كيف يكون إسترداد أموال الشعب المنهوبة؟

تقرير : صفاء صلاح _ إبراهيم ميرغني

تعتبر قضية إسترداد الأموال المنهوبة خلال ثلاثين عاما من عمر نظام الإنقاذ البائد في ظل سياسة التمكين والإستبداد إذ مورست عمليات نهب ممنهج ومحمي بالقانون بما يسمى الحصانات فتم تهريب مليارات الدولارات من عائدات النفط إلى الخارج كما تمت عمليات سمسرة خصوصا في تجارة السلاح والعطاءات الحكومية حولت إلى بنوك في الخارج والداخل وأصبح بالتالي الواجب المقدم للحكومة الإنتقالية المقدمة إسترداد هذه الأموال في الداخل أو الخارج لتساهم في عملية التنمية الاقتصادية والإجتماعية وإعادة الاعمار والمشاريع الانتاجية الكبرى كمشاريع الزراعة المروية مثل مشروع الجزيرة وإعادة تأهيل السكك الحديدية وقطاع النقل عموما وسد العجز في الموازنة العامة بإسترداد هذه الأموال المنهوبة والتي تزيد عن 60 مليار دولار .عليه أصبح من أولويات الحكومة الإنتقالية القادمة إسترجاع هذه الأموال حتى تمر مرحلة الإنتقال بسهولة ويسر بتوفير الحد الأدنى من متطلبات المواطنين في العيش الكريم من خلال البرنامج الاقتصادي الإسعافي المقترح .

ثورة ضد الاعلام الرسمي

هيثم دفع الله

بدءً نترحم على الطلاب الشهداء الذين سقطوا في مدينة الابيض في فاجعة صادمة للضمير الانساني وغير مقبولة وغير مفهومة وتؤكد على همجية سلطة الامر الواقع ، إن من ظلوا يحكمون هذه البلاد طوال الثلاثين عاماً الماضية اثبتوا أن ثقافة العنف هي من صميم مشروعهم وفكرهم.

ظلت وسائل الاعلام الرسمية تقوم بدور غير الدور الذي يفترض فيها القيام به فبدلاً ان تضع أرجلها في المكان الطبيعي لها حيث تقف الجماهير والإرادة الشعبية ومن ثم تعمل على دعم الثورة واهدافها حتى تمام نجاحها، نجدها تداهن وتتلون بدرجة تثير الاشمئزاز ومحفزة للقيئ.

المؤتمر الدستوري القومي جوهر  ثورة ديسمبر المجيدة

  • إرساء قواعد الدولة المدنية الديمقراطية عبر مؤتمر دستوري قومي شامل لايستثنى احداً لصياغة الدروس والتجارب
  • المؤتمر الدستوري مهمة وطنية واجبة الانجاز والتنفيذ . لاينجزها حزب واحد او تنظيم سياسي او تحالف سياسي محدود بل  تحالف سياسي عريض
  • لجان المقاومة تشكل القواعد الأساسية للتحالف العريض خاصة في مجال السكن .

المؤتمر الدستوري القومي هو الهدف  الأساسى  والجوهرى لإتتفاضة  19 ديسمبر 2018 المجيدة ورقة أعدتها منطقة  عطبرة  وتم نقاشها في اجتماع موسع عقد فى 20 يونيو الماضي الورقة استعرضت جدول أعمال المؤتمر الدستوري القومي والمتمثلة فى  قضية الحرب الاهلية وكيفية استدامة السلام و قضية الحريات العامة والديمقراطية وترسيخها وقضية الهوية السودانية وضرورة الاعتراف بالتعدد والتنوع  ، و علاقة الدين بالدولة وعلاقة الدين بالسياسة والدفع بالتسامح الديني كشرط للمساواة بين الأديان بالإضافة الى قضية التنمية وتصفية التخلف والدفع بمسألة التنمية المتوازنة والمستدامة  واالتمييز الايجابي لحل ظلامات الهامش م الميدان تنشر الورقة لأهميتها : \

اختتام فعاليات مهرجان لبنان المسرحي للرقص المعاصر

 السكرتير السياسي للشيوعي بالابيض يكشف اخر تطورات مجزرة الابيض

* لجنة الامن بالولاية تتحمل كامل المسؤولية .

* 35  محاميا يتابعون تقديم الجناة الى العدالة .

* بيان اللجنة الامنية اشار بوضوح الى الجهة التي ارتكبت المجزرة

* نرفض اتهام المعلمين بتحريض الطلاب للخروج في المظاهرة .

مناقشة ديوان ما يشبه الرثاء في دار الفاروق

تقرير: رائد محمد الحواري

خارج السياق

منتجو الصمغ ...نطاق الحروب والسلام !

مديحة عبدالله

سيشهد أكتوبر القادم أنعقاد المؤتمر العالمى للصمغ العربى ، تحت رعاية المنظمة العالمية للصمغ العربى بتمويل  من الامم المتحدة وبمشاركة (169 دولة منتجة له ، و(150) شركة عالمية تستخدم هذه السلعة  ،حسب صحيفة اليوم التالى أمس، ما لفت نظرى هو ماجاء على لسان رئيس الاتحاد العام لتجار الاصماغ الطبيعية الذى قال للصحيفة (هو مؤتمر عالمى سوف يستفيد منه السودان استفادة كبيرة ، واتوقع مشاركة المنتجين بصورة واضحة ، ومن خلاله سوف تكون هناك مخرجات أهمها تكوين الاتحاد الافريقى العالمى وإنشاء معمل مرجعى للصمغ يستطيع السودان من خلاله أن يدخل عالم التكنولوجيا بصورة كبيرة الخ الخ .

مجازر .. والقضاء الجالس يقف فيفضح عوراته!

 بقلم : بثينة تروس

وقفة إجلال لشهداء مجزرة مدينة الأبيض، التي حدثت اليوم 29 يونيو، وراح ضحيتها  3 من الطلبة  و2 من المواطنين الذين تم قنصهم  في تظاهرات  وأحتجاجات سلمية، فهي تعد جريمة أخرى يتحمل المجلس العسكري وزرها وجنايتها  بتقاعسه وبضعفه عن ردع قوات المليشيات والجنجويد، وكتائب الجهاد الاسلامي، وما يسمي بكتائب الظل وغيرها من القوات التي ظل ينعتها المجلس بايدي مخربة تارة وبعناصر مندسة تارة اخري.

التواضع الفكري بين

عبد الخالق محجوب ويوسف حسين

ثروت قاسم

عند  منتصف ليل الأربعاء الثالث من  يوليو 2019 ، ترجل الفارس العظيم الباشمهندس يوسف حسين عن فرسه ، طالباً الإذن بالانصراف .

في مسيرته القاصدة ، سار  يوسف حسين على درب استاذه ومعلمه عبدالخالق محجوب ،  متوجاً التزامه الحزبي  بالتواضع الفكري ، والحكمة ، ومراعاة المصلحة الوطنية .

سوف نركز في هذه المقالة على استعراض جوانب من خاصية التواضع الفكري التي تميز بها يوسف حسين محاكياً الاستاذ عبد الخالق محجوب ، وذلك بشهادة الغريب قبل القريب  .

 كان يوسف حسين يجسد التواضع ليس فقط الفكري وهو الاهم ، وانما التواضع في الملبس ، والمأكل ، والتعامل بلين مع الضعفاء والمهمشين ، وبكبرياء وشموخ مع الطغاة والفراعنة .

في ورشة تحديات الفترة الانتقالية

محجوب محمد صالح: الحرب خلفت مرارات عميقة وانقسامات خطيرة

المواجهات السياسية الإعلامية

و الواقع المجتمعي الميداني الفلسطيني 

د. باسم عثمان*

مع استعصاء عقدة الانقسام الداخلي الفلسطيني، وفشل كل محاولات توحيد الصف الفلسطيني، ومع عجز كل المبادرات الوطنية، سواء كانت من شخصيات أكاديمية، أو مجموعات نسوية، أو شبابية، أو فصائلية يسارية غيورة على مكتسبات الشعب الفلسطيني وانجازاته الوطنية, فقد أضحى الفلسطيني يشعر أن لا قيمة، ولا فائدة، من أي محاولات جديدة لرأب الصدع و انهاء الانقسام الفلسطيني واستعادة الوحدة الداخلية, بنفس الادوات السابقة للسنوات العشر الماضية، وبذات الأساليب التي اضحت مشكوك بنجاعتها و نجاحها، وبقدرتها على رأب الصدع و بناء جسور الوحدة، وجسر الفجوة الآخذة بالتوسع يوما بعد يوم، سواء كان ذلك على شكل انحسار هوامش ثقة المواطن الفلسطيني بقواه وقيادته السياسية المتنفذة بالقرار الوطني، ولا سيما فئة الشباب، الذي أضحى حلمه البحث عن حياة جديدة خارج حدود الوطن.

اوان الثورة الاجتماعية

مديحة عبدالله

الثورة الاجتماعية لا تتحقق بقرار من أحد  او مجموعة أو  حتى حزب ، أنها تتشكل فى المجتمع وتاخذ مداها حتى تعبر عن نفسها فى مطالب غايتها التغيير للافضل ، ما من شك أن النساء السودانيات فى شتى المواقع داخل وخارج الاسرة ، قدمن نماذج قوية من المقاومة ضد كافة  اشكال التمييز الموجودة فى  البنية  الثقافية فى المجتمعات السودانية  ، والمسنودة بقهر الدولة ، ولم تكن تلك المطالب معزولة عن العمل السياسى المعارض للدكتاتوريات ، ولم تعلن النساء العزلة عن سياق المقاومة العام ، الا أنهن اغلفت اهمية التنظيم (بمعنى بناء تنظيماتهن المستقلة ) ، والتضامن ، والعمل المشترك  الى حد كبير ...

الصراع السياسي تحت مظلة العوالم المهزومة – (1)

عابد عقيد

في أدب المقاومة العربي  المجسّد روائياً، كانت شخصية (متعب الهذال) في خماسية مدن الملح ل (عبد الرحمن منيف) شكل من أشكال الوجيب الراشح بالغبن والمُشبّع بحب التراب، إنّه المختلف نوعاً ما؛ من أبطال العمل الروائي المُقاوِم، لم يكن (الهذال) ذاك البرجوازي الصغير الذي يقاوم المستعمر في أغلب الأعمال الروائية رافعة الوعي، إنما هو رجل بدوي بسيط يتمتع بذكاء البداوة؛ فأدرك بحسه البدوي العالي خطر الغزو الإستعماري في ثوبه الجديد مع ظهور البترول (البترو دم) مستقبلاً. إمتطي الرجل دابته يطوي الفلاءات ليلاً لمضارب القبائل يغرس بذرة المواجهة الصِدامية ورفض النهب لثروات الأجداد وطمس هويتهم، رغم حالة الإحباط،  يظل هذا الغِراس بين شقوق الصخر يغازل الشمس، طالما أنّ الرَدَي حيٌ لا يموت.

دموع الاشقاء الاثيوبيين ووداع العروبة

بقلم: د. حيدر ابراهيم علي

انفعلت مع المندوب الاثيوبي الذي كان يغالب دموع الفرح وهو يتلو بيان الاتفاق السياسي المبدئي بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري، وقلت في نفسي هؤلاء هم الاشقاء الحقيقيون والذين يفرحون لفرحنا مثلنا وأكثر من فرحنا نحن بينما اخرون يتحدثون كثيرا عن الاشقاء السودانيين ولكن ينطبق عليهم المثل العامي ” حلو لسان وقليل إحسان ” الاثيوبيون صادقون في مشاعرهم تجاهنا وللسوداني مكانة عالية ومحترمة لا يجدها بين “الاشقاء” العرب وقد أثبتت الهجرة إلي البلدان العربية والاغتراب مكانة السوداني لدي العرب رغم ماقدمه لتلك البلاد ، صحيح هوعمل مدفوع الاجر ولكننا تميزنا بالامانة والصدق والمودة وعدم الفردانية مقارنة بالاخرين.

لا مصاحفَ تحت القبّة الصّفراء

فراس حج محمد/ فلسطين

لا شيء في القدسِ مما تظنُّ

كلّ شيء في محيط المدن الأخرى

أيّ شيء على أُسود رام اللهْ

ودُوّار المنارةْ

القدس أطول من نخلة في بيتَ لحمْ

أو شارع في الرّام

أو قصيدة في معجم الشّعراءْ

السودان وأستراليا من غُردون باشا إلى موجات الهجرة الأخيرة

خالد العبيد - كانبيرا

قرأت هذا النص التوثيقي المتماسك الذي كتبته الباحثة الأسترالية ويندي ليفي وقام بترجمته الصديق العزيز عادل الحاج قبل سنوات .. يسرني ان أشرك القراء خاصة السودانيين في جميع الجاليات المختلفة التي تعبر عن واقعنا السوداني بمختلف القوميات واللغات والديانات في قراءته لأهميته القصوى وتبحثُ هذه الورقة في تاريخ ارتباطات استراليا بالشأن السوداني، على المستويين الحكومي والغير حكومي وكذلك على المستوى الاجتماعي. إذ تستهل ذلك من عام 1885، عندما تم ابتعاث الفرقة العسكرية الأسترالية لمساعدة كتشنر، وملامَستِها كذلك لذكريات الإرساليات التبشيرية الأسترالية في فترتي الخمسينيات والسبعينيات (1950-1970)، وكذلك البعثة التجارية الحكومية الأسترالية للسودان في 1975، إلى جانب المساعدات الفنية بين البلدين.

فِي حُلْمِ اسْتِعَادَةِ الوَحْدَةِ

الفَتْرَةُ الانْتِقَاليَّةُ .. وكُونْفِيدرَاليَّةُ الدَّوْلَتَيْنْ!

 بقلم/ كمال الجزولي

 (1)

في التَّاسع من يوليو الجَّاري مرَّت الذكرى الثَّامنة لتطبيق نتيجة استفتاء السُّودانيِّين الجَّنوبيِّين في ما أضحت تُعرف، منذها، بـ "دولة جنوب السُّودان" التي ما لبثت أن غرقت، للأسف، في حرب أهليَّة لا تبقي ولا تذر! ورغم أن الأرقام زعمت، وقتها، أن نسبة التَّصويت في ذلك الاستفتاء، لصالح "الانفصال/الاستقلال"، بلغت 98.83%، فإن الذِّكرى مرَّت دون ابتهاج شعبي أو احتفال رسمي، الأمر الذي ينطوي، دون شكٍّ، على دلالة لا تخفى.

عبدالخالق محجوب والضابط اللي وراه

 بقلم د. حافظ عباس قاسم

تم القبض عليه صباح 27 يوليو 1971 فاخذ مباشرة الي مكاتب الامن واقتيد بعد ذلك الي مكتب القائد العام حيث هرع الي هناك قادة مايو من العسكريين . وحسب افادة الطاهر التوم ان النميري قد دفع الماء بعيدا من فم عبد الخالق عندما قدم له منصور خالد كوبا من الماء وفقا لرغبته, كما افاد منصور بان اخرا قام بنزع السيجاره التي طلبها الشهيد واشعلها منصور ووضعها في فمه لانه كان مقيدا ويقال انه خالد حسن عباس . ولان الشئ بالشئ يذكر فقد ذكرت ارملته نعمات انها كانت قد طلبت من الوزير جوزيف بحكم انه وزير ويتقابل يوميا مع نميري للسماح لها بمقابلة عبد الخالق عند اعتقاله للمرة الثالثة, وأن جوزيف قد اتاها ضاحكاً وقال بانني قد اخترت الزول الخطأ لان النميري قد قال لاخرين "مرة عبدالخالق دي ما لقت واحد غير العب ده ترسلوا لي، ما في ناس كتار غيرو".

مفهوم التجديد عند حمزة الملك طمبل 

بقلم : تاج السر عثمان  

 نستند في هذه الدراسة علي الكتاب الذي أصدره حمزة الملك طمبل بعنوان " الأدب السوداني وما يجب أن يكون عليه ، ومعه ديوانه " ديوان الطبيعة"، وضم في ثناياه عددا من المقالات النقدية ، كان الشاعر والناقد حمزة يوالي كتابتها في جريدة " الحضارة " عام 1927 ، الطبعة الأولي من الكتاب كانت  عام 1927 " القاهرة" ، والطبعة الثانية 1972 " بدون تاريخ"، ونشرها المجلس القومي لرعاية الآداب والفنون .

الثورة السودانية ومعضلتها الراهنة

جلبير الأشقر*

قبل ثلاثة أسابيع، شاركنا الجماهير السودانية ابتهاجها بالنصر الذي أنجزته بقيادة «قوى إعلان الحرية والتغيير» عندما أجبرت «المجلس العسكري الانتقالي»، من خلال تظاهرات 30 يونيو/ حزيران العارمة على الأخص، أجبرته على التراجع عن محاولته الانقلابية ضد الحراك الجماهيري وعلى إعادة فسح المجال أمام الازدهار الحرّ لهذا الحراك، بما في ذلك إعادة تشغيل الإنترنت، أداة تواصله الرئيسية، وعلى العودة إلى مسار التفاوض والمساومة بعد محاولته فرض مشيئته بقوة السلاح.

 تابعنا على

للاشتراك في وتس اب أخبار الحركة الجماهيرية احفظ الرقم 00249122970890 وأرسل عليه جملة ( اشتراك ب الوتس اب ).