انتخابات(2020) ما بين المقاطعة الإيجابية والمشاركة

بقلم/ كمال قسم الله

تُجرى الانتخابات لتحقيق أهداف معينة ومحددة، لذلك يجب أن تكون على أقصى درجة من الفعالية ، باعتبار أنها ليست هدفاً لذاتها، إنما هي وسيلة لتحقيق أهداف عليا.

الانتخابات الحقيقية هي التي تعبر عن أن الشعب هو مصدر السلطات، وهذا لا يمكن أن يحدث إلا بإتاحة الفرصة أمام الناخبين ليشاركوا بمنتهى الفعالية.

الحديث أعلاه لا ينطبق على نظامنا العسكري الاستبدادي الذي لا يستند على عنصر التفويض الشعبي ويعتبر حكمه إلهيا ، لذلك فإن خوض انتخابات في ظل ظروف كهذه سوف لا تعبر عن إرادة الناخبين، بل تعبر عن تبعية مطلقة للمدفوعين للمشاركة خوفاً من السلطان أو بحثهم عن الحصول على مكاسب مادية ومعنوية، أو نتيجة لتقديرات سياسية خاطئة ،، وبما أنها انتخابات غير ديمقراطية فإن نتائجها تكون معروفة مسبقاً،

الأعراب وحدهم يؤدلجون الدين الإسلامي.....3

(قالت الأعراب آمنا قل لم تومنوا ولكن قولوا أسلما ولما يدخل الايمان في قلوبكم).

قرءان كريم

(الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر أن لا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله).

قرءان كريم

بين العرب والأعراب:....2

وكما وجب التمييز بين العربي، والأعرابي، وجب كذلك التمييز بين الدين الإسلامي، وأدلجة الدين الإسلامي:

الذهب مرة أخرى

من خلال تقارير وزارة المعادن وبنك السودان

قدمت وزارة المعادن تقريرين خلال عام للمجلس الوطني، الأول في نوفمبر 2017م يتناول أداء الوزارة وإنتاج المعادن عن النصف الأول من عام 2017م والثاني في مارس 2018م يتناول أداء الوزارة وإنتاج المعادن عن النصف الثاني من عام2017م والربع الأول من 2018م وهي رغم بعض القصور في طريقة كتابة التقريرين وعدم شمولهما لتحليل كامل للمتغيرات التي حدثت في الفترات موضوع التقريرين، إلا أنهم يوضحان استقراراً نسبيا في أداء الوزارة وتطوراً كميا في إنتاج بعض المعادن ونشاطا تقنيا ملموسا في إعداد الخرائط الفنية الضرورية للعمل في مجال اكتشاف واستثمار وإنتاج المعادن في السودان،

الأعراب وحدهم يؤدلجون الدين الإسلامي.....2

(قالت الأعراب آمنا قل لم تومنوا ولكن قولوا أسلما ولما يدخل الايمان في قلوبكم).

قرءان كريم

(الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر أن لا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله).

قرءان كريم

بين العرب والأعراب:....1

لقد جاء في القرءان الكريم:

المشهد السياسي

التسوية والتفاوض تحت سقف ادنى

مع استمرار الأزمة الشاملة يواصل النظام حملاته العسكرية في جبل مرة بما تمثله تلك العمليات من انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان وعلى رأسها حق الحياة.  هذا في وقت تنطلق فيه اجتماعات(نداء السودان) في العاصمة الفرنسية باريس، لبحث طرق تفعيل المقاومة واستكشاف سبل جديدة للتعاطي مع نظام الخرطوم، وسط تكهنات بأن تفضي تلك التحركات إلى تسوية سياسية. من جانبه يبدو أن النظام غير مستعد لتقديم أي تنازلات ويتصرف وكاْن  الأمور تسير بطريقة مضبوطة.

كيف تعرف أن السمك سعيد؟

 يُحكى  أن الفيلسوف الصيني "تسوانغ تسي" من أهل القرن الرابع قبل الميلاد  و"هوي تسي" مفكر وفيلسوف وأديب صيني مشهور. كانا يسيران معاً على ضفة النهر ذات يوم, فقال تسوانغ تسي: هذا السمك يسبح في الماء حراً, ما أسعده؟ فرد هوي تسي: أنت لست سمكة فكيف تعرف أن السمك سعيد؟ وهنا أجاب تسوانغ تسي: أنت لست أنا, فكيف تعرف أنني لا أعرف أن السمك سعيد؟ قال هوي تسي: لأن أنا لست أنت, فلا أعرف كيف تفكر, ولأنك لست سمكة, فلا تعرف  أن السمك سعيد.

الاتفاقيات الدولية والإقليمية وحق الإضراب(2\2)

بقلم / أحمد علي*

في بداية الأمر كان الإضراب يعتبر من الجرائم التي يعاقب عليها القانون ومع مسيرة نضال الطبقة العاملة الطويلة، والتضحيات الجسام التي قدموها من فصل من العمل والزج بهم في المعتقلات والسجون ونصب المشانق لهم من قبل السلطات الحاكمة وذلك حماية لأصحاب رؤوس الأموال.

نص قانون العمل لسنة1997م في الفصل الثالث عشر مراحل تسوية النزاع على: عدم التوقف عن العمل أو قفل محال العمل بموجب المادة(124)ويحظر على العمال أو الموظفين التوقف عن العمل كليا أو جزئيا ويحظر على المخدِم قفل مكان العمل كليا أو جزئيا بسبب نزاع عمالي، وذلك في الحالات الآتية:

من وحي اليوم العالمي للحريات الصحفية

الهجمة الجديدة التي سيشنها النظام على الصحف، بموجب القانون الجديد، ليست عارضة أو نابلة أو منبتة

الصحف الحرة في السودان، تواصل عملها تحت وابل من النيران الكثيفة

  الصورة القائمة للحريات الصحفية قاتمة جداً، بل هي سوداء حالكة السواد.

الحريات الصحفية هي رأس الرمح في الحريات العامة وحرية التعبير. ولذا يحرص النظام دائماً على ضربها

تعليقات في السياسة الداخلية

وزير مجلس الوزراء والأزمة العامة ومحاولة تسويق الفشل

الحديث المطول الذي أدلى به وزير مجلس الوزراء هاشم علي سالم لبرنامج"مؤتمر إذاعي" يوم الجمعة الموافق 25/5/2018 يمكن تلخيصه في النقاط الآتية:

أولا: لا تملك الحكومة عصا سحرية لإنهاء الأزمة الاقتصادية التي تواجهها البلاد.

ثانيا: الحل لتلك المشكلات يحتاج إلى عدة سنوات قادمة.

ثالثا: لا حلول سوى رفع الدعم الحكومي

قراءة في بيان وزير الطاقة أمام المجلس الوطني: أزمة الطاقة ليست مؤقتة

عائدات البترول تتدفق على الخزينة العامة والبترول لا يكفي الاستهلاك المحلي

لا أمل في زيادة الإنتاج المحلي لمديونية الحكومة للشركات المستثمرة

اتفاق تام على  خلاص الوطن

الاجتماع الدوري للمجلس القيادي لنداء السودان

عقد الاجتماع الدوري للمجلس القيادي لنداء السودان  بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة من 23 – 28 مايو الجاري برئاسة الصادق المهدي وتوجه قادة نداء السودان بالتحية انضالات الشعب السوداني للاتعتاق من الشمولية ونظام التجويع وخص بالتحية هبة يناير وقد ناقش الاجتماع الاوضاع الاقتصادية والانسانية وقضايا السلام واتخذ قرارات بهدف تطوير نداء السودان وقد شهدت الجلسات حضورا من المجتمع الدولي يشمل المبعوث الفرنسي  وممثلين للولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا والمانيا والاتحاد الاوروبي .

نائب رئيس لجنة التضامن مع المعتقلين وشهداء هبة سبتمبر بروفيسور جلال مصطفى للميدان

  • المشاركة في انتخابات 2020 انتحار سياسي.
  • النظام يحتفل بحرية الصحافة ويصادر الصحف ويستدعى الصحفيين .
  • لا ادري ما الهدف من دخول انتخابات تقدم شرعية للنظام على طبق من ذهب؟
  • لن تتوفر شروط منافسة حرة في ظل الانقاذ.

الاتفاقيات الدولية والإقليمية وحق الإضراب(1\2)

بقلم : احمد علي

في بداية الأمر كان الإضراب يعتبر من الجرائم التي يعاقب عليها القانون ومع مسيرة نضال الطبقة العاملة الطويلة والتضحيات الجسام التي قدموها من فصل من العمل والزج بهم في المعتقلات والسجون ونصب المشانق لهم من قبل السلطات الحاكمة وذلك حماية لأصحاب رؤوس الأموال.

"فلسطين المحتلة...لا يزال الصراع مستمر "

القذارة السياسية ضد فلسطين والفلسطينيين من مختلف أنحاء العالم وصلت الي الوقاحة بلا حدود. 

علاقات اقتصادية وسياسية و استخباراتية مع الكيان الصهيوني وبنفس الوقت الادعاء بدعم فلسطين!؟

وخطاب اعلامي يخالف حركة الواقع. 

 علي سبيل المثال لا الحصر:

الفكر الديني ما بين الدعوة والدولة

دستور المدينة نموذجاً للتعايش الإثني والعرقي

مرَّ الفكر الديني خلال مرحلة التنزيل بعدة مراحل، حدث خلالها تراكمات كمية وجاء التغير الكيفي بعد الهجرة من مكة إلى المدينة، حيث شهد الفكر الديني تحولات جذرية أطلق عليها الشهيد محمود محمد طه (1906 – 1985) الرسالة الثانية من الإسلام.

الاقتصاد الموازي في البلدان العربية – مصر نموذجا

الاقتصاد الموازي هو نشاط اقتصادي غير معلن عنه لدى اجهزة الدولة وبالتالي فهو يقع خارج اطار القانون الذي يفرض تطبيق قوانين العمل وتسجيل أي نشاط اقتصادي لدى ادارة الضرائب مما يشوه عملية التراكم الرأسمالي. ويحول عملته الاستغلال التي يتميز بها النظام الرأسمالي الى عملية التهميش ومنذ اربعة عقود (منذ بداية سياسة الانفتاح الليبرالي)..

 كلمة حق عند سلطان جائر

(عندي: إن قضاء شهر في جزيرة مهجورة مع طبيب بيطري أفضل من قضائه مع رئيس جمهورية) الكاتب البريطاني سومرست موم

1

على دكَّة مرتفعة وسط الخباء العظيم تربع تيمور لنك حيث فُرشت أرض الخيمة بسجاد عجمي فاخر, انتشرت دنان الخمر في أرجاء الخباء الفسيح, في الخلف جلس أهل الموسيقى مع آلاتهم, عند قدمي السلطان جلست الحاشية والبطانة, كان أدناهم إلى السلطان الشاعر المشهور كرماني. التفت تيمور لنك إلى الشاعر قائلاً:

عمال الشحن يستردون حقهم التاريخي

  العمال يتهمون الحكومة بمحاولة الاستيلاء على مكتسباتهم 

والذين يهشّون عند المائدة  

"قيل لفقير جائع: كم اثنين في اثنين؟ قال أربعة أرغفة"

سُئل أعرابيّ : لو كنت خليفة في بغداد كيف كنت تصنع؟ قال: كنت أولي شريف كل قوم ناحيته، ثم أخلو بالمطبخ, فآمر الطهاة, فيعظِّمون الثَّريد و يكثرون اللَّحم و العظم والمرق، فأبدأ فآكل لقماً، ثم آذن للناس، فأي صنيع يكون بعد هذا؟ لقد أدرك هذا الأعرابيَّ القادم من مجاهل الصحراء جوهر العلاقة بين الراعي والرعية. وصدر هذا الكلام شبيه بشيء لا بأس بروايته في هذا الموضع, فقد شكا الفضل بن سهل وزير المأمون بن هارون الرشيد وصاحب تدبيره إلى الزبير بن بكار عالم الأنساب وأخبار العرب كثرة من يقتفي بابه للحوائج فقال:

الدولة التنموية والازدراء بالسياسة والماركسية  

تتلخص فكرة هذا المقال في أن الأسئلة الصحيحة التي تنشد التفاعل بتفكير نقدى مع الازمات المزمنة التي تواجهها الدول الفقيرة تتعلق قبل كل شيء بميدان السياسة، بمعنى أن تحليل طبيعة الواقع الاقتصادي/الاجتماعي واستكشاف سبل تغييره لا تتم بالبحث في إجراءات اقتصادية محض إذ أن علاقات هذا الواقع (الجدلية) تجد تعبيرها في السياسة.

كلمة السر الجديدة التي أضيفت لغرفة المعارضة الصدوية (echo chamber) هي "الدولة التنموية" التي تمثل، وفق تخيل البعض، الوصفة السحرية لإشفاء السودان من أرزائه. وسنحاول هنا تبيان الإزراء بالسياسة الذى تتضمنه فكرة "الدولة التنموية؛ كذلك سنرى أن ادعاء المروجين لهذه الفكرة على انها تطوير للماركسية هو افتراء سافر.

 تابعنا على

للاشتراك في وتس اب أخبار الحركة الجماهيرية احفظ الرقم 00249122970890 وأرسل عليه جملة ( اشتراك ب الوتس اب ).