بناءً على خطبة العيد: ما الجدوى السياسية من خطاب الصادق المهدي؟

صلاح شعيب

منذ حين يحاول زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي اللحاق بالوتيرة الثورية المتصاعدة فيفشل في الوصول إلى مرحلة الاندماج مع أهدافها الجوهرية. ولاحقًا يسعى المهدي لتجيير الوضع الجديد الذي أفرزته الثورة لصالح خطاب حزب الأمة بسياسات مناوئة، ولكن هيهات.

فسودان اليوم ليس هو سودان الستينات، أو الثمانينات، على أقل تقدير، إذ تراجعت فيه آثار زعامة الحزبين التقليديين، شاء المريد أو أبى، وهذه سنة الحياة.

 فلو درس الإمام أسباب رفض قادة الحزب الستة الإذعان لنداء التنظيم بانسحابهم من تعيينات الولاة لأدرك الفرق بين نفوذ صادق "الوعد الإسلامي" في الديموقراطية الثالثة ونفوذ صادق "العقد الاجتماعي" في ديموقراطيتنا الأخيرة هذي.

في الذكري 49 لانقلاب 19 يوليو 1971

 نعيد نشر هذا المقال

الوضوح النظري والسياسي لما حدث في 19 يوليو 1971

ثورة ، انتفاضة ، حركة، أم انقلاب؟

بقلم : تاج السر عثمان

أصدرت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني وثيقة بعنوان " 19 يوليو 1971 " بتاريخ يناير 1996 ، شملت تقويما لما حدث في 19 يوليو 1971، جاء ذلك تنفيذا لقرار اللجنة المركزية في دوراتها الأولي بعد انتفاضة أبريل 1985 باعتبار ذلك كان ضمن الواجبات ذات الأسبقية قبل انعقاد المؤتمر الخامس.

أذكر أن السكرتارية أنجزت التقويم في صورته النهائية في اجتماع لها بتاريخ 5 /3/ 1989، وهي الصيغة التي نشر بها التقويم ، وفي آخر دورة موسعة للجنة المركزية بتاريخ 13 / 4/ 1989، أحاطت السكرتارية الدورة علما أنها أنجزت تقويم 19 يوليو، وتبقي أن تنجز كل لجنة من اللجنتين اللتين تم تكوينهما لتقويم العملية العسكرية، والأخرى لتقصي الحقائق حول أحداث قصر الضيافة، التي تضيف إضاءة للتقويم ، لكنها لا تمس جوهره.

هكذا قرأ الرفيق صديق التوم الساحة السياسية بعقل ماركسي خلاق وتحليل عميق

وجاءت وقع الحافر........ بالحافر

ستقول الجماهير كلمتها

كتب صديق فاروق التوم بتارخ ١ أغسطس ٢٠١٩:*

أحد ممثلي الحزب الشيوعي في تنسيقية الحرية والتغيير

الوساطة الافرو - إثيوبية :

 فداحة ورطة المفاهيم ..

و محاولات حصر ثورة الشعب بين النخب و العسكر ..!!

لقد أدار الوسطاء الازمة عقب انقلاب اللجنة الامنية وتوليها مقاليد الحكم في السودان ، على انها "conflict بين طرفين"..!!

الأحزاب والتيارات اليسارية والماركسية والشيوعية ... المنبع والمصب

ايفان علي عثمان*

1

كل تيار وحراك وحزب يساري أو ماركسي أو شيوعي ينتصر في الانتخابات ويحصل على مقاعد في البرلمان في أي بقعة من العالم هو انتصار للتيار والحراك والحزب اليساري والماركسي والشيوعي في بقاع العالم الأخرى انطلاقا من قيم ومفاهيم الأممية فهي الدستور الذي بني عليه الفكر والنهج اليساري والماركسي والشيوعي وان اختلفت التوجهات والرؤى في تقييم النظريات الفكرية والفلسفية فهي تنبع من منحى انساني ثوري حر وتتخذ فروع وجذور متعددة لكنها تصب في قالب انساني ثوري حر.

محمد مشالي طبيب الغلابة وعبدالناصر المشروع

د.عادل رضا*

المرحوم الطبيب محمد مشالي كل الاعلام العربي غيب ولم ينشر كلامه عن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ودور مجانية التعليم بحياة دكتور مشالي والذي لولاه لما اصبح طبيب يعالج الناس الغلابة او الفقراء.  

ولما كان له هذا الدور الملائكي بأنفاذ ورعاية الآلاف من البشر.

انتفاضة شعبية.. إلى أن ينتهي الاحتلال!

عصام مخول

رسالة إلى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي

الأستاذات والأساتيذ الأجلاء

تحية طيبة وبعد،،،

الموضوع: رسالة إلى معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي بشأن فتوى الردة عن الإسلام في حق الداعية والمفكر السوداني والإنساني محمود محمد طه، في العام 1975

(هذه الرسالة تأتي إثر الرسالة السابقة التي بعثنا بها إلى فضيلة شيخ الأزهر الشريف في 23 يوليو الجاري)

في إطار الشراكة في سبيل تنمية الوعي وخدمة التنوير، والعمل من أجل الدفاع عن الحرية وكرامة الإنسان ومواجهة الإرهاب والتكفير والإسهام في بناء السلام المحلي والعالمي، اسمحوا لي أرفق لكم نسخة من رسالة قمت بتوجيهها إلى معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، المملكة العربية السعودية، بشأن فتوى الردة عن الإسلام في حق الداعية والمفكر السوداني والإنساني محمود محمد طه، والتي أصدرتها الرابطة في 5 ربيع أول 1395/ [18 مارس 1975].

رائد فهمي: الحكومة مدعوة لتلبية مطالب الشعب ووضع البلاد على سكة الإصلاحات

أكد الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، أن العراق يواجه اليوم نوعين من الأزمات الشديدة، ودعا حكومة مصطفى الكاظمي إلى الاستجابة للمطالب الشعبية، ووضع البلاد على سكة الإصلاحات العميقة، وتغيير منظومة حكم المحاصصة والفساد.

وقال الرفيق فهمي في مقابلة لصحيفة "النهار" الكويتية نشرت أمس الأول، أن العراق يواجه أزمات ظرفية ناشئة عن انتشار وباء كورونا، وآثاره الصحية والاجتماعية والاقتصادية التي تشكل تحديات كبيرة.

وإلى جانب الأزمات الظرفية - يضيف رائد فهمي - يواجه العراق أزمات بنيوية على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

التجهيز يتم لمعركة ثالثة

الأوضاع الأمنية بغرب دارفور بالغة السوء فلقد اشتعلت الحرب محددا بين المساليت والعرب وهناك معركتين اندلعت والتجهيز يتم لمعركة ثالثة. سوف الجنينة له أكثر من ثلاثة أيام مقفل والجميع في حالة ترقب.

مستري وحدة إدارية تتبع لمحلية بيضة وتبعد 40 كم عن مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور.

بتاريخ25/7/2020 وعند الساعة السادسة صباحًا تعرضت لهجوم من قبل مليشيات مسلحة تمتطي الدراجات النارية والجمال والخيول والعربات يبلغ عددها قرابة الفين مدججين بالسلاح الناري وبالزي المدني، هذه المليشيات تتبع للقبائل العربية وقبيلة المراريت المتحالفة معها.

بعد مرور 48 عاما على اغتيال غسان كنفاني

الرجال ما زالوا في الشمس

فراس حج محمد/ فلسطين

تحيل رواية غسان كنفاني "رجال في الشمس" إلى مأساة شعب بكامله، بدأت عام 1948، ولم تنته إلى اليوم، وإلى غدٍ، وعلى المدى المنظور يبدو أنها لن تنتهي. ثمة تطورات خطيرة بالفعل أصابت القضية الفلسطينية، فبعد أن كانت مشكلة الشعب الفلسطيني السياسية في النكبة المشؤومة، صارت أيضا في النكسة، وفي الخلاف العربي الفلسطيني، ثم الخلاف الفلسطيني الفلسطيني، ثم مأساة التفاوض والاعتراف بالعدو، ثم عيش وهم الدولة والاستقلال والتطبيل والتزمير للزيف السياسي الفلسطيني، ثم الانقسام وما جره من ويلات، ثم الحروب على غزة، وصولا إلى التضييق على القطاع المحاصر،

دعنا نتذكر الانسان العظيم في ذكرى إستشهاده التاسع والاربعين  ؟

ثروت قاسم

1- الذكرى ال 49 على إستشهاد الاستاذ  عبدالخالق محجوب .

في يوم الثلاثاء 28 يوليو 2020 ، مرت الذكرى ال 49 على إستشهاد المفكر العظيم عبد الخالق محجوب ، ولم يُكمل وقتها ال 44 حولاً ، على حبل مشنقة سجن كوبر في الساعات الأولى من صباح الأربعاء 28 يوليو 1971 ، بأمر السفاح نميري.

الواحد في المئة الأولى تخدعنا في ربع تريليون دولار في الضرائب كل عام

بقلم/ديفيد سيروتا

مع تمزيق شبكة الأمان الاجتماعي ، تظهر البيانات الجديدة أن المليارديرات والشركات يرفضون دفع مئات المليارات من الدولارات من الضرائب المستحقة كل عام. إنه يضع كل اليد حول "النهب" في منظورها الصحيح.

في المرة القادمة التي تسمع فيها سياسيين محافظين يصرون على أنهم يريدون "القانون والنظام" ، ويكرهون "النهب" ، ويعتقدون أن أمريكا لا تستطيع تحمل برامج حكومية جديدة ، أظهر لهم تقريرين بارزين ظهرا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. تخبر البيانات الواردة في هذه التحليلات قصة السياسيين المحافظين الذين سمحوا للمليارديرات والشركات بالتهرب من القوانين بوقاحة وسلب مئات الملايين من الدولارات من الخزانة العامة بشكل فعال - كل هذا في حين أن هؤلاء السياسيين أنفسهم يدعون الفقر لتبرير قطع شبكة الأمان الاجتماعي خلال جائحة قاتل.

الاضراب السياسي واسقاط ثلاث ديكتاتوريات

بقلم : تاج السر عثمان 

   طرح الحزب الشيوعي السوداني فكرة الاضراب السياسي العام  ثلاث مرات : -

الأولي لإسقاط أول ديكتاتورية عسكرية ( نظام عبود) في بيان المكتب السياسي للحزب الشيوعي حول "الاضراب السياسي العام" في أغسطس 1961م، و الذي نشر في العدد ( 109) من مجلة الشيوعي ( المجلة الفكرية للجنة المركزية) الصادر بتاريخ: 29/ أغسطس/ 1961م.

وفي 4/1/ 1961م أصدر المكتب التنظيمي المركزي كتيبا بعنوان في " سبيل تنفيذ شعار الإضراب السياسي العام: لنرفع عاليا راية التنظيم، "خطة من المكتب التنظيمي المركزي".

ما عاد الصمت ممكنا (2)

هل يعقل أن يكون الجيش الوطنى دولة إستعمارية تستبيح الوطن؟ وحتمية الفشل الكارثى لكل النظم العسكرية! (الجزء الثانى)

البروفيسور عبدالرحمن إبراهيم محمد

قلنا فى ختام الجزء الأول الذى ناقشنا فيه أمر الجيوش فى المستعمرات السابقة عموما وما آل إليه الحال بعد حصولها على إستقلالها الإسمى، أننا  سننتقل فى هذا الجزء الثانى إلى تتبع جذور المؤسسة العسكرية وعلاقتها بالإستعمار وماكان من أمر العسكر فى السودان خصوصا. ويطيب لى أن أشير إلى إستجابتى لمطالب بعض القراء الكرام فى إقتراح عناوين كتب أو مقالات تلقى الضوء على أبعاد ما نحن بصدد معالجته، إضافة إلى الإستفاضة فى شرح بعض النقاط التى يعتقدون أهميتها ولكن المقال لم يوفها حقها. ولو سمح الحيز بالرد على بعض تلك النقاط التى وردتنى من بعض القراء، فسأحاول تضمينها. ولربما نفعل ذلك فى خواتيم هذه المقالات.

رسالة إلى فضيلة شيخ الأزهر

أصحاب السعادة الأستاذات والأساتيذ الأجلاء

تحية طيبة وبعد،،،

مع كامل الاحترام اسمحوا لي أن أرفق لسعادتكم نسخة من رسالة قمت بتوجيهها إلى فضيلة شيخ الأزهر، القاهرة، بشأن تكفير الأزهر للداعية والمفكر السوداني محمود محمد طه في 5 يونيو 1972.

ولقد أشرت لفضيلته في متن الرسالة إلى أنني أشركت فيها قائمة طويلة من أسماء الشركاء الدوليين والإقليميين والسودانيين من المعنيين بتنمية الوعي، وخدمة التنوير، وتعزيز الحرية وكرامة الإنسان، وتحقيق التعايش، وإقامة السلام في النفوس وعلى الأرض.. 

في الذكرى الأولى لرحيل المناضل يوسف حسين

توثيق لشهادته في بيوت اشباح نظام الانقاذ من أرشيف جريدة الميدان

سقوط الموازنة وورطة المرتبات ما هو المخرج

الهادي هباني

لم يكن البدوي مضطرا لتقديم موازنته المالية العامة بزيادة مستهدفة 100% في بند المرتبات، وزيادتها فعليا فيما بعد بنسبة 596% حتى لو كان بيده لحظتها كل الموارد الحقيقية التي وعد بها لتغطية هذه الزيادة أو تلك. فهي الأسبق في نسب زيادة المرتبات بكل جدارة ليس فقط في تاريخ السودان، بل حتى في موسوعة غينيس للأرقام القياسية. فما بالك وأن معظم تلك الموارد التي وعد بها لا زالت في حكم الخيال ولم يتحقق منها قرشا واحدا حتى تاريخ اليوم.

الطاغية صدام عندما يصدق اغبياء كذاب؟

د.عادل رضا*

يتم تداول فيديو عن تبريرات الطاغية صدام حسين لغزو الكويت و واضح ان من عمل الفيديو لا يعرف الكتابة باللغة العربية والاخطاء الكتابية واضحة بالفيديو

ناهيك على انه من عمل الفيديو هو شخص غبي وامي فكريا ولا يعرف التاريخ الذي عشناه نحن وغيرنا مع فترة الغزو الصدامي لدولة الكويت وباقي الأحداث بعدها

وبتحليل ما جاء بالفيديو من كلام نقول:

رأس المال يأتي إلى أمريكا:  Charles H. Kerr & Company ورحلة عبر الأطلسي لأعمال ماركس

المؤلفألين روف

مترجم المصدر PROTSIDE

المادية التاريخية

نبذة مختصرة

شكل ظهور المجلدات الثلاثة لكارل ماركس رأس المال باللغة الإنجليزية، والتي نشرها الناشر الاشتراكي ومقره شيكاغو، تشارلز إتش. كير وشركاه بين عامي 1906 و 1909، حدثًا مهمًا في النشر العالمي للفكر الاشتراكيلم يكن هذا المشروع ليتحقق لولا الالتزام الدولي الواعي لنشطاء Kerr & Company بتوفير الأعمال الرئيسية للماركسية لحركة الطبقة العاملة الأمريكيةعلى هذا النحو، فإن نشر Kerr لكتاب راس المال، وهو معيار في جميع أنحاء العالم الناطق باللغة الإنجليزية حتى منتصف الستينيات، لا يمكن تقديره بالكامل دون فهم بعض من نفذوه وكيف تم تنفيذ المشروع.

الاصلاح الزراعي الانتقالي في السودان في ضوء برنامج الحزب الشيوعي السوداني المجاز  من المؤتمر السادس للحزب

عادل عبد الزهرة شبيب / بغداد

يمتلك السودان  ثروة زراعية كبيرة حيث تتوفر مقومات الزراعة  من ارض خصبة ومياه وايدي عاملة  وظروف مناخية مناسبة, الا ان السودان وبسبب سياسات الحكومات المتعاقبة الفاشلة وعدم توفر الرؤى الاستراتيجية وسوء التخطيط وتفشي الفساد  بقي السودان متخلفا في زراعته ولم يتحول لأكبر اقتصاد زراعي في العالم, وظل الفلاحون يعيشون الفاقة والحرمان واصبحوا من الفقر فلاحي العالم بسبب ذلك. وعلى الرغم من المساحات الزراعية الشاسعة الا ان السودان يستورد القمح والمواد الغذائية,

 تابعنا على

إشتراك في أخبار الحركةالجماهيرية بالوتس اب  أرسل جملة ( إشتراك ب الوتس اب ) على الرقم 249122970890+