الخرطوم تُمزِّقُ  صمتها

الحكومة وزيادة الأسعار: تعملوا بأيدك يغلب أجاويدك

الحكومة تهدد السوق فأبشر بطول سلامة يا سوق

بقلم د. صدقي كبلو

بانوراما صحفية

من وحي موكب الجماهير الجائعة

 حسن الجزولي

نتاج المسيرة السلمية ورعب النظام

اسماء المعتقلين
1. صديق يوسف – الحزب الشيوعي السوداني
2. فتحي نوري – حزب البعث
3. صفية الفضل عبدالحميد – حزب الامة.
4. يوسف الكودة  - رئيس حزب الوسط الاسلامي.
5. الامين الفكي – الحزب الشيوعي
6. طارق صلاح الدين صالح 
7. منتصر احمد الحاج
8. اسحق احمد عبدالعزيز
9. محمد الحسن محجوب
10. سمية علي سيد احمد

 قادة الحزب الشيوعي المعتقلين لدي سلطات الأمن

 

- محى الدين الجلاد عضو للجنة المركزية والمكتب السياسي تاريخ الاعتقال: يوم الاثنين  8يناير  2018

- محمد مختار الخطيب- السكرتير السياسي 

مكان الاعتقال : فجر يوم الأربعاء 17 يناير من منزله.

 

- صديق يوسف- عضو المكتب السياسي واللجنة المركزية؛ وسكرتير لجنة الإتصالات السياسية.

مكان الاعتقال: موكب 16 يناير.

دا كلام دا؟

قائمة اولية باعتقالات موكب أمدرما اليوم 17 يناير 2018

١-  إبراهيم الأمين

٢-  محمد عبد الله الدومة

٣-  مأمون احمد ابراهيم

٤-  عروة الصادق

٥-  عبد الرحمن محمد صالح

٦-  ام سلمة الصادق المهدي

٧-  رندة الصادق المهدي

٨-  صديق الصادق المهدي

٩-  محمد أحمد الواثق

١٠-  سامر الطيب

النظام يتطفل على اموال المغتربين

بقلم:  الريح علي الريح

  • بعد اهدار موارد ومدخرات البلاد، يسعى النظام للتكسب من تحويلات المغتربين، ويعتبرها إحدى مفاتيح حل الأزمة الاقتصادية، بحيث انها تدعم احتياطات النقد الأجنبي.
  • وفي سبيل التكسب من اموال المغتربين فان النظام يقدم الدراسات الفنية والتفصيلية (المضروبة) عبر وزاراته ومجالسه وصناديقه لمشاريع استثمارية خيالية يطرحها للمغتربين، بحجة مساعدتهم. ولا توجد مساعدات ولا ضمانات، ويشهد على ذلك متضرروا حرب الخليج الذين يشكون الى طوب الارض، وما يزال العائدون من ليبيا عقب الثورة ضد نظام القذافي يعانون الظلم والاهمال، وما يزال العائدون من السعودية بعد القوانين الاخيرة لم توفق اوضاعهم او تعالج.

تعليقات في السياسية الداخلية

الاستقرار ليس بقوة الحكومة وقطع الرقاب، بل بتحقيق العدالة الاجتماعية(2/2)

عندما يقول السيد حسبو محمد عبدالرحمن نائب رئيس الجمهورية عند افتتاحه معارض التراث ضمن مهرجان الجزيرة للسياحة والتسويق في مدني في 5 يناير 2018م "ما في زول أقوى من الحكومة وأي زول يمد رأسه بنقطعوا ليهو" فأين هذا القول مما دعا رسول كسرى إنو شروان عندما رأى خليفة المؤمنين عمر بن الخطاب نائماً تحت ظل شجرة بلا حراس ولا حماية فقال:" عدلت فنمت يا عمر" والسيد حسبو أيضاً لا يتعلم من دروس وعبر التاريخ غير البعيد والتي تقول أن الشعوب هي الأقوى من الحكومات مهما كان جبروتها وطغيانها فهي التي صرعت اعتى الحكام النازيين والفاشيين من أمثال هتلر وموسوليني وغيرهما من الحكام الطغاة الذين أذاقوا شعوبهم مرارات ليس أقلها قطع الرؤوس. ولا يتعظ من المصير المظلم الذي لقبه الطاغية القذافي على يد الشعب الليبي عندما حاصره وهو هارب في جحر قاذروات يعاف الضب من اللجوء إليه.

خبر وتعليق

الخبر:

هناك محاولة تضليلية جارية لاستجلاب التأييد لموازنة هذا العام (2018) برغم سوء سمعتها وصيتها . وذلك رغم وصفها من قبل سدنة النظام أنفسهم بأنها لجأت لرفع الدعم ، وللحلول الصعبة والمرة. ورغم إعلان معارضتها من قبل أحزاب تدور في فلك النظام نفسه. إن هذه المحاولة التضليلية الجارية نقود في واقع الأمر لمفارقات عديدة ، ولا شك في أن على رأس هذه المفارقات يرد ما قاله السيد مبارك الفاضل، وزير الاستثمار في حكومة الوفاق الوطني عن أن :" 65% من الشعب لا علاقة لهم بزيادة سعر الخبز"

التعليق:

خارج السياق

وحدةُ قوى المعارضةِ ..واجبُ الساعةِ

الاستجابة الواسعة التي وجدها نداء الحزب الشيوعي للمشاركة في موكب تقديم مذكرة  ضد الغلاء لحكومة ولاية الخرطوم لم تأت من فراغ ، بل من عمل لم ينقطع وشعور بالمسؤولية  حيال الوطن والمواطنين من قبل القوى السياسية المعارضة بضرورة العمل المشترك لتحقيق  التغيير المنشود.

الدعوة للمشاركة جاءت للتأكيد على رفض ميزانية الجوع والموت التي اعتمدتها الحكومة غير عابئة بالشعب. نحن الآن في مرحلة الفعل. وحدة قوى المعارضة هي العمل الأساسي الذى لابد ان يتم انجازه ، ليس فقط لإنجاح مواكب وتوصيل الرأي ضد سياسات الحكومة ، بل لصنع التغيير وطرح الرؤية حوله.

ممثلة الاتحاد الأوربي : كوبا لن تكون لوحدها

رشيد غويلب

الحراك الجماهيري ..تعدد الأشكال ومدخل الحماية

عفاف عبدالرحيم

إن اتساع دائرة الحراك الجماهيري  تتمثل في محورين أساسيين

في حضرة المولد النبوي

تأملات في البنية الجمالية لحلقة ذكر القادرية المكاشفية

      الدين والفن والثقافة

الدين بالطبع أحد مكونات المنظومة الثقافية للجماعات الإنسانية على اختلاف أجناسها وأماكنها وعهودها. وفي تاريخ الديانات تتبنى الجماعة الإنسانية ديانتها وتظل على معتقدها زمناً يطول أو يقصر، وتتحول إلى ديانة أخرى تختارها مسببةً بشتى العوامل والدوافع، وتظل سيرورة التحول هذه في المعتقد قائمة ضمن ما يجري من متغيرات عميقة تمس الجماعات والشعوب في مكوناتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. لكن في كل الأحوال يظل المعتقد الديني يتأثر بالحاضنة الثقافية الأشمل التي تحتويه ويؤثر فيها، لأنها حاضنة لها جذورها التاريخية في سبل كسب العيش في حياة الجماعة وفي تطور قوامها الاجتماعي والسياسي وفي موروثها الفكري وتقاليدها وفنونها. وأكثر ما يبدو من مظاهر هذا التأثير والتأثر بين الدين ومجمل المنظومة الثقافية للجماعة ما نراه في فنونها، ولأن الفن هو من بين أبلغ وأعمق ما طوره الإنسان من وسائل التعبير عن مكنون فكره ومعتقده، كما هو من بين أفضل ما ابتدعه من أدوات الاتصال والتأثير والتحكّم.

شهب ونيازك

الموازنة الكاذبة

في موازنة هذا العام وبالأرقام الحكومية فان الإيرادات المتوقعة من المؤسسة السودانية للنفط وهي الجهة المعنية بإنتاج أو استيراد وبيع النفط ومشتقاته تبلغ 745.86 مليون جنيه..وجملة المصروفات تبلغ 522.5 مليون جنيه ..والربح الصافي إذن 223.3 مليون جنيه .

وفي صفحة 99 والتي لم يطلع عليها وزير المالية بالتأكيد وتحت بند إيرادات أخرى فان رسوم تركيز وفروقات أسعار المحروقات..تبلغ 18.7مليار جنيه ..

وفي نفس الصفحة وتحت نفس البند فان عائدات النفط تبلغ 10.9 مليار جنيه .وهي ثمن بيع الخام للمصافي ..وبالجمع فان صافي إيرادات البترول التي ستدخل للموازنة العامة أو قل بالأصح موازنة المؤتمر الوطني ستبلغ 29.8 مليار جنيه ..

 خوفي من تلحق رفيقك

 

محمد الحسن سالم حميد

في ذكرى الاستقلال

عودة التركية من البوابة الأمامية (1 \2)

د/آمال جبر الله

قدم أجدادنا وإباؤنا التضحيات الجسام بأرواحهم ودمائهم من أجل تحقيق الاستقلال الذي جثم على صدر الوطن لمدة 58 عاماً، وذلك من أجل العزة والسيادة الوطنية وكرامة الشعب وأن يهنأ بخيرات بلاده ويحكم نفسه بنفسه.

وتواصل الصراع السياسي منذ عام 1955م حتى الآن حول مهام ما بعد الاستقلال التي أراد له البعض أن يختزل في مجرد رفع العلم والنشيد الوطني والاكتفاء بخروج المستعمر الأجنبي ليحل علينا الاستعمار بأشكاله الجديدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية.

المثقف النقدي مفهوماً ودلالة

علي اسعد

 بما لا يستحق “المثقف” تسميته ما لم يبحث في الماهية التي يتشكل منها وفي الهوية التي ينتمي إليها. لذا كان على “المثقف” دائما أن يترحل باحثا عن أبعاد هويته الذاتية، ولا غرو في ذلك، فمبحث “المثقف” يفيض بالتشويق ويتدفق بالإثارة، وقلما نجد مفكرا بارعا لم يخض في هذه القضية ويبلي فيها بحثا في دلالاتها وغوصا في معانيها. وقد تقاطرت الأبحاث وتواترت النظريات في هذا الميدان لتشكل مجالا حيويا بالغ الاستقطاب في العلوم الإنسانية ولاسيما في علم الاجتماع السياسي وعلم الاجتماع التربوي على حدّ سواء.

وقد دأب المثقفون أنفسهم على البحث المستمر في ماهية “المثقف” ودوره، فوظفوا أدواتهم النقدية استقصاءً للعلاقة الحيوية بين “المثقف” والثقافة، كما بين “المثقف” والحياة والإنسان، واستطاع هذا الموضوع أن يستقطب جلّ الباحثين والدارسين فتكاثفت أعمالهم وتكاثرت أبحاثهم في هذا الميدان المثير.

الرفيق محمد أوميدفار عضو المكتب السياسي لحزب تودا الإيراني :

عفاف الصادق : يوم رحيلك دار الثقافة موشحة بالسواد

غيب الموت يوم السبت السادس من يناير الدكتورة عفاف الصادق حمد النيل الإعلامية والشاعرة والأكاديمية في خبر مفاجئ ، رحم الله عفاف الصادق بقدر ما قدمت لهذا الشعب من في مجال الشعر والعمل الإعلامي، ونعزي رفيق دربها الفنان أبوعركي البخيت وأبنائها وبناتها وكل أفراد أسرتها ومعجبيها.

لا يعلم أحد مدى الحزن الذي يعانيه الآن رفيق دربها أبوعركي ولا أبنائها وبناتها وكل محبي شعرها وكذلك محبي الفنان أبوعركي البخيت الذين بلا شك هم الآن محزونون لحزنه، فعفاف ليست شاعرة غنائية تقدم فقط الأغنيات لأبي عركي الفنان ولكنها ملهمته وسنده ورفيقة دربه وساعده الذي يتكئ عليه عندما تدلهم الخطوب وتكثر المصائب والمحن، رحلت عفاف بعيداً عنه وتركته هنا وحيداً إلا من أشعارها التي ستظل محفورة في قلوب معجبيها ومعجبي الفنان عركي.