لبناء الدولة المدنية.. دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية

إعلان تحالف "سائرون"

لخوض الانتخابات البرلمانية والمحلية

أُعلن صباح أمس في بغداد، عن تشكيل تحالف "سائرون"، الذي يضم ستة أحزاب سياسية، لخوض الانتخابات البرلمانية والمحلية المقبلة. والاحزاب المذكورة هي الشيوعي العراقي، الاستقامة الوطني، التجمع الجمهوري العراقي، الترقي والإصلاح، الدولة العادلة، والشباب والتغيير.

ليس إيران فقط!

 جاسم الحلفي

تمر بلدان الشرق الاوسط بأزمات اقتصادية – اجتماعية عميقة، تنعكس بشكل حاد في الاوضاع المعيشية والحياتية لمواطنيها. ويتحمل محدودو الدخل والشرائح الاجتماعية الفقيرة والمهمشة العبء الأساسي لهذه الاوضاع، حيث يثقل كاهلها العوز والفاقة والامراض والامية. ولم تقف الانظمة لغاية الان بجدية امام مسؤولياتها في معالجة هذه الازمات التي تعصف بشعوبها، وجل ما تقدم عليه هو بعض الاجراءات الشكلية والاستعراضية، التي لا تطال جذر الازمة. فما يعني الانظمة فاقدة الإرادة وسيئة الإدارة والمتخمة بمال الفساد، هو بقاؤها متربعة على سدة الحكم، وحماية وجودها في السلطة، وتصدرها المشهد السياسي والاقتصادي بكل الوسائل، الشرعية منها وغير الشرعية، وإمساكها بالمال والاعلام بقوة، غير عابئة بمعاناة الشعوب.



 حلف الناتو يريد استحمار العالم وتزوير التاريخ

د.عادل رضا

استحمار حلف الناتو والمرتبطين به وصل اعلي درجاته فهو يوظف كل الادوات الموجودة في الواقع ليضرب وجود الدولة السورية والمجتمع والجيش هناك.  

استحمار حلف الناتو والمرتبطين به وصل به الي تغيير اسم تنظيم القاعدة الي جبهة النصرة والآن بعد انكشاف التضليل الإعلامي والكذب حول الاسم إلي فيلق الرحمن.....الخ من الأسماء المجانية لكي يروج للعالم وجود "معارضة" سورية!؟ معتدلة!؟ ولا وجود لها الوهم إلا عند وسائل الإعلام المرتبطة بالأستخبارات الأمريكية والكيان الصهيوني.

الوطن العربي السليب!

إبراهيم نصر الله

 قبل ثلاث سنوات، في مثل هذه الأيام، كتبت مقالا، بدا متشائما في حينه، كان عنوانه (صهينة العالم العربي!)، ولكن السنوات التي مرّت أثبتت أنها ليست قادرة على هزيمة خيالنا وحسب، بل قادرة على هزيمة حتى تشاؤمنا، حين تفوقه ظلمة! نحن الذين بتنا نتعامل مع الأمل، كلما تبرعم، بخوف شديد، بعد أن ثبت أن من يترصّدون الأمل، لقتله في مهده، وفي عنفوانه، باتوا أكثر من أن نستطيع إحصاءهم.


لأن لا أحد يريد تدمير الكيان الصهيوني.....لتفهموا


الدكتور عادل رضا 

هناك مليون عربي يقيمون داخل الكيان الصهيوني إذا التزموا في تنفيذ اليات الثورات الناعمة داخل الكيان الصهيوني مع دعم فني استخباراتي واعلامي كما حدث في سوريا فيمكن تدمير الكيان الصهيوني من الداخل بدون حرب عسكرية مباشرة.

ناهيك عن استخدام الحصار والمقاطعة المصرفية والمالية ومقاطعة خطوط الطيران المدني التي تتعامل مع الكيان الصهيوني و منعها من استخدام اجواء البلدان العربية.

وأكثر من كل ذلك يمكن استخدامه لتدمير الكيان الصهيوني.

الصنوق الاسود

حول تاريخ اليسار في الكويت

شاهد كل الحلقات

( الراتب ما يكفي)  ..هاشتاك سعودي

جاسم الحلفي

تزامن انتشار هاشتاك المدونين السعوديين (الراتب ما يكفي)، على مواقع التواصل الاجتماعي، مع انتشار هاشتاك (لا للغلاء) الذي رفعه المحتجون الايرانيون في تظاهراتهم الأخيرة.

ويعبر رفع هذين الشعارين في الوقت عينه عن الاستياء من الوضع المعيشي في السعودية وايران، وعن ترابط الازمة الاقتصادية الاجتماعية في كلا البلدين. فالعديد من عوامل هذه الازمة متشابهة، رغم تباين أدوات السلطة فيهما، واختلاف طبيعة الشعبين، وطريقة تعبير كل منهما عن معارضته لسياسة حكومته.

مفاعيل الازمة مشتركة بين النظامين، وتكاد ان تكون واحدة، ابتداء بسياستهما الإقليمية، وبالأخص تورطهما في التدخل العسكري خارج حدودهما، كذلك الكلف السياسية والاعباء المالية المرهقة التي تأتي على حساب التنمية والبناء والخدمات العامة التي تقدم للمواطنين ومعيشتهم، الى جانب سباق التسلح وحجم الانفاق العسكري الذي يستحوذ على حصة الأسد من ميزانيات البلدين السنوية، وهبوط أسعار النفط في الفترة الماضية وحجم التداعيات الناتجة عن ذلك.

ثورة اكتوبر... مائة عام وما زالت الراية ترفرف!

تمر على البشرية في هذا العام، 2017، الذكرى المئوية الاولى، لقيام ثورة أكتوبر العظمى في روسيا القيصرية، تلك الثورة التي غيّرت مجرى التأريخ العالمي.

وبغض النظر عن الاختلافات في تقييم المآل الذي آل إليه النظام المنبثق من ثورة أكتوبر، قلّ من لا يتفق في أن هذه الثورة كانت احد اهم احداث القرن العشرين. فقد طبعت بصماتها على الاتجاهات الأساسية لتطور عالمنا خلال القرن العشرين الذي انقضى معظمه في ظل القطبية الثنائية للاشتراكية والرأسمالية. فالمؤرخ الماركسي الراحل أريك هوبسباومEric Hobsbawm ختم آخر أعماله بعنوان مثير: "عصر التطرفات"، راسماً صورة القرن العشرين بأنه قرن أكتوبر، القرن القصير الذي ابتدأ، برأيه، متأخراً في 1917، وانتهى مبكراً في 1991، سنة صعود يلتسن، مثلما ان القرن التاسع عشر كان قرن الثورة الفرنسية.

ثورة أكتوبر وتحرر النساء

رضا الظاهر

ننطلق، كماركسيين، من حقيقة أن اضطهاد المرأة، ونحن نعيش في مجتمع بطرياركي متخلف ومنغلق، هو اضطهاد اجتماعي. وبالتالي فان تحرير النساء لا يتم الا عبر تحرير المجتمع والعكس صحيح.

ومن نافل القول إن الثقافة السائدة تكرس اضطهاد المرأة والتمييز ضدها. وتخشى قوى هذه الثقافة، أساساً، صوتين: صوت المرأة وصوت المثقف. فاذا ارتفع هذان الصوتان فسيشكلان تهديداً للثقافة السائدة ونظامها وسدنتها.

لماذا نفتقد القدوة في العراق؟

مرتضى عبد الحميد

في ندوة تلفزيونية بثت قبل بضعة أيام من أحدى القنوات الفضائية كان عنوانها (القدوة في العراق الآن) مع إضافة "تاج الراس" إليها، على اعتبار أنهما مترابطان ولا انفصال بينهما. أدلى المشاركون فيها بآرائهم ووجهات نظرهم، لكنهم ركزوا على النتيجة، ولم يلامسوا الأسباب الحقيقية لهذا الظاهرة السياسية الاجتماعية، وقد أشاروا بصواب إلى غياب القدوة العامة الشاملة في المجتمع العراقي دون الغوص في حيثياتها أو البحث عن جذورها، وبالتالي ضرورة تعريتها والتعريف بها، ليكون بالمستطاع العودة الى ذلك الزمن الجميل، الذي كان يزخر بها في شتى مجالات  الحياة..

كما تناول المتحدثون ما يسمى بمفهوم "تاج الراس" المقترن بها أوتوماتيكيا وأضافوا أن المتطرفين على اختلاف تلاوينهم، يجدون في أمريكا أو إيران أو تركيا أو السعودية تاجاً لرؤوسهم، كناية عن ولائهم لهذه الدول، وتنفيذهم لأجنداتها السياسية في العراق بطيبة خاطر!

سفير دولة فلسطين في بيتنا الثقافي

حول قرار ترامب بشأن القدس وتداعياته

 

ضيّف منتدى "بيتنا الثقافي"، السبت الماضي، سفير دولة فلسطين في بغداد د. احمد عقل الذي تحدث حول "تداعيات قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل".

اين نجد الموقف؟!

محمد عبد الرحمن

اين نجد المواقف الحقيقية للسلطات الثلاث، ومن المخول ان يعلنها ويصرح بها ؟ من الصعوبة بمكان ربما ان نجد جوابا محددا، لا سيما في ما يتعلق بالحكومة وعملها ومواقفها واجراءاتها .

فعلى الرغم من الحديث الاسبوعي للسيد رئيس مجلس الوزراء ، وما يعلنه ويقول به الناطق الاعلامي باسم مكتبه ، هناك طيف واسع من المستشارين او العاملين في مكتب رئيس الوزراء يعطون لأنفسهم الحق او يتطوعون كي يقولوا شيئا. كذلك انتشرت اخيرا،  وعلى نطاق واسع، تصريحات "مقرب من رئيس الوزراء". ومن غير المعروف هل هي قرابة دم، ام قرابة سياسية ؟!

وفي وقت يشدد فيه البعض، خاصة من النواب،  على ضرورة الفصل بين السلطات الثلاث ، عندما يريد ذلك بالطبع، نرى ان هذا البعض بالذات لا غيره هو من يدلي مثلا بتصريحات تخص عمل الحكومة ، وتحديدا مواقف رئيس الوزراء .

أمنيات عراقية

يتجاهلها المتنفذون

مرتضى عبد الحميد

في بداية كل عام، تتجدد امنيات العراقيين، بالأمان والعيش الرغيد، اسوة بالكثير من شعوب الارض، والعديد منها لا تمتلك عشر معشار خيرات العراق، الذي صُنف واحدا من اغنى تسعة بلدان في العالم.

والغنى العراقي لا يقتصر على الموارد المادية من نفط ومعادن نفيسة، وارض معطاء يضرب المثل بخصوبتها وجودة تربتها، بل يشمل الثروة البشرية من علماء واطباء ومهندسين وتدريسيين، استأثرت باغلبهم المنافي او المقابر الجماعية والحروب الداخلية والخارجية.

السؤال الذي يصدم الجميع هو: لماذا يعيش بلد صغير مثل الدنمارك، لا يزيد تعداد سكانه على الخمسة ملايين، ولا تتجاوز مساحته الاربعين ألف كم2 الا قليلا، بمثل هذه السعادة والامان والاستقرار، بحيث يسمى عن جدارة بـ "دولة الرفاه" وهو ما ينطبق على السويد والنرويج ايضاً، علما بان الدنمارك ليس لديها نفط ولا ثروات طبيعية ذات قيمة، وكل ما لديها نظام ضريبي تصاعدي متميز، وثورة حيوانية وزراعة وبعض الصناعات الالكترونية، بينما تجد العكس تماما في العراق؟

 زيارة معتقل نكرة السلمان الصحراوي في محافظة المثنى

  • وقائع التقرير التلفزيوني المنشور كاملاً على موقع اليوتيوب والروابط الإلكترونية الآتية : ـ

الشيوعيون يهنئون الجيش العراقي في ذكرى تأسيسه

 ابتهاجا بحلول الذكرى 97 لتأسيس الجيش العراقي، 6 كانون الثاني، نظم الشيوعيون العراقيون في بغداد والمحافظات، زيارات إلى المقرات العسكرية ونقاط التفتيش المرابطة في الشوارع، والتقوا الكثيرين من القادة والضباط والجنود، وقدموا لهم التهاني في المناسبة ووزعوا عليهم الورد والحلوى.

 شيوعيو الكرخ الثانية وزعوا الورود على الجنود

 

في الانتخابات القادمة .. منهجان يتصارعان

محمد عبد الرحمن

تتسارع خطوات الكتل السياسية استعدادا للانتخابات رغم ان مجلس النواب لم يحسم امره في هذا الشان سواء ما يخص الموعد المقترح من الحكومة او القوانين التي ستسير بموجبها انتحابات مجالس المحافظات ومجلس النواب .

واذا  اخذنا ما يعلن من مواقف بشان موعد الانتخابات فمن الواضح ان هناك اغلبية تريد ان تجري في وقتها المعلن ، للحد الذي وصفه البعض ، وهذا يتكرر في كل انتخابات، بانه موعد "مقدس" ولا نعرف كيف تطلق هذه الاوصاف على موعد يتحكم فيه البشر في نهاية المطاف. وهناك من يهول في الامر الى الحد الذي يحذر فيه من "يوم القيامة" اذا  تزحزح الموعد  عن 12 ايار القادم . وهناك من يقدم بعض المبررات  لدعم دعوته الى التأجيل ولها صلة بالنازحين الذين ما زال ما يربو على ثلاثة ملايين لم يعودوا بعد الى دورهم ومدنهم وهم في ظروف غاية في القسوة ، وضاقوا مرارات كل الفصول، وللاسف، وطبقا  لما يتم التصريح به من عدد من البرلمانيين، فان موانع العدودة لا تعود كلها الى  الدمار الذي لحق بالبنى التحتية .على انه يبقى مفتوحا السؤال عن السبب الحقيقي  وراء دعوات التاجيل ؟

الشعوب لا تؤخذ

بجريرة حكامها!

محمد عبد الرحمن

لماذا لا يبدأ الحوار الشامل  بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم؟! هل بقي هناك ما يعيق انطلاقه بعد ان اعلن الطرفان الاستعداد لذلك من حيث المبدأ، واعلنت حكومة الإقليم قبولها بقرار المحكمة الاتحادية عبر ترحيبها به، سيما وانه ملزم شأن قرارات المحكمة الاتحادية كافة؟ 

من المؤكد ان هناك مشاكل تراكمت خلال السنين الماضية، ولم يسعَ الطرفان الى حلها على نحو شفاف ولصالح ترسيخ تجربة فيدرالية ديمقراطية حقيقية. فكان  التمترس والعناد سيد الموقف احيانا، فيما الصفقات والمساومات والمصالح الشخصية كانت تقفز الى المقدمة في أوقات اخرى.

خوش آدمي وما يبوك

جاسم الحلفي

(خوش آدمي وما يبوك)، هو التكنوقراط كما عَّرفه مواطن بسيط في احد البرامج التلفزيونية، وذلك عندما كثر تداول هذه الكلمة وتركز الحديث عنها، وكأنها الحل السحري والبديل عن المسؤولين غير الكفوئين، وما اكثرهم، حيث فاضت بهم دوائر الدولة ومؤسساتها، بعد ان فرضتهم المحاصصة الطائفية والاثنية. حقا انه تعريف ذو دلالة عميقة، يستجيب لرغبة المواطنين في رؤية مثل صالح بعد ان ساد الخراب، ويلبي حاجة البلد لإنسان حريص ونزيه وامين على اموال الشعب يتحمل المسؤولية بشرف ونزاهة وقدرة على الادارة.


الجمهورية الإسلامية انفجار الغضب المرض والعلاج

الدكتور عادل رضا

بزمان  قريب كان المرحوم محمد باقر الحكيم يدعو الناس الي الخروج المليوني للناس في يوم عاشوراء او اي مناسبة دينية.

وكان ذلك يثير استغراب البعض ولكن لم يكن ذلك يثير استغرابي لأن المسألة كانت هي محاولة ايحاء للغرب خاصة ولمن هو غير عراقي أنه المرحوم محمد باقر الحكيم يستطيع إخراج جماهير وتحريك شارع كبير في الحجم والعدد!؟

هي الجماهير الشعبية ستخرج.....ستخرج في ايام عاشوراء او اي مناسبة دينية ولا تحتاج الى دعوة لحضورها او تذكير.

ولكن يتم استغلال هذا الموضوع لإيصال رسالة الي الغرب....الخ انه فلان الشخص او الجهة الحزبية مسيطرة وذات ثقل جماهيري مليوني وهذا غير صحيح.

هل يتعظ الحكام العرب؟

مرتضى عبد الحميد

خطوة "ترامب" الأخيرة، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وإعتبارها عاصمة أبدية لإسرائيل، أكدت من جديد أن هذا الرئيس المصنع في أروقة (الوول ستريت) ولم تكن له علاقة كبيرة بالسياسة سابقاً، جيء به إلى البيت الأبيض، ليطمن مصالح الرأسمال المالي، والمجمعات الصناعية والعسكرية الكبرى في الولايات المتحدة، وليعيد إنتاج دور الشرطي الدولي، الذي ضَعُف إلى حدّ ما أيام "أوباما".

قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، أتخذ منذ عام 1995، أي قبل أثنين وعشرين عاماً. ولكن حكمة الرؤساء الأمريكان السابقين، وصواب تقديراتهم، بشأن ردود الأفعال العربية والإسلامية، وخاصة الشعبية منها، والمخاطر التي يحملها هذا الإجراء في حالة تنفيذه، رغم تعاطف جميع الإدارات الأمريكية الجمهورية والديمقراطية بقوة مع أسرائيل، ودعمها المطلق لها، حال دون تنفيذه وأدى الى تأجيله حتى وقت آخر مناسب، قبل الإقدام على هذه الخطوة العدائية.