مقتطفات من برنامج الحزب الشيوعى

التمويل

 ظل بنك السودان مند عام   1959   و حتى عام 1990 يقدم التمويل المباشر للقطاع الزراعي من خلال تقديمه القروض للمؤسسات الزراعية التابعة للدولة, فبموجب لائحة بنك السودان (المعدلة) رقم  (57أ)  تقوم المؤسسات الزراعية الحكومية بتقديم طلباتها لتمويل الصرف على العمليات الزراعية من نظافة وحراثة للأرض وشراء لمدخلات الإنتاج وغيرها. ويقوم بنك السودان بمراجعة وتدقيق طلبات التمويل بغرض تقدير حجم التمويل المطلوب متضمنا المصروفات الإدارية والعائد المتوقع منه. تقوم المؤسسات الزراعية بدورها بتوزيع التمويل على المزارعين وفق نظام مالي ومحاسبي خاص بكل منها, ثم بعد نهاية الموسم الزراعي تقوم بإيداع إيراد مبيعات المحاصيل الممولة في حساب لدى بنك السودان بغرض تسوية المديونية التي تتضمن في العادة الفائدة المقطوعة التي كان يضعها البنك على هذه السلفيات الزراعية للمؤسسات. و لم تتجاوز  الفائدة ( 9%) قط.

و قد اتخذت حكومة الجبهة  القومية من تأخر التمويل و عدم كفايته ذريعة لإيكال مسالة التمويل للبنوك التجارية عبر محفظة البنوك و التى استخدمت صيغة السلم لتمويل العمليات الزراعية و المرابحة لتمويل مدخلات الانتاج  للمؤسسات الزراعية التى صفت الانقاذ جزءاً كبيراً منها و تسعى للاجهاز على المتبقى (مشروع الجزيرة, مؤسسة الرهد الزراعية,  مؤسسة حلفا الجديدة الزراعية,  مؤسسة النيل الأزرق الزراعية,  مؤسسة النيل الأبيض الزراعي،  مؤسسة السوكي الزراعية,  مؤسسة الشمالية الزراعية, مؤسسة طوكر الزراعية ) حيث يتم ريها بنظام الري الحديث المنظم). بينما استخدم البنك الزراعى نفس الصيغ لتمويل القطاع المطرى و الافراد.

لذلك يجب ان يستند التمويل على الأسس التالية :

  1. تؤخذ تكاليف زراعة الفدان الواحد للمحصول المعني والتي تعدها الجهات الفنية فى وزارة الزراعة .
  2. تحتسب إنتاجية الفدان الواحد – من القطن مثلا.
  3. تضاف أرباح للمزارع في حدود 33 % من التكلفة المقدرة وبالتالي يتم الوصول لسعر – القنطار من القطن مثلا – الوحدة القياسية من المحصول المعني.
  4. أن تتولى إدارة المؤسسة الممولة السداد
  5. أن يتم تضمين بند في عقود السلم ينص فيه على أن تلتزم إدارة مشروع الجزيرة ومؤسسة حلفا الجديدة بسداد نصيب المحفظة أولا, ومن ثَمَّ الجهات الأخرى الدائنة لهما إن وجدت.
  6. أن يستفاد من تمويل المحفظة في الأقسام الزراعية التي كانت نسبة تسديدها (تسليم محاصيل السلم للقمح عالية)