الدولة التنموية والازدراء بالسياسة والماركسية  

تتلخص فكرة هذا المقال في أن الأسئلة الصحيحة التي تنشد التفاعل بتفكير نقدى مع الازمات المزمنة التي تواجهها الدول الفقيرة تتعلق قبل كل شيء بميدان السياسة، بمعنى أن تحليل طبيعة الواقع الاقتصادي/الاجتماعي واستكشاف سبل تغييره لا تتم بالبحث في إجراءات اقتصادية محض إذ أن علاقات هذا الواقع (الجدلية) تجد تعبيرها في السياسة.

كلمة السر الجديدة التي أضيفت لغرفة المعارضة الصدوية (echo chamber) هي "الدولة التنموية" التي تمثل، وفق تخيل البعض، الوصفة السحرية لإشفاء السودان من أرزائه. وسنحاول هنا تبيان الإزراء بالسياسة الذى تتضمنه فكرة "الدولة التنموية؛ كذلك سنرى أن ادعاء المروجين لهذه الفكرة على انها تطوير للماركسية هو افتراء سافر.

أين هو الإسلام يا مصطفي؟

زوجة الشهيد مصطفي شمران الأمريكية اثناء تواجدها في لبنان قالت له  : اين هو الاسلام الذي حدثتني عنه في أمريكا!؟

هي عبارة تختصر السقوط الحضاري الذي تعيشه مناطقنا الشرقية والجاهلية المعاصرة الذي تعيشها الشعوب العربية.

أين هو الإسلام الذي حدثتني عنه في أمريكا يا مصطفي؟ 

عبارة لا يزال صداها يتواصل وتنتظر الاجابة؟

الحركة الإسلامية في لبنان انتهت بوفاة قادتها واستشهاد كوادرها أو احباط كوادر اخري او غيابهم في واقع مشاكلهم الشخصية والعائلية واحباطهم من ماذا حدث للحركة الإسلامية.

اشكالية العلمانية في العالم الإسلامي

1

الاشكالية هي النمط النظري الذي تُطرح من خلاله مشكلة واقعية, وليست المشكلة الواقعية نفسها. أو بالأحرى وبشكل أدق هي الطريقة التي يحوَّل فيها الفكر مُعطيات الواقع الاجتماعي إلى مشكلات, أي قضايا يمكن تحديدها وتقديم إجابات وحلول لها. فها هو  صاحب كتاب (نقد السياسة – الدولة والدين) يُحاجج بأن منظومة القيم التي تتحكم برؤيتنا للواقع الاجتماعي كثيراً ما تمنعنا من رؤية حقيقة ما يجري فيه وتجعل من الصعب التفاهم حول طبيعة التحولات التي نشاهدها معاً. ويكفي أن نشير إلى اختلاف تفسير الناس لما يحدث تحت أنظارهم اليوم من احتجاج اجتماعي في العالم الاسلامي حيث يعتقد البعض أن الدين هو الذي يستعيد نفوذه وسيطرته على الواقع الاجتماعي الراهن,

هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمينية، ولا يسارية؟.....22

خلاصة عامة:

ومن خلال ما رأينا في الفقرات السابقة من موضوعنا:

{هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمينية، ولا يسارية}.

نكون قد عملنا على التمييز الإيجابي، بين النقابة المبدئية المنتجة لعمل نقابي مبدئي، وصحيح، وبين النقابة اللا مبدئية المنتجة لعمل نقابي لا مبدئي، وتحريفي، ووقفنا من خلال معالجتنا على أن معظم النقابات القائمة في واقعنا، هي نقابات تحريفية، لا علاقة لها بإنتاج العمل النقابي المبدئي الصحيح، وحاولنا أن نجري مقارنة بين العمل النقابي المبدئي، والعمل النقابي اللا مبدئي، الذي لا ينتج إلا العمل النقابي التحريفي، الذي أفسد الحياة النقابية، في صفوف العمال،

الحزب الشيوعي العراقي في الذكرى المائتين لميلاد كارل ماركس

ناصر حسين

في الخامس من أيار الجاري مرّ مائتا عام على ولادة كارل ماركس. ولد في مدينة تيريير الألمانية لعائلة كانت تحمل الجنسية الألمانية لكنها كانت هولندية الأصل. أبوه كان إنساناً ديمقراطياً وهذا ما تؤكده الرسائل المتبادلة بينهما. وقد مكنّه هذا من ان يكون ديمقراطي النشأة.

(الزمكان)

في نص الروائي السوداني الطيب صالح

نحن نعرف الحكمة الشعبية الروسية التي تقول:  إذا فقدت بيتك فيمكن بناء آخر جديد, وإذا فقدت المال فيمكن كسب غيره, وإذا فقدت الزمن فإنك تفقد كل شيء .لقد تجسد في هذا القول المأثور أكثر صفات الزمن تميَّزاً وهي أنه لا رجعة فيه. فلا يمكن إعادة الزمن إلى الوراء وما مضى لا عودة  فيه .

1

إن فكرة النظر إلى الزمان بوصفه بُعداً رابعاً مرتبطاً بالمكان قد تصدمنا بغرابتها, ولكنها أصبحت من المسلمات الأساسية في تفسير البنية الكونية التي اعتمدها أينشتاين من خلال نظرية النسبية . تعتبر طبيعة "الزمكان" أحد الموضوعات المحبوبة جداً في الأدب,وثمة مؤلفات لا تحصى من القصص والروايات والمسرحيات اعتمدت كأساس لها   الافتراضات المختلفة حول خصائص هذه القيمة الفيزيائية.

الأعراب وحدهم يؤدلجون الدين الإسلامي.....1

(قالت الأعراب آمنا قل لم تومنوا ولكن قولوا أسلما ولما يدخل الايمان في قلوبكم).

                                                                             قرءان كريم 

(الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر أن لا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله).

                                                                        قرءان كريم

تقديم:

إنني أسمح لنفسي، بأن أستهل هذا الموضوع بآيتين من القرءان الكريم، الذي سجل أثناء نزول القرءان، ما يدعيه الأعراب، الذين يعلنون خلاف ما يخفون، أملا في جعل الأعراب ينفضحون أمام المومنين، الحقيقيين، بالدين الإسلامي، وما يقوم به بعض حكام العرب اليوم، وما تقوم به بعض الأحزاب المؤدلجة للدين الإسلامي، في كل البلاد العربية، لا يختلف في شكله، وفي جوهره، عما كان يقوم به الأعراب، أثناء نزول الوحي. ولذلك ارتأينا أن نعنون هذا الموضوع ب:

هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمينية، ولا يسارية؟.....21

النقابات اليمينية واليسارية والوسطية:

ونحن عندما نطرح موضوع النقابات اليمينية، أو اليسارية، أو الوسطية، إنما نصرف مجموعة من المغالطات، التي تجعل النقابات، تتصنف تبعا لتصنيف الأحزاب السياسية، إلى أحزاب يسارية، أو يمينية، أو لا يسارية، ولا يمينية، بمعنى وسطية، أي أحزاب الطبقة العاملة وحلفاءها، وأحزاب البورجوازية، أو الإقطاع، وأحزاب البورجوازية الصغرى، والمتوسطة.

إنجلز والثورة المهدية: قراءة وتحليل

 تاج السر عثمان

   لم تقع في أيدينا، رغم البحث في الأرشيف الذي غطي سنوات ماركس الأخيرة(1881- 1883م)أي مابين اندلاع الثورة المهدية ووفاة ماركس في 14مارس1883م رسالة لماركس عن الثورة المهدية كما أورد السيد الصادق المهدي بدون توثيق دقيق لها في مقاله عن :(الماركسية..قراءة جديدة) سودانايل  7- 5- 2018م وثروت قاسم في مقاله عن " ماركس والمهدي الكبير"، صحيفة الميدان ، الخميس 10 – 5- 2018. 

لكن فردريك انجلز رفيق درب ماركس هو الذي تطرق للثورة المهدية في مقال له بعنوان:(إسهام في تاريخ المسيحية الأولية) الذي جاء فيه:(إن انتفاضات العالم المحمدي - الإسلامي - بخاصة في أفريقيا تشكل حالة مناقضة فريدة مع هذا، فالإسلام هو دين صيغ على قدر الشرقيين وعلى العرب بشكل أخص،

الديمقراطية قبل سَورنة مصر

هناك من يقول أن الاستكبار العالمي يفترض العمل علي صناعة فوضي خلاقة في ظل أعادة تموضع أمريكي , و هنا ينطلق المحللين متسائلين هل هو تكرار لسيناريو الجزائر؟

هل ستتم صناعة حرب أهلية في مصر؟ 

و أيضا هناك من يتساءل حول إذا ما كان دعم الأمريكان الابتدائي لحزب جماعة الإخوان المسلمين كان خدعة خبيثة لخلق فوضي خلاقة ضمن سيناريو اصطدام و تصادم مع الجيش المصري و تدمير مصر بحرب أهلية؟

إلى أين نحن ماضون؟

(يلقي مجنون حجراً في بئر فيعجز أربعون حكيماً عن إخراجه)

                                                                 مثل أرمني 

1

أتساءل هل يمكن أن أكون -دون أي تناقض- عربياً, ومسلماً,وشيوعياً, ونباتياً, وصائماً, وباحثاً, ومؤخراً, ومُحباً للروايات, ومن مريدي فيلسوف المعرة, ومناضلاً من أجل جياع الأرض, ومؤيداً لقول فولتير (قد أختلف معك في الرأي, ولكني على استعداد لأدافع حتى الموت عن حقك في التعبير عن رأيك), ومناصراً لحق المرأة في العدالة الاجتماعية , و من أتباع ليف تولستوي, وأن أكون من أولئك الناس الشاسعين الذين يمدون ظلالهم على آفاق شاسعة, وأن أكون إنساناً على وجه الدقة, وأكون مسؤولاً, وأن أعرف الخجل أمام بؤس لا يبدو أنه يتعلق بي, وأن أزهو بنصر كلّل هامات الرفاق, وأن أُحس وأنا أضع حجري  أنني أًعمّر العالم.

عن ذلك الحصير في القصر الجمهوري

(من يقتل الناس ظلماً وعدواناً, ويذق بلسان وفم دنسين دماء أهله ويشردهم ويقتلهم, فمن المحتم أن ينتهي به الأمر إلى ان يصبح طاغية, و يتحوّل إلى ذئب بشري)

أفلاطون في جمهوريته

1

الحصير سُمي بذلك لامتناعه عن الأعين. قال تعالى: وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا, وسميت جهنم حصيرا لمنعها من فيها من الخروج.فالحاكم يحصر حاله ضمن نطاق ضيق فيسمى حصيرا.

 و قال الشاعر: 

وقماقم غلب الرقاب كأنهم     جند لدى باب الحصير قيام 

مَارْكْسْ .. بِالبَلَدِي!

بقلم/ كمال الجزولي

(نقلاً عن ملحق "الممر" الثقافي بصحيفة السوداني)

يكاد يكون من أكثر ما قرأت، في الآونة الأخيرة، قيمة، وحفزاً على التَّفكير الباتع، المقالة العلميَّة الرَّائعة التي وضعتها، وبعثت بها إليَّ، مشكورة، د. رقيّة مصطفى أبو شرف، الأستاذة المشاركة في الأنثروبولوجيا بفرعيَّة جامعة جورج تاون بدولة قطر، بعنوان: "ماركس .. بالبلدي: عبد الخالق محجوب ومسائل توطين السِّياسة اليساريَّة في فكر التَّحرُّر السُّوداني"، وتولت نشرها "فصليَّة جنوب الأطلنطيSouth Atlantic Quarterly – SAQ" الرَّائدة في حقل الدِّراسات الثَّقافيَّة، والتي تصدر عن دار نشر جامعة ديوك، ضمن المحور الذي خصَّصته لـ "الفكر الأفريقاني" في عددها الصَّيفي لسنة 2009م.

ما بين الدعوة للمشاركة في انتخابات ٢٠٢٠م  ...  والدعوة لإسقاط النظام عن طريق الانتفاضة السلمي

ابوالحسن مصطفي سيد احمد

في اعتقادي ان الحملة الإعلامية الواسعة  والمنسقة بمهارة من قبل أقلام صحفية مؤثرة ؛  قد استندت في طرحها على مقدمات وافتراضات خاطئة يمكن إيجازها في ٤  نقاط رئيسة هي:-

ا - تنطلق الحملة من فرضية أن المعارضة الحزبية بأجنحتها المختلفة ترفض  المشاركة في الانتخابات في ظل الدستور الحالي من ناحية مبدئية مهما كانت الظروف. والحقيقة غير ذلك تماما" . إذ اعلنت المعارضة تمسكها بثلاث شروط أساسية يجب إنجازها قبل دخول الانتخابات  لضمان الحد الأدنى المطلوب لنزاهتها وحيدتها وحتي لا تكون عبارة عن مسرحية عبثية يدفع اكلافها الشعب السوداني وتعطي النظام المنهار قدرا" من ادعاء المشروعية وفسحة من الأجل.  هذا علي الرغم من أن هذه الشروط، ومع ضمانها الحد الادنى من الحيادية، فأنها لا تضمن التكافؤ الضروري مع حزب المؤتمر  الوطني  المنافس الذي يحتكر المال السياسي والفضاء الإعلامي وأجهزة الدولة القضائية و الإدارية و الأمنية.

في الذكرى المئوية الثانية لميلاد ماركس

لماذا أنا ماركسي (1 ـ 3)

إضاءة أولى:

يردد بعض الناس قول ماركس "من المؤكد أنني، أنا، لست ماركسياً" خارج السياق التاريخي الذي قاله فيه، وهو الخلاف بينه وبين قادة الحزب العمالي الفرنسي الذي أسسه غيد وبول لافارغ (الأخير هو زوج إبنة ماركس) حول البرنامج الاقتصادي للحزب، والذي ساهم ماركس في صياغته، والذي احتوى على مطالب مباشرة للطبقة العاملة حول يوم العمل، وعطلة نهاية الأسبوع، والحد الأدنى للأجور، وكيفية تحديده، والأجر المتساوي للعمل المتساوي، وتحريم عمل الأطفال تحت عمر 14 عام،

عن أية انتخابات يتحدثون؟

بقلم: ياسين حسن ياسين

إن مقترح المشاركة في الانتخابات المقررة في 2020م يمثل انتحاراً سياسياً للمعارضة وعملاً أهوج لن يتمخض إلاّ عن تمديد عمر الإنقاذ وتطاول شقاء الشعب السوداني وحدوث مزيد من الدمار في أوجه حياته. ذلك أن الإنقاذ، أو بالأحرى، جماعة الإخوان المسلمين، قد درجت على تزوير الانتخابات واتقنت ذلك اتقاناً لا مراء فيه.

الحزب الشيوعي يحتفل  بالذكرى(28)لاستشهاد الزميل الدكتور/ علي فضل

 

القطاعات الصحية  تطالب بتوفير معينات العمل بالمؤسسات الصحية من الأدوية والمعدات والمحاليل.

 القطاعات تدعو لمقاومة تجفيف المؤسسات الصحية ومجانية التدريب.

أزمة السيولة في البنوك التجارية ،،، إفلاس أم سياسة تجفيف

قراءة في أهم مفارقات الميزانية الموحدة للبنوك التجارية

كثر الحديث عن أزمة السيولة في البنوك التجارية السودانية، ولا يزال عملاء البنوك يعانون من شح السيولة وعدم قدرتهم علي سحب إحتياجاتهم الفعلية من حساباتهم الجارية، وتحدث البعض عن أزمة شاملة تعانيها البنوك التجارية تنبئ بقرب انهيار القطاع المصرفي.

هُناك مكان لمن يُصلي

وأنت تتجول في مكتبه في الكرملين حيث عاش لينين من آذار 1918 إلى كانون الأول 1922 هُنا كان يتصل بالعالم باللغات التسع التي كان يعرفها. تجد في تلك الغرفة كتاباً للإنكليزي الساخر جورج برنارد شو اسمه ( إلى الخلف حتى مافوسيل) كُتبتْ على غلافه عبارة (إلى نيقولاي لينين الحاكم الوحيد من بين حُكَّام أوروبا الذي يمتلك نبوغاً وخُلقاً ومعارف تتناسب مع مركزه المسؤول) من برنارد شو في 16 حزيران 1921.

 الاحزاب الشيوعية والعمالية واليسارية في حركة التحرر الوطني في امريكا اللاتينية

مقدمة

شهاب علي يوسف

منذ القرن العشرين و العالم  من حولنا يشهد عدد مهول من التحولات و التغييرات السياسية من  أهمها تزايد عدد الدول التي تنتمي للدول النامية التي تبنت عمليات الإصلاح السياسي و الاقتصادي وإعادة الهيكلة و انتقلت فيها الأنظمة السياسية من نظم حكم شمولية ديكتاتورية عسكرية او مدنية  إلى الحكم الديمقراطي، وهي الظاهرة التي أطلق عليها اصطلاح "التحول الديمقراطي.

 تابعنا على

إشتراك في أخبار الحركةالجماهيرية بالوتس اب  أرسل جملة ( إشتراك ب الوتس اب ) على الرقم 249122970890+