(الميدان ) في اعتصام القيادة العامة

معتصمون: 

  • نقاط التفتيش هدفها حماية الثوار
  • لن نترك ساحة الاعتصام الا بعد محاكمة رموز النظام
  • نريد حكومة تدير عجلة الإنتاج .. ومحاسبة جهاز الامن على جرائمه

انحياز للثورة أم انقلاب؟!

خيارات المجلس العسكري الانتقالي

بقلم/ محمد الصادق العوض

يوميات الثورة

إعداد / محمد حمزة

هذا هو عرس السودان الكبير تلاقت فيه كل المواكب ، الزحف  نحو الاعتصام ـ القيادة العامة ـ المواكب تحفها هتافات الجماهير من الريف الشمالي، جاءوا  بكل عنفوان الريف والرغبة اللامتناهية في المشاركة والانضمام إلى ثوار القيادة العامة ، الهتافات تلاقي عنان السماء ، الدموع والهتاف ، الذبائح على مدى الميادين , هذه الثورة أخرجت كل القيم الجميلة التي ظنَّ النظام أنه قد قضى عليها، ولكنها عميقة متجذَّرة في أعماق الجماهير.

 التحية لثوار الريف الشمالي وكافة مدن السودان.

تجمع استعادة النقابات العمالية السودان

يوميات نهوض المارد العمالي وتوالي سقوط إتحاد عام عمال السودان

إعداد : محمد سيف

الثورة السودانية و جدلية الحلم و الواقع في السودان

يوسف عبدالله عبيد

لاشك ان الثورة في السودان تمر بمنعطف تاريخي مهم قد يحدد مدي نجاحها او فشلها في احداث التغيير المرتقب في السودان في المرحلة المقبلة. و لكن اذا اردنا ان نعبُر بالثورة لبر الأمان فينبغي علينا الاسترشاد بتجارب الثورات في العالم و استخلاص الدروس المفيده من نجاحاتها و إخفاقاتها. اهم هذه الدروس هو  ضرورة التمسك التام بكل الأهداف التي قامت من اجلها الثورة لضمان نجاحها. ومن ضمن تلك الأهداف ما جاء فى ميثاق الحرية والتغيير : تنحي نظام البشير الفاسد بكل اشكاله و هياكله التنظيمية من حكم البلاد دون قيد او شرط، و تشكيل حكومة انتقالية قومية من كفاءات وطنيه، يتوافق عليها جميع اطياف الشعب السوداني، تحكم لأربع سنوات.

عفواً العيب هو: أن تعف عند الوغى وتحف عند المغنم

بقلم/ أمين محمد إبراهيم.

العبسي عنترة بن شداد، هو أحد أسلافنا العظماء، و أحد أعظم فرسان و شعراء عصره، وقد بذ أقرانه ومجايليه في ذلك العهد البعيد في الفروسية و الشعر،َ كما أعطى علاوةً على ذلك، درسا بليغاً من دروس، مكارم الأخلاق عامة، والترفع عن الصغائر و الوضاعة خاصة، و ذلك بما قدَمه لقومه أو بالأحرى (لسادته المزيفين) و هو لا يزال وقتها يرسف في قيود العبودية (المذلة) فحرر ضميره و نفسه وروحه الأبية من ذل الرق و حلق بها في فضاء الحرية والانعتاق التام، بينما رمى من (رام إذلاله بالاستعباد) في حضيض عبودية الضمير والروح و ذلك في مأثرة قال فيها:

(يخبرك من شهد الوقيعة أنني أغشى الوغى وأعف عند المغنم).

تعليقات في السياسة الداخلية

قضية دارفور جزء من الأزمة العامة

للوطن وتحل داخلياً وليس متاجرة الأنظمة بها دولياً

سليمان حامد الحاج

كل التقدير لكل الدول والمنظمات والهيئات التي عملت لوقف الحرب وانقاذ اهل دارفور من المجازر البشعة والتي راح ضحيتها اكثر من 400 ألف قتيل وما يزيد عن 4 مليون نازح ولاجئ في معسكرات داخل السودان وخارجه، وقيامها بدور مقدر في كشف هذه المسالخ البشرية وساهمت في وضعها أمام المجتمع الدولي كجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية ووضعها أمام المحاكم الجنائية الدولية لينال من اجرموا في حق أهل دارفور العقاب العادل على ما اقترفوه من جرائم.

ان نظام البشير الذي قام بتدويل هذه القضية، ظل يعمل بكل قدراته على عرقلتها لتمترسه وخندقته داخل حله الاوحد وهو الحل العسكري، ليخضع اهل دارفور لمخطط الاخوان المسلمين وكل دعاة الاسلام السياسي.

على ضفاف ميدان الاعتصام

 

( عرض أكتافكم روحو يلا

سقتونا المل والقله

القذافي وأصبح مافي

حسني مبارك وعلي عبدالله

أين تكمن المشكلة؟ هل في الذي باع (الترماي)..أم في الذي اشتراه؟

 بقلم/ محمد أحمد الفيلابي

 (1)

ظلوا يروّجون لفرية أنه لولاهم لانفرط عقد الأمن. واشترى بضاعتهم البعض، إلا أن(الترماي) انقلب عليهم، وخلف فيهم هلعاً ورعباً ودهشة، عندما خرج الشارع عن بكرة أبيه تحت نيرانهم ودخانهم وعصيهم وإطارات سياراتهم.

كيف بـ(الترماي) يفارق سكته؟

كيف ينفلت الشباب(الداجن) ـ في عرفهم ـ الذي لا يصلح لأي شيئ سوى... وسوى... وسوى؟

سيل من الاتهامات يكيلونها لهؤلاء، لكنها أثرت فينا نحن الاجيال السابقة لهم أكثر، مما أثرت فيهم.

(2)

هاهي محاولة أخرى _ أكثر استماتة هذه المرة _ لبيع ترماي العلمانية والشيوعية.. والفجور الذي تدعو له ثورة تصحيح المسار، وتنقية سماءنا، فجّرها الشباب، وقادها تجمع المهنيين بحرفية عالية أذلّت (الإذلال الواحد ده) من خسرت الدولة ملايين الدولارات من أجل تأهيلهم داخلياً وخارجياً لمقارعة مثل هذا الحراك.

لماذا يصر كهنة السلطان على ترويج ذات البضاعة؟

الفرح سوداني

سميح شقير يغني من باريس للثورة السودانية

المشهد السياسي

إعداد: قرشي عوض

  • الإمام مالك: شكوك مشروعة.

يراودني شك في أن عمر البشير قد قراء كتاب الإمام مالك. أو أن يكون قد طالع أي كتاب بعد تخرجه من الكلية الحربية.

تعليقات في السياسة الداخلية

سليمان حامد الحاج

أهمية استئصال ايدولوجية شريحة طبقة الرأسمالية الطفيلية المتأسلمة:

تفكيك الدولة العميقة للنظام الطفيلي لا يعني فقط المؤسسات والاشخاص رغم الاهمية القصوى لذلك، بل يجب ان يهتم فوق ذلك كله باستئصال ايديولوجيتها التي يقوم عليها كل النظام الطفيلي المتدثر زورا بالاسلام. وهي التي تمده فكريا وسياسيا وثقافيا ودينيا بمقومات استمراره في خداع الجماهير للبقاء اطول فترة في الحكم، بما في ذلك ممارسة كل الاساليب التي تبرر قهره للجماهير بكل الوسائل بما في ذلك التعذيب والقتل، عبر فتاوى فقه الضرورة وغيرها من الاساليب.

ما هي الايديولوجية:

مفهوم المواطنة وإلتفاف القوى المضادة

بقلم/أحمد الفاضل هلال

إن أزمة الدولة التقليدية ليست جديدة، هي معقدة وشائكة وموغلة في تاريخ من الإقصاء وعدم الاعتراف بالتنوع واحترام حق الاختلاف. وبعد وفاة الرسول مباشرة وفي سقيفة بن ساعدة برزت أسئلة حول صيغة الحكم في اختيار الحاكم: هل بالتوصية أم الانتخاب، ومن هم أولى بالتسييد والإدارة؟ ولعل قضية المواطنة كمفهوم جنيني كانت حاضرة بين من لهم الحق بالأقدمية وبين اللاحقين بالدعوة والذين كانوا يأملون في تداول السلطة بالمفهوم الحديث. إن الرسالة والنبوءة هي مواضيع إلهية ويختص بها الله بمن يصطفيه،إلا أن الدرس الاهم الذي لم يتم استيعابه بعد هو ان الرسول لم يختار أو يوصي بتولية أي شخص مما يعني بكل البساطة أن إدارة شئون الدولة ليست مسألة إلهية، وإنما هي مسألة متروكة وتخص البشر وعلى الطرف التاريخي وتوازن القوى الاجتماعية، "إن المؤمنين اخوة" ولا فرق بين اعرابي واعجمي.

سَيِّدِي زَيْنَ العَابِدِينِ .. التَّهْرِيجُ لَا يَلِيقُ بِمَجْلِسِكُمْ (2 ـ 2)

بقلم/ كمال الجِّزولي

(4)

مع تفاقم قضيَّة دارفور بدرجة أقلقت العالم بأسره، أنشأ كوفي أنان، الأمين العام السَّابق للأمم المتحدة، في الأوَّل من أكتوبر 2004م، وبناء على طلب من مجلس الأمن، لجنة دوليَّة، برئاسة القاضى الإيطالي أنطونيو كاسيسي، للتَّحقيق في أحداث الإقليم خلال الفترة من الأول من يوليو 2002م. وفى يناير 2005م استكملت هذه اللجنة عملها ورفعت إلى الأمين العام تقريرها الذي خلصت فيه إلى أن ثمَّة ما يدعو للاعتقاد بأن «جرائم ضدَّ الإنسانيَّة» و«جرائم حرب» قد ارتكبت من جانب القوَّات الحكوميَّة، ومليشيا الجَّنجويد التي تدعمها، إضافة إلى عناصر حركات التَّحرير، وأرفقت مع التَّقرير مظروفاً مغلقاً يشمل أسماء 51 متهماً بارتكاب تلك الجَّرائم،

خارج السياق

فلنحذر التمكين بوجه جديد !

مديحة عبدالله

في زحمة الأحداث المتلاحقة ، ومحاولة المجلس العسكري الإلتفاف على أهداف الانتفاضة ، لابد من الاهتمام بجانب آخر مهم يجرى على الأرض ، وهو الدور الذي يقوم به قائد قوات  الدعم السريع ، ومحاولة أن تقوم هذه القوات وبشكل منفرد بإتخاذ قرارات اقتصادية مؤثرة ، حيث أوضح في حديث أوردته صحيفة(الصيحة) 26 أبريل الجاري:

 (أنه عقب التغيير شرع المجلس في تأمين احتياجات الناس وأوضح أن قوات الدعم السريع دفعت مبلغ مليار و”27″ مليون دولار لوزارة المالية وبنك السودان، وقال “تم دفع هذه المبالغ بالإثبات والمستندات” وأعلن أنه تم توظيف هذه المبالغ في توفير احتياجات البلاد من مشتقات بترولية وقمح وأدوية ومطبعة بنك السودان بجانب المديونيات الخارجية لطباعة العملة، فضلاً عن إنشاء خط جديد لطباعة النقود

ايها الكائن المتحول! لا لقوانين الشريعة الاسلامية!

بثينة تروس

وقف وسط جموع الشباب في هذه الثورة الأصيلة التي لا تشبه الا أصالة الشعب السوداني، ذلك الشاب الأسمر وضاح الابتسام حاملاً لافته مكتوب عليها ( أيها الثائر هل تعلم ان الكوز كائن متحول)!

 والحق يقال انها عبارة عميقة لخصت بلغة شبابية، عصرية،  ورشيقة، تعريفاً دقيقاً للاخوان المسلمين، ورصفائهم ممن يسمون أنفسهم بـ “رجال الدين”، وما يسمى هيئة علماء السودان، والفقهاء  والوهابية والسلفيين الذين حكمونا لثلاثة عقود حسوما بأسم تطبيق قوانين  الشريعة الاسلامية، اذاقوا الشعب خلالها الذل والقهر والهوان بصمتهم المتواطئ مع حكومة الاخوان المسلمين. وتحولوا في تلك السنوات الى كائنات نفعية، تعاون الفساد، وتصمت عن الفجور،  وتتغاضى عن مفضوح المجون، تمد للطاغية في طغيانه، كائنات  تسكن مساجد وبيوت الله الحرام، تتسلق منابرها بلا ورع، تتكاثر وتقتات من استغلال الدين، واحتكار المعرفة الدينية، ، وارهاب خلق الله بدينه!

ما أشبه الليلة بالبارحة

سوار الدهب والزهد الكذوب!.

حسن الجزولي

* في خضم ثورة السودان وإثر سقوط الطاغية البشير وحكمه الأخواني الشيطاني، ذهب جنرال بحكم (فطنة ومزاج الجماهير الثوري)، وهو القائل أنهم (أبناء سوار الدهب) !، ثم تبعه ثلاثة آخرون بحكم نفس (الفطنة والمزاج الثوري)، ولا يستطيع كائناً من كان أن يدعي في آخر أشواط التحليل الرصين، أن هؤلاء ذهبوا هكذا، زهداً في الحكم أو نفوراً من مقاعده الوثيرة.

* وكانت بلاد السودانيين قد شهدت قبل هذه الثورة، أخرى بنفس السيناريوهات وجرت الأحداث خلالها، وقع الحافر على الحافر، وهي نفسها الأحداث الثورية التي خلفت أخرى في منتصف ستينات القرن الماضي، ليسجل السودانيون ثلاث ثورات شعبية سلمية في العصر الحديث من تاريخهم وتاريخ الشعوب من حولهم.

الاجماع علي إسقاط النظام وليس محاورته

محمد الصادق العوض

بعد نقاشات وحوارات وتجارب خاضتها أغلبية القوي السياسية المعارضة توصلت من خلالها أن طريق إستعادة الوطن يتم عن طريق اسقاط النظام بالوسائل السلمية المجربة الانتفاضة الشعبية والعصيان المدني وليس بالحوار ، فلقد اثبتت التجارب أن هذا النظام غير قابل للتغيير بالحوار فلقد أستفاد من الحكم والسلطة لما يقرب من ثلاثين عاماً لصناعة دولة عميقة ، لن يتخلي عن مكاسبها برغبته .

يوميات الثورة

إعداد : محمد حمزة 

هذي الشوارع لا تخون

هي الشوارع علمتنا أن نفيق

أن نبّر البرتقالة

أن نموت فدا الرحيق.

                     حميد

شعب معلم ( سلمية – سلمية – ضد الحرامية ) , شعار دك عرش الطغاة , زلزل الدنيا من تحت اقدامهم , عملت آلة الموت فينا تقتيلاً و تنكيلاً، ولكن إرادة الشعب غلابة , هانحن تفيض بنا الشوارع , من يراهن على شعبنا هو من يكسب الرهان, يا برهان.

العدالة الانتقالية وقانون للعزل

بقلم/ أحمد الفاضل هلال

قبل فترة كان يحتدم الجدل حول البديل وأن هذا المصطلح استخدم كحاجز ضد كل رؤية تتحدث عن التغيير، يبدو أن هنالك نقلة نوعية قد حدثت في طبيعة الاسئلة المطروحة في ظل المستجدات الراهنة للحراك السوداني، أن سؤال البديل قد تقهقر من بين أسئلة التحديات والتي كانت تستخدم كإحدى الفزاعات أمام كل يتجرأ ويتحدث عن التغيير. والحقيقة أن السؤال كان يربك البعض لأنه يحتوي على كثير من المكر، وخاصة عندما يفترض السائل أشخاصا بعينهم واعتبارهم وعلى حسب المزاج بانهم هم البديل، وهذا لكي يتخذ الحوار والمناقشة مسارا وطابعا (سفسطائيا)غير منتج.

يجب التأكيد الحازم بأن البديل هو جملة من الحلقات المتصلة ببعضها وأن البديل ليس مجرد أفراد بعينهم والبديل هو المؤسسات والقوانين وهي القضاء الذي تعمل هذه القوانين والمؤسسات بدون اقصاء؛ والبديل هو المشاريع التي حدثنا، انا، انت، هم ونحن...الخ

 

 

تابعنا على

رابط إذاعة صوت الثورة السودانية ( داخل السودان محجوب من قبل النظام يمكنك استخدام برامج الـ VPN )