قضايا المؤتمر الاقتصادي

حول الدولة التنموية الديمقراطية

بقلم : تاج السر عثمان  

 بمناسبة المؤتمر الاقتصادي المنعقد هذه الأيام في الفترة  : 26 /9 – 28 /9/2020، نعيد نشر هذا الجزء من مساهمة حول مفهوم الدولة التنموية، والذي تمّ تناوله بالنقد والتحليل.

كما هو معلوم ارتبط مفهوم الدولة التنموية بتجارب دول شرق آسيا " اليابان ، كوريا الجنوبية، سنغافورة، ماليزيا، الخ" في أواخر القرن العشرين التي لعبت فيها الدولة دورا في التخطيط الاقتصادي الكلي ( رأسمالية الدولة)، وقد انبهر بها بعض الكتاب، وحاولوا نقل تلك التجارب باعتبارها " بديل تنموي للنهوض بالسودان "( راجع الشفيع خضر : الدولة التنموية الديمقراطية، القدس العربي، 22/4/ 2018). معلوم أن الاقتصادي تشالمرز جونسون قد عرّف الدولة التنموية بأنها دولة تركز علي التنمية الاقتصادية ، وتتخذ التدابير اللازمة لتحقيق هذا الهدف، وهي تجمع بين آليات السوق وتدخل الدولة

الكاتب مفيد صيداوي .. سبعون عامًا من العطاء والإبداع والكفاح  

   حاوره: شاكر فريد حسن ( فلسطين )

كان لي هذا اللقاء مع الأستاذ الكاتب والأديب الرفيق مفيد صيداوي القادم من ربوع ورحاب قرية عرعرة الرابضة على صدر جبال الخطاف، وذلك بمناسبة احتفاله بعيد ميلاده السبعين، الذي يصادف في التاسع عشر من أيلول. ومفيد هو أحد الأسماء الإبداعية الطليعية والوجوه الأدبية المضيئة بكل ألق ونبوغ في فضاء ثقافتنا الوطنية التقدمية الفلسطينية المنحازة للجماهير وقضاياها اليومية والمصيرية،

شماعة الخروج من قائمة الدول الراعية للإرهاب

 الهادي هباني

تعاد علينا مرة أخري مسرحية شماعة وجود السودان ضمن قائمة الدول الراعية للإرهاب منذ نوفمبر 1993م كما شهدناها من قبل جنبا إلى جنب مع مسرحية شماعة المقاطعة الاقتصادية منذ أغسطس 1997م. فقد ظلت حكومة العهد البائد تدمن تعليق خيبتها وفشلها الاقتصادي وتغطية فسادها وجرائمها المالية على الشماعتين طوال السنوات الماضية كلما ضاقت بها الكوارث واستحكمت عليها حلقات الفشل الاقتصادي وفاحت منها رائحة الفساد.

الى تصعيد التضامن مع الشعب الفلسطيني

لدحر مسلسل التطبيع المذل مع اسرائيل

جرت في واشنطن امس مراسم توقيع اتفاقات التطبيع بين الإمارات والبحرين من جهة واسرائيل من جهة اخرى، برعاية ترامب ونتانياهو، في خطوة أخرى ضمن مسلسل التطبيع المهين مع الاحتلال الإسرائيلي.

مقالة مقارنة 

ثور سبتمبر ونموذجي أكتوبر وابريل

صديق محيسى

سقطت ثورة اكتوبر64 بسبب تامر احزاب الأمة الميرغني والاتحادي الديمقراطي وجبهة الميثاق الإسلامي فأطاحوا حكومة الثورة والضغط على رئيس وزراءها الضعيف حتي اجبروه علي الاستقالة وكان الاتهام الأول موجه ضد الشيوعيين انهم اختطفوا الثورة ، غير ان اهداف هذه الأحزاب إجراء انتخابات سريعة لتقودها الى الحكم .

خطاب التضخم وسعر الصرف يضيف  الإساءة إلى الأذى الإفقاري

معتصم اقرع

في سياق تناول قضية التضخم مصطلحات جشع التجار والمضاربين فارغة ولا معنى لها من وجهة نظر تحليلية كما يجب ان يعلم أي زلمة درس الاقتصاد لسنة أو سنتين. يبدا أي تحليل  اقتصادي جاد، وفي الواقع أي شخص واقعي، بقبول أن هدف أي تاجر أو منتج هو تحقيق أقصى الفوائد والأرباح  التي يمكنه الحصول عليها داخل منظومة  القيود التي يواجهها. هذا ليس مستغربا. يفعل العمال والموظفون  نفس الشيء ، كل شخص  يرغب في بيع قوة عمله للجهة التي تدفع اعلي اجر في وظيفة يراها مقبولة ولائقة. الأمر نفسه ينطبق على سيدة الشاي وعلى الجميع وهذه هي الرأسمالية.

فيكتور جارا في قلوب الناس

عبد الرزاق دحنون

قرأتُ اسم المغني الشعبي التشيلي اليساري فيكتور جارا أول مرة في أحد أعداد مجلة "الهدف" التي كانت تصدر في بيروت لمؤسسها الكاتب الفلسطيني الشهيد غسان كنفاني.

صفقة السودان لتسوية مطالبات قصف السفارة

مترجم عن (THE WALL STREET JOURNAL )

 تهدف الخطة التي توسطت فيها الولايات المتحدة إلى فتح البلاد أمام الاستثمار والمساعدات ؛ يطالب البعض بمزيد من التعويضات للمواطنين الأجانب ، ويريدون أن تشمل الصفقة ضحايا 11 سبتمبر

واشنطن - يهدد الانقسام بين الديمقراطيين في مجلس الشيوخ بعرقلة صفقة بوساطة أمريكية لمساعدة السودان على إقامة حكومة مدنية مستقرة وحل مطالبات ضحايا الإرهاب ضد النظام السابق لعمر البشير ، الذي آوى القاعدة في التسعينيات.

 وفي أحدث أشكالها ، ستشهد الاتفاقية دفع الحكومة الإصلاحية الجديدة في السودان 335 مليون دولار لتعويض أكثر من 700 من ضحايا هجمات القاعدة الإرهابية عام 1998 على السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيافي المقابل ، ستزيل واشنطن تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب وتستعيد الحصانة السيادية من المسؤولية الإضافية في المحاكم الأمريكية.

مرفأ بيروت ..

أنفجار مرفأ ام أنفجار الطائفية

بقلم : رائد صالح النينوة

من يقرأ الاوضاع اللبنانية سيصل الى نتيجة مفادها , تمدد الطائفية والمذهبية في الأوساط السياسية والأجتماعية , وتغلغلها في المجتمع اللبناني , وأصبحت تتغذى وتتضخم من خلال الأستقطابات العصبوية , لتكون المحرك الأساسي للصراعات السياسية والاجتماعية , وتتلقفها الماكينة الطائفية – السياسية لتمدها بالوقود لتزداد حدة هذه الصراعات .

**** المشورة المدمرة ****

بقلم: طارق جبريل

كان الاسود يليق بها...

 ويخبر عن غنج اريستقراطي فخور بتاريخه...

وكانت عيناها الواسعتان تشعان بريقاً يضرب من بين الخصل الحالكة السواد، بسياط كسياط الاوغاد في (برّي) الثوره، كلما عبثت به ريح (انقره) البارده....

اقترب  كلبها الاسود  من بنطالي فسحبت رجلي بأدب..

قالت: هل تخاف الكلاب..

نحن والشفافية.. والفساد

بقلم/ د. محمد قسم الله محمد ابراهيم

صدر في مطالع هذا العام 2020 التقرير السنوي لمنظمة الشفافية الدولية (تقرير مؤشر مُدركات الفساد) عن وضع الفساد في العالم خلال العام الماضي 2019م، وكعادتنا احتلّ السودان موقعه في ذيل القائمة التي تتكون من 180 دولة، تصدرت الدنمارك ونيوزيلندا مؤشر معايير الشفافية والنزاهة بين دول العالم بينما تصدرت الإمارات العربية المتحدة الدول العربية بنسبة 70% من مؤشر النزاهة في المركز 21 عالمياً تلتها السعودية،

لماذا توجست الإدارة البريطانية خيفةً من مدينة عطبرة؟

بقلم : تاج السر عثمان  

   كُتب الكثير عن عطبرة " أتبرة"  وسكك حديد السودان التي ارتبطت بنشأتها عام 1906م، ودورها في الحركة الوطنية والنقابية والسياسية والاجتماعية والثقافية، والتي لعبت دورا مهما في ثورة 1924 ، ونشأة هيئة شؤون العمال بالسكة الحديد 1946، وفي معركة الاستقلال، وفي ثورات اكتوبر 1964، وانتفاضة مارس – أبريل 1985 ، وثورة ديسمبر 2018، الخ، كما ضمت قبائل وشعوب مختلفة وحدها  وصهرها العمل والنقابة والنادي والرياضة والجمعيات التعاونية والزاوية والمقاهي، أي الحداثة والحياة العصرية، وساهم العمال الأجانب" مصريون، يونانيون، أرمن، الخ" في ادخال الوعي بأساليب العمل النقابي من تنظيم واضرابات، التي جاءوا بها من يلدانهم . الخ، ما كُتب علي سبيل المثال لا الحصر:

 " موسم الهجرة إلى الشمال " للطيب صالح  

بقلم : شاكر فريد حسن (فلسطين) 

لقد تأخر ظهور القصة في السودان، بيد أن هذا التأخير لم يمنع الكتاب والأدباء السودانيين من اللحاق بركب الاخرين من الكتاب العرب، فشحذوا هممهم وراحوا يقرؤون ويكتبون ويبدعون رغم تعثر البدايات والبواكير عند البعض.  

وحملت القصة السودانية الطابع الرومانسي والمضمون العاطفي الوجداني، الذي طغى على كتابات الأدباء الشباب، وذلك نابع من تأثرهم بالتجارب القصصية الرومانسية العربية والعالمية المترجمة في تلك الفترة. ثم ظهرت القصة الواقعية التي استمدت موضوعاتها ومحاورها من الواقع السوداني المعيش، وطرحت القضايا والمشاكل الاجتماعية والعادات التقليدية البالية السائدة في المجتمع السوداني.  

زيف التفـاوض ..

بقلم: عمـر العمـر

كما منحنا في مركزية "قحت" أوزانا لقيادات بلا جماهير أفردنا إلى طاولات التفاوض مقاعد لقادة بلا ثقل. كل اولئك يختبئون وراء لافتات وهمية. يوم ينطلق السباق الديمقراطي لن تجد لحوافرهم أثراً على المضمار . هم أصحاب الطموحات الذاتية غير المشروعة. ثالثة الأثافي وجود مبعثرين يصرخون في الفيافي ينادون بحقوقهم في الإستقبال داخل قاعات التفاوض.

66 عاما لصحيفة الميدان صحيفة الحزب الشيوعي السوداني المركزيّة 

 (2 أيلول 1954م إلى 2 أيلول 2020م ) 

بقلم: مفيد صيداوي 

 بعد عشر سنوات من صدور الاتحاد في حيفا (14 أيار 1944م) كناطقة باسم عصبة التحرر الوطني العربية الفلسطينية (الشيوعيون العرب في فلسطين)، تصدر في الخرطوم صحيفة عمالية أخرى هي الميدان صحيفة الحزب الشيوعي السوداني، لتنافح عن العمال والفقراء وجماهير السودان، وبسبب موقفها هذا ومعاداتها للاستعمار والرجعية تعرضت أكثر من مرة للإغلاق والملاحقة السلطوية الرجعية، وتعرض قادة الحزب للسجن وكذلك محررو وكتاب الجريدة، ولكنها كانت تجتاز الطوق، وتعود لأحبابها للجماهير السودانية التي كانت تحميها وتحمي موزعيها. 

طبيعة الصراعات في الفترة الانتقالية:

ولاية كسلا ، شرقي السودان – نموذجاً ..

 بقلم: محمد بدوي

المتابع للشأن السوداني يمكنه رصد عدد من الأحداث المرتبطة بصراعات قبلية من حيث الأطراف خلال الفترة الانتقالية في عدد من الولايات، اَخرها تجدد الأحداث في الأسبوعين المنصرمين بولاية كسلا شرقي السودان، الصراعات وارتباطها بالعنف تُمثل إحدى السيناريوهات التي تواجه مسارات الفترة الانتقالية،

الجامعة العربية ليست عربية ولا أمل بإصلاحها   

 بقلم : شاكر فريد حسن 

 ثبت بالدليل القاطع أن ما يسمى بـ " جامعة الدول العربية "، بعد ان أسقطت مشروع قرار قدمته فلسطين في اجتماع وزراء الخارجية العربية، إذ أنها لم تدِن التطبيع الاماراتي مع المؤسسة الاسرائيلية الاحتلالية، وأتاحت المجال أمام البحرين وسواها من مشيخات النفط في الخليج لتؤدي الدور الوظيفي الذي أقدمت عليه الامارات، الذي يخدم دولة الاحتلال. 

السلام لا ينفصل عن انجاز مهام الفترة الانتقالية

بقلم : تاج السر عثمان 

 

 تزامنت مع محادثات السلام الجزئية التي جرت في جوبا وأديس أبابا وما نتج عنها عن اتفاق بين الجبهة الثورية والحكومة، وإعلان المبادئ بين رئيس الوزراء حمدوك والحلو، كارثة الفيضانات والسيول التي أدت لخسائر في الأرواح والممتلكات وانهيار البنى التحتية، وتهديد المواقع الأثرية التاريخية ، مما يتطلب أوسع حملة محلية وعالمية لدرء آثار تلك الكارثة، بتوفير المأوى والاغاثة للمتضررين، وتعويضهم ، والتي كشفت فساد النظام البائد، في سوء التخطيط السكني، وعدم تقوية البنيات التحتية وحفر المجاري والمسارب لمواجهة تلك الكوارث المحتملة طيلة الثلاثين عاما الماضية.

في ذكري ميلاده 93 عبدالخالق محجوب : نشأته الوطنية وأعماله

بقلم : تاج السر عثمان

  

  أشار الشهيد عبد الخالق محجوب ( 23 سبتمبر 1927- 28 يوليو 1971) في مؤلفه " لمحات من تاريخ الحزب الشيوعي السوداني، دار الوسيلة، ط 3 1987)، ص 40  إن نشأة الحركة السودانية للتحرر الوطني- الحزب الشيوعي فيمان بعد " لم يأت قسرا أو عن طريق الاستيراد كما يدعي أعداء الشيوعية في السودان، بل كان تطورا منطقيا للفكر السوداني وحاجة ماسة فرضتهاالظروف التي واجهتها البلاد"

„اسألوا بندر بن سلطان"..

حقائق جديدة عن انفجار بيروت!

تقارير وحقائق جديدة تتكشّف تباعاً بعد عشرين يوماً على الانفجار المدوّي الذي هزّ العاصمة اللبنانيّة ودمّر مرفأها ذات ثلاثاء أسود شكّل محطّة مفصليّة في تاريخ لبنان.. "عجقة" سفن حربيّة شوهدت سريعاً في المياه اللبنانية بعد الانفجار

وأعادت الجميع 38 عاماً إلى الوراء، حيث كان الاجتياح الإسرائيلي وقتذاك بوّابة قدوم بوارج وقوّات أطلسيّة الى بيروت، هي نفسها التي سُمّيت حينها "القوات المتعددة الجنسيّات"، والتي اكتملت أركانها بوصول السفينة العسكرية سان غيستو التابعة للبحريّة الإيطالية أوّل أمس الأحد، متقدّمة وصول وزير الدّفاع الإيطالي إلى بيروت على رأس وفد عسكريّ "رفيع المستوى"، ليلتحق بالوفود العسكرية البريطانية والفرنسية والأميركية.

 تابعنا على

إشتراك في أخبار الحركةالجماهيرية بالوتس اب  أرسل جملة ( إشتراك ب الوتس اب ) على الرقم 249122970890+