين الجماهير، ولكنه يأتي تتويجا لحصيلة النشاط الذي تم في الفترة بين الاجتماعين، لتقييم الانجازات ومعالجة أسباب الاخفاقات. ( انقر هنا للتنزيل DOC pdf )

محاضرة عن التحالفات

   سوف نتحدث في هذه المحاضرة عن النقاط التالية:

  • التحالفات وطبيعة المرحلة.
  • انواع التحالفات.
  • تجربة التحالف الديمقراطي في الأحياء.
  • شروط التحالف.

أولا: التحالفات وطبيعة المرحلة الراهنة: ( انقر هنا للتنزيل DOC  pdf )

قضايا فكرية (3)

سلسلة التثقيف السياسي النظري(7)

نوفمبر 2019

المحتويات:

  • حتى لا تتكرر انتكاسة أكتوبر.
  • المليشيات الخطر المباشر علي الفترة الانتقالية.
  • الصراع من أجل انجاز مهام الفترة الانتقالية.
  • لماذا السير في الطريق الذي قاد للآزمة والثورة؟!!

تقديم

حل أزمة السودان يتمثل في دولة مدنية (2-3)

محمد ابراهيم نقد

في السرد التوثيقي اعلاه فقرتان محوريتان هما:

  • «.. من هنا ايضا شرط اقرار حقيقة ان الدين يشكل مكوناً من مكونات فكر ووجدان شعب السودان، ومن ثم رفض كل دعوة تنسخ او تستصغر دور الدين في حياة الفرد، وفي تماسك لحمة المجتمع وقيمه الروحية والاخلاقية وثقافته وحضارته».
  • «.. على خلفية هذا الواقع الموضوعي وتأسيساً عليه تستند الديمقراطية السياسية السودانية في علاقتها بالدين على مبادئ النظام السياسي المدني الديمقراطي التعددي، والتي تشكل في الوقت نفسه فهمنا لمعنى العلمانية، فمصطلح النظام المدني أقرب لواقعنا من مصطلح النظام العلماني ذي الدلالات الاكثر ارتباطاً بالتجربة الاوروبية».

الحزب الشيوعي السوداني

اللجنة المركزية

مكتب التثقيف المركزي

سلسلة التثقيف السياسي النظري (6 )

تقديم

 يسرنا أن يصدر الكتاب رقم (6) من سلسلة  التثقيف السياسي النظري التي تتناول " قضايا فكرية" التي يصدرها مكتب التثقيف المركزي ، يحتوي الكتاب علي المقالات والدراسات الآتية :

  • الماركسية وأثر الثقافة والهويّة .
  • أثر العامل الثقافي علي تحرير المرأة.
  • دولة تنموية أم وطنية ديمقراطية؟.
  • الحزب الشيوعي والتوجه لبناء حركة المزارعين .

مدخل الي المنهج الديالكتيكي المادي

طبعة ثالثة منقحة

تقديم:

  يسرنا أن نقدم طبعة ثالثة منقحة من محاضرة( مدخل للمنهج الديالكتيكي المادي)، راعينا فيها اضافة الملاحظات التي وردت في مدارس المحاضرين الحزبيين والمرشحين والمناطق والفروع التي وصلتنا، كما ركزنا فيها علي شرح قوانين ومقولات الديالكتيك المادي من خلال امثلة من العلوم الطبيعية الحديثة والمجتمع، وردت في الفصل الثاني من المحاضرة، حسب الاقتراحات التي وصلتنا.

الحزب الشيوعي السوداني

اللجنة المركزية

مكتب التثقيف المركزي 

مدخل الي تاريخ الحزب الشيوعي السوداني

طبعة ثانية منقحة

مارس  2017

المحتويات

مقدمة الطبعة الثانية

مقدمة الطبعة الأولي.

كيف ارتبط الحزب الشيوعي بالواقع السوداني؟.

مصادر تاريخ الحزب الشيوعي السوداني.

نقد الاقتصاد السياسي للرأسمالية

من عصر "رأس المال إلى عصر "العولمة "

طبعة ثالثة منقحة ومزيدة

 فجر الرأسمالية:

كان فجر الرأسمالية الذي انبثق مع بداية الثورة الصناعية (1750 – 1850) مليئاً بالبؤس والشقاء من جراء الاستغلال البشع الذي كان يعاني منه العمال والنساء والأطفال، كانت مستويات المعيشة متدهورة، والأجور منخفضة وشبح البطالة يهدد العاملين، والأزمات الدورية للرأسمالية (أزمات فيض الإنتاج - إغلاق المصانع – تشريد العاملين) تحدث هزات قوية في المجتمع، ومن الجانب الآخر كانت الزراعة الرأسمالية تقتلع الفلاحين من أراضيهم وتحولهم إلى أجراء (بروليتاريين) لا يملكون غير قوة عملهم، ويندفعون صوب المدن بحثاً عن عمل يسد الرمق.

المفهوم المادي للتاريخ

 تقديم:

  يسرنا أن نقدم الطبعة الثالثة المنقحة والمزيدة من محاضرة: المفهوم المادي للتاريخ، والتي اخذنا  في اعدادها ملاحظات المحاضرين والفروع والمرشحين والمتخصصين التي وصلتنا، في الاعتبار، وتم التوسع في بعض المواضيع، وتم اضافة فصل ثاني ركز علي امثلة من التاريخ والواقع السوداني، وتم تصحيح الاخطاء المطبعية واللغوية التي وردت في الطبعة الاولي.

 والمحاضرة، حسب التصور لإعدادها هي عبارة عن مدخل، يحتاج بعدها المرشحون الي مواصلة الاطلاع والبحث عن طريق التثقيف الذاتي.

 كما اشرنا لمراجع نظرية في نهاية المحاضرة لمواصلة الاطلاع، ومراجع تناولت التاريخ والواقع السوداني من زاوية المفهوم المادي للتاريخ، كأمثلة.

مكتب التثقيف المركزي

                                       

الحزب الشيوعي السوداني

اللجنة المركزية

مكتب التثقيف المركزي

 

 مفهوم المركز والهامش

 منهج التحليل الثقافي

نوفمبر 2017

 

            تقديم

      يسرنا أن نقدم هذا الكتاب رقم (5) من سلسلة التثقيف السياسي النظري ، والذي يحتوي علي سلسلة   دراسات عن:

  • مفهوم المركز والهامش : رؤية نقدية.
  • منهج التحليل الثقافي : رؤية نقدية.
  • عن التحالفات ومفهوم الكتلة التاريخية.

 الماركسية وقضية المرأة

 نظرت الماركسية الي قضية تحرير المرأة في ارتباط وثيق مع تحرير المجتمع من كل أشكال الاضطهاد الطبقي والقومي والاثني والديني، وكما هو معلوم، فان اول بحث رائد في الماركسية حول قضية المرأة هو الذي قدمه انجلز في مؤلفه( اصل العائلة والملكية الخاصة والدولة)، والذي نشر لأول مرة عام 1884م، استند انجلز في مؤلفه علي بحث عالم الاجتماع الامريكي مورغان الذي عاش لفترة عشرين سنة وسط القبائل البدائية للهنود الحمر.

انطلق انجلز من الفهم المادي للتاريخ الذي يقول أن التحول في اسلوب الانتاج يؤثر علي الوجود الانساني باسره، بما في ذلك شكل العلاقات بين الرجال والنساء، ولا يمكن الفصل بين الانتاج وتجديد النوع البشري في تطور المجتمع. ( انقر للتنزيل نسخة PDF  نسخة DOC )

الحزب الشيوعي السوداني.

عن تجربة الصراع الفكري في الحزب الشيوعي السوداني

مقدمة:

   عرف حزبنا الصراعات الداخلية والانقسامات منذ تأسيسه عام 1946م، تطور حزبنا وتعرف علي الواقع السوداني وبني استراتيجيته وتكتيكاته وغرس جذوره بين الطبقة العاملة والجماهير الكادحة عبر الصراع الداخلي ضد مختلف الاتجاهات الانتهازية والتخلف والجمود.

 المصدر الأساسي للصراع الداخلي كان الاحاطة البورجوازية الصغيرة في بلد متخلف اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا، وفي المراحل الأولي من حياة حزبنا كان الصراع يدور حول الطبيعة الطبقية للحزب وحول استقلاله التنظيمي والفكري والسياسي، وبالتالي حول هويته المستقلة كحزب طبقي يناضل في سبيل الاشتراكية علي أرض السودان. ( انقر للتنزيل نسخة PDF  نسخة DOC )

 

الحزب الشيوعي السوداني

اللجنة المركزية

مكتب التثقيف المركزي

   

محاضرات الأعضاء الجدد ( المرشحين)

الطبعة الثالثة المنقحة

سبتمبر 2016م

( انقر للتنزيل نسخة PDF  نسخة DOC )

 تابعنا على

إشتراك في أخبار الحركةالجماهيرية بالوتس اب  أرسل جملة ( إشتراك ب الوتس اب ) على الرقم 249122970890+