عشية استعادة اراضينا كاملة من الارهاب

محمد عبد الرحمن

تتواصل الانتصارات العسكرية على داعش الارهابي حتى اصبحنا قاب قوسين او ادنى من الاعلان الكامل لتحرير اراضينا. وقد ساهمت في صنع هذا النصر المبين قواتنا المسلحة على اختلاف تشكيلاتها وصنوفها، والمتطوعون في الحشد الشعبي، والبيشمركة، وابناء المناطق التي ابتليت بالتنظيم المجرم.

وما كان لهذه الانتصارات ان تتحقق لولا صمود شعبنا ويقينه ان الارهاب هو عدو الكل، وان في هزيمته مصلحة الجميع، المنتصرين في النهاية حتما. كما ان هذه الانجازات الكبيرة تحققت بتضحيات بشرية جسام ودماء زكية غالية. كذلك بثمن خراب هائل في البنى التحتية ودور السكن والمباني العامة، فيما عانى الملايين من النازحين ظروفا غاية في القساوة، ضاعف من تأثيرها سوء التدبيروالادارة وسلوك ضعاف النفوس، والفساد الذي امتد، للاسف، الى الاموال المخصصة لاعانتهم في الاوضاع التي دفعوا اليها دفعا، ولا يد لهم في صناعتها.

في الاتحاد العام للأدباء والكتاب

فالح عبد الجبار: المصالح المشتركة اساس بناء الدولة المعاصرة

 ضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الاربعاء الفائت، الباحث المعروف د. فالح عبد الجبار، الذي تحدث عن "بناء أو تفكك العراق في إطار نظريات سوسيولوجيا القوميات والامم".

ملف "طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 17 تشرين الثاني

متظاهرو التحرير يرفضون تعديل"الاحوال الشخصية"

 

 طريق الشعب - حميد المسعودي

بحضور نسوي وشبابي بارز من القوى المدنية وغيرها، تظاهر العشرات في ساحة التحرير، الجمعة الماضية، رفضا لتعديل قانون الأحوال الشخصية ١٨٨ لسنة ١٩٥٩.

الشيوعي العراقي يدعو رئيس الوزراء إلى إجراءات

ملموسة لمحاربة الفساد

 

 

رحب الحزب الشيوعي العراقي بتصريحات رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في شأن محاربة الفساد، داعياً إلى تحويل هذه التصريحات إلى إجراءات ملموسة.

بين البطالة والغلاء والأزمة الاقتصادية

مستوى معيشة الفرد العراقي

من سيئ إلى أسوأ

 

على الرغم مما يمتلكه العراق من ثروات طبيعية متنوعة، تؤهله لأن يكون منتميا إلى البلدان المزدهرة، إلا ان تلك الثروات غير مستغلة بالشكل الأمثل، وبالصورة التي تحقق المستوى المعيشي الجيد للمواطن. وكل ذلك يعود – بحسب الكثيرين - إلى سوء إدارة شؤون البلاد من قبل الحكومات المتعاقبة، وعدم القدرة على حل مشكلات البلاد الاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن نظام المحاصصة المقيت والفساد الإداري والمالي.

الشيوعيون وأنصارهم يحتفلون

بالذكرى المئوية لثورة اكتوبر

 

بغداد ـ طه رشيد

أحيا الشيوعيون العراقيون وأنصارهم في احتفال كبير، أمس، الذكرى المئوية لثورة اكتوبر الاشتراكية العظمى، وذلك على حدائق مقر الحزب في ساحة الاندلس وسط بغداد، بحضور سكرتير اللجنة المركزية الرفيق رائد فهمي والرفيق حميد مجيد موسى ومجموعة من قياديي الحزب.


 في مقر شيوعيي البصرة

جمعة الزيني يستعرض اوضاع المحافظة

 

عقدت  اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، أخيرا، ندوة جماهيرية بعنوان "مجمل الأوضاع في محافظة البصرة والإجراءات المتخذة من قبل الحكومة المحلية"، ضيّفت فيها عضو مجلس المحافظة الرفيق جمعة الزيني، وحضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم والناشطين المدنيين.

"تسخين" مدمر!

محمد عبد الرحمن

الاوضاع في منطقتنا تُسخن، وربما يراد لها ان تصل الى درجة الغليان او هي في طريقها الى ذلك فعلا. وخلال عملية التسخين يجري توتير وخلط للاوراق، وهو ما قاد ويقود الى اعادة ترتيب الاولويات في المنطقة، حاملا الكثير من المخاطر على شعوبها.

من المؤكد ان الشحن الطائفي وتقسيم ابناء وشعوب المنطقة على اساسه، والتأجيج وخلق العداوات، ودخول دول من خارج الاقليم على الخط، للتأثير على سير الاحداث بما يتوافق مع رؤاها ومصالحها، سيُدخل المنطقة في نفق مظلم، لا مصلحة لشعوبها فيه من بعيد او قريب، فضلا عن عدم قدرتها على تحمل اخطار هذا التوتير، وهي تواجه مشاكل جمة، ويضرب الفقر والجوع والبطالة والمرض  اقساما واسعة من سكانها، في حين يزداد التوتر الاجتماعي على خلفية التفاوت الكبير في المداخيل والثروة. فالى جانب من يملك المليارات من الدولارات هناك من لا يستطيع تأمين قوت يومه .

تعديل قانون

ام تقنين للطائفية السياسية؟

جاسم الحلفي

عندما يدرس المرء تركيبة مجلس النواب العراقي بشكل عام، بكتله البرلمانية وما تمثل من مصالح خاصة، وانشغالات النواب الذين يسهرون على تأمين المنافع لزعماء الطائفية السياسية، ويجهدون في سبيل ضمان بقائهم متنفذين، ماسكين بالسلطة والامتيازات والحصانات، وعندما يتمعن في كل ذلك عميقا، لا يستغرب اداء مجلس النواب، ولا اولويات اهتمامه، ولا ما يعده اساسيا من القضايا، ولا ما يعكف على تشريعه من مشاريع القوانين، وبضمنها الموافقة من حيث المبدأ على التعديل المثير للجدل لقانون الاحوال الشخصية.

جلُّ ما يسعى اليه المجلس بتعديل القانون رقم 188 لسنة 1959، هو ترسيخ الطائفية السياسية في مؤسسات الدولة ومفاصلها، والعمل على تقنين ذلك بدهاء في تشريعات تهدف في نهاية المطاف الى تفتيت الوحدة الوطنية، وتمزيق نسيج المجتمع العراقي، بذريعة الشريعة والحقوق والخصوصيات.

في ذكراها المئوية

 

ثورة اكتوبر الاشتراكية فتحت بابا لحلم البشرية

يكتسب احياء الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية أهمية استثنائية في الظرف الراهن. وهو ما يستدعي الاحتفاء بهذه المناسبة على النحو الذي يليق بها، وبما يعزز التوجه لاستذكار الماضي الثوري، واستيعاب خبره الغنية، وتثقيف الأجيال الجديدة الشابة بدروس الثورة وبالانجازات التاريخية العظمى للحركة الثورية العالمية والشيوعية منها.

من أية طينة جُبل هؤلاء؟

مرتضى عبد الحميد

في كل دول العالم، حتى اللاديمقراطية منها، يفرق المسؤولون بين الاستراتيج والتكتيك، فتراهم يراعون مطالب الشارع، والرأي العام المحلي أو الوطني، فيعدلون ويبدلون مواقفهم السياسية، إذا وجدوا رفضاً واسعاً لها، وقد يقلعون عنها نهائياً من أجل الحفاظ على مصالحهم، والبقاء في السلطة لأطول فترة ممكنة، وتجنباً لتوترات اجتماعية متوقعة قد تتحول إلى انتفاضة جماهيرية، إذا هم أصروا على التمادي في غيهم،  وعلى مصادرة حقوق ومصالح الغالبية العظمى من الشعب.

في العراق يختلف الأمر تماماً فالقاموس السياسي للكثير من أعضاء مجلس النواب وبقية المسؤولين، يخلو من مصطلح التكتيك الذي يخفف النقمة عليهم في حالة تطبيقه، مستبدلين إياه بكلمة قريبة منه لفظاً، بعيدة عنه بعد السماء عن الأرض مضموناً، هي كلمة التفكيك. أي بدلاً من العمل على تعزيز اللحمة الوطنية، وتجسيد مبدأ المواطنة في الحياة العملية، باعتبارهم "نواب الشعب" نجد أنهم يعملون، وبعضهم بحماس ملفت للنظر على تفكيك الوحدة الوطنية، وتمزيق ما تبقى من النسيج الاجتماعي للشعب العراقي، الذي تهرأ على يد صدام حسين ونظامه الدكتاتوري، ثم على أيدي المحتلين والطائفيين.

كلمة الحزب الشيوعي العراقي في الذكرى المئوية لثورة إكتوبر

منار اكتوبر يضيئ الدرب

نحو السلام والحرية والاشتراكية

 

جاءت التجربة الاشتراكية السوفيتية التي افتتحتها ثورة اكتوبر الاشتراكية العظمى عام 1917 إمتداداً للمسعى الانساني النبيل على مر العصور، المتطلع الى مجتمع جديد تسوده قيم العدالة والمساواة بين البشر.

الازمة المالية والبنيوية عصفت بكل جوانب حياتنا

فرحان قاسم: بؤس الخدمات لا نهاية له .. ولا حلول ملموسة

  لا تكاد معاناة العراقيين تنتهي في ظل اجواء الفساد والمحاصصة الطائفية، وما سببه استهتار الإرهاب وتدميره البنى التحتية، وما نجم عن ذلك وعن اعلان التقشف المالي، وبضمنه زيادة انتشار الامراض بفعل تلوث المياه والتدهور البيئي وتكاثر العشوائيات.

وبشأن هذا كله وارتباطا به تطرح اسئلة كثيرة في الشارع العراقي: الى متى تبقى الاوضاع على ما هي عليه؟ وما هي اجراءات الجهات المختصة لوقف التدهور على الصعد كافة؟ ومتى يتلمس المواطن جهدا حقيقيا  لمعالجة المعضلات المتراكمة التي تسمم حياته اليومية وتصادر حقه الثابت في العيش الكريم؟

"طريق الشعب" التقت مقرر مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم، وسألته اولا عن مشكلة المياه الصالحة للشرب وما يباع منها معبأً في القناني البلاستيكية.

احتفاءً بذكراها السنوية المائة

ثورة أكتوبر الاشتراكية وأصداؤها وتأثيرها على العراق

 

في إطار الاحتفاء بالذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية، ضيّفت اللجنة الثقافية لمقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الأربعاء الفائت، الأكاديمي المعروف د. عامر حسن فياض الذي قدم محاضرة حول "ثورة أكتوبر وتأثيرها على العراق".

مدينة "ترير" الألمانية سترتدي حلة ماركسية

تحضيرات استثنائية للاحتفال بعيد الميلاد الـ 200 لكارل ماركس

رشيد غويلب

ستة اشهر تفصلنا عن الذكرى الـ 200 لميلاد واحد من ابرز الفلاسفة والاقتصاديين والمفكرين في العالم. وفي هذه المناسبة تجري تحضيرات استثنائية على قدم وساق في مسقط رأسه- مدينة ترير الألمانية. وتوضع هذه الايام الترتيبات الاساسية لذروة الاحتفالات في 5 ايار 2018، حيث ماركس ولد قبل قرنين من هذا التاريخ. وتؤشر التحضيرات إن الاهتمام ببرنامج مدينة ترير الاحتفالي، يتجاوز حدود المانيا الاتحادية ليصل إلى الصين.

ملف "طريق الشعب" عن الذكرى المئوية لوعد بلفور

حزب الشعب الفلسطيني: رغم ويلات وعد بلفور

شعبنا قادر على استعادة حقوقه المسلوبة

 

قال حزب الشعب الفلسطيني، إن وعد بلفور جريمة ومؤامرة استعمارية مازالت ويلاتها مستمرة منذ مائة عام بحق شعبنا، مؤكداَ على مسؤولية بريطانيا عن هذه الجريمة، وكذلك مسؤولية للمجتمع الدولي السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه ما يتعرض له شعبنا من عدوان وإنكار لحقوقه.

جاء ذلك في بيان صدر عن حزب الشعب الفلسطيني، تزامناَ مع الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم في الثاني من تشرين الثاني عام 1917، حيث سمحت ودعمت بريطانيا بموجبه إقامة ما يسمى بـ"وطن قومي" لليهود في فلسطين على حساب حقوق أصحابها الأصليين.

في ما يلي نص البيان:

احزاب شيوعية ويسارية تشيد بانتصارات العراق ضد داعش وتدعو الى ضمان حقوق المرأة

وقع 44 حزباً شيوعياً ويسارياً على نداء تضامن يحيي انتصارات شعبنا وقواتنا المسلحة ضد داعش الارهابي، ويعرب عن تضامنه مع شعبنا، فيما دعت الاحزاب الموقعة على النداء والمشاركة في الملتقى العالمي للقوى اليسارية المنعقد في موسكو، يوم 6 تشرين الثاني الجاري في مناسبة مئوية ثورة اكتوبر الاشتراكية، البرلمان العراقي الى ضمان حقوق المرأة.

وجاء في النداء: "نحن، الاحزاب المشاركة في مؤتمر الاحتفاء بالذكرى المئوية لثورة اكتوبر في روسيا عام 1917، نحيي الانتصارات التي حققها الشعب العراقي وقواته المسلحة ضد تنظيم داعش الارهابي، ونعرب عن تضامننا مع العراق في مواجهة تحديات معالجة آثار الجرائم التي ارتكبها الارهابيون واعادة ما خربته الحرب وتأمين عودة النازحين والمهجرين الى مناطق سكنهم الاصلية وتحقيق المصالحة الوطنية واعادة الامن والاستقرار في البلاد.

من أرشيف الكومنترن (11)

 بلاغ

الصحافة حول الانتفاضة في العراق

استمرار وتوسع حركة الثوار

ترجمها عن الروسية د. عبد الله حبة

كتبت "صوت الاحرار" في 13/5 ان الرقابة الشديدة في العراق لا تسمح بالحصول على معلومات دقيقة حول سير الانتفاضة. وتورد الصحف الاخبار التالية التي اذاعها راديو القاهرة: اسقط الثوار في منطقة الفرات الاوسط طائرة حربية انكليزية بقيادة الميجور ليومان والضابط فويكن. وفجر الثوار مئات الامتار من خط السكك الحديد واستولوا على محطتي قطار. وارسلت لمواجهة الثوار قوات عسكرية كبيرة واسراب من الطائرات.

في اليوم التالي ذكرت الصحيفة الاخبار التالية التي اذاعها راديو القاهرة وراديو اسطنبول: اسقط الثوار بالاضافة الى الطائرة الانكليزية طائرة عراقية وقتلوا الطيارين.

مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم ( 188 ) لسنة 1959 ( المعدل)

مضامينه وتقاطعاته مع الدستور ومع القوانين النافذة والاتفاقيات الدولية

زهير ضياء الدين

صوت مجلس النواب في جلسته المنعقدة بتاريخ 13/10/2017 على الموافقة من حيث مبدأ على مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم ( 188 ) لسنة 1959 (المعدل ).

ملف "طريق الشعب" عن التعديل الجائر لقانون الاحوال الشخصية

 تحالف القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) :

لا .. لمشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية

 حمل تحالف القوى الديمقراطية والمدنية (تقدم)، أعضاء مجلس النواب المسؤولية الاخلاقية والتاريخية، في حال إقرار مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية العراقي.