على ضفاف ميدان الاعتصام

 

( عرض أكتافكم روحو يلا

سقتونا المل والقله

القذافي وأصبح مافي

حسني مبارك وعلي عبدالله

ويا حاج زين(بن علي) استغفر ربك

تسرق دهبك وتكتل شعبك

وتشرد تلبد جمب بيت الله)

محجوب شريف

بقلم/ علي عسيلات

وهكذا كل حكام الصلف والاستبداد، عندما يضيق عليهم الخناق يهربون من مصيرهم الى مصيرهم بلا انتظام وكالضب اذا هوجم يملص ذيله وقاية لباقي جسده من ضربة الهلاك، فينشغل مهاجمه بفرفرة الذيل وتعرف انتباهة عن قتل الجسد فعلا.

حدث هذا من كل الأنظمة الشمولية وحكامها الذين لفظتهم شعوبهم فغادروا الشمولية تاركين ذيولهم تفرفر تونس الجزائر مصر اليمن كلها والسودان الوطن اليوم كل الناس تشغلهم محاولات ذيل الحزب الحاكم لإعادة الجسم المخلوع مرة.

وتبدو القضايا كما لو أن الشعب لا يطلب غير إزاحة رأس النظام ويقدم المجلس الانتقالي أولى قضية تتعلق بغسيل أموال يحاكم بموجبها المخلوع، لأنهم وجدوا مبالغ ضخمة من الاموال وهذه على أهميتها يمكن ان تترك غباشا في وعي الناس بما هو أهم، هي قضية لن تزيد عن سنوات من السجن والمصادرة كأي تاجر ويمكن تنقذه من محاكمات كثيرة، وتبرر وجوده في السجن وتمنع محاكمات هي أهم من تجارة وحيازة وغسيل العملة.

اولها التعدي على الدستور وعمل الانقلاب على الديمقراطية ثم ما تلى ذلك من مطامع منها التعذيب والقتل الجزافي وتدمير وقتل الاف الناس بالطائرات في دارفور؛ مما شكل جريمة حرب تطالب محكمة الجنايات الدولية بتسليمه متهما بالابادة.

تم اغتيال العزل الذين طالبوا بحقوقهم في كل مدن السودان اهمها كجبار بورتسودان عطبرة الخرطوم وطلاب معسكر العيلفون وشهداء سبتمبر 2013 .. الخ ذيل النظام البائد يتمترس رافضا تسليم السلطة لقوى الحرية والتغيير بكل احزابها وتحالفاتها، والتي انجزت الثورة واقتلعت رأس النظام.

ولهذا تنتظر قوى الثورة وقوى إعلان الحرية والتغيير واجبات كثيرة أولها المحافظة على روح الثورة وسط ميدان الاعتصام وتقديم عناصر تحالف التغيير القادرة على توصيل المعلومات وتحليل الأخبار واستخدام كل وسائل الشرح والتوضيح من كل قوى التغيير، ومن المهم العمل الصحفي والفن والتشكيل والغناء للمحافظة على روح الثورة وبث الأمل ورفع معنويات الثوار والمهم تواجد كل قيادات الاحزاب وسط المعتصمين، وأعتقد أن جريدة(الميدان) ممكن تواجدها وسط المعتصمين نشرا للوعي والمعرفة.

يحتاج ميدان الاعتصام لمزيد من الاهتمام، خاصة فيما يتعلق بإمداد المعتصمين بالغذاء والأدوية، والملاحظ أنها قلت عن الأول وهذا يمكن أن يؤدي إلى ضعف الاعتصام وانصراف عدد مقدر يؤثر على الاعتصام.

 تابعنا على

للاشتراك في وتس اب أخبار الحركة الجماهيرية احفظ الرقم 00249122970890 وأرسل عليه جملة ( اشتراك ب الوتس اب ).