نافذة دولة جنوب السودان

تحت عنوان :"ظاهرة إنحراف سلوكيات الشباب والاطفال"

منتدى شباب شلو الثقافي الإجتماعي ينظم سمنارا بالحاج يوسف

تقرير: الميدان
نظم منتدى شباب شلو الثقافي الإجتماعي بالسودان يوم الجمعة بالحاج يوسف الشقلة، سمنار بعنوان "ظاهرة إنحراف سلوكيات الشباب والاطفال"، و تطرق المتحدثون للكثير من الظواهر السالبة الدخيلة على ثفاقات المجتمع والتي عرفت قديما بالكثير من القييم المثلى منذ السودان الموحد، وحضر السمنار جمهور كبير من ابناء مجتمع شلو ضم الشباب وكبار الأعيان و المثقفين.

وافتتح السمنار بكلمة من  رئيس المنتدى مودوو فيليب و الذي اعطى فكرة عن تكوين المنتدى و الهدف من السمنار، و البرامج و المشروعات التي تخطط لها المنتدى.

بينما اشاد مدير مركز دايفرسيستي للدراسات الإستراتيجية جون ديفيد في  كلمة القاها للحضور، بالسمنار، مشيراً إلى انه يساهم في توعية المجتمع عبر الشباب، مطالباً بالمزيد من الحراك الثقافي الإجتماعي في هذا الإطار.

هذا وقد شخص المتحدث الأول الدكتور بشرى داك إنحراف سلوكيات الاطفال و الشباب في عشرة نقاط رئيسية أبرزها انخراط الاطفال في العمليات الإجرامية و التي تاتي في مقدمتها السرقة والنهب تحت أنشطة مجموعات "النيقس"، فضلا عن الإبتعاد و التخلي عن الثقافات والعادات النبيلة للمجتمع، طارحا الكثير من الحلول لمعالجة هذه السلوكيات وتقويم الاطفال و الشباب، وعزا الدكتور ظهور الكثير من العادات السالبة وسط الاطفال والشباب إلى مشكلات الحرب و النزوح وما ترتب عليها من تشرد الاطفال و تفكك الأسر، لافتا إلى ان الأسر ايضا لديها جوانب قصور تجاه تربية الأبناء الأمر الذي ينتج مثل هذه الظواهر الإجتماعية.

واوصى  دكتور بشرى المنتدى بالإنخراط في مثل الكثير من هذه الأنشطة الإيجابية وتكوين أجسام فرعية للشباب لمعالجة كل الظواهر السالبة للحفاظ على المجتمع وثقافاته وخصوصيته من الإندثار.

وفي الورقة التي قدمته، ركز المتحدث الدكتور جالفان سامسون اوياي على مشكلة السلوك العدوان وسط الاطفال والشباب وقدم شرح وافي عن انواع و مسببات هذه الظاهرة والتي إنتشرت في الآونة الأخيرة وسط مجموعة من الأطفال ممن يقومون بالنهب والضرب والسرقة في اوقات الليل وخاصة في تجمعات المناسبات وفي مقدمتها الأعراس التقليدية للمجتمع، وشخص الدكتور كذلك بأن السلوك العدواني في الغالب يكون مرتبط بالطفل من صغره من خلال تاثيره ببئة الأسرة والبيئة المحيطة به، وحمل الأسر ايضا جزء من المسؤولية في نمو السلوك العدواني وسط الاطفال.

وعقبت الأستاذة انجليينا شوتي اوضونق على  الاوراق التي قدمها المتحدثين، مثمنة على دور المنتدى والقيمة الفنية العالية للسمنار، وتطرق بدورها للكثير من السلوكيات السالبة خاصة وسط الفتيات.

فيما عقب الصحفي باطومي ايول كذلك بدوره على المتحدثين مشيدا بفكرة المبادرة وضرورة المحافظة على المجتمع و ثقافاته في ظل الظروف الكثيرة المحيطة بمجتمع شلو وجنوب السودان ككل.

وقد فتحت الفرصة للمناقشة بعد الاوراق التي قدمته المتحدثين، وشارك العديد من الحضور في النقاش وطرح الكثير من التوصيات للقائمين بأمر المنتدى للعمل عليها في الفترة القادمة.

أكثر من 50% من سكان ولاية توريت بحاجة إلى الغذاء

 أعلنت حكومة ولاية توريت بجنوب السودان، أن الولاية تعاني من حالة انعدام الأمن الغذائي. جاء هذا في بيان صحفي اصدره حاكم الولاية يوم الأربعاء  الماضي. ودعا حاكم الولاية توبيليو البريو اورومو في بيان، وكالات الإغاثة للاستجابة من خلال توفير الغذاء للسكان المحتاجين، وأوضح اورومو أن الوضع الغذائي في ولاية توريت بدأ يتدهور منذ شهر ديسمبر الماضي بسبب موجة جفاف طويلة أدت الى ضعف انتاج المحاصيل. وأضاف البيان "أن الحكومة تعلن ولاية توريت في وضع حرج للغاية".

وقال الحاكم إن الوضع قد تتدهور أكثر، و من المرجح أن تكون الولاية في وضع حرج ، حيث يحتاج أكثر من 50٪ من السكان إلى الغذاء في الشهر القادم. وأضاف الحاكم أن غالبية المزارع في الولاية تأثرت بأشعة الشمس الحارقة، مشيراً إلى أن الجفاف تسبب في حرق  العديد من مزارع الذرة الرفيعة في مقاطعات توريت الشرقية والغربية ولوبا. وأكدت حكومة الولاية أن معدل المنتجات الحيوانية قد انخفض بسبب عدم كفاية نقاط المياه والمراعي.

السياسي المعارض لام أكول يعود إلى العاصمة جوبا

عاد إلى العاصمة جوبا يوم الخميس  الماضي، السياسي المعارض الدكتور لام أكول أجاوين رئيس الحركة الديمقراطية المتحدة، في عودة تعد الثانية خلال مائة يوم منذ نوفمبر العام الماضي. ووقع أكول، على إتفاق السلام المنشط تحت مظلة تحالف الجماعات المعارضة في سبتمبر عام 2018 لوقف الحرب الأهلية التي اندلعت عام 2013. وكان في استقبال أكول لدى وصوله بمطار جوبا، رئيس الفترة ما قبل الانتقالية ومستشار الرئيس سلفاكير لشؤون الأمنية، توت قلواك.

وقال أكول في تصريح للصحفيين، انه سعيد لوجوده في جوبا للمرة الثانية، وتابع قائلاً "انا هنا بدعوة من الإيقاد للمشاركة في الحملة الوطنية للسلام التي تقوم بها النساء في جنوب السودان". وعبر أكول عن شكره للآلية الأفريقية، لتقديم الدعوة له والحكومة لتسهيل عودته إلى العاصمة جوبا.

وأشار إلى أن إتفاق سلام جنوب السودان يواجه تحديات الا انه عبر عن أمله في ان تسرع الأطراف في تنفيذ بنود الفترة ما قبل الإنتقالية. وأضاف أكول، أنه سوف يقوم بمقابلة الرئيس سلفاكير، إذا أتيحت الفرصة، بجانب عقد إجتماعات مع أصحاب المصلحة وشركاء الاتفاقية المنشطة بجوبا.

 تدشين حملة العودة إلى المدرسة في شمال اعالى النيل

 أطلقت حكومة جنوب السودان يوم الاثنين الماضي بمدينة الرنك، حملة تهدف إلى إتاحة فرص التعليم لأكثر من 700 ألف طفل في جميع أنحاء جنوب السودان. وجاءت الحملة تحت شعار "حق التعليم" تستهدف 729 ألف طفل من بينهم 291 طفلة، في مرحلة الطفولة المبكرة في التعليم الإبتدائي والتعليم البديل.

وأكد وزير التعليم العام، دينق دينق هوج، لدى حديثه أثناء تدشين الحملة في مدينة الرنك، أهمية التعليم في بناء السلام والتنمية، مشيرا الى ان الوزارة تعمل من أجل ضمان حصول 2.2 مليون طفل وطفلة، على حق التعليم في جميع أرجاء البلاد. وتابع " التعليم حق لكل شخص، لذا يجب علينا أن نتبنى التعليم من أجل التنمية في جنوب السودان".

من جانبه قال أندريا سولي، ممثل منظمة يونسيف، ان المنظمة تسعى للوصول الى المناطق التي يصعب الوصول إليها في جميع مناطق جنوب السودان التي تفتقر إلى التعليم مع عودة السلام. وفي عام 2014، وضعت وزارة التعليم العام ومنظمة يونيسيف وشركاء آخرون، "مبادرة العودة إلى التعليم" لمعالجة الحواجز المتزايدة أمام تعليم الأطفال في جنوب السودان. وتشير تقارير الوكالات الأممية إلى إجبار نحو 2.4 مليون طفل على الرحيل عن منازلهم، إضافة الى وجود مليوني طفل خارج فصول الدراسة بسبب الحرب الأهلية منذ العام 2013.

حكومة بوما تقوم بإرجاع أطفال مخطوفين إلى جونقلي

 أعلنت السلطات الحكومية في ولاية بوما بجنوب السودان يوم الثلاثاء، انها قامت بإرجاع خمسة أطفال قد اختطفوا من ولاية جونقلي إلى السلطات الحكومية الأسبوع الماضي. وقالت ليديا فيتر اقولوري، وزيرة النوع والرعاية الاجتماعية الولائي، الثلاثاء، أن السلطات الأمنية قامت بإعادة 5 أطفال تم اختطافهم من قبل المجرمين في إقليم قومروك.

وأضحت ليديا، أن حكومة ولاية بوما يوم الاثنين قامت بتسليم ثلاثة أطفال للحكومة ولاية جونقلي، مشيرة الى ان حكومة بوما قامت بتسليم طفلين لحكومة جونقلي الأسبوع الماضي. وتابعت "حالياً لا يزال هناك طفلين معي في الولاية اعمارهما من 2 الى 4، لكننا لا نزال نبحث عن هويتهما لكن اعتقد ان الطفلين من إقليم الاستوائية" وناشدت الوزيرة وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني، لتقديم المساعدة لمعرفة هوية الأطفال المخطوفين.

من جانبه كشفت الوزيرة، عن قوانين ولوائح تمت إجازتها من قبل المجلس التشريعي الولائي لمعاقبة كل من يتورط في عمليات إختطاف الأطفال، وتابعت "القانون الجديد ينص على 15 سنة لمن يقوم باختطاف طفل و7 أعوام لكل من يقوم بشراء طفل".

مقتل شخص في اشتباكات بين الشرطة والمجرمين بجوبا

لقي شخصاً واحداً على أقل مصرعه في اشتباكات بين الشرطة ومجموعة مسلحة حاولت نهب منزل وكيل وزارة الصحة ليلة الثلاثاء في عاصمة جنوب السودان جوبا.

وقال الناطق باسم الشرطة دانيال جاستين، إن الشرطة قتلت شخصاً في عملية تبادل إطلاق النار مع ثلاثة من مجرمين مسلحين حالوا نهب منزل وكيل وزارة الصحة ماكور كوريوم، ليلة الثلاثاء بحي ريفرندوم بضواحي العاصمة جوبا.

وأوضح جاستين، اثنين من المجرمين لازا بالفرار، ولم يتم القبض عليهما.

وفي سياق منفصل، كشف جاستين عن وفاة ضابط من ضباط الشرطة في حادث مروري في حدود جنوب السودان مع أوغندا يوم الثلاثاء، وأن اثنين آخرين أصيبا بجروح في الحادثة.

وأبان مسؤول الشرطة، أن الضابط توفي إثناء انحراف الدراجة النارية التي كانت تقلهم مع اثنين آخرين في حدود ولاية توريت مع أوغندا.

نائب الجنرال فيتر قديت للشؤون العسكرية يقدم استقالته

قدم النائب العسكري لحركة جنوب السودان المتحدة ، جون قاتيال رياك، استقالته  بعد خلافات إدارية نشبت بينه وقائد الحركة الجنرال بيتر قديت ياك.

وقال الجنرال قاتيال في تصريح الاثنين، إن خلافاته مع الجنرال قديت حول السياسات والإدارة هي السبب في استقالته من ثاني أعلى منصب عسكري في المجموعة المعارضة.

وأضاف "عندما أرسلت جماعات المعارضة ممثليها إلى جوبا للإسراع بعملية السلام ، قديت رفض إرسال رئيس الأركان ومسؤولي الأمن والشرطة في حركتنا ".

واتهم المسؤول العسكري جماعة المعارضة بقيادة الجنرال قديت بارتكاب انتهاكات ضد العديد من المدنيين الأبرياء تتمثل في الاعتقالات والتعذيب على الحدود بين جنوب السودان والسودان.

وتابع "العديد من التجار محتجزين حالياً ويتم تعذيبهم من قبل قوات حركة جنوب السودان المتحدة  الموجودة في أجزاء كثيرة من ولاية الوحدة وولاية غرب كردفان السودانية".

واوضح الجنرال إنه يدعم عملية السلام في البلاد ، قائلا إنه استقال ومعه عدد من ضباط الجيش.

وزارة الصحة بولاية فشودة تعبر عن قلقها ازاء قرار منظمة صحية بوقف الدعم

كشفت السلطات الصحية بولاية فشودة في جنوب السودان، عن تحديات في تقديم الخدمات الصحية في المنطقة ، عقب قرار منظمة (I M A) بوقف دعمها لمدة ثلاثة اشهر. وتعمل منظمة (IMA) في مجال الصحة في جنوب السودان، وتدعم مستشفيات ولاية فشودة بالخدمات الصحية. وقال وزير الصحة الولائي، لينو بنكرياس الخميس، إن وزارته تسلمت خطاباً من المنظمة يؤكد فيه عدم تجديد العقد مع حكومة الولاية بشأن الاستمرار في تقديم الخدمات لمدة ثلاثة أشهر.

و أوضح بنكرياس أن هذه المنظمة تقوم بتقديم خدمات تتعلق بحوافز القوى العاملة في كل المراكز الصحية بالولاية، بجانب المعدات والإمدادات الصحية. وأضاف الوزير أن توقف هذه المنظمة عن الدعم سيؤثر سلباً على سير العمليات الصحية في المنطقة.

وفاة طفل وإصابة امرأة في حريق اندلع في مخيم الأمم المتحدة ببانتيو

 اندلع حريق داخل مخيم اللاجئين التابع للأمم المتحدة في مدينة بانتيو بولاية ليج الشمالية بجنوب السودان  يوم الأربعاء ، ادى إلى وفاة طفل يبلغ من العمر ثلاثة سنوات، و اصابة امرأة كبيرة في السن بجروح.

وقال يوهانس قاتنيانق مسؤول المخيم ، إن الحريق اندلع في مربع (A) نتيجة لاشتعال نار بأحد المساكن سببته امرأة كانت تقوم بطهي الطعام.

وأكد قاتنيانق وفاة طفل واحد و إصابة امرأة مسنة بجروح وصفها بغير الخطيرة. وأضاف قاتنيانق أن الحريق أدى إلى حرق (220) مسكن، موضحاً أن كل المساكن مبنية بالمواد التقليدية ، حيث فقد المواطنين كل ممتلكاتهم ، و هم الآن يفترشون العراء ، ودعا المنظمات للإسراع في تقديم الدعم اللازم للمتضررين.

 

 

تابعنا على

رابط إذاعة صوت الثورة السودانية ( داخل السودان محجوب من قبل النظام يمكنك استخدام برامج الـ VPN )