هل المشاركة في انتخابات الانقاذ وسيلة لتغيير النظام ام لاضفاء الشرعية عليه؟

انتخابات عام 2010 في جنوب دارفور نموذجا(2/2)

بقلم : ادم شريف المحامي

جنوب السودان

فشل المفاوضات وإمكانية سحب الوساطة من "الإيقاد"

انطوني جوزيف

ازداد المشهد السياسي في جنوب السودان قتامة  هذه الايام، بعد ان انفضت الجولة الاخيرة من منتدى تنشيط إتفاقية تسوية النزاع  بين الاطراف، دون الوصول إلى حل مرضي بين الاطراف، او التوقيع على مسودة الإتفاق التي اعدتها الوساطة، والتي رفضتها كل الاطراف دون إستثناء، وعلى الرغم من ان رفض الاطراف لمقترح الايقاد الجديد لتقسيم السلطة قد تم  بإجماع كل الاطراف وبمبررات واضحة،

جدل المشاركة والمقاطعة لانتخابات 2020 (1\2)

يتردد حديث أحيانا بنبرة عالية ومعني به تحديد القوى السياسية المعارضة للمشاركة في انتخابات 2020 ولا يخفى هذا التوجه نفس قوى إقليمية ودولية تتصارع من اجل فرض واقع وحلول تخدم مصالحها، وهذا لا يعني استبعاد أطراف داخلية متباينة الاهداف، لكنها تتفق على مبدأ المشاركة. على العموم يجب الإقرار بأن المعارضة ليست جسما واحدا يوحدها برنامج الحد الأدنى وتختلف فيما بينها في الأفكار والمرجعيات والمواقف وفي كثير من المنعطفات و"المطبات" السياسية الحادة تحدث انزلاقات في اتجاه هاوية الازمة لاطراف منها وليس هنالك جهة في مقدورها ان تمنع او تحد من تأثير قوة الطرد والجذب المركزي للمصالح؛ وأن التحالفات هي أشكال طوعية وليست أقمصة حديدية.

أنا أحبُّ سقراط

بين التماثيل النصفية التي وصلتنا من عهد أثينا القديمة تمثال شهير، لرأس ضخم، في وجهه جهامة، صفحة الوجه كبيرة مستديرة كأنها الشمس، عينان عميقتان تنظران بفراسة إلى الأفق البعيد، أنف كبير عريض، شفتان غليظتان. من يتمعَّن في  رأس الرجل يحسبه عتالاً يعمل في ساحة  بازار المدينة، أو حجّاراً في مقلع حجر. وحين  تمعن النظر وتتفحصه بدقة أكبر، ترى في التمثال دماثة ولطافة إنسانية قلَّ نظيرها، هذه السمات الشخصية الفريدة هي مكونات رأس أعظم فيلسوف عرفته البشرية، إنه سقراط  ابن حجَّار في مقلع حجر. وعن أبيه ورث تلك الرأس الفذة.

الهيكلة والإدارة الديمقراطية للتنظيم النقابي(1)

بقلم: أحمد علي

لقد وردت تعريفات كثيرة عن التنظيم النقابي ومنها على سبيل المثال: النقابة هي انضمام مجموعة من العمال إلى نوع محدد من المنظمات بغرض تحسين ظروف عملهم ولتعزيز المصالح المشتركة بينهم.

النقابة هي هيئة قانونية تتكون من مجموعة من العمال الذين يتعاملون بمهنة واحدة أو مهن متشابهة.

النقابة هي مذهب سياسي اقتصادي مناهض للرأسمالية وينادي بجعل الطبقة العاملة تسيطر على الاقتصاد والحكم ومن الوسائل التي يتبعها النقابيون لتحقيق أهدافهم هي تأسيس الاتحادات العمالية.

النقابة هي تنظيم يقوم على أسس المهنة والعمل، وينضم تحت لوائه جميع الأفراد الذين يعملون في قطاع معين.

النقابة العمالية هي ذلك التنظيم الذي يؤسسه العاملون والعاملات بالفكر أو بالسواعد وفق إراداتهم الحرة في كنف الاستقلالية الديمقراطية.

انتخابات(2020) ما بين المقاطعة الإيجابية والمشاركة

بقلم/ كمال قسم الله

تُجرى الانتخابات لتحقيق أهداف معينة ومحددة، لذلك يجب أن تكون على أقصى درجة من الفعالية ، باعتبار أنها ليست هدفاً لذاتها، إنما هي وسيلة لتحقيق أهداف عليا.

الانتخابات الحقيقية هي التي تعبر عن أن الشعب هو مصدر السلطات، وهذا لا يمكن أن يحدث إلا بإتاحة الفرصة أمام الناخبين ليشاركوا بمنتهى الفعالية.

الحديث أعلاه لا ينطبق على نظامنا العسكري الاستبدادي الذي لا يستند على عنصر التفويض الشعبي ويعتبر حكمه إلهيا ، لذلك فإن خوض انتخابات في ظل ظروف كهذه سوف لا تعبر عن إرادة الناخبين، بل تعبر عن تبعية مطلقة للمدفوعين للمشاركة خوفاً من السلطان أو بحثهم عن الحصول على مكاسب مادية ومعنوية، أو نتيجة لتقديرات سياسية خاطئة ،، وبما أنها انتخابات غير ديمقراطية فإن نتائجها تكون معروفة مسبقاً،

من وحي اليوم العالمي للحريات الصحفية

بداية أشير إلى أن الهجمة الجديدة التي سيشنها النظام على الصحف، بموجب القانون الجديد، ليست عارضة أو نابلة أو منبتة، بل هي منهجية وهكيلية تتواصل بها الهجمة الحالية. وذلك وفق ما تمليه الاعتبارات والاحتياجات الضرورية، ليظل نظام الإنقاذ الشمولي على دست الحكم بعد أن تفاقمت أزماته، وضيّقت عليه حركة المقاومة الشعبية الخناق. وتأتي الهجمة هذه المرة مكرسة للأساليب القديمة ومتفوقة عليها في درجة القمع. ومما يجدّر ذكره هنا، إنه بعد يوم واحد من مرور اليوم العالمي للحريات الصحفية في 3 مايو الجاري، أقدم النظام على مصادرة صحيفة (الجريدة) ثم بعدها مصادرة صحيفة(الصيحة).

الذهب مرة أخرى

من خلال تقارير وزارة المعادن وبنك السودان

قدمت وزارة المعادن تقريرين خلال عام للمجلس الوطني، الأول في نوفمبر 2017م يتناول أداء الوزارة وإنتاج المعادن عن النصف الأول من عام 2017م والثاني في مارس 2018م يتناول أداء الوزارة وإنتاج المعادن عن النصف الثاني من عام2017م والربع الأول من 2018م وهي رغم بعض القصور في طريقة كتابة التقريرين وعدم شمولهما لتحليل كامل للمتغيرات التي حدثت في الفترات موضوع التقريرين، إلا أنهم يوضحان استقراراً نسبيا في أداء الوزارة وتطوراً كميا في إنتاج بعض المعادن ونشاطا تقنيا ملموسا في إعداد الخرائط الفنية الضرورية للعمل في مجال اكتشاف واستثمار وإنتاج المعادن في السودان،

الأعراب وحدهم يؤدلجون الدين الإسلامي.....7

 

(قالت الأعراب آمنا قل لم تومنوا ولكن قولوا أسلما ولما يدخل الايمان في قلوبكم).

قرءان كريم

 

(الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر أن لا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله).

قرءان كريم

الحضارة العربية وتراجع تأثير الأعراب في الحياة:....2

 

المشهد السياسي

التسوية والتفاوض تحت سقف ادنى

مع استمرار الأزمة الشاملة يواصل النظام حملاته العسكرية في جبل مرة بما تمثله تلك العمليات من انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان وعلى رأسها حق الحياة.  هذا في وقت تنطلق فيه اجتماعات(نداء السودان) في العاصمة الفرنسية باريس، لبحث طرق تفعيل المقاومة واستكشاف سبل جديدة للتعاطي مع نظام الخرطوم، وسط تكهنات بأن تفضي تلك التحركات إلى تسوية سياسية. من جانبه يبدو أن النظام غير مستعد لتقديم أي تنازلات ويتصرف وكاْن  الأمور تسير بطريقة مضبوطة.

لحظة السيادة الوطنية

(المدينة التي لا توجد فيها كلاب حراسة يحكمها ابن آوى)

مثل سومري

1

كيف لنا أن نوازن بين السيادة الوطنية والقضايا الأساسية لحقوق الإنسان في دولة ما عندما يكون الاثنان في حالة تضارب مع بعضهما؟ لقد بدأ هذا الجدل بُعيد الاحتجاجات الشعبية في الجمهوريات العربية التي يحكمها العسكر, ولا يزال مستمراً إلى يومنا هذا. عندما أتعرض للتفتيش مثلاً على الحواجز الأمنية أتساءل أحياناً عما قد يحدث لو كان بالإمكان قراءة الأفكار, لا لأن أفكاري تدور حول العصيان والتمرد والثورة المسلحة, بل لأنه تخطر ببالي أفكار غير قانونية.

الاتفاقيات الدولية والإقليمية وحق الإضراب(2\2)

بقلم / أحمد علي*

في بداية الأمر كان الإضراب يعتبر من الجرائم التي يعاقب عليها القانون ومع مسيرة نضال الطبقة العاملة الطويلة، والتضحيات الجسام التي قدموها من فصل من العمل والزج بهم في المعتقلات والسجون ونصب المشانق لهم من قبل السلطات الحاكمة وذلك حماية لأصحاب رؤوس الأموال.

نص قانون العمل لسنة1997م في الفصل الثالث عشر مراحل تسوية النزاع على: عدم التوقف عن العمل أو قفل محال العمل بموجب المادة(124)ويحظر على العمال أو الموظفين التوقف عن العمل كليا أو جزئيا ويحظر على المخدِم قفل مكان العمل كليا أو جزئيا بسبب نزاع عمالي، وذلك في الحالات الآتية:

هل المشاركة في انتخابات الانقاذ وسيلة لتغييرالنظام ؟!

انتخابات عام 2010 في جنوب دارفور نموذجا (1\2)

بقلم : ادم شريف المحامي

المتابع للشأن العام السوداني في الاونة الاخيرة يلاحظ بروز دعوات عبر المواقع الاسفيرية ومنصات التواصل الاجتماعي تدعو القوى السياسية المعارضة لنظام الانقاذ للمشاركة في انتخابات العام 2020م ، من اجل هزيمة نظام المؤتمر الوطني الحاكم انتخابيا ، وهذه الدعوات لايخلو بعضها من صفة حسن النية  لدى مطلقيها في  امكانية احداث تحول ديمقراطي عبر صناديق الاقتراع في ظل القبضة الامنية للنظام الشمولي الحاكم ، وبعضها الاخر لايخلو من ترويج لمفهوم الهبوط الناعم الذي تحاول دوائر الراسمالية العالمية فرضه في السودان بالابقاء على النظام الحاكم مع اجراء رتوش ومسوحات  تحاول تجميل سجله في مجالات التعددية السياسية ورعاية حقوق الانسان وذلك عبر توسيع المظلة السياسية والاجتماعية للنظام الحاكم باشراك القوى السياسية في الانتخابات القادمة ، واجبار الحركات المسلحة للجلوس مع النظام وفق خارطة الطريق الافريقية برعاية مبعوثها ( ثامبو امبيكي ) لايجاد تسوية سياسية للاحزاب السياسية والحركات المسلحة الموقعة على الخارطة،

تعليقات في السياسة الداخلية

وزير مجلس الوزراء والأزمة العامة ومحاولة تسويق الفشل

الحديث المطول الذي أدلى به وزير مجلس الوزراء هاشم علي سالم لبرنامج"مؤتمر إذاعي" يوم الجمعة الموافق 25/5/2018 يمكن تلخيصه في النقاط الآتية:

أولا: لا تملك الحكومة عصا سحرية لإنهاء الأزمة الاقتصادية التي تواجهها البلاد.

ثانيا: الحل لتلك المشكلات يحتاج إلى عدة سنوات قادمة.

ثالثا: لا حلول سوى رفع الدعم الحكومي

الزُّنُوْجَةُ وَسْطَ شَوَاغِلِ الفِكْرِ الأَفْرِيقِي

 بقلم/ كمال الجزولي

قد يستحيل الفصل، إلا نظريَّاً، بين "السِّياسة" و"الفكر" و"الثَّقافة". فـ "السِّياسة"، كإدارة للصِّراع الاجتماعي الطبقي التَّاريخي على "الثَّروة" و"السُّلطة"، نشاط وثيق الارتباط بـ "الفكر"، من حيث هو جماع عمليَّات ذهنيَّة لتفسير هاتين القيمتين، ورسم مناهجهما، وتبرير أهدافهما، بذات السِّمات الطبقيَّة التَّاريخيَّة. و"الفكر"، بدوره، وثيق الارتباط، بـ "الثَّقافة" التي هي، في بعض وجوه تعريفاتها الكلاسيكيَّة، كما عند الإنجليزي إدورد تايلور، أحد مؤسسي علم الأنثروبولوجيا، تركيبة معرفيَّة تتَّسم، أيضاً، بالطبقيَّة، والتَّاريخانيَّة، كما قد تتَّسِمُ بالتَّعقيد أو البساطة، التَّمايز أو التَّداخل، الاستقلاليَّة أو الانسجام، فضلاً عن كونها تتشكَّل من جماع علوم، ومعتقدات، وعادات، وتقاليد، وتصوُّرات، واستلهامات، وأخيلة، وخصائص وعي، وأساليب نظر، وطرائق تفكير، وأنماط فهوم، وسلوكيَّات يكتسبها الفرد كعضو في الجَّماعة.

اتفاق تام على  خلاص الوطن

الاجتماع الدوري للمجلس القيادي لنداء السودان

عقد الاجتماع الدوري للمجلس القيادي لنداء السودان  بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة من 23 – 28 مايو الجاري برئاسة الصادق المهدي وتوجه قادة نداء السودان بالتحية انضالات الشعب السوداني للاتعتاق من الشمولية ونظام التجويع وخص بالتحية هبة يناير وقد ناقش الاجتماع الاوضاع الاقتصادية والانسانية وقضايا السلام واتخذ قرارات بهدف تطوير نداء السودان وقد شهدت الجلسات حضورا من المجتمع الدولي يشمل المبعوث الفرنسي  وممثلين للولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا والمانيا والاتحاد الاوروبي .

جدل الشريعة والحياة (1)

فتح العقل المسلم في نقد أصول الفقه التقليدي

لم يذهب الأستاذ صلاح شعيب بعيداً حينما ذكر في الأول من يونيو 2016 على صفحات الراكوبة الإلكترونية، بأن كتاب "فتح العقل المسلم" للكاتب السوداني أمين عمر سيد أحمد جدير بأن يجد العرض في كل وسائل إعلام مختلِف الدول المسلمة . جدارة لم تمليها صداقته أو علاقته بالكاتب ولكنها جدارة مستحقة من الجهد البحثي والتحليل العلمي والطرح الفكري الذي قدمه الكتاب، فرغم العدد المقدر من الكتب والمؤلفات التي تناولت الشأن الإسلاموي والفجر التنويري الذي شاع مؤخراً وعمَّ نوره وفضح أستار الفكر الظلامي الذي ظلَّ لقرون طويلة يخيم على العالم العربي والإٍسلامي،

الاتفاقيات الدولية والإقليمية وحق الإضراب(1\2)

بقلم : احمد علي

في بداية الأمر كان الإضراب يعتبر من الجرائم التي يعاقب عليها القانون ومع مسيرة نضال الطبقة العاملة الطويلة والتضحيات الجسام التي قدموها من فصل من العمل والزج بهم في المعتقلات والسجون ونصب المشانق لهم من قبل السلطات الحاكمة وذلك حماية لأصحاب رؤوس الأموال.

الأعراب وحدهم يؤدلجون الدين الإسلامي.....6

(قالت الأعراب آمنا قل لم تومنوا ولكن قولوا أسلما ولما يدخل الايمان في قلوبكم).

قرءان كريم

(الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر أن لا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله).

قرءان كريم

 الحضارة العربية، وتراجع تأثير الأعراب في الحياة:....1

   وتاريخ العرب / الأعراب، كباقي التواريخ، يعرف مدا، وجزرا، في جميع المجالات.

الفكر الديني ما بين الدعوة والدولة

دستور المدينة نموذجاً للتعايش الإثني والعرقي

مرَّ الفكر الديني خلال مرحلة التنزيل بعدة مراحل، حدث خلالها تراكمات كمية وجاء التغير الكيفي بعد الهجرة من مكة إلى المدينة، حيث شهد الفكر الديني تحولات جذرية أطلق عليها الشهيد محمود محمد طه (1906 – 1985) الرسالة الثانية من الإسلام.

 

 

تابعنا على

رابط إذاعة صوت الثورة السودانية ( داخل السودان محجوب من قبل النظام يمكنك استخدام برامج الـ VPN )