الزعيم ذو البعد الواحد

مرتضى عبد الحميد

الفكر ليس له وطن، ولا يمكن أن يظل حبيس الأرض أو البيئة التي أستنبتته، بعكس المروجين لنظرية الأفكار المستوردة والهدامة.

كان الفيلسوف الألماني "ماركوزه" قد وضع إصبعه على الجرح، الذي تعاني منه أوربا الطامحة إلى نمو وتقدم تبجح بهما الإيديولوجيون الرأسماليون، لكنهما أنتجا (إنساناً ذا بعد واحد) حيث استبدلت دكتاتورية الفاشيين والنازيين، بدكتاتورية ناعمة، تستغل الإنسان، وتحوله إلى مجرد ترس في ماكنة الرأسمالية. بل أن الحياة برمتها  تحولت إلى بقاء عامر بالأزمنة الميتة حسب تعبيره.

 لو ان "ماركوزه" ظل حياً إلى الآن، ورأى، أو سمع، أو قرأ عن الزعماء العراقيين، لما تردد لحظة واحد، في كتابة مؤلف جديد، ربما يحمل نفس عنوان كتابه الشهير (الإنسان ذو البعد الواحد) مع تغيير بسيط، لا يزيد عن استبدال كلمة الإنسان بـ (الزعيم ذو البعد الواحد). وهذا رغم اختلاف الميدان، وانتقاله من التكنولوجيا وتنميط الإنسان إلى التشبث بالسلطة وتحطيم الإنسان. وسوف يأخذه العجب، و يصاب بالذهول والحيرة، وهو يرى قادة سياسيين، أتخموا العراق بالمشاكل المستعصية، وبنوا جبالاً من الخراب والدمار الشامل، طيلة الخمس عشرة سنة الماضية. ومع ذلك ظلت عيونهم ترنو إلى السلطة، ولم تصب حتى بالقذى!

جدل المشاركة والمقاطعة لانتخابات 2020 (1\2)

يتردد حديث أحيانا بنبرة عالية ومعني به تحديد القوى السياسية المعارضة للمشاركة في انتخابات 2020 ولا يخفى هذا التوجه نفس قوى إقليمية ودولية تتصارع من اجل فرض واقع وحلول تخدم مصالحها، وهذا لا يعني استبعاد أطراف داخلية متباينة الاهداف، لكنها تتفق على مبدأ المشاركة. على العموم يجب الإقرار بأن المعارضة ليست جسما واحدا يوحدها برنامج الحد الأدنى وتختلف فيما بينها في الأفكار والمرجعيات والمواقف وفي كثير من المنعطفات و"المطبات" السياسية الحادة تحدث انزلاقات في اتجاه هاوية الازمة لاطراف منها وليس هنالك جهة في مقدورها ان تمنع او تحد من تأثير قوة الطرد والجذب المركزي للمصالح؛ وأن التحالفات هي أشكال طوعية وليست أقمصة حديدية.

الانتخابات الديمقراطية و سراب 2020

بقلم :احمد السيد البشير

فى خطوة ماكرة قذف المؤتمر الوطنى بالسهم بعيدا بهدف الاستمرار لشراء الوقت حيث وعد بأنه سيتم انتخابات حرة و نزيهة فى عام 2020  ...!! لكن المتشككون يتذكرون من اين جاء  المؤتمر الوطنى و من هم اسلافه..!!

فهو سليل تنظيم الاخوان المسلمين الذين حاولوا اغتيال عبد الناصر والجد هو جبهة الميثاق الاسلامى التى حلت الحزب الشيوعى والاب الروحى هى الجبهة  القومية الاسلامية التى اصرت على فصل الجنوب . يأتى   مخترح المؤتمر الوطنى و لسان حاله يقول "مكره اخاك لا بطلّ ّ.. ودافعه لمخترحه ذلك جاء بسبب الآتى:

ما يجرى حوله من ضغوط دخلية و خارجية ترفض  اسلوب الحكم غير الديمقراطى الذى يمارس فيه المؤتمر الوطنى خروقات لحقوق الانسان فى بلاده ..و سلوكيات تزعج المجتمع الدولى كذلك هنالك ما تحقق فى الدول الشبيه بحكمه و كيف يتم دفع تلك الدول  تجاه الديمقراطية ..  العراق اجرى انتخابات ديمقراطية و تونس "بن على "

الآن ديمقراطية 100% كذلك  نجح الفرنسى "ماكرو" باقناع  " اللبين" باجراء انتخابات فى ديسمبر2018   بعد عقد مؤتمر للفرقاء بباريس.. وفى افريقيا هنالك اسقاط موقابى

الهيكلة والإدارة الديمقراطية للتنظيم النقابي(1)

بقلم: أحمد علي

لقد وردت تعريفات كثيرة عن التنظيم النقابي ومنها على سبيل المثال: النقابة هي انضمام مجموعة من العمال إلى نوع محدد من المنظمات بغرض تحسين ظروف عملهم ولتعزيز المصالح المشتركة بينهم.

النقابة هي هيئة قانونية تتكون من مجموعة من العمال الذين يتعاملون بمهنة واحدة أو مهن متشابهة.

النقابة هي مذهب سياسي اقتصادي مناهض للرأسمالية وينادي بجعل الطبقة العاملة تسيطر على الاقتصاد والحكم ومن الوسائل التي يتبعها النقابيون لتحقيق أهدافهم هي تأسيس الاتحادات العمالية.

النقابة هي تنظيم يقوم على أسس المهنة والعمل، وينضم تحت لوائه جميع الأفراد الذين يعملون في قطاع معين.

النقابة العمالية هي ذلك التنظيم الذي يؤسسه العاملون والعاملات بالفكر أو بالسواعد وفق إراداتهم الحرة في كنف الاستقلالية الديمقراطية.

 الصورة الأكثر شهرة في العالم 

لم يكن المصور الكوبي "ألبرتو دياز غوتييريز" المُلقب "كوردا" يتخيل أن الصورة التي التقطها للثائر الأرجنتيني أرنستو تشي جيفارا في ربيع عام 1960,

من وحي اليوم العالمي للحريات الصحفية

بداية أشير إلى أن الهجمة الجديدة التي سيشنها النظام على الصحف، بموجب القانون الجديد، ليست عارضة أو نابلة أو منبتة، بل هي منهجية وهكيلية تتواصل بها الهجمة الحالية. وذلك وفق ما تمليه الاعتبارات والاحتياجات الضرورية، ليظل نظام الإنقاذ الشمولي على دست الحكم بعد أن تفاقمت أزماته، وضيّقت عليه حركة المقاومة الشعبية الخناق. وتأتي الهجمة هذه المرة مكرسة للأساليب القديمة ومتفوقة عليها في درجة القمع. ومما يجدّر ذكره هنا، إنه بعد يوم واحد من مرور اليوم العالمي للحريات الصحفية في 3 مايو الجاري، أقدم النظام على مصادرة صحيفة (الجريدة) ثم بعدها مصادرة صحيفة(الصيحة).

الصادق المهدي مبتهجاً

الإتحاد الأوربي لم يتحمس للصادق المهدي وهو في نظرهم لا يتسم  بالواقعية السياسية، ويعمل على جمع شتات أشياء متنافرة  

هذه الأيام كثر التطاول على المعارضة خاصة التي ترفض الهبوط الناعم، ويتم وصفها بأنها تتحدث دون أن تعمل

يبدو أن الإمام الصادق المهدي، ومن خلال الحوار الذي أجرته معه عبير المجمر(سويكت) في باريس هولدي ان ان، في الأيام القليلة الماضية، وعقب صدور بيان( نداء السودان) الأخير، يبدو مبتهجاً للدرجة التي كاد يخرج فيها عن عمق جبته الأنصارية ويصيح( يا لله ما أبهاني اليوم!) والسبب في احساسه بالنشوى، هو انه بتوقيع وثيقة باريس او وثائق باريس، والتي لم تخرج جميعها عن أشياء تم التواثق عليها ولم يلتزم بها النظام، على طريقة" بلوها واشربوا مويتا" يبدو انه قد حاز رضاءً ما كان يعشم فيه في يوم من الأيام،

الأعراب وحدهم يؤدلجون الدين الإسلامي.....7

 

(قالت الأعراب آمنا قل لم تومنوا ولكن قولوا أسلما ولما يدخل الايمان في قلوبكم).

قرءان كريم

 

(الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر أن لا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله).

قرءان كريم

الحضارة العربية وتراجع تأثير الأعراب في الحياة:....2

 

غلاء المعيشة بين الأجور والأزمة الاقتصادية

أوضحت دراسة مكتب النقابات المركزي التي نشرت في هذا الميدان أن تكاليف المعيشة لأسرة مكونة من (5) افراد قد ارتفعت إلى (13) ألف جنيه شهرياً، وارتفعت تكاليف المعيشة بحسب الدراسة في الفترة ما بين اكتوبر 2017 الى يناير 2018 بأكثر من (4) ألف جنيه، أي بنسبة (15,7%)،

لحظة السيادة الوطنية

(المدينة التي لا توجد فيها كلاب حراسة يحكمها ابن آوى)

مثل سومري

1

كيف لنا أن نوازن بين السيادة الوطنية والقضايا الأساسية لحقوق الإنسان في دولة ما عندما يكون الاثنان في حالة تضارب مع بعضهما؟ لقد بدأ هذا الجدل بُعيد الاحتجاجات الشعبية في الجمهوريات العربية التي يحكمها العسكر, ولا يزال مستمراً إلى يومنا هذا. عندما أتعرض للتفتيش مثلاً على الحواجز الأمنية أتساءل أحياناً عما قد يحدث لو كان بالإمكان قراءة الأفكار, لا لأن أفكاري تدور حول العصيان والتمرد والثورة المسلحة, بل لأنه تخطر ببالي أفكار غير قانونية.

الأزمة الاقتصادية مستمرة

الشيوعي يعرض تقرير الربع الأول لموازنة 2018م

أكد الحزب الشيوعي استمرار الأزمة الاقتصادية في البلاد نسبة للسياسات والإجراءات التي ينتهجها النظام في إدارة شؤون الدولة، وشدد أن الأزمة لا يمكن حلها إلا بإزالة النظام و إعادة بناء اقتصاد السودان، واتهمت اللجنة الاقتصادية للحزب الشيوعي خلال عرض تقرير الربع الأول لموازنة 2018م  في مؤتمر صحفي بالمركز العام للحزب الشيوعي ـ أمس ـ النظام بممارسة فساد في قطاع البترول والذي أثر بدوره على كل القطاعات الزراعية والصناعية.

هل المشاركة في انتخابات الانقاذ وسيلة لتغييرالنظام ؟!

انتخابات عام 2010 في جنوب دارفور نموذجا (1\2)

بقلم : ادم شريف المحامي

المتابع للشأن العام السوداني في الاونة الاخيرة يلاحظ بروز دعوات عبر المواقع الاسفيرية ومنصات التواصل الاجتماعي تدعو القوى السياسية المعارضة لنظام الانقاذ للمشاركة في انتخابات العام 2020م ، من اجل هزيمة نظام المؤتمر الوطني الحاكم انتخابيا ، وهذه الدعوات لايخلو بعضها من صفة حسن النية  لدى مطلقيها في  امكانية احداث تحول ديمقراطي عبر صناديق الاقتراع في ظل القبضة الامنية للنظام الشمولي الحاكم ، وبعضها الاخر لايخلو من ترويج لمفهوم الهبوط الناعم الذي تحاول دوائر الراسمالية العالمية فرضه في السودان بالابقاء على النظام الحاكم مع اجراء رتوش ومسوحات  تحاول تجميل سجله في مجالات التعددية السياسية ورعاية حقوق الانسان وذلك عبر توسيع المظلة السياسية والاجتماعية للنظام الحاكم باشراك القوى السياسية في الانتخابات القادمة ، واجبار الحركات المسلحة للجلوس مع النظام وفق خارطة الطريق الافريقية برعاية مبعوثها ( ثامبو امبيكي ) لايجاد تسوية سياسية للاحزاب السياسية والحركات المسلحة الموقعة على الخارطة،

المسألة القومية في السودان

بقلم: تاج السر عثمان

  معلوم أن المسألة القومية تنشأ نتيجة للشعور بالاضطهاد القومي سواء كان ذلك بالاحتلال المباشر وقهر شعب لشعب آخر أو اضطهاد قومي أو اثني داخل الدولة الواحدة، بمعاملة شريحة من المواطنين باعتبارهم مواطنين من الدرجة الثانية.كما أن المسألة القومية اتخذت في كل بلد طابعا يميزها عن البلدان الاخري.

الزُّنُوْجَةُ وَسْطَ شَوَاغِلِ الفِكْرِ الأَفْرِيقِي

 بقلم/ كمال الجزولي

قد يستحيل الفصل، إلا نظريَّاً، بين "السِّياسة" و"الفكر" و"الثَّقافة". فـ "السِّياسة"، كإدارة للصِّراع الاجتماعي الطبقي التَّاريخي على "الثَّروة" و"السُّلطة"، نشاط وثيق الارتباط بـ "الفكر"، من حيث هو جماع عمليَّات ذهنيَّة لتفسير هاتين القيمتين، ورسم مناهجهما، وتبرير أهدافهما، بذات السِّمات الطبقيَّة التَّاريخيَّة. و"الفكر"، بدوره، وثيق الارتباط، بـ "الثَّقافة" التي هي، في بعض وجوه تعريفاتها الكلاسيكيَّة، كما عند الإنجليزي إدورد تايلور، أحد مؤسسي علم الأنثروبولوجيا، تركيبة معرفيَّة تتَّسم، أيضاً، بالطبقيَّة، والتَّاريخانيَّة، كما قد تتَّسِمُ بالتَّعقيد أو البساطة، التَّمايز أو التَّداخل، الاستقلاليَّة أو الانسجام، فضلاً عن كونها تتشكَّل من جماع علوم، ومعتقدات، وعادات، وتقاليد، وتصوُّرات، واستلهامات، وأخيلة، وخصائص وعي، وأساليب نظر، وطرائق تفكير، وأنماط فهوم، وسلوكيَّات يكتسبها الفرد كعضو في الجَّماعة.

الأعراب وحدهم يؤدلجون الدين الإسلامي.....8

(قالت الأعراب آمنا قل لم تومنوا ولكن قولوا أسلما ولما يدخل الايمان في قلوبكم).

قرءان كريم

(الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر أن لا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله).

قرءان كريم

 

الحضارة العربية وتراجع تأثير الأعراب في الحياة:....3

 6) الحرص على أن تكون الدول المحافظة، في خدمة الرأسمال التابع من جهة، وفي خدمة الرأسمال العالمي من جهة أخرى، حتى تبرهن هذه الدول على وفائها للرأسمال المحلي، والعالمي.

جدل الشريعة والحياة (1)

فتح العقل المسلم في نقد أصول الفقه التقليدي

لم يذهب الأستاذ صلاح شعيب بعيداً حينما ذكر في الأول من يونيو 2016 على صفحات الراكوبة الإلكترونية، بأن كتاب "فتح العقل المسلم" للكاتب السوداني أمين عمر سيد أحمد جدير بأن يجد العرض في كل وسائل إعلام مختلِف الدول المسلمة . جدارة لم تمليها صداقته أو علاقته بالكاتب ولكنها جدارة مستحقة من الجهد البحثي والتحليل العلمي والطرح الفكري الذي قدمه الكتاب، فرغم العدد المقدر من الكتب والمؤلفات التي تناولت الشأن الإسلاموي والفجر التنويري الذي شاع مؤخراً وعمَّ نوره وفضح أستار الفكر الظلامي الذي ظلَّ لقرون طويلة يخيم على العالم العربي والإٍسلامي،

كل شيئ للبيع

منذ إنقلاب 30 يونيو 1989م أصبحت كل الاحتمالات واردة حتى الغبية منها، بدأوا بخطاب هرجلة همجية وصياح هتافي موسوس أرعن، يستغلون فيه مداهنة الدين دغمسة الحديث الشريف (من غشنا منا) بدلاً من(من غشنا ليس منا) مسوحاً بمرهم الإسلام لغرض الدنيا هوجة وهوس وهذيان تم التراجع بالمزايدات للاستهلاك السياسي عند ضغوط الشارع لهم، اقتحموا المزادات وشاهدوا قرع الأجراس حتى يشبعوا بالخبرة السالبة ليحتلوها بحلاوة اللسان، وقلة الإحسان طفقوا إلى (باع يبيع بيعاً) من أضخم البوابات استهلالاً بالمبادئ التي (شغلوها لينا وشغلونا بها) رغماً عن أنهم كانوا يدركون فيها دموع التماسيح الخادعة ثم ارتدوا منها كشأنهم تراجعاً قهقرياً تلا ذلك بيع السكة الحديد والنقل النهري وأصول مشروع الجزيرة منها سكة حديد الترماي، السرايات، البيوت، القناطر  الآليات الزراعية، الورش المتحرك منها والثابت ، لم يرض هذا نهبهم الشره.

الأعراب وحدهم يؤدلجون الدين الإسلامي.....6

(قالت الأعراب آمنا قل لم تومنوا ولكن قولوا أسلما ولما يدخل الايمان في قلوبكم).

قرءان كريم

(الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر أن لا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله).

قرءان كريم

 الحضارة العربية، وتراجع تأثير الأعراب في الحياة:....1

   وتاريخ العرب / الأعراب، كباقي التواريخ، يعرف مدا، وجزرا، في جميع المجالات.

هل المشاركة في انتخابات الانقاذ وسيلة لتغيير النظام ام لاضفاء الشرعية عليه؟

انتخابات عام 2010 في جنوب دارفور نموذجا(2/2)

بقلم : ادم شريف المحامي

جنوب السودان

فشل المفاوضات وإمكانية سحب الوساطة من "الإيقاد"

انطوني جوزيف

ازداد المشهد السياسي في جنوب السودان قتامة  هذه الايام، بعد ان انفضت الجولة الاخيرة من منتدى تنشيط إتفاقية تسوية النزاع  بين الاطراف، دون الوصول إلى حل مرضي بين الاطراف، او التوقيع على مسودة الإتفاق التي اعدتها الوساطة، والتي رفضتها كل الاطراف دون إستثناء، وعلى الرغم من ان رفض الاطراف لمقترح الايقاد الجديد لتقسيم السلطة قد تم  بإجماع كل الاطراف وبمبررات واضحة،

 تابعنا على

للاشتراك في وتس اب أخبار الحركة الجماهيرية احفظ الرقم 00249122970890 وأرسل عليه جملة ( اشتراك ب الوتس اب ).