في ذكرى السادس من ابريل

تعليقات في السياسة الداخلية

سليمان حامد الحاج

التلكؤ والبطء المقصود في التنفيذ يؤكد موقف البرهان المستبطن من الثورة

          في العديد من المقالات التي نشرت في صحيفة الميدان أكدنا الحقائق الآتية:

أولاً:

          المكون العسكري في مجلس السيادة والوزراء هو العقبة الكؤود أمام استمرار الثورة ومحاولة ايقافها حتى لا تنفذ أهدافها التي اندلعت من أجلها تمهيداً لإجهاضها.

ثانياً:

          يتوسل المكون العسكري بمختلف المبررات لإبطاء القرارات والتسويف في تنفيذها. تأكد ذلك في عدم الحسم لأعداء الثورة بالبطء في اعتقالهم الشيء الذي ساعد على هروب الكثيرين منهم.

كرونا : وباء هزّ العالم

بقلم : تاج السر عثمان

     دون التهويل أو التقليل من وباء " كرونا" الذي هزّ العالم، وأصبح يهدد وجود البشرية، والتقيد بتحوطات واجراءات وموجهات منظمة الصحة العالمية التي ادرجته في لائحة الاوبئة، والسياسات الصحية للحكومات الوطنية في اجراءاتها المشددة  المقيدة لحرية الانسان باعتباره كائن اجتماعي وحركته لمحاصرة المرض والقضاء عليه، مثل: الالتزام بضوابط مكافحة المرض، الحجر الصحي، منع التجمعات في المطاعم، دور السينما والرياضة، الملاهي، الاعتقال المنزلي الاجباري، منع الشعائر الدينية في المساجد  وحظر التجول، واكتظاظ المساجين في المعتقلات..الخ  لكن من المهم كما أشار الكثيرون النظر للوباء الذي يهدد حياة البشر ووجودهم نفسه  بشكل أوسع، باعتبار أن الانسان هو اغلي قيمة، فضلا عن أنه  المنتج للقيم الاستعمالية والثروة.

عام من سقوط البشير وضرورة انجاز أهداف الثورة  

بقلم : تاج السر عثمان  

   تمر الذكرى الأولي لموكب 6 أبريل الحاشد وسقوط البشير في ظروف تمر فيها البلاد بجائحة فيروس كرونا " كوفيد 19" الذي يهدد وجود البشر والاقتصاد، مما يتطلب حشد كل الامكانيات لمواجهته، بتوفير المعينات الطبية، والاسراع في استعادة كل الأموال المنهوبة من رموز النظام البائد، وشركات الذهب والبترول  والمحاصيل النقدية " الصمغ، السمسم، االكركدى. الخ"، وشركات القوات النظامية للدولة والمالية. تلك الخطوة مهمة مع الحملة التي اطلقها رئيس الوزراء حمدوك لمبادرة " القومة للسودان، الحملة الشعبية للبناء والتعمير، التي تدعو للتبرع الجماعي لإعمار البلاد بعد عقود من الانهيار والدمار. الخ". 

أنا ابنٌ للحركة الإسلامية العالميّة

فراس حج محمد/ فلسطين

تعود بي الذاكرة إلى أواسط التسعينيات حيث كنت ابنا للحركة الإسلامية، وكنت أشاهد ذلك الاختلاف بين الحركات الإسلامية، وخاصة حركة المقاومة الإسلامية- حماس، والجهاد الإسلامي، وفيما بعد حزب التحرير، ثم علمت أن هناك تنظيما يدعى "الإخوان المسلمون"، ثم تعرفت إلى حركة الدعوة المعروفين باسم "الأحباب"، وصولا للصوفية. لم يكن الاختلاف على أشده بين تلك الحركات في تلك الفترة، أو ربما هو اختلاف عميق، ولكنه لم يكن يطفو على السطح. كنت قريبا من أتباع الحركتين (حماس والجهاد)، وكانت تتطور العلاقة بينهما أحيانا ليعلنا عن وحدة في النشاطات الطلابية مثلا أيام الانتخابات في جامعة النجاح الوطنية للتنافس على مقاعد مجلس الطلبة، للوقوف في وجه "الشبيبة" التابعة لحركة فتح. ولكن سرعان ما تتقلص كل حركة وتنكمش على ذاتها، ليظلا فيصلين مختلفين أكثر مما هما متفقان.

يا شارعا سوي البدع

بقلم: حسين سعد

تحل علينا يوم الأثنين القادم السادس من أبريل 2020م، الذي يتزامن مع دخول الثوار الي ساحة الاعتصام بالقيادة العامة ،وللسودانيين تاريخ عامر من البطولات من أكتوبر 64-الي مارس ابريل 85-الي ابريل 2019م ومن قبل كتب شاعر الشعب محجوب شريف (حمد لله ألف علي السلامة إنهد كتف المقصلة) كما تغني الهرم الافريقي محمد وردي برائعة الشاعر محمد الفيتوري(أصبح الصبح.. ولا السجن ولا السجان باقي.. وإذا الفجر جناحان يرفان عليك وإذا الحزن الذي كحل هاتيك المآقي.. والذي شد وثاقا لوثاق.. والذي بعثرنا في كل وادي.. فرحة نابعة من كل قلب يا بلادي)

سلمية سلمية:

غرامشي و نحن: نحو اكتمال (ثورة) ديسمبر

مدخل أولي

            في مبتدي القول، هذا القول الذي هو قولنا، ليس معني بتقديم او سرد- بهذا الشكل أو ذاك- المنتوج الفلسفي والنظري لأفكار أنطونيو غرامشي. إنما هو محاولة اولية في اتجاه  التفكير الجمعي معا– معا نحن المعنويون( باكتمال) (ثورة) ديسمبر الي نهايات ملموسة-بالطبع -طبع الثورات التاريخية في كوكبنا الأرضي - ليس هناك ثورة اي ثورة يقال انها قد اكتملت اكتمالها النهائي. هي محاولة أولية نحو تكونن الجهاز المفاهيمي لغرامشي في صيرورة شعبنا النضالية في راهنها التاريخي و فيما يات من نضال علي اكثر من مستوى. وهنا نود أن نذهب فيما ذهب إليه استورات-المنظر الثقافي البريطاني- حين مقاربته غرامشي و اليسار البريطاني أنه لا مجال  للادعاء أي كان ، أن غرامشي حين استدعائه للمشهد الراهن- يملكنا(الإجابات أو يحمل المفتاح) لاشكالاتنا الراهنة  وأن الأمر في منتهى القول هو أن هناك حاجة- وليس من الضرورة أن يتفق عليها- لمقاربة اشكالتنا في الكل الاجتماعي السياسي بطريقة غرامشية(1).أن استدعاء غرامشي للمشهد السياسي الراهن في بلادنا بعد إسقاط نظام المؤتمر الوطني-اسقاط لم يكتمل بعد وفق هذه القراءة او تلك-لا نتصور ان يملكنا من خلال مقاربة مفاهيمه -مفاهيم غرامشي-اجابات نيرة مطلقة تهدينا سبيل توطيد الديمقراطية و نجاح الفترة الانتقالية في شكلها المشتهي. مقاربة غرامشي ربما تسهم في فهمنا بهذه الصورة او تلك في إدراك  اشكالتنا في الكل الاجتماعي السياسي الراهن في السودان(السودان الفضل).

الدعوة لطرد ومصادرة منظمة الدعوة الاسلامية !؟ ..

بقلم: حافظ عباس قاسم

في 81/2/15 في قاعة الصداقة بالخرطوم وبرعاية رئيس الجمهورية والذي مثله النائب الاول ، وبرئاسة رئيس مجلس الامناء المشير سوار الدهب وحضور عدد كبير من قيادات العمل الاسلامي والانساني في السودان ومشاركة ممثلين من الدول الاسلامية العربية وغير العربية ، انعقدت الدورة ٢٧ لمجلس امناء منظمة الدعوة الاسلامية والتي تأسست عام 1980 في الخرطوم كمقر ورئاسة لها ، بالإضافة الي ٤ مكاتب في كل من البحرين واليمن والإمارات وقطر الذي يعتبر اكبرها.

الارهاب لن يوقف مسيرة الثورة

 بقلم : تاج السر عثمان

   المحاولة الارهابية الغادرة التي حدثت صباح الأثنين 9/3 /2020  لاغتيال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك التي وجدت استنكارا وادانة واسعة محليا وعالميا ، لن توقف مسيرة الثورة، فرغم العقبات في طريقها، الا أنها سوف تنتصر طالما  ظلت محروسة بجماهير شعبنا التي تواصل نضالها، وتشق الصخر حتى يخرج زرعا باستكمال مهام الثورة وتحقيق أهدافها.

  لاشك أن المحاولة الغادرة جاءت كحلقة جديدة في سلسلة النشاط المحموم للثورة المضادة في محاولة يائسة لإعادة عجلة التاريخ للوراء ، فقد مارست كل اشكال التآمر علي الثورة  بالمشاركة في قمع الثوار ، ومجزرة فض الاعتصام، والفتنة القبلية في شرق السودان ودارفور وآخرها ما تزامن مع محاولة اغتيال حمدوك ما الهجوم الارهابي الذي قامت به المليشيات في منطقة (حجير تونجو) بدارفور والتي استشهد فيها 10 أشخاص، والقمع الوحشي للمواكب السلمية ، و تدهور الأوضاع المعيشية بخلق الأزمات الطاحنة في المواد التموينية بتهريبها خارج البلاد، والمضاربة في العملات الصعبة حتى تجاوز الدولار 100 جنية ، وقيام مسيرات الزحف الأخضر المسلحة ، والانفلات الأمني في المدن، والتمرد المسلح الذي قامت به قوات العمليات الخاصة.

تعقيب علي مقال كريم مروة

عبد الخالق محجوب بطل الثورة السودانية الرائدة  

بقلم : تاج السر عثمان

   كتب الأستاذ كريم مرة مقالا بعنوان " عبد الخالق محجوب بطل الثورة السودانية الرائدة" بموقع الحوار المتمدن المحترم ، العدد 6526 ، بتاريخ 31 /3/ 2020 ، المقال في عمومه جيد ، وبه تعريف بالشهيد عبد الخالق محجوب، يفيد الأجيال الجديدة من المناضلين، والشباب الذين قادوا الثورة السودانية والثورات في المنطقة، باعتبار ما جرى تراكم لنضال اجيال واصلت الكفاح من أجل التحرر الوطني والاستقلال والسيادة الوطنية والسلام والعدالة الاجتماعية والتنمية المتوازنة.

في الاقتصاد السياسي لمليشيا الدعم السريع

مدخل اولي

هَذَا هُوَ الْمَقَال الْخَامِسُ فِي سِلْسِلَةٍ قَوْلِنَا حَوْل الِاقْتِصَاد السِّياسِيّ للفترة الانتقالية و قَدْ بَدَأْنَا الْقَوْل حَوْل الإطَار الايديولوجي لِمَفْهُوم و سياسات النيوليبراية ثُمَّ كَانَ ثَانِي مقالنا حَوْل تَجْرِبَة دُوَلٌ امريكا اللاتينية ومالات تَطْبِيقُهَا سياسات النيوليبرالية و فِي الْمَقَالِ الثَّالِث تُحَدِّثُنَا عَنْ التَّحْلِيلِ الاجْتِمَاعِيّ الطبقي لِتِلْك السِّيَاسَة و فِي الرَّابِعِ عَنْ الخصخصة و بِأَكْثَر تَحْدِيدًا عَن خَصْخَصَة مَشْرُوعٌ الْجَزِيرَة و هُنَا نَتَصَوَّر أَنَّ ثَمَّةَ عَلاَقَةٌ جَدَلِيَّةٌ بَيْنَ هَذِهِ السِّلْسِلَةَ مِنْ الْقَوْلِ و مقالنا الْخَامِسُ هَذَا . مَنْ ضَمِنَ سياسات النيوليبرالية الَّتِي كَانَ الْمُؤْتَمَر الوطني-كنظام حاكم- قَدْ بَدَا فِي مُمارَسَتُها فِي أَوَائِلِ التسعينيات هِي تدشينه لسياسة الخصخصة الَّتِي شَمَلَت مَا شَمَلَت مِنْ بَيْعٍ للعديد مِنَ الْمُؤَسَّسَاتِ الْقُطَّاع الْعَامّ . الْمُؤْتَمَر الوَطَنِيّ مَا ذَهَبَ فَقَطْ فِي مُمَارَسَة سِيَاسَة الخصخصة -كمفهوم و بَرْنَامَج اقتصادي- لِوَحْدِهَا بَل أَضَافَ إلَيْهَا بِحُكْم سَيْطَرَتِه الْمُطْلَقَة عَلِيّ السُّلْطَة نَوْعٌ ثَانٍ مِنْ الخصخصة( الحصحصة ) السِّيَاسِيَّة أَيْضًا -فيما مَا يترائ لنا- وَذَلِكَ عِنْدَمَا اعطي(خصخص) الجنرال الْبَشِير -بوصفه الْقَائِد الاعلي للنيوليبرالية الاسلاموية- مناجم جَبَل عَامِر لِلذَّهَب امْتِيَازًا حصريا لقوات الدَّعْم السَّرِيع . و هُو يتبدي لَنَا هنا ان قرارالبشير بِكَوْنِه عَطَاءٍ مِنْ لَا يَمْلِكُ لِمَنْ لَا يَسْتَحِقُّ . فموارد السُّودَان الطَّبِيعِيَّة مِنْهَا وَ الاقْتِصَادِيَّة مِلْك للشَّعْب لَا الجنرال أَيًّا كَانَ.

كيف ستغير كورونا مجرى التاريخ الاجتماعي؟

بقلم : تاج السر عثمان

   تتعرض البشرية لوباء الفيروس التاجي " كورونا" ، الذي يشكل امتدادا للكوارث التي تعرضت لها علي امتداد تاريخها والأنظمة الاجتماعية التي مرت بها وهددت وجودها وغيرت مجرى التاريخ الاجتماعي، وتفاوتت القوى الحاكمة حسب طبيعتها الطبقية في التصدي لها، فالأنظمة الاجتماعية الاستبدادية التي قهرت شعوبها، واصبحت فيها علاقات الإنتاج عائقا أمام تطور القوي المنتجة، وكدست الثروات في أيدى القلة ، وعبرت عن مصالها الطبقية الأنانية الضيّقة علي حساب الجماهير الكادحة، فشلت في مواجهتها مما أدى لخسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات، وسقط بعضها وذهبت ريحها، وتمّ استبدالها بنظام اجتماعي ارقي.

كتب السيد الرئيس في الواجهة

فراس حج محمد/ فلسطين

أعلنت مكتبة الشروق عبر صفحتها على الفيسبوك، وبإعلان ممول، عن طباعة أو إعادة طباعة كتب الرئيس محمود عباس وتوفرها لمن أراد اقتناءها، وعددها (23) كتابا، وعلى ما يظهر من الملصق المصاحب للإعلان تبدو الطباعة أنيقة، وكل الكتب تتخذ شكلا واحدا، إذ تبدو كالمجموعة الكاملة. وهذا النشر في سياقه الثقافي السياسي يطرح عدة قضايا للنقاش بعيدا عن التعليقات والأسئلة التي انهال بها قراء ومتابعون على صفحة دار النشر، مع أن بعضها مشروع وجدير بأن يطرح. فهذا العدد الكبير من المؤلفات لسياسي، مع أن أغلب الرؤساء إن لم يكن كلهم كتبوا كتبا، عربا وغير عرب. ولكن هذا الكم من الكتب هو ما يتفوق به الرئيس محمود عباس.

 كوبا العظيمة في حرب الكورونا

د.عادل رضا

ايطاليا التي كانت مشتركة ضمن حصار اغلب العالم ضد كوبا الان تتلقى المساعدات الإنسانية والطبية من كوبا نفسها التي كان يتم حصارها منذ أكثر من ستين عام من العالم الطاغوتي المالي الربوي العالمي. 

كوبا العظيمة التي حاصرها العالم انسانيتها اكبر من شرور الطاغوت المالي الربوي العالمي وما قامت به كوبا هو وشم تاريخي لن ينساه الايطاليون ولا العالم واتصور ان اقل الايمان لدى الايطاليون بعد انتهاء هذا الوباء العالمي  ان يقدموا الاعتذار عن مواقفهم الحصارية السابقة ضد كوبا. 

في ذكرى 8 مارس

مواصلة انتزاع حقوق المرأة السودانية

بقلم : تاج السر عثمان  

     ترتبط  ذكري 8 مارس هذا العام، بمواصلة الصراع من أجل استكمال مهام الثورة وانتزاع حقوق المرأة ، فقضية المرأة ترتبط بتحرير المجتمع من كل اشكال الاضطهاد الطبقي والديني والاثني والنوعي، فتطور المجتمع يقاس بمدى تقدم وتحرر المرأة ، كما يرتبط بالصراع من أجل انجاز مهام الفترة الانتقالية في مختلف الجبهات الاقتصادية والسياسية والثقافية والنوعية "مثل رفض : التراجع عن تمثيل المرأة في مشروع ترشيحات  (قحت ) للولاة".

  لعبت دورا كبيرا في الثورة  تمثل في :

فلنعزز النظام الصحي لهزيمة كرونا

بقلم : تاج السر عثمان  

    يحتل تقوية وتعزيز النظام الصحي الأسبقية في ظروف جائحة "كرونا" التي تهدد البشر الذين يشكلون حجر الزاوية في القوى المنتجة، بجانب التحوطات والضوابط التي اتخذتها وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ، والسلطات الحكومية والمحلية، رغم قلة الاصابات بالسودان، الا أنه غير معصوم من انتشار المرض، فالسودان في تاريخه تأثر بالأمراض التي مرت بها اوروبا وغيرها في القرون الوسطي الذي حصد الملايين من البشر ، علي سبيل المثال لا الحصر: عرف السودانيون الجدري أيام مملكة الفونج أو السلطنة الزرقاء الذي  حصد السكان  حصدا في ابادة جماعية نتيجة لذلك المرض، واستخدموا الحجر الصحي في بيوت بعيدة عن السكان ( الكروفه) لمنع انتشار عدوى الجدري، كما جاء في مقطع الشعر عن الجدري:  

إعتذار جاء متأخرا من السيد وزير المالية

أثار المؤتمر الصحفي الذي انعقد بوكالة سونا للأنباء بتاريخ 5 مارس 2020م ضجة واسعة في الميديا وفي الأوساط السياسية والإقتصادية فيما يتعلق بالتنظيم وأسلوب الحديث من قبل بعض مسئولي وزارة المالية وأيضا من حيث أسئلة الصحفيين. إلا أن ما دار في المؤتمر الصحفي عكس حقيقة الأزمة الإقتصادية وحقيقة تخبط الحكومة في مواجهتها وكشف العجز التام للسيد وزير المالية عن إيجاد حلول منطقية ومقبولة لها. وأصدق دليل علي ذلك الفشل هو الإعتذار الصريح من منصة المؤتمر الصحفي الذي تقدم به السيد الوزير عن عجزه في معالجة التضخم. هذا الإعتذار جاء متأخرا لسبب بسيط جدا هو أن السيد الوزير طوال الأشهر الماضية من عمر الحكومة الإنتقالية كان ولا يزال مصرا علي السير باقتصاد البلاد وفقا لسياسات صندوق النقد والبنك الدوليين ولا يستمع لأحد برغم الحلول والبدائل التي قدمتها له قوي الحرية والتغيير علي طبق من ذهب. وهو بذلك يقود اقتصاد البلاد نحو الهاوية بعيون مغلقة وذهن غير مفتوح وبخطي لا تسير في إتجاه شعارات ثورة ديسمبر. فالقضية ليست شركة الفاخر وما أدراك ما شركة الفاخر بل أكبر وأعمق من ذلك بكثير وفيما يلي نشير لأهمها:

قالها محمد سلمان غانم؟ ولم تسمعوا؟

 د.عادل رضا

المفكر الثوري الكويتي محمد سلمان غانم كان يدعوا الى الاستثمار في الصناعة الوطنية وفتح المعامل وكان يدعوا الى ايقاف تصدير اموال الطبقة التجارية المليارية الى الخارج  واستثمارها بالداخل صناعيا وزراعيا بدلا من اضاعتها في الخارج وهذا الكلام يقوله منذ العام ١٩٨٢

الان اين كل هذه الاموال المليارية؟ ستصبح هباءا منثورا مع بدايات سقوط النظام الطاغوتي المالي الربوي العالمي مع وباء الكورونا؟

في الاقتصاد الساسي للفترة الانتقالية (4\6)

في النیولیبرالیة – الخصخصة الي تخمة النخبة الإسلامویة

طارق بشري

مدخل أولي

اﻟﺨﺼﺨﺼﺔ ، ﺑﯿﻊ أﺻﻮل ﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟﻘﻄﺎع اﻟﻌﺎم اﻟﺤﻜﻮﻣﻲ ﻟﻠﻘﻄﺎع اﻟﺨﺎص ، ﻣﻔﻬﻮم ذو ﺗﻌﻘﯿﺪ ﻧﻈﺮي وﺟﺰء ﻣﻦ ﺳﯿﺎﺳﺎت اﻟﻨﯿﻮﻟﯿﺒﺮاﻟﯿﺔ. اﻟﺨﺼﺨﺼﺔ ﻛﻤﻔﻬﻮم وﺳﯿﺎﺳﺔ ﯾﻤﻜﻦ دراﺳﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻨﺎﻫﺞ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﻣﺜﻞ اﻟﺘﺤﻠﯿﻞ اﻻﻗﺘﺼﺎدي اﻹﯾﺠﺎﺑﻲ(اﻗﺘﺼﺎدًا ﻣﺒﻨﯿًﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﻘﺎﺋﻖ وﯾﺘّﺼﻒ ﺑﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻋﯿﺔ), اﻟﺘﺤﻠﯿﻞ اﻻﻗﺘﺼﺎدي اﻟﻤﻌﯿﺎري (ﺗﺤﻠﯿﻞ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻲ وﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮ و ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﯾﺘﻀﻤﱠﻦُ ﺣﻜﻤًﺎ ﻗﯿَﻤﯿّﺎ )،اﻟﻌﻠﻮم اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﺔ واﻻﻗﺘﺼﺎد اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ. ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﻘﺎل، اﻫﺘﻤﺎﻣﻨﺎ ﯾﻨﺼﺐ ﻋﻠﻲ اﻟﺘﺤﻠﯿﻞ اﻻﻗﺘﺼﺎدي اﻹﯾﺠﺎﺑﻲ ، واﻟﺬي - وﻓﻘﺎ ﻟﻤﯿﻠﺘﻮن ﻓﺮﯾﺪﻣﺎن (1966) "ﻣﻦ ﺣﯿﺚ اﻟﻤﺒﺪأ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﻋﻦ أي ﻣﻮﻗﻒ أﺧﻼﻗﻲ ﻣﻌﯿﻦ أو أﺣﻜﺎم ﻣﻌﯿﺎرﯾﺔ ". ﻛﻤﺎ ﯾﻘﻮل ﻛﯿﻨﺰ ، إﻧﻪ ﯾﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ "ﻣﺎ ﻫﻮ" ﻻ ﻣﻊ "ﻣﺎ ﯾﺠﺐ أن ﯾﻜﻮن ". ﻓﻲ إﻃﺎر ﺗﺒﻨﻲ ﺳﯿﺎﺳﺔ اﻟﺨﺼﺨﺼﺔ واﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻫﻲ ﺳﯿﺎﺳﺔ ﻟﻠﺘﻤﻜﯿﻦ و اﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻫﻲ ﺗﻤﻜﯿﻦ "اﻻوﻟﯿﻐﺎرﻛﯿﺔ" اﻹﺳﻼﻣﻮﯾﺔ ﺗﻢ ﺑﯿﻊ اﻟﻌﺪﯾﺪ ﻣﻦ ﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟﻘﻄﺎع اﻟﻌﺎم ﻣﻦ ﻣﺜﻞ: ﻣﺸﺮوع اﻟﺠﺰﯾﺮة ،ﻣﺸﺮوع ﺟﺒﺎل اﻟﻨﻮﺑﺔ ،دﻟﺘﺎ ﻃﻮﻛﺮ ،اﻟﻘﺎش ،ﺧﻮر أﺑﻮ ﺣﺒﻞ ، اﺿﺎﻓﺔ اﻟﻰ ﻣﯿﻨﺎء ﺑﻮرﺗﺴﻮدان، اﻟﺴﻜﺔ ﺣﺪﯾﺪ ،ﺳﻮداﻧﯿﺮ ،ﻫﯿﺌﺎت اﻟﻜﻬﺮﺑﺎء ،اﻟﻤﯿﺎه ،ﻣﺼﻨﻊ اﻟﻨﯿﻞ اﻻزرق ،ﻣﺼﺎﻧﻊ اﻟﺪﺑﺎﻏﺔ واﻟﺴﻜﺮ وﻏﯿﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟﻘﻄﺎع اﻟﻌﺎﻣﺔ اﻟﺮاﺑﺤﺔ.

 قضايا المؤتمر الاقتصادي

مفهوم الدولة التنموية: نقد وتحليل

بقلم : تاج السر عثمان

  تناولنا في مساهمة سابقة للمؤتمر الاقتصادي  بعنوان "مفهوم التنمية وحصاد التجربة السودانية" تعريف مفهوم التنمية، وتابعنا حصاد التجربة السودانية، وضرورة التنمية التي تستهدف الانسان وتلبية احتياجاته الأساسية، وأن تكون التنمية مستقلة دون الانعزال عن العالم ، ومتوازنة بين أقاليم السودان المتنوعة، وترتبط بخصائص شعب السودان، وتقاليده الايجابية القابلة للحياة، وأن تستند التنمية علي الديمقراطية ومشاركة الجماهير.

 ونتناول في هذه المساهمة مفهوم الدولة التنموية ، ونتناوله بالنقد والتحليل:

مفهوم التنمية وحصاد التجربة السودانية

بقلم : تاج السر عثمان

 1 - مفهوم التنمية 

   رغم أن الهدف المباشر بعد ثورة ديسمبر تحقيق برنامج اسعافي عاجل للفترة الانتقالية  لإصلاح ما خربه نظام الانقاذ، واستعادة العافية للاقتصاد السوداني، لينطلق وفق خطة تنموية مدروسة، يشمل البرنامج الاسعافي :

 وقف التدهور والخراب الاقتصادي، وتحقيق التوازن الداخلي والخارجي، وتحسين الأوضاع المعيشية، وتقليص الصرف علي القطاع السيادي والحكومي والأمن والدفاع، واستعادة أموال وممتلكات الشعب المنهوبة، وتقوية القطاع العام باعتباره ركيزة التنمية، مع القطاعات الأخرى التعاوني والمختلط، والخاص، ورفع ميزانية التعليم والصحة، وبقية الخدمات " كهرباء، مياه، اصحاح بيئي. الخ"، وإعادة تأهيل قطاعات النقل " سكة حديد، نقل بري وبحري ونهري وجوي "، والمشاريع الزراعية والصناعية والخدمية التي توقفت، وغير ذلك من توفير المقومات اللازمة للتنمية ، ولكن ما هو مفهوم التنمية؟

 تابعنا على

للاشتراك في وتس اب أخبار الحركة الجماهيرية احفظ الرقم 00249122970890 وأرسل عليه جملة ( اشتراك ب الوتس اب ).