من برنامج الحزب الشيوعي العراقي

 الاتصالات

 أصبح قطاع الاتصالات عاملاً أساسياً في التنمية الاقتصادية والتطور الاجتماعي، لذا يسعى حزبنا في هذا القطاع الى تحقيق الأهداف الآتية:

1. الإسراع في تشريع القانون الذي ينظم قطاع الاتصالات.

2. إعادة تأهيل البدالات وشبكات الاتصالات والخطوط الأرضية.

3. الاحتفاظ بالملكية العامة للبنى التحتية لقطاع الاتصالات نظراً لطبيعتها الاستراتيجية، وضمان جودتها والاستخدام الكفوء والاقتصادي لها مباشرة من قبل الدولة، أو بالشراكة مع القطاع الخاص وفق صيغ تعاقدية مناسبة، مع تفعيل ودعم الشركة الوطنية لخدمات الانترنيت والهاتف النقال.

على قاعة الجواهري

احتفاء مهيب بالشاعر والمناضل ألفريد سمعان

احتفى الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الأربعاء الماضي، بأمينه العام السابق، الشاعر ألفريد سمعان، في مناسبة قرب بلوغه التسعين من العمر.

حذارِ من الانزلاق الى العنف !

محمد عبد الرحمن

لا يصح ان تقارن الأوضاع المحيطة بالاستفتاء في اقليم كردستان، حيث يتواصل الاصرار على المضي بِه واجرائه في اليوم المعلن، وهو يوم غد الاثنين، بالاوضاع التي احاطت باحداث مماثلة على الصعيد الدولي، وهي قليلة على أية حال، ومنها تجارب مضت بسلاسة، واُخرى كان سفك الدماء مصاحبا لها، ومنها ما كان متعثرا، وغيره ما كان لسان حال اَهله اقرب الى القول، بعد خراب البصرة: وهل ان ما تحقق يستحق كل الثمن الباهض؟  

الحزب الشيوعي العراقي

بعد مبادرة رئيس الجمهورية.. اجتماع للرئاسات الثلاث مع قادة الكتل لإنهاء الأزمة

الشيوعي العراقي يرحب بالمبادرة والحوار بشأن الاستفتاء ويدعو للتعامل بروح المسؤولية

رحب الرفيق د. عزت ابو التمن عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي بالمبادرة التي اطلقها رئيس الجمهورية د. فؤاد معصوم، وحث فيها على الحوار بين الزعماء السياسيين في البلاد للتوصل إلى حلول ملموسة وعاجلة، تكفل تجاوز الأزمة التي أحدثتها مسألة استفتاء إقليم كردستان وتداعياتها.

العراق

الاستفتاء وموقف القوى المدنية

 جاسم الحلفي

يتلخص موقف القوى المدنية من الاستفتاء في الدعوة الى تأجيل اجرائه، وبدء حوار جدي مسؤول وفوري حول جملة القضايا العالقة، ولحلها ضمن جدول زمني محدد. فإرجاء الاستفتاء هو المقدمة الضرورية لنزع فتيل الازمة، التي يصعب التكهن بتداعياتها الخطيرة في اجواء تتصاعد فيها تصريحات صقور التطرف،

من برنامج الحزب الشيوعي العراقي

الشبيبة والطلبة

في هذا المجال نناضل من أجل:

  • الارتقاء بدور ونشاط الشبيبة والطلبة، ومساعدتهم على استعادة مكانتهم الحيوية في المجتمع، وتنمية قدراتهم ومواهبهم وتوظيف طاقاتهم في مختلف المجالات، وإيلاء اهتمام خاص للشبيبة العمالية والفلاحية.
  • دعم حقوق الطلبة والشبيبة وتطلعاتهم الديمقراطية الى التنظيم الطلابي والشبابي الحر والمستقل، وضمان إبعاد المنظمات الطلابية والشبابية عن هيمنة ووصاية المؤسسات الحكومية وأجهزتها قانونياً، فضلاً عن تشكيل النوادي ومراكز الشباب والفرق الثقافية والفنية والرياضية.

باريس - لومانتيه.. رسالة فرح تتجدد كل عام

طريق الشعب - داود امين

هذه المرة قررت ان لا أغيب عن المشاركة. فمهرجان صحيفة اللومانتيه لا يمكن إغفاله او تناسيه، فهو حدث اممي تلتقي خلاله بكل انواع البشر، القادمون من كل قارات العالم، حيث الأزياء والوجوه واللغات متنوعة ومختلفة، لكنها موحدة في ابتسامة وفرح،

ملف "طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 15 أيلول

ساحة التحرير تدعو إلى محاسبة الفاشلين والفاسدين

 

طريق الشعب -  رعد محمد حسن

من برنامج الحزب الشيوعي العراقي

 الثقافة

تتطلب إعادة بناء المشهد الثقافي - الابداعي في بلادنا جملة سياسات وإجراءات ومعالجات أساسية، من بينها:

1. اعتماد إقامة مشروع ثقافي وطني، انساني النزعة، وديمقراطي المحتوى، يكون حاضنة لكل التيارات الداعية الى بلورة هوية وطنية منفتحة متجددة، تحترم التعددية الثقافية والفكرية، وتتفاعل مع سائر روافد الفكر العالمي وتياراته.

2. تحرير الثقافة من قيود الفكر الواحد والرأي الواحد، ومن الجمود والانغلاق وكل سمات الفكر الشمولي، وضمان عدم تسييس المؤسسات الثقافية للدولة أو تسخيرها لمصالح حزبية أو مذهبية، ورفض تهميش المثقفين والمبدعين، واحترام استقلاليتهم، ورعايتهم وتكريمهم والاحتفاء بانجازاتهم.

3. السعي إلى تكريس الرؤية السليمة الى الثقافة باعتبارها وسيلة لارتقاء الانسان روحياً، وشرطاً لأنسنة المجتمع وتحقيق نهضته.

لا .. لإراقة قطرة دم واحدة !

محمد عبد الرحمن

لم يعد خافيا على المتابعين الجادين للشأن العراقي وللتفاعلات الجارية فيه منذ 2003 حتى الان، ان الازمات المتتالية التي عصفت وما زالت تعصف بوطننا، انما تدلل على فشل المنهج الذي اعتمد في ادارة الحكم، وتقع مسؤولية ذلك بالكامل على القوى التي تسيدت المشهد منذ التغيير وإن بدرجات متفاوتة، وتبقى الحصة الاكبر تقع على عاتق الكتلة السياسية التي ينتمي اليها رئيس الوزراء، بحكم موقعه الدستوري وما يتمتع به من صلاحيات.

الحزب الشيوعي العراقي

رئيس الجمهورية يستقبل الرفيق مفيد الجزائري

 استقبل رئيس الجمهورية السيد فؤاد معصوم عصر امس الثلاثاء في مكتبه ببغداد، الرفيق مفيد الجزائري عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي.

وبحث الجانبان خلال اللقاء التطورات السياسية الراهنة وموضوع الاستفتاء في إقليم كردستان.

خطاب الكراهية الخطير!

جاسم الحلفي

يبقى خطاب الكراهية يثير المخاوف بعد ان ارتفع ضجيجه في الاشهر الاخيرة واتسعت مدياته. وقد اعتمد الخطاب هذه المرة البعد القومي الشوفيني والتعصب وضيق الافق القومي اساسا له، فيما لم يشف بعد من تأثيرات الطائفية المقيتة. وها هو الفكر الشوفيني والعنصري يضرب اطنابه في عمق الثقافة والوعي الشعبي، حتى لتبدو جذوره عميقة لا يسهل اجتثاثها.

من برنامج الحزب الشيوعي العراقي

الصحة

لغرض معالجة الوضع الصحي لعموم الشعب يتوجب:

1. ضمان تقديم خدمات الرعاية الصحية المجانية للمواطنين، الوقائية والعلاجية، والعمل على إيصالها إلى المناطق كافة، والارتقاء بمستواها، وتفعيل الالتزام بأجور العلاج، مع تحديدها الى جانب أجور الفحص في مؤسسات القطاع الخاص.

2. ضمان الحق في التأمين الصحي للسكان جميعاً كجزء من منظومة الضمان الاجتماعي، واعتماد نظام عادل لتمويله.

3. توسيع شبكة المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية في المدينة والريف، والاهتمام بتوزيعها الجغرافي وإعادة تأهيلها، بجانب تأهيل وتطوير شبكة العيادات الطبية الشعبية وعيادات التأمين الصحي المنتشرة في عموم البلاد، وتعزيز الرقابة الصحية، والسعي الى امتلاك ناصية الأساليب والوسائل الحديثة في العلاج.

في نسخته الخامسة

مهرجان "أنا عراقي.. أنا أقرأ" يوزع 15 ألف كتاب

 

شهدت حدائق أبو نؤاس قرب تمثالي شهرزاد وشهريار في بغداد، عصر أول أمس السبت، إقامة النسخة الخامسة من مبادرة "أنا عراقي.. أنا أقرأ"، الهادفة إلى نشر ثقافة القراءة بين الشباب.

تكميم الافواه سياسة العاجزين

مرتضى عبد الحميد

لم تكن محاولة اغتيال المرجع الديني الكبير فاضل البديري في مدينة النجف الاشرف استهدافاً شخصيا له فحسب، على اهمية ذلك، لأنه اعلن رأيه بصراحة تثير الاعجاب والتقدير ضد اتفاقية "عرسال" المشؤومة، التي جعلت من الحدود العراقية ساحة لتصفية الحسابات الدولية والاقليمية فضلا عن توفير فرصة ذهبية لـ (داعش) وسائر الارهابيين في العودة الى العراق من الشباك بعد ان طردتهم قواتنا المسلحة البطلة من الباب، ولكي يظل العراق رهين المحبسين، بين صراعات الفرقاء والسياسيين العبثية من جهة، والتدخلات الخارجية في شؤونه الداخلية من جهة اخرى.

من برنامج الحزب الشيوعي العراقي

القطاعات الاجتماعية والخدمية

شؤون العمال والشغيلة

على هذا الصعيد يناضل حزبنا من أجل:

  • التطبيق الفعلي لقانون العمل الجديد رقم 37 لسنة ٢٠١٥، واصدار تشريعات خاصة بالتنظيم النقابي والمهني لحماية حقوق العمال ومصالحهم الاقتصادية والاجتماعية، وللحيلولة دون تعرضهم الى الفصل الكيفي، ورفع مستوى معيشتهم، وضمان حياة لائقة للمتقاعدين منهم وكبار السن.
  • إصدار التشريعات الكفيلة بضمان تمثيل العمال في مجالس إدارة المشاريع والمؤسسات الاقتصادية، والحكومية منها على وجه الخصوص، بما يؤمن مشاركة التنظيمات النقابية العمالية في رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية.