من التأسيس إلى التجديد أضواء على تجربة الحزب الشيوعي السوداني

بقلم/ الريح علي الريح

مع اطلالة الذكرى الـ(72) لتأسيس الحزب الشيوعي السوداني، سنوات تحكي عن رحلة حافلة بالنضال في طريق التقدم والديمقراطية والسلام والعدالة وسعادة الشعب السوداني، جاء كتاب(من التاسيس إلى التجديد أضواء على تجربة الحزب الشيوعي السوداني) للباحث عبدالقادر إسماعيل أحمد.

وهذا الكتاب امتداد لتوثيق الباحثين والمفكرين لتجربة الحزب الشيوعي السوداني. حيث شكلت الدعوات المتكررة لمواصلة التوثيق لهذا الحزب، أحد أهم دوافع الكتابة في هذا الموضوع، ولعل إشارة د: محمد سعيد القدال، إلى أهمية هذا العمل ودعوته للباحثين في مقدمة كتاب معالم في تاريخ الحزب الشيوعي للمواصلة في التصدي لمهمة التوثيق للحزب الشيوعي السوداني كانت أهمها، وهي دعوة سبقه إليها الأستاذ/عبدالخالق محجوب في تقديمه لكتابلمحات من تاريخ الحزب الشيوعي السوداني"، حين قال :(من المهم أن تكون لدينا دراسة لتاريخ الحزب، نشأته وتطوره، وما خاض من معارك في الخارج وبين صفوفه، يضاعف هذه الأهمية أن الكثيرين ينضمون إلى صفوف الحزب وهم يجهلون هذا التاريخ، وهذ يضعف من وعيهم ويعقد بهم دون المساهمة الجادة في تطور الحزب، ولا يؤهلهم من الناحية الفكرية لحرب التيارات الانتهازية التي يتعرض لها الحزب خلال نضاله).

وعاد ليكرر نفس الدعوة ويشدد على أهمية تسليط الضوء على المعالم الفكرية في تاريخ الحزب. الاستاذ الخاتم عدلان، حين قال: "كثير من الوثائق الحزبية المهمة التي تعتبر معالم فكرية في تاريخ الحزب الشيوعي السوداني ودلائل على قدرته على التقييم السياسي والفكري وموقعه المستقل نسبيا، لولا اسلوب الاخراج الذي جعل كثيرا منها في غير متناول يد الجماهير وحصرها في نطاق عضوية الحزب، لكان الأثر الفكري والسياسي أبعد مدى، مما حدث بالفعل".

 كما جددت دورة اللجنة المركزية للحزب في ديسمبر1997م نفس الدعوة في المحور الثالث النقطة(ا) من إطار المناقشة العامة حين قالت بضرورة التقويم الموضوعي الناقد لمحصلة تجربة الحزب الشيوعي السوداني.  

الكتاب صادر من مركز عبد الكريم الثقافي، ومطبوع في شركة مطابع السودان للعملة، والتصميم الداخلي من للأستاذ وليد سوركتي، وتصميم الغلاف، للاستاذ عبدالعزيز حامد مهدي، وقدم له الدكتور عبداللطيف البوني، وبعدد (547) صفحة، ومذيل بإهداء: إلى كل من سكب دمه، عمره،عرقه،وحبره لأجل سودان يليق بإنسانه، يسع جميع مجتمعاته، ثقافاته ويستوعب تنوعه الغني.  

ننوه إلى وجود نسخٍ محدودةٍ جدا بالمركز العام للحزب الشيوعي.

 تابعنا على

إشتراك في أخبار الحركةالجماهيرية بالوتس اب  أرسل جملة ( إشتراك ب الوتس اب ) على الرقم 249122970890+