ليست الغوطة القضية

المسألة أنكم خونة وجواسيس

د.عادل رضا 

البكائيات على الشعب السوري والافلام الدعائية والموسيقي الحزينة وتواجد نفس الشخص في أكثر من موقع....الخ من الافلام الهندية التي يتم تكرارها بشكل متواصل ومكرر لخلق جو عام عاطفي وهو جزء من اساليب الاعلام الغوبلزي الدعائي.

ومصدر أحد الاخبار جاسوس يعيش في بريطانيا بمدينة صغيرة خارج العاصمة لندن لا أحد يعرفه في الشارع الذي يعيش فيه ويأتي لأكثر من سبعة سنوات وهو يبث اخبار عن تفاصيل التفاصيل عن ما يحدث داخل قري وحتي حارات سوريا!؟ باستخفاف بعقول الناس وعدم احترام ذكائهم.

مفوضية الانتخابات والمطالب التعجيزية

مرتضى عبد الحميد

دأب مجلس النواب العراقي في دوراته المتعاقبة على اخراج المسرحيات الفاشلة والمستهلكة، التي لا تقنع احداً من المشاهدين، وملّ الجميع من مشاهدتها، لأن الممثلين الرئيسين والكومبارس فيها لا يملكون حتى الحد الادنى من موهبة التمثيل وليس في نيتهم تقديم ما هو مفيد او ممتع في الاقل.

ولعل اكثر هذه المسرحيات فشلاً وإسفافاً، هي اعادة انتاج مفوضية الانتخابات التي يطلق عليها جزافا او خداعاً، "مستقلة"، لكنها في حقيقة امرها لا تمت بصلة للاستقلالية من قريب او بعيد.

بعد الضجة التي غطت سماء العراق، والمطالبات الواسعة والمستمرة من غالبية العراقيين وخصوصا المشاركين في الحراك الجماهيري منذ سنتين ونصف السنة دون توقف، بتغيير المفوضية العليا للانتخابات المبنية على اساس المحاصصة الطائفية والحزبية، كما هو الحال في كل العملية السياسية،

كأننا يا بدر لا رحنا ولا جينا

جاسم الحلفي

استكملت القوائم والتحالفات الانتخابية تشكيلها، وقدمت مرشحيها، ولم تختلف طبيعة اغلب التحالفات من حيث الجوهر، عن طبيعة سابقاتها التي تسببت بازمات النظام السياسي واحتقاناته، كما ان التغير في المظاهر التي اضفاها بعض التحالفات على نفسه لم يقلل من وضوح اعتمادها البعد الطائفي في مناطق الوسط والجنوب، والقومي في اقليم كردستان. وتصدر اغلب زعماء المحاصصة القوائم الانتخابية، كمن يقولون: ها نحن باقون جاثمون على صدر القرار السياسي في العراق. وكأن لا مفر ولا مخرج عن المحاصصة وما انتجت من فساد وخراب، ثم كأن العراق قد خلا من الشخصيات الوطنية الكفوءة والنزيهة

نحو هزيمة مشروع الطائفيين والفاسدين !

محمد عبد الرحمن

 لم تستقر القوائم الانتخابية بعد على حال، خصوصا منها ما تعرف او تسمى "الكبيرة". فهناك خروج  ودخول ومفاوضات ولقاءات، ومن المحتمل ان تكون هناك مساومات وصفقات. فهذا ما حصل في دورات انتخابية سابقة، وقد يتكرر طالما بقي ذات التوجه والمنهج والوجوه في العديد من الكتل المتنفذة .

ومن المؤسف حقا ان تصريحات ومواقف  العديد من المتنفذين، تذهب الى القضايا ذات الصِّلة بالمناصب وتوزيعها، وكيفية الحصول على اكبر عدد من المقاعد، فيما آخرون لا هم لهم الا كيفية تشكيل "الكتلة الأكبر" في الجلسة الاولى لمجلس النواب بنسخته الجديدة. وهناك الكثير من الجدل بشأن تفسير المحكمة الاتحادية لهذا المفهوم الذي ظهر الى الوجود بعد انتخابات ٢٠١٠. ووفقا اليه حرمت القائمة العراقية من حقها في رئاسة الوزراء رغم حصولها وقتذاك على اعلى عدد من المقاعد.

ما علاقة البوشار بحنا غريب؟

سامي كليب

 " البوشار" لمن لا يعرف معنى هذه الكلمة، كلمة تعني "البوب كورن" أو حبوب الذرة المقلية. هي تسمى أيضا في بعض الدول " الفشار". لا شك أن الكثير منكم تناولها على الأقل مرة واحدة في خلال مشاهدته فيلما او مسلسا تلفزيونيا او في السينما. لكن الليلة كان للبوشار نكهة سياسية خاصة في باريس.

شعبنا العربي في الاقليم الجنوبي للجمهورية العربية المتحدة ما العمل؟


الدكتور عادل رضا 
الطبقة العسكرية البيروقراطية الحاكمة في القطر العربي المصري ليس لديهم معضلة  إلا الشعب العربي في القطر المصري!؟
ليس هناك ما يقدمونه إلا الحديث عن مؤامرة خارجية تحاك؟ من اشرار!؟ وعليه لا يحق للشعب العربي المصري أن يفكر بعقله ويختار من يحكمه !؟

ليس هناك ما يقدمونه إلا الحديث عن شعب جاهل عليه أن ينتظر الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية إلي أن يتثقف هو اي الشعب العربي المصري!؟

ولكن ليس الطبقة العسكرية البيروقراطية الحاكمة المتزاوجة مع طبقات الانفتاح الاقتصادي الطفيلي ليس علي هؤلاء اي مسئولية إلا البقاء في السلطة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والإعلامية بدون اي استثناء وبفترة مفتوحة!؟ وهم ليس لديهم اي مشروع واي مشروعية وهذا ما سنعيد تكراره لاحقا بالأسفل.

السيد علي أكبر ولايتي

يحريض ضد الحزب الشيوعي العراقي

الحركات الاجتماعية في بلداننا الى صعود

 جاسم الحلفي

تتواصل الانشطة الاحتجاجية في البلدان العربية على السياسات الاقتصادية والاجتماعية، وقد وصلت اخيرا الى الجزائر تحت عنوان الحركة العمالية، بعد الاحتجاجات التي شهدتها كل من تونس والسودان والمغرب. صحيح انها لم تتسع لتغطي المساحة الوطنية لكل بلد، واتخذت في اغلب الاحيان الشكل المناطقي او المهني، ولم تتسم حتى الآن بزخم شعبي كبير ومؤثر، الا انها تميزت بالاستمرارية والتواصل، كما بدا واضحا طابعها التنظيمي وتركيز مطالبها على  القضايا المعيشية، والبطالة، ثم بشكل اساسي على الميزانيات السنوية، التي يتضح تواضع التخصيصات فيها للاغراض ذات الصلة بالمعيشة وتحسين ظروف الحياة.

الشيوعي العراقي: للعراقيين الكلمة الفصل في الانتخابات

تحالف سائرون: لا يمكن لصوت خارجي اختطاف القرار السيادي للعراق

أكد تحالف "سائرون"، أمس، ان العراق وطن الجميع بمختلف توجهاتهم العقائدية والأيديولوجية، فيما رفض اختطاف القرار السيادي العراقي او التأثير عليه.

وقال رئيس تحالف سائرون د. حسن العاقولي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "العراق كان ولا يزال محط انظار كل العالم بما يجري في ساحته السياسية والأمنية والاقتصادية، حيث تضع الدول الطامعة عيونها على الساحة العراقية في محاولة لاختطاف قراره السيادي او التأثير عليه".

واضاف "اننا في تحالف سائرون نعتقد ان العراق يبنى بمشاركة جميع أبنائه من دون تفرقة بسبب الانتماء الديني او المذهبي او العرقي او الايديولوجيا السياسية او العقائدية".

الحزب الشيوعي العراقي

تحالف من اجل الاصلاح والتغيير

 مرتضى عبد الحميد

هوية الحراك الجماهيري، كانت ناصعة بصورة لا لبس فيها، منذ اللحظات الاولى، لانطلاقه في الثلاثين من تموز عام 2015، وما زالت كذلك رغم محاولات اللئام تشويهها، وبناء اهرامات من الكذب والافتراءات حولها، لأن اهدافها وشعاراتها جسدت مطالب الناس في محاربة الفساد والفاسدين وتوفير الخدمات واصلاح العملية السياسية وهو ما لا يريده المتنفذون الفاسدون، والمنطفئون وطنيا واخلاقيا.

لمصلحة من هذه الحملة الظالمة

ضد الحزب الشيوعي ؟!

 محمد عبد الرحمن

بعد أعلان تحالف "سائرون" ومشاركة الحزب الشيوعي العراقي فيه، انطلقت حملة ظالمة قاسية لتضاف الى حملات اخرى "تقليدية" ما انفكت تبث سمومها مستهدفة الحزب وقيمه ومبادئه، ساعية الى تشويه تاريخه ومواقفه والنيل من قيادته. ومثل هذه الحملات البائسة  يمكن القول ان الحزب اعتاد عليها منذ التأسيس  وليست بالأمر الجديد فمن يحارب الجهل والامية والمرض والفقر والعوز والاستغلال والاستعمار وفلوله  ويريد ان يتنقل بالانسان العراقي الى عالم النور والمعرفة والحريّة وان يكون العراق سيد نفسه، حرا ومستقلا، وشعبه يعيش حياة كريمة، من غير المتوقع ان لا يصطدم مع الجهلة والمتخلفين والظلاميين  والمستغلين، وكذلك المنفذين لأجندات خارجية، مع هؤلاء الذين ما زالوا يعيشون في القرون الوسطى.

المناظرة بين أحمد الديين ومبارك الويلة 

فيديو المناظرة التي دارت الليلة البارحة السبت 27 يناير /كانون الثاني 2018 بين أحمد الديين أمين عام الحركة التقدمية الكويتية ومبارك الويلة النائب السابق عن الحركة الدستورية الاسلامية " حدس " ( الاخوان المسلمين ) حول " الصحوة الاسلامية ما لها وما عليها" ضمن برنامج رأي و رأي على تلفزيون الرأي.

في يوم الشهيد الشيوعي

 

عهد على مواصلة النضال لخير الشعب والوطن

نحتفل في اواسط شباط من كل سنة بيوم الشهيد الشيوعي، يوم ذكرى اعدام قادة الحزب الشيوعي العراقي الاماجد فهد وحازم وصارم. وفي هذه السنة تمر الذكرى الـ 69 لتلك الجريمة المنكرة التي اقترفها الحكم الملكي الرجعي  في حق حزبنا الشيوعي وحركتنا الوطنية العراقية، والمأثرة العظمى التي اجترحها الشهداء الابرار في ساعات الصباح  يومي 14 و15 شباط 1949 وهم يعتلون شامخين اعواد المشانق، دفاعا عن المبادئ والمثل السامية التي نذروا انفسهم لها، وعن مصالح الشعب التي ناضلوا في سبيلها، ومن اجل عراق مستقل تسوده الحرية والديمقراطية والعدالة، ويتمتع ابناؤه بالحياة الكريمة في وطن آمن كامل السيادة.

انتصار الفلسطينيين المقدسيين

نير حسون

"إمبلا" هي كلمة عربية ليس لها موازٍ دقيق بالعبرية. ومعناها نعم بالذات، أو رغم كل شيء. مجموعة نشطاء يساريون مقدسيون يعتزمون اقامة مركز ثقافي ونشاط جديد في مدينة تحت اسم "إمبلا". المؤسسون طلبوا مني ان احاضر بروح المكان الجديد. بعد  التفكير اخترت أن اتحدث عن انتصارات الفلسطينيين على الاحتلال في القدس.

محاربة الفساد وتكميم الأفواه لا يمكن التوفيق بينهما

مرتضى عبد الحميد

محكمة الجنايات في محافظة المثنى، حكمت بالسجن 6 سنوات على الناشط المدني باسم خزعل خشان بناء على دعويين رفعهما مجلس محافظة المثنى وهيئة النزاهة الوطنية، لانه اتهمهما بالفساد، وعدم تأدية واجبهما بشكل صحيح، وهما من اصل ثماني دعاوى اقيمت عليه!

والناشط باسم يعمل منذ عدة سنوات على متابعة ملفات فساد مالية وادارية في محافظة المثنى، وقد رفع عشرات الدعاوى القضائية على مسؤولين محليين في المحافظة، يتهمهم فيها بالفساد واستغلال الموقع الوظيفي، فكان نصيبه السجن. وهذا رغم الاعلان المتكرر حد الملل، بأن الحرب على الفساد ستكون الاولى بعد القضاء على داعش.

مثقفون عراقيون يتضامنون مع الشعب السوداني ومثقفيه

وقع نحو 100 مثقف عراقي على بيان يتضامن مع نضالات الشعب السوداني ومثقفيه، ويدين القمع الممنهج الذي يمارسه النظام الدكتاتوري ضدهم.

وفي ما يلي نص البيان:

نحن الموقعين في أدناه من مثقفين وأدباء وإعلاميين وفنانين وأكاديميين عراقيين، نستنكر وندين الهجمة البربرية الفاشية التي شنتها السلطة السودانية الدكتاتورية وما زالت على مثقفي وناشطي أبناء شعبنا السوداني الشقيق.

 

هل الوقت مناسب لمحاربة الفساد ؟!

 محمد عبد الرحمن

احد السادة النواب المتنفذين أعلن قبل مدة ان "الوقت غير مناسب لبدء حملة ضد الفساد". ولا نعرف بالضبط وعلى وجه التحديد، أية رسالة أراد النائب ان يوجهها. وبعيدا عن الظنون، وبعضها إثم، فضلنا اثارة مجموعة من التساؤلات ذات العلاقة بهذا التصريح المثير. فنقول: هل هي خطوة استباقية للمثل القائل (والامثال تضرب ولا تقاس كما يقال): يكاد المريب يقول خذوني؟ ام ان صاحبنا أراد ان يطلب من رئيس الوزراء حيدر العبادي تأجيل الحملة  ضد الفساد، التي كرر الإعلان عنها ورفع مؤخرا من وتيرة التصريحات بشأنها.. تأجيلها الى ما بعد اجراء الانتخابات، والفوز بالمقعد المنتظر في مجلس النواب وما يوفره من حصانة برلمانية ؟! 

لكن علينا ان نكون منصفين، فالسيد النائب قال في تصريحه الى وكالة خبرية محلية ان حملة ناضجة ضد الفساد تتطلب مجموعة من الشروط والمستلزمات، هي حسب قناعته غير متوفرة في ظروف بلدنا الحالية. وهذا كلام تردد كثيرا على ألسنة  المتنفذين، وبدا للعديد من المتابعين انه كلام حق يراد به باطل.

الحزب الشيوعي العراقي

بمناسبة الاعلان عن تحالف "سائرون"

معا من اجل الاصلاح والتغيير

 شهد اليوم الثاني عشر من شهر كانون الثاني الجاري اعلان تحالف "سائرون" الذي يضم الحزب الشيوعي وأحزاب "الاستقامة الوطني" المدعوم من السيد مقتدى الصدر، و"التجمع الجمهوري" و"الدولة العادلة" و"حركة الشباب للتغيير" و"الترقي والأصلاح".

سوريا....أين المشكلة؟

الجيش العربي السوري يتصدى للعدوان الصهيوني ويسقط طائرة صهيونية.  

 المشكلة ليست هنا 

 المشكلة عندما يحزن بعض العرب المتصهينين ويغضبوا لأسقاط الطائرة الصهيونية ويبدأ أشباه الاعلاميين والمستثقفين وحثالة المتكلمين بالهجوم علي سوريا اعلاميا وتحويل مسألة الانتصار العسكري السوري بالتصدي للعدوان الصهيوني الي حالة ردح اعلامي ضد سوريا. 

 إذن الجمهورية العربية السورية إذا تصدت للعدوان الصهيوني فلا يعجب هؤلاء. 

لماذا تحالفنا؟

 مرتضى عبد الحميد

في اوضاع كالتي يعيشها العراق، حيث يهدد دخول الفساد والطائفية الوطن برمته، شعبا وارضا وحضارة، ويصر القائمون على ادارته بأن تظل راية المحاصصة خفاقة وعصية على التغيير، في كل هذه الاوضاع الخطيرة تتضاعف مسؤولية المخلصين لشعبهم ووطنهم وفي طليعتهم الشيوعيون، للبحث عن منفذ للخلاص من هذه المأساة المزمنة، وفتح ثغرة في جدار الدمار والخراب الشامل، من خلال اقامة تحالف وطني ديمقراطي واسع، يلبي، ولو بالحدود الدنيا، مصالح وطموحات العراقيين، فانبثق تحالف "تقدم" وظلت ابوابه مشرعة لكل من يرفض الطائفية ويحارب الفساد ويسعى لإصلاح العملية السياسية.