سوريا...ماذا سيقول حزب البعث؟

بعد المسرحية الهزلية الكوميدية التي قادها الرئيس الامريكي "ترامب" المهووس بالاستعراض وخلق مشاهد سينمائية بالواقع الحقيقي وهذا خلل عقلي ونفسي وطفولية يمارسها رئيس اكبر دولة بالعالم!؟ وواضح أن المؤسسات الدستورية الرسمية الأمريكية تعيش اضطراب وتضارب من تصرفات موقع رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية

حيث تم خلق ضجة إعلامية كبيرة وبمخالفة كل ما هو عقل ومنطق عندما صرح "ترامب" أنه يريد ضرب سوريا بصواريخ "جميلة!" حيث من يريد أن يضرب عسكريا لا يصرح بذلك قبلها بمدة كافية!؟ ليتمكن الطرف الآخر من تهيئة اموره ونقل كل ما هو مهم!؟ وهذا عسكريا إذا صح التعبير غير منطقي من هذا كله واكثر ظهر الكلام الاعلامي علي أن هناك اتفاق روسي امريكي علي الضربة العسكرية المحدودة حفاظا علي ماء وجه "ترامب"!؟

مقاتلو حزب العمال الكردستاني يعلنون الانسحاب من سنجار

رائد فهمي: رد الحكومة علي التوغل التركي خجول

والانقسامات الداخلية أضعفت موقف العراق ازاء انتهاك سيادته

عزا سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، ضعف موقف العراق بشأن خرق اراضيه وسيادته الوطنية من قبل تركيا الى الانقسامات الداخلية، معتبرا القصف التركي واعلان انقرة عزمها على اقامة قواعد عسكرية في العراق انتهاكا صارخا للسيادة الوطنية.

الانقسامات الداخلية

هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمينية، ولا يسارية؟.....19

النقابة بين شيوع مظاهر الفساد، والحرص على إنتاج عمل نقابي سليم

 محمد الحنفي

إن ما رأيناه حتى الآن من تحول النقابة، في اتجاه إنتاج الممارسة البيروقراطية، أو التبعية، أو الحزبية، أو الإطار للإعداد، والاستعداد لتأسيس حزب معين، ومن لا مبدئية النقابة، والعمل النقابي، ومن عدم احترام المبادئ النقابية، ومن استغلال النقابة، والعمل النقابي، في تحقيق التطلعات الطبقية، وما يترتب عن ذلك من ممارسات لا علاقة لها بالنقابة المبدئية، وبالعمل النقابي المبدئي، وباحترام مبادئ النقابة، والعمل النقابي، لا يمكن أن ينتج إلا ما يمكن تسميته بالفساد النقابي، الذي اصبح معروفا بين الخاص، والعام، نظرا لشيوعه في معظم النقابات، التي لم تعد بدورها تخفي فسادها، لتعمل على إنتاج كل أشكال الفساد النقابي، وتبني علاقتها بالعمال،

جنس الملائكة والخدمات !

محمد عبد الرحمن

لعل من نافلة القول ان من حق الاحزاب السياسية، بل وفي صلب مهامها وواجباتها، ان تتبنى مطالب الناس وقضاياهم وتدافع عنها وتسعى الى تحقيقها بكل الوسائل المتاحة، وفي راهن الحال الوسائل السلمية والدستورية. وبالنسبة الى الاحزاب الوطنية الأصيلة المنحازة الى المواطن وطموحاته المشروعة، فان هذا لا يرتبط بوقت وزمن محددين او بحدث معين.

فعندما اندلعت التظاهرات الكبيرة والحاشدة في شباط ٢٠١١ ببغداد، لم تأت ارتباطا بإجراء انتخابات بل كانت تعبيرا عن رفض شعبي جماهيري واسع لما آلت اليه الأمور في بلدنا، وعن تحميل الكتل المتنفذة مسؤولية ذلك ، وان الشرارة التي أطلقت هذا الحراك كانت سوء الخدمات وترديها ،وتخلي الدولة عن دورها في هذا الميدان.

العراق

التصويت الخاص المشروط الآليات والمخاوف

زهير ضياء الدين

تتبنى بعض القوى والكيانات السياسية موضوع اعتماد التصويت الخاص المشروط في الانتخابات البرلمانية القادمة في 12 أيار المقبل وبشكل خاص من قبل النازحين، في حين تتخوف جهات أخرى من اعتماد هذا التصويت لما يحتمله من عمليات تزوير كبيرة. ويتطلب هذا النوع من التصويت متطلبات عديدة من الناخب يصعب توفيرها، ولغرض اطلاع القراء نبين الآليات المطلوبة وفقاً للتعليمات الصادرة عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات المبينة لاحقاً.

ومعلوم في هذا الخصوص انه لن تتم عملية عد أوراق الاقتراع في محطات الاقتراع، ولن يجوز فتح صناديق الاقتراع، بل سيتم نقلها الى مركز العد التابع لمكتب المحافظة الانتخابي .

دجاجة وكيلو برتقال

مرتضى عبد الحميد

تستغرب أحياناً وأنت ترى شخصاً لا تتردد ومعك الآخرون في وصمه بالغباء، لكنه ينجح في التجارة مثلاً، أو في أي مجال آخر من مجالات الحياة، لأن تفكيره مُنصب كلياً على هذه القضية بالذات ولا علاقة له بغيرها.

العديد من أعضاء مجلس النواب "الموقر" السابقين واللاحقين، يتصرفون  بهذه الطريقة، وربما بأسوأ منها. وقد تفتقت أذهانهم عن طرق جديدة لا تخلو من "الأبداع"! في الدعاية الانتخابية، فلم يعد الأمر مقتصراً على توزيع البطانيات والصوبات شتاءً، والمكيفات والمراوح صيفاً، مشفوعة بالوعود المعسولة في الارتقاء بمن ينتخبهم إلى مصاف مواطني أوربا وأمريكا!

العراق مقاطعة الجواسيس محاولة للحل!؟

 د.عادل رضا

لعل الشيخ جواد الخالصي كان أول من نادي بمقاطعة الانتخابات القادمة  التي يقيمها 

"مسخ الدولة في العراق الجريح" 

والذي يتجمع به شلة الجواسيس وسياسيين الصدفة وحملة الجوازات البريطانية والشمال اوروبية وتجميع شوارع اجورد رود بلندن وشارع ناصر خسرو بطهران.

وهم من جاءوا مع الاحتلال الأمريكي وهم أيضا من يستندون علي دستور بريمر وهو دستور المحتل الامريكي وليس دستور شعبي توافقي وافق عليه العراقيون الحقيقيون. 

هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمينية، ولا يسارية؟.....16

محمد الحنفي

تقرير الأصلح للمسؤولية بيد القواعد النقابية لا بيد القيادة:.....1

وإن ما صار يطبع النقابة، والعمل النقابي، هو الحرص على المركزة، التي صارت مرضا تصاب به القيادة النقابية، وفي معظم النقابات، حتى تتمكن من ممارسة البيروقراطية، أو التبعية، أو الحزبية، أو النقابة المجال للإعداد والاستعداد لتأسيس حزب معين.

يوم التضامن مع المعتقلين السياسيين بمدينة وينبييك بولاية منتوبا الكندية

تضامن  مدينة وينبييك بولاية منتوبا  الكندية مع المعتقلين السياسيين

في مواجهة التلاعب بنتائج الانتخابات

جاسم الحلفي

كان من بين اكبر مهازل ادارة الانتخابات السابقة، تأخير اعلان نتائجها مدة تصل الى اكثر من شهر. وخلال ذلك، وكما يتندر المواطنون، كانت صناديق الاقتراع تشهد عمليات تفريخ وتناسل وضمور: تزداد اصوات هذه الكتلة، وتتراجع اصوات تلك، ترتفع وتنخفض اصوات المتنافسين بقدرة صاحب السطوة في مفوضية الانتخابات. الكل يخسر الا الذين لديهم مفوضون يحرسون اصوات احزابهم. فالفائز هو من يمتلك امتدادا عميقا في جسد المفوضية.

هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمينية، ولا يسارية؟.....18

النقابة بين شيوع مظاهر الفساد، والحرص على إنتاج عمل نقابي سليم:

محمد الحنفي

إن ما رأيناه حتى الآن من تحول النقابة، في اتجاه إنتاج الممارسة البيروقراطية، أو التبعية، أو الحزبية، أو الإطار للإعداد، والاستعداد لتأسيس حزب معين، ومن لا مبدئية النقابة، والعمل النقابي، ومن عدم احترام المبادئ النقابية، ومن استغلال النقابة، والعمل النقابي، في تحقيق التطلعات الطبقية، وما يترتب عن ذلك من ممارسات لا علاقة لها بالنقابة المبدئية،

لتتضافر كل الجهود لإنقاذ عفرين

منذ العشرين من كانون الثاني الماضي، والعدوان التركي على مقاطعة عفرين السورية يتواصل.

وتساند القوات التركية في هذا العدوان تنظيمات إرهابية، كانت حتى الأمس القريب جزءاً من القاعدة وجبهة النصرة وداعش، فضلا عن مشاركة منظمات تركية فاشية، مثل منظمة "الذئاب الرمادية".

ويشن الرئيس التركي اردوغان حربه العدوانية على عفرين منطلقاً من منظومة فكرية، تتواءم فيها الكراهية العنصرية والتطرف الديني. ويعينه في ذلك التواطؤ الدولي والإقليمي المفضوح، والقائم على معاداة حق الشعوب في تقرير مصيرها، وعلى خوف انظمة الاستبداد من التجارب القائمة على الديمقراطية وعلى توسيع مشاركة الجماهير في القرار السياسي، وعلى المساواة بين الجنسين.

الحزب الشيوعي العراقي

في يوم الارض

نتضامن مع شعب فلسطين وندين جرائم الاحتلال الاسرائيلي

بدأت امس الجمعة احتفالات يوم الارض الفلسطيني، في ذكرى الثلاثين من اذار سنة 1976 الذي كان يوم غضب وهبة جماهيرية ومجابهة شعبية مع الاحتلال الاسرائيلي وقراراته العنصرية في مصادرة الارض وتهويدها، حيث تصدى الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية بشجاعة نادرة وقدم الشهداء البررة من أجل إسقاط المشروع الاستيطاني. وغدا يوم الارض منذ ذلك الحين رمزا للمقاومة والصمود والتحدي والتشبث بالارض، ومعلما بارزا على طريق انتزاع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والتي تتوافق مع القرارات والشرعية الدولية.

"سائرون".. ثورة العراقيين لإنجاز الاصلاحات

وتحقيق العدالة الاجتماعية

 للمرة الاولى في تاريخ العراق الحديث، يتم تشكيل تحالف بين احزاب علمانية، في مقدمتها الحزب الشيوعي العراقي، وحزب يدعمه ويؤيده رجل دين بارز ويحظى بقاعدة جماهيرية واسعة، لخوض الانتخابات التشريعية المقررة في أيار المقبل، كما جاء في تقرير لوكالة "فرانس برس" الفرنسية.

 ثورة العراقيين

وقال ابراهيم الجابري، القيادي في التيار الصدري، الذي يتزعمه السيد مقتدى الصدر، لوكالة "فرانس برس" ان "هذا التحالف (سائرون) هو الأول في العراق. انه ثورة العراقيين من أجل الاصلاحات (بين) مدنيين وتيار إسلامي معتدل".

موجة الاحتجاجات الجديدة

(اعتصامات المناطق)

جاسم الحلفي

عادت الحركة المطلبية بقوة عبر موجة جديدة من الاحتجاجات المناطقية ضد سياسات تهميش المناطق الأكثر فقرا في العاصمة بغداد، مثل الحسينية والنصر والمعامل وسبع البور وسبع قصور والراية والشيشان وحي الزهراء وحي الغرير وحي الحميدية وجسر ديالى والنهروان، والتي تعاني احياء أخرى الى جانبها من نقص حاد في الخدمات الأساسية، كأطراف حي الشعب وحي اور.

أكد ان لدى التحالف رؤية شاملة للإصلاح والتغيير

رائد فهمي: "سائرون" تحالف افعال لا اقوال  ووجود الصدريين فيه خطوة جريئة

 عد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، رائد فهمي، تحالف سائرون، تحالفا متميزا بقواه المدنية وبأيمانه العميق في احداث تغيير حقيقي في العملية السياسية بما ينسجم مع تطلعات الجماهير العراقية، وفيما اشار الى ان الحزب الشيوعي العراقي استشار كوادره الحزبية قبل الانضواء رسميا في تحالف سائرون، رأى ان وجود التيار الصدري في التحالف "خطوة جريئة".

تحالف متميز

عندما لا تفكر الحركة الإسلامية

 لبنان نموذجا

الدكتور عادل رضا

انشقاق الحركة الإسلامية إلى قسم "يفكر" وقسم "يتبع" في الحركة الإسلامية في لبنان ضمن ارتدادات رغبة فرض قيادة واحدة وتفكير واحد، ولعل هذا ما جمد الحياة وحراكها الطبيعي في كل مواقع النفوذ الإيرانية حيث إلغاء قانون التدافع القرآني الطبيعي إلى ما هو غير طبيعي وما يخالف طبيعة البشر وهو الاختلاف.

تحرك مدني لمقاضاة "الكفيشي" بعد تصريحاته المثيرة للكراهية

طالب جاسم الحلفي، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، الادعاء العام والقضاء في العراق بالتحرك ازاء تصريحات الداعية الاسلامي الشيخ عامر الكفيشي التي دعا فيها الى مواجهة العلمانيين، وهو ما اعتبره البعض تحريضا على القتل.

وكان الكفيشي، وهو رجل دين بارز ومقرب من حزب "الدعوة الإسلامية"، قد تحدث مؤخرا خلال كلمة له عمّا وصفه "خطر المدنيين على العراق ومحاربتهم للإسلام".

وقال الحلفي لموقع "شفق نيوز"، "في وقت نعيش انتصارنا على التطرف والارهاب والفكر الداعشي المدمر نسمع تصريحات تدفع الى الكراهية والتصادم والتحريض على العنف والقتل".

هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمينية، ولا يسارية؟.....17

محمد الحنفي

تقرير الأصلح للمسؤولية بيد القواعد النقابية لا بيد القيادة:.....2

6 ـ عدم التفاعل مع الحركة الديمقراطية على المستوى الوطني، وخاصة، إذا كان ذلك بدون علم القيادة النقابية، التي تحرص على الابتعاد ما أمكن عن الحركة الديمقراطية، حتى لا تبتلى النقابة بالديمقراطية، وحتى لا تساهم في النضال من أجل تحقيق الديمقراطية، ومن أجل أن لا تنبه قواعدها إلى ضرورة دمقرطة النقابة، والعمل النقابي، وحتى لا تضطر إلى تحويل النقابة إلى إطار للتربية على الديمقراطية، بمضامينها الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، ومن أجل أن تبقى النقابة، والعمل النقابي، في خدمة الأهداف التي تسعى القيادة النقابية إلى تحقيقها، لا في خدمة مصالح، وأهداف العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، بل في خدمة مصالحها هي.

  ماركس كان على حق

 (وفقا لبنك فرنسي)

 

 ليس جديداً أن يحتفي رأسماليون أو منظرون للاقتصاد الحر بكتابات كارل ماركس باعتبارها تحديداً وسيلة في إطالة عمر النظام الرأسمالي لجهة جدتها وسمتها الكاشفة عن عيوبه وثغراته. على المستوى الشعبي، نشهد منذ أزمة 2008 المالية عودة ظافرة لأعمال ماركس الأشهر (خاصة "رأس المال") إلى واجهات ورفوف المكتبات كما عمدت دور نشر أوروبية كبرى إلى إصدار طبعات جديدة منها بسبب الطلب المتزايد عليها.