بيان الحزب الشيوعي اليوناني حول التطورات الخطيرة في شبه الجزيرة الكورية

ذكر المكتب اﻹعلامي للجنة المركزية في الحزب الشيوعي اليوناني في بيان أصدره حول التطورات الخطيرة في شبه الجزيرة الكورية، ما يلي:

شهب ونيازك

البنسلين يا تمرجي

كمال كرار

من قبل أن يعرف السودان البترول والذهب وديكتاتورية الجبهة الإسلامية، كان العلاج والدواء مجاناً في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية، وحكى لي زميلنا الدكتور محمد هلال أنه لما كان بمستشفى وادي حلفا في أقصى الشمال،كان الدواء يشحن لهم بالقطار من الإمدادات الطبية بالخرطوم، وفق برمجة تعتمد على مخزوناتهم بالمستشفى حتى لا ينقطع الدواء،

المقاومة ضد بيع الميناء الجنوبي تتصاعد

وقفة إحتجاجية ببورتسودان ضد زيارة وفد هيئة موانئ دبي

عبد الله موسى:بيع الميناء الجنوبي خطر على الأمن القومي السوداني

الحزب الشيوعي ببورتسودان يدعو لتصعيد النضال

من ذكريات العدوان والمقاومة

لن ننسى صبرا وشاتيلا !

انتشرت القوات الصهيونية المعتدية، ومعها قوات العميل سعد حداد، في أرجاء بيروت، بعد أن أمعنت في تخريب أبنيتها وشوارعها بفعل قصف الدبابات. وبدأنا نجمع المعلومات ونحاول معرفة أمكنة تواجد كل الرفيقات والرفاق، فتوالت الأخبار المحزنة – المفرحة. بعضها يتحدث عن الشهداء الذين سقطوا الشهداء مترافقة مع رسائل (باليد) تقول باختفاء بعض الرفاق، ليس فقط في محاور المواجهة بل وكذلك في بعض المناطق المتاخمة للمخيمات الفلسطينية... بينما بعضها الآخر يقول بتفجير دبابة هنا وناقلة جند هناك؛ هذا في وقت كان فيه صدى الإعلان عن قيام جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية ضد الاحتلال ينتشر بسرعة البرق ويطمئن إلى أن المواجهة لم تنته.

 في تقرير الخبير المستقل

قلق من استمرار القيود والانتهاكات وهدم الكنائس (1-2)

الخرطوم: الميدان

الرفيق رائد فهمي لـ(الميدان) (1\2)

  • الوضع ما بعد تحرير جميع المناطق التي يسيطر عليها داعش يحمل مصاعب وتحديات كبيرة
  • موقف حزبنا ومنذ تأسيسه ثابت في تأييد حق تقرير المصير للشعب الكردي والدفاع عنه
  • من الضروري تجنب أية آثار سلبية لتنظيم الاستفتاء على التعامل مع التحديات الكبيرة التي تواجه البلاد وإقليم كردستان بوجه خاص

الطين الملصق في الكرعين ما ببقى نعلين

الدكتورة: آمال جبر الله سيد احمد

تضج الأجهزة الإعلامية الحكومية هذه الأيام بما سمي حملة جمع السلاح من المناطق الثلاثة دارفور، وجنوب كردفان، والنيل الأزرق أي مناطق الحروب، والتي أعلنها رئيس الجمهورية. ويتبارى الموالون للنظام والانتهازيون في تدبيج الخطب وإقامة الاحتفالات بنجاح هذه الحملة دون أن يسألوا أنفسهم عن أسباب انتشار وتدفق هذا السلاح؟ من المسؤول عنه؟ ما هي دواعي حمل السلاح من قبل الأطراف المختلفة في هذه المناطق؟ ولماذا حملة جمع السلاح الآن؟.

اسقاط النظام .. مطلب الشعب ورهان المعارضة

 قرشي عوض

تعول الحكومة على رفع العقوبات ليس لحل الضائقة الاقتصادية.  ولكن لتجفيف امكانيات اسقاط النظام عبر الانتفاضة الشعبية، او العمل المسلح. لان حماس العالم لمثل الخيارات في تناقص بعد تعاون النظام فيما يعرف بالخيارات ال5 . الى جانب النشاط الذي تقوم به تجمعات دولية بعرض الاطلنطي لرفع العقوبات. وتعتقد الحكومة ان رهانات المعارضة اصلاً خارجية تعتمد على دعم جهات خارجية وان دورها ينحصر في كشف عيوب النظام . وهو اعتقاد ترى جهات معارضة انه ينطوي على اخطاء كبيرة. وفي الحقيقة ان هناك فرصا كبيرة امام لإسقاط النظام بالاستناد الى امكانيات الحركة الجماهيرية. مثلما ان هناك تحديات تنهض في وجه العملية لكنها ليست عصية على المعالجة والتجاوز من قبل المعارضة.

الوحدة الفلسطينية والمحاور الاقليمية

رام الله : القاهرة:

خبر وتعليق

يوسف حسين

الخبر:

تعطر سماوات السودان هذه الأيام، الذكرى الخالدة الرابعة لهبة سبتمبر المجيدة والمعمدة بدماء شهداء الشعب الدكتورة سارة عبدالباقي، والدكتور صلاح السنهوري، والطالب الجامعي هزاع، وأكثر من مائتين أخرين من شهداء الشعب الأبرار، والذين ستظل ذكراهم خالدة أبداً في ضمير ووجدان شعب السودان. لقد عقد شعب السودان العزم على الثأر والقصاص لدمائهم الطاهرة الزكية.

الطريق إلى التغيير (1\2)

بقلم/ يعقوب شطه

 (ينظم) فعل مضارع متعدي تشتق وتتفرع منه أسماء كثيرة بمدلولات مختلفة ومعاني متعددة منها كلمة (نظام)، وهي ذاتها تعبر عن المدلول حسب السياق الموظفة فيه، في النشاط الذهني المرتبط بقضايا الكون المتشعبة والمتداخلة، ومن ضمن مدلولات الكلمة (نظام) هو كامل الأسلوب فى تشكيل الدولة بطريقة بسط العدالة الاجتماعية (التشكيلة الاقتصادية الاجتماعية).

بهذا المفهوم الآن يعيش العالم ويتمظهر فيه نظامان: أحدهما نضج اقتصادياً واجتماعياً واكتملت أوجه إدارته سياسياً وتوجهه فى بسط العدالة الاجتماعية بالانتاج الاجتماعي والملكية الخاصة لوسائل الانتاج، ويسوده صراع طبقات وفئات معقد حول توزيع الدخل القومي،

خارج السياق

الصندوق القومي لرعاية الطلاب ..ثمة حاجة للفحص والمراجعة

أصدر رئيس الجمهورية مرسوما جمهوريا قضى بتكليف الصندوق القومي لرعاية الطلاب بمهمة إسناد وزارة التعليم العام  فى مهمة إنشاء البنيات التحتية للمدارس والخدمات وغيرها (صحيفة التيار الاحد17 سبتمبر 2017) أي أن القرار جاء لصالح تقوية دور الصندوق وتضخيمه وإحكام سيطرته على مجال التعليم بصلاحيات واسعة فى مجال يمس أهم مكون فى العملية التعليمية هم الطلاب/ت، ومنذ تأسيس الصندوق 1991 والجدل حول صلاحياته ومهامه لاينقطع ،حيث آلت اليه تقريبا كل اصول الجامعات منذ انطلاقة مايسمى بثورة التعليم العالي،

كوريا الشمالية وخطر الحرب

تقرير:الميدان

كتب السيد ديفيد اغنانيوس في صحيفة "واشنطن بوست" مقالاً حول الأزمة الكورية وخطر الحرب النووية.