في انتظار رأي المحكمة الاتحادية حول قرارات البرلمان لضمان

سلامة العملية الانتخابية

الشيوعي العراقي: نريد صدقية كاملة للانتخابات وفقا للسياقات الدستورية والقانونية

اكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والمرشح الفائز ضمن تحالف "سائرون"، الرفيق رائد فهمي، حرص حزبه على ضمان نزاهة الانتخابات وشرعيتها وفقا للسياقات الدستورية، مبديا تحفظه على اجراء العد والفرز اليدوي، غير انه نبه الى ان الحزب الشيوعي، ينتظر رأي المحكمة الاتحادية للبت في القرارات الصادرة عن مجلس النواب.

من هم المدنيون حقا ؟

محمد عبد الرحمن

ونحن نقترب من انتخابات مجلس النواب المقرر اجراؤها في 12 ايار 2018، نلحظ ميلا متزايدا لدى احزاب وكتل وافراد الى رفع شعار المدنية او الدولة المدنية. ويبدو ان وراء ذلك دوافع متعددة وغايات متنوعة، حتى ليصح طرح السؤال: هل هو تكتيك انتخابي محض، ام ان هناك نية صادقة لتبني الدولة المدنية بمقوماتها الاساسية ؟ وهل هو تجاوب مع ما تريده جماهير متزايدة، وجدت فيه خلاصها من الازمات التي تثقل كاهل البلد ؟

باديء ذي بدء نقول ان هذا الميل الى المدنية والدولة المدنية يفرح المدنيين الحقيقيين الصادقين، الذين رفعوا هذه الشعارات وجعلوا منها اهدافا لهم منذ تأسيس احزابهم وحركاتهم، وصدحت بها حناجر المتظاهرين والمحتجين في بغداد والمحافظات، فكان شعارهم الاثير: خبز، حرية، دولة مدنية،

سوريا إعادة صناعة اللاعب

سوريا ونهاية الحرب، السؤال هو الي متي تستمر هذه الحرب العبثية؟ لعل الكثيرين يسألون هذا السؤال لكي يعرفوا موعد نهاية حرب العالم ضد العالم بالواقع السوري والذي تحولت معه أحد اهم بلدان الوطن العربي من

 "لاعب صانع للأحداث" الي

 "ملعب يتم بداخله صناعة الحدث"

أتصور انه يجب إعادة صياغة السؤال الي الاتي:

وهو ما هي مصلحة الاخرين بإيقاف الحرب؟

هنا يكون السؤال ادق علميا وأصح منطقيا حيث ان هناك "ملعب"

سوريا...ماذا سيقول حزب البعث؟

بعد المسرحية الهزلية الكوميدية التي قادها الرئيس الامريكي "ترامب" المهووس بالاستعراض وخلق مشاهد سينمائية بالواقع الحقيقي وهذا خلل عقلي ونفسي وطفولية يمارسها رئيس اكبر دولة بالعالم!؟ وواضح أن المؤسسات الدستورية الرسمية الأمريكية تعيش اضطراب وتضارب من تصرفات موقع رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية

ماركس يعود!

رضا الظاهر

السبت، الخامس من أيار، مرت الذكرى الـ (200) لميلاد ماركس، وهي مناسبة فريدة يتواصل الاحتفال بها في سائر أنحاء العالم، وعلى نحو يليق بهذا المفكر العبقري والقائد الثوري اللامع، الذي أعادته أزمات الرأسمالية العميقة الى الواجهة، وجعلت استفتاء (بي بي سي) يمنحه لقب (فيلسوف الألفية الثانية).

هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمينية، ولا يسارية؟.....19

النقابة بين شيوع مظاهر الفساد، والحرص على إنتاج عمل نقابي سليم

 محمد الحنفي

إن ما رأيناه حتى الآن من تحول النقابة، في اتجاه إنتاج الممارسة البيروقراطية، أو التبعية، أو الحزبية، أو الإطار للإعداد، والاستعداد لتأسيس حزب معين، ومن لا مبدئية النقابة،

لا تنتخب ..

جاسم الحلفي

- لا تنتخب المرشحين من سكنة المنطقة الخضراء. لا تنتخب من لم تَرَه الا عبر الفضائيات، ولم يوفر لك أية وسيلة للاتصال المباشر معه.

- لا تنتخب رموز الفساد السياسي وامتداداتهم. لا تنتخب أحدا من اخطبوط الفساد الإداري. لا تنتخب التجار الفاسدين ومرشحيهم، وقوائم عصابات الفساد الإداري والمالي، وكل من تلاعب بقوت الشعب.

- لا تنتخب الفاسد ومن تدور حوله شبهات فساد، ومن تستر على فضائح الفساد، ومن أخفى ملفات الفساد. لا تنتخب من ترأس سلطة وتردد في مكافحة الفساد وجامل الفاسدين.

العراق

التصويت الخاص المشروط الآليات والمخاوف

زهير ضياء الدين

تتبنى بعض القوى والكيانات السياسية موضوع اعتماد التصويت الخاص المشروط في الانتخابات البرلمانية القادمة في 12 أيار المقبل وبشكل خاص من قبل النازحين، في حين تتخوف جهات أخرى من اعتماد هذا التصويت لما يحتمله من عمليات تزوير كبيرة. ويتطلب هذا النوع من التصويت متطلبات عديدة من الناخب يصعب توفيرها، ولغرض اطلاع القراء نبين الآليات المطلوبة وفقاً للتعليمات الصادرة عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات المبينة لاحقاً.

ومعلوم في هذا الخصوص انه لن تتم عملية عد أوراق الاقتراع في محطات الاقتراع، ولن يجوز فتح صناديق الاقتراع، بل سيتم نقلها الى مركز العد التابع لمكتب المحافظة الانتخابي .

في مناسبة الاول من ايار

معا على طريق بناء دولة المواطنة والعدالة

 

العراق مقاطعة الجواسيس محاولة للحل!؟

 د.عادل رضا

لعل الشيخ جواد الخالصي كان أول من نادي بمقاطعة الانتخابات القادمة  التي يقيمها 

"مسخ الدولة في العراق الجريح" 

والذي يتجمع به شلة الجواسيس وسياسيين الصدفة وحملة الجوازات البريطانية والشمال اوروبية وتجميع شوارع اجورد رود بلندن وشارع ناصر خسرو بطهران.

وهم من جاءوا مع الاحتلال الأمريكي وهم أيضا من يستندون علي دستور بريمر وهو دستور المحتل الامريكي وليس دستور شعبي توافقي وافق عليه العراقيون الحقيقيون. 

"المجرب لا يجرب" وهلع المتنفذين !

محمد عبد الرحمن

مع انطلاق الحملة الانتخابية راحت مقولة "المجرب لا يجرب" تتنشر كالنار في الهشيم، وهي على بساطة مفرداتها تعني الكثير بالنسبة الى المتنفذين، الذين تربعوا على  كراسي السلطة منذ 15 عاما. فهي تقول لهم ببساطة: جرّبناكم وعرفناكم في "الصيف والشتاء". فانتم، وليس غيركم، من جلب لنا كل هذه المآسي والكوارث التي فاقت التصور والمعقول في كل شيء. فافسحوا في المجال لغيركم من غير الملوثين والفاسدين والفاشلين، ومن المشهود لهم بالكفاءة والخبرة والنزاهة.

المقولة ترفض ايضا من جاء الى موقع وزاري او غيره تحت عنوان تكنوقراط مستقل وتبين لاحقا انه كاذب، كذلك من اغدق الوعود ولم ينفذها ولم يقرن قوله بالفعل. ما يعني ان المقولة تشمل الكذابين الى جانب الفاسدين والفاشلين.

يوم التضامن مع المعتقلين السياسيين بمدينة وينبييك بولاية منتوبا الكندية

تضامن  مدينة وينبييك بولاية منتوبا  الكندية مع المعتقلين السياسيين

 أصحاب اللّحف المقطّعة

(لا يهمني متى وأين سأموت, ولكن يهمني أن يبقى الثوار منتصبين يملؤون الدُّنيا ضجيجاً, كي لا ينام العالم بكل ثقله فوق أجساد البؤساء والفقراء والمظلومين)

أرنستو تشي جيفارا   

1

الشيوعية من أنضج أفكار كارل ماركس التي اقتربت في سعيها من حلم البشر في العدل الاجتماعي والدولة البسيطة الخالية من أجهزة القمع والتي يُدير فيها الناس شؤونهم بأنفسهم. وقد اشتق المعاصرون اسم الشيوعية  على المصدر الصناعي من الشيوع, وهو الفعل الازم للفعل المتعدي إشاعة, وأدى هذا الاشتقاق المستحدث إلى أوهام كثيرة ضارة,حيث اعتقد الكثير من الناس أن هذه بدعة من بدع العصر الحديث جاءتنا من الغرب, والاسم قد يكون حديثاً والمسمى قديماً, ولا ملازمة بين الاسم والمسمى لأن الاسم متغير والجذر ثابت.

هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمينية، ولا يسارية؟.....18

النقابة بين شيوع مظاهر الفساد، والحرص على إنتاج عمل نقابي سليم:

محمد الحنفي

إن ما رأيناه حتى الآن من تحول النقابة، في اتجاه إنتاج الممارسة البيروقراطية، أو التبعية، أو الحزبية، أو الإطار للإعداد، والاستعداد لتأسيس حزب معين، ومن لا مبدئية النقابة، والعمل النقابي، ومن عدم احترام المبادئ النقابية، ومن استغلال النقابة، والعمل النقابي، في تحقيق التطلعات الطبقية، وما يترتب عن ذلك من ممارسات لا علاقة لها بالنقابة المبدئية،

هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمينية، ولا يسارية؟.....20

ضرورة المواجهة الشاملة لما عليه النقابة والعمل النقابي من أجل  تصحيح المسار:.....2

ومعلوم أن المسار الصحيح للنقابة، والعمل النقابي، يعتبر وسيلة لإعادة الاعتبار لـ :

1 ـ تكريس الالتزام بمبدئية النقابة، والعمل النقابي، في البناء التنظيمي، وفي بناء الملفات المطلبية: المركزية، والقطاعية، وفي صياغة البرامج النقابية، وفي اتخاذ القرارات النقابية، وتنفيذ القرارات، من أجل خدمة مصالح العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين؛ لأن المبدئية، وحدها، تستطيع أن تجعل النقابة، والعمل النقابي، في خدمة المستهدفين بهما.

الحزب الشيوعي العراقي

في يوم الارض

نتضامن مع شعب فلسطين وندين جرائم الاحتلال الاسرائيلي

بدأت امس الجمعة احتفالات يوم الارض الفلسطيني، في ذكرى الثلاثين من اذار سنة 1976 الذي كان يوم غضب وهبة جماهيرية ومجابهة شعبية مع الاحتلال الاسرائيلي وقراراته العنصرية في مصادرة الارض وتهويدها، حيث تصدى الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية بشجاعة نادرة وقدم الشهداء البررة من أجل إسقاط المشروع الاستيطاني. وغدا يوم الارض منذ ذلك الحين رمزا للمقاومة والصمود والتحدي والتشبث بالارض، ومعلما بارزا على طريق انتزاع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والتي تتوافق مع القرارات والشرعية الدولية.

قال ان "سائرون" تحالف وطني همُّه الاول تأمين متطلبات المجتمع

رائد فهمي يحذر من "شعارات خادعة" ترفعها قوىً للكسب الانتخابي المجرد

موجة الاحتجاجات الجديدة

(اعتصامات المناطق)

جاسم الحلفي

عادت الحركة المطلبية بقوة عبر موجة جديدة من الاحتجاجات المناطقية ضد سياسات تهميش المناطق الأكثر فقرا في العاصمة بغداد، مثل الحسينية والنصر والمعامل وسبع البور وسبع قصور والراية والشيشان وحي الزهراء وحي الغرير وحي الحميدية وجسر ديالى والنهروان، والتي تعاني احياء أخرى الى جانبها من نقص حاد في الخدمات الأساسية، كأطراف حي الشعب وحي اور.

المثقفون والتغيير

رضا الظاهر

يتعين القول، ابتداء، إن ما نعنيه بالمثقفين هم شغيلة الفكر، وننظر اليهم بالمعنى الأوسع للمفهوم، وليس بالمعنى الضيق الذي يقتصر على منتجي قيم الابداع الأدبي والفني.

عندما لا تفكر الحركة الإسلامية

 لبنان نموذجا

الدكتور عادل رضا

انشقاق الحركة الإسلامية إلى قسم "يفكر" وقسم "يتبع" في الحركة الإسلامية في لبنان ضمن ارتدادات رغبة فرض قيادة واحدة وتفكير واحد، ولعل هذا ما جمد الحياة وحراكها الطبيعي في كل مواقع النفوذ الإيرانية حيث إلغاء قانون التدافع القرآني الطبيعي إلى ما هو غير طبيعي وما يخالف طبيعة البشر وهو الاختلاف.