مدخل الي المنهج الديالكتيكي المادي

طبعة ثالثة منقحة

تقديم:

  يسرنا أن نقدم طبعة ثالثة منقحة من محاضرة( مدخل للمنهج الديالكتيكي المادي)، راعينا فيها اضافة الملاحظات التي وردت في مدارس المحاضرين الحزبيين والمرشحين والمناطق والفروع التي وصلتنا، كما ركزنا فيها علي شرح قوانين ومقولات الديالكتيك المادي من خلال امثلة من العلوم الطبيعية الحديثة والمجتمع، وردت في الفصل الثاني من المحاضرة، حسب الاقتراحات التي وصلتنا.

الحزب الشيوعي السوداني

اللجنة المركزية

مكتب التثقيف المركزي 

مدخل الي تاريخ الحزب الشيوعي السوداني

طبعة ثانية منقحة

مارس  2017

المحتويات

مقدمة الطبعة الثانية

مقدمة الطبعة الأولي.

كيف ارتبط الحزب الشيوعي بالواقع السوداني؟.

مصادر تاريخ الحزب الشيوعي السوداني.

نقد الاقتصاد السياسي للرأسمالية

من عصر "رأس المال إلى عصر "العولمة "

طبعة ثالثة منقحة ومزيدة

 فجر الرأسمالية:

كان فجر الرأسمالية الذي انبثق مع بداية الثورة الصناعية (1750 – 1850) مليئاً بالبؤس والشقاء من جراء الاستغلال البشع الذي كان يعاني منه العمال والنساء والأطفال، كانت مستويات المعيشة متدهورة، والأجور منخفضة وشبح البطالة يهدد العاملين، والأزمات الدورية للرأسمالية (أزمات فيض الإنتاج - إغلاق المصانع – تشريد العاملين) تحدث هزات قوية في المجتمع، ومن الجانب الآخر كانت الزراعة الرأسمالية تقتلع الفلاحين من أراضيهم وتحولهم إلى أجراء (بروليتاريين) لا يملكون غير قوة عملهم، ويندفعون صوب المدن بحثاً عن عمل يسد الرمق.

المفهوم المادي للتاريخ

 تقديم:

  يسرنا أن نقدم الطبعة الثالثة المنقحة والمزيدة من محاضرة: المفهوم المادي للتاريخ، والتي اخذنا  في اعدادها ملاحظات المحاضرين والفروع والمرشحين والمتخصصين التي وصلتنا، في الاعتبار، وتم التوسع في بعض المواضيع، وتم اضافة فصل ثاني ركز علي امثلة من التاريخ والواقع السوداني، وتم تصحيح الاخطاء المطبعية واللغوية التي وردت في الطبعة الاولي.

 والمحاضرة، حسب التصور لإعدادها هي عبارة عن مدخل، يحتاج بعدها المرشحون الي مواصلة الاطلاع والبحث عن طريق التثقيف الذاتي.

 كما اشرنا لمراجع نظرية في نهاية المحاضرة لمواصلة الاطلاع، ومراجع تناولت التاريخ والواقع السوداني من زاوية المفهوم المادي للتاريخ، كأمثلة.

مكتب التثقيف المركزي

                                       

الحزب الشيوعي السوداني

اللجنة المركزية

مكتب التثقيف المركزي

 

 مفهوم المركز والهامش

 منهج التحليل الثقافي

نوفمبر 2017

 

            تقديم

      يسرنا أن نقدم هذا الكتاب رقم (5) من سلسلة التثقيف السياسي النظري ، والذي يحتوي علي سلسلة   دراسات عن:

  • مفهوم المركز والهامش : رؤية نقدية.
  • منهج التحليل الثقافي : رؤية نقدية.
  • عن التحالفات ومفهوم الكتلة التاريخية.

 الماركسية وقضية المرأة

 نظرت الماركسية الي قضية تحرير المرأة في ارتباط وثيق مع تحرير المجتمع من كل أشكال الاضطهاد الطبقي والقومي والاثني والديني، وكما هو معلوم، فان اول بحث رائد في الماركسية حول قضية المرأة هو الذي قدمه انجلز في مؤلفه( اصل العائلة والملكية الخاصة والدولة)، والذي نشر لأول مرة عام 1884م، استند انجلز في مؤلفه علي بحث عالم الاجتماع الامريكي مورغان الذي عاش لفترة عشرين سنة وسط القبائل البدائية للهنود الحمر.

انطلق انجلز من الفهم المادي للتاريخ الذي يقول أن التحول في اسلوب الانتاج يؤثر علي الوجود الانساني باسره، بما في ذلك شكل العلاقات بين الرجال والنساء، ولا يمكن الفصل بين الانتاج وتجديد النوع البشري في تطور المجتمع. ( انقر للتنزيل نسخة PDF  نسخة DOC )

الحزب الشيوعي السوداني.

عن تجربة الصراع الفكري في الحزب الشيوعي السوداني

مقدمة:

   عرف حزبنا الصراعات الداخلية والانقسامات منذ تأسيسه عام 1946م، تطور حزبنا وتعرف علي الواقع السوداني وبني استراتيجيته وتكتيكاته وغرس جذوره بين الطبقة العاملة والجماهير الكادحة عبر الصراع الداخلي ضد مختلف الاتجاهات الانتهازية والتخلف والجمود.

 المصدر الأساسي للصراع الداخلي كان الاحاطة البورجوازية الصغيرة في بلد متخلف اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا، وفي المراحل الأولي من حياة حزبنا كان الصراع يدور حول الطبيعة الطبقية للحزب وحول استقلاله التنظيمي والفكري والسياسي، وبالتالي حول هويته المستقلة كحزب طبقي يناضل في سبيل الاشتراكية علي أرض السودان. ( انقر للتنزيل نسخة PDF  نسخة DOC )

 

الحزب الشيوعي السوداني

اللجنة المركزية

مكتب التثقيف المركزي

   

محاضرات الأعضاء الجدد ( المرشحين)

الطبعة الثالثة المنقحة

سبتمبر 2016م

( انقر للتنزيل نسخة PDF  نسخة DOC )