البلهارسيا تهدد حياة اكثر من 109 الف تلميذ بالخرطوم

اعلى معدلات الإنتشار موجودة بالمشاريع الزراعية خاصة   مناطق السكر

توقعات  باصابة 500الف بمضاعفات المرض بالسودان

 وفقاً لتقارير رسمية  21% لم يحصلوا على العلاج

كشف تقارير رسمية عن أصابة 109الف و 430 تلميذ بالبلهارسيا بمحليتي جبل اولياء وشرق النيل ، ولفتت الى عدم علاج 17الف و241 (من التلاميذ المصابين منهم)و10 آلاف و225تلميذ بشرق النيل وعدد 7آلاف و16تلميذ مصاب بجبل اولياء،  فيما خضع 92الف و189تلميذ للعلاج. هذه المعدلات التي وردت بالتقارير  تنبئ بتفجر الاوضاع وفشل وزارة الصحة في الحد من انشار البلهارسيا وفقا للخطط والبرامج التي تبنتها في وقت سابق واعلنت من خلالها دحر المرض لتصل معدلات انتشاره الى اقل من 1%  بالاضافة الى تقارير تؤكد وجود بؤر تصل إلى أكثر من 90% .

وكانت وزارة الصحة الاتحادية اعلنت عن إصابة مليونى مواطن بمرض البلهارسيا، وأكدت أن 80% من السكان معرضون للإصابة بالمرض حال عدم تنفيذ خطة وقائية عاجلة لمجابهة المرض، وأكدت أنها وضعت خطة للحد من انتشار المرض.

في ذات الوقت أوضحت إحصائيات أجرتها "منظمات طوعية ومجلس تنمية وتطوير الرحل" بعدد من ولايات دارفور غربي البلاد أن أعلى معدلات الإنتشار موجودة بالمشاريع الزراعية خاصة في مناطق السكر.  ونوهت الى أن أعلى نسبة إصابة سجلت بولاية شمال كردفان إذ بلغت نسبتها أكثر من 70. %.

اعاقة النمو الاجتماعي:

تعرف  البلهارســيا  كأحــد أخطر الأمــراض التــى تســبب اعاقــة في النمــو الاجتمــاعي والاقتصادي، على مستوى العالم, فهنالك 200مليـون نسـمة يحملـون الطفيليـات باجسـادهم, 300الف منهم يعانون مـن المرض. ويؤكد خبراء في المجال الصحي ان هذا الوضع يؤدي لتفاقم  الاوضاع الصحية  خاصة وســط الأطفــال فـــى عمــر المــدارس ممــا يــؤثر علــى التحصيل الاكاديمي.

احصائيات معلنة:

طبقا للبرنامج القومي لمكافحة البلهارسيا بوزارة الصحة الاتحادية فأن مرض البلهارسيا يصنف ضمن الامراض المهملة والمنسية حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية للامراض واشار البرنامج الى ان المرض لم يحظ بالدعم العالمي كبقية الامراض وكشف عن عدد المصابين على مستوى العالم بنحو 200 مليون شخص 80% منهم في افريقيا ,منهم 120 مليون نسمة تظهر عليهم اعراض المرض و20 مليون نسمة تظهر عليهم  مضاعفات المرض فيما يقدر عدد المصابين بالمرض بالسودان بأكثر من 5 ملايين شخص بينما يصل عدد المعرضين للاصابة بالبلهارسيا 80%. سجلت بعض المناطق بالولايات نسب عالية بالاصابة التى وصلت الى 90% ، وقد اظهرت المشاريع الزراعية للسكر نسب اصابة أعلى (عسلاية 80% وكنانة 60%، وسكر الجنيد 60% وحلفا الجديدة 50% ، وسنار 37% ). وللبلهارسيا مضاعفات وخيمة حيث بلغت حالات النزف المعوي الحاد بسبب البلهارسيا خلال العام 2010م اكثر من 6 الف حالة بالمستشفيات .

معدلات الانتشار :

بحسب المسوحات التي تمت في العام 2010م حول معدل انتشار البلهارسيا وسط السكان بـ( 6) ولايات وبيَّن المسح اصابة 3.5% بولاية الخرطوم و70 %  بولاية شمال كردفان مع وجود بؤر ذات اصابة عالية تصل الى 92% ، فيما  بلغت نسبة الانتشار بولاية الجزيرة 11.6% . وسجلت ولاية كسلا 15%  مع تواجد بؤر تصل الى 38% .  وبلغت نسبة الانتشار بولاية نهر النيل 9% وتوجد بؤر تصل الى 50% بينما سجلت ولاية النيل الابيض 14% مع وجود بؤر تصل الى 54% . وكشف تقرير الصحة الاتحادية عن عدم اجراء مسوحات للوقوف على معدل انتشار المرض في 2011م.فيما نوه التقرير الى ان آخر مسح تم بولاية القضارف في العام 2008م  كشف عن نسبة انتشار تصل الى 83%. فيما وصلت نسبة الانتشار بولاية النيل الازرق وفقا لمسح العام 2010م  36%بمحليات الدمازين, قيسان, والرصيرص . وبولاية جنوب كردفان معدل الانتشار لآخر مسح في العام 2008م كان 32%..

تحذيرات من مضاعفات المرض :

وحذر  التقرير من  مضاعفات البلهارسيا التي وصفها بالكبيرة واشار الى انها تؤدي للاصابة بسرطان الكبد والمثانة وتليف الكبد والنزيف المعوي الحاد والفشل الكلوي. وكشف عن  اجراء( 4) الف و(800 )عميلة نزف معوي بسبب البلهارسيا المعوية بمستشفى سوبا وابن سينا خلال العام 2011م .

وكشفت المسوحات الاستراتيجيه الاساسية للوزارة عن اجراء مسوحات وبائية للبلهارسيا وسط عينة من الطلاب بمرحلة الاساس بكافة المحليات للوقوف على نسب الاصابة وتحديد الفئة المستهدفة بالعلاج والعلاج الجماعي بواسطة المتطوعين وذلك عبر استخدام عقاري (البرازيكوانتل والندازول (.

الميزانية الكلية :

عدد المستهدفين بالتوزيع الجماعي (نسبة اصابة اعلى من 10% ) يبلغ (5.713.000 )مواطن عدد المستهدفين  بالتوزيع الفئوي نسبة اصابة من 5% ـــ اقل من 10% يبلغ مليون و26 الف تلميذ ويبلغ جملة المستهدفين 6ملايين و739الف مواطن ، التكلفة الكلية التقديرية للبرنامج سنويا تبلغ. 5.4مليون جنية وكشفت الخطة ان التكلفة التقديرية لعلاج مضاعفات المرض لشخص واحد تبلغ الف و700جنية ادوية وتنويم وفحوصات ومناظير ، فيما تبلغ التكلفة الكلية لعلاج المصابين بالمضاعافات المسجلين بالمؤسسات الحكومية للعام السابق 6الف مريض وتبلغ التكلفة 10.2مليون جنية  وهي ضعف المبلغ المطلوب لتنفيذ الخطة الوقائية .واشارت الخطة الى ان المرضى المتوقع اصابتهم بمضاعفات المرض يمثلون 10% من العدد الكلي من المصابين وانه يتوقع اصابة 500الف بمضاعفات المرض بالسودان وقدرت تكلفة علاجهم ب(850 )مليون جنية .

واشارت الخطة للولايات المستهدفة بالحبوب وكشفت عن جملة التوزيع للفئات التي استهدفت الطلاب والمواطنين البالغ عددهم 6مليون و739الف مواطن بميزانية مقدرة ب 5ملاين و391 الف و200 جنية . حيث بلغت نسبة التوزيع للمواطنين 5ملايين و713 الف مواطن وبلغ التوزيع لفئة الطلاب مليون و26الف طالب .

ووفقا لتقرير رسمي  فإن برنامج مكافحة البلهارسيا كشف عن اجراء مسح طفيلي وسط طلاب الخلاوى بمحلية شرق النيل وتم علاج جماعي لعدد 3خلاوى بجانب اجراء مسح طفبلي بمحليات كرري وامبدة وبحري. وتم اجراء فحص معملي لعدد 35 تلميذ بمحلية امبدة بجانب تكوين فرق للمكافحة . واشار التقريرالتغطية بحبوب البرازيكونيتل وسط طلاب الخلاوى بمحلية بحري للنصف الاول من العام الجاري. ولفت الى علاج 79 %  من طلاب الخلاوى بمحلية بحري بينما لم يخضع 21% من طلاب الخلاوى للعلاج ونوه التقرير للتغطية الكلية للتلاميذ بالحبوب 58%  لتظل نسبة 42% دون علاج .