الوديعة الاماراتية واخواتهاً

د.صلاح مهدي

خلال السنوات الاخيرة  من عمر نظام الجبهة الاسلامية ، كثر الحديث عن استقبال السودان لوديعة مصرفية من دول او دولة بعينها ، وكان القصد من وراء ذلك امتصاص غضب الشارع، وتغبيش وعيه بحقيقة الازمة التي تلف عنق النظام، الى جانب استهداف ايصال رسالة بان هناك من يقف مع النظام ويدعمه اقتصادياً، وهو يعاني العزلة عالمياً، وان من يقف معه انما يفعل ذلك طمعاً في اقتطاع جزء من البلاد ، بعد ان اصبح نظام الاسلاميين اكبر بائع للأراضي ولمختلف الاستخدامات، بما يجعل فريق من الطامعين اقامة مشاريعهم في السودان لشتى الاغراض بما فيه القواعد العسكرية. امام هذا الحال اتجه نظام الجبهة الاسلامية للاستعانة بأسواء اشكال تمويل احتياطي النقد الاجنبي. فبئس الطريق الذي اختاره النظام، والنابع من فقر الجراب لعلاقات دولية تقوم على المصلحة المتبادلة، غير الاستعداد للركوع حتى لو كان ذلك عن طريق الحصول على وديعة مصرفية، والتي تعتبر من اسواء وسائل تمويل ودعم الاقتصاد.

بين إنداية عشوشة السودانية وانداية قرد الغلوطية

مقارنات مذهلة!.

حسن الجزولي

* يتداول السودانيون بسخرية وتهكم طرفة ذاك السوداني الذي وبالصدفة علم من خلال خطبة إمام جامع حيهم أن هناك بائعة خمور بلدية جديدة سكنت الحي وهي تعمل وتوزع بضاعتها بهمة ونشاط، وقصد إمام الجامع تنبيه السلطات لها حتى يتداركوها، فما كان من صاحبنا سوى أن حمل "الفارغ" وذهب لزيارتها، وبمجرد أن فتحت له الباب قال يلومها:ـ عاد ده كلام يا عشوشة، آخر الزمن ما نسمع بيك إلا من إمامنا في خطبة الجمعة؟!.

ثورة الحرية والتغيير ديسمبر 2018

النقابات (2)

أسعد الزبير - نقابي

في البدء نهنئ الشعب السوداني وأنفسنا والطبقة العاملة تحديداً بعيد العمال أول مايو 2019.

 يطل علينا أول مايو وبلادنا تخطو خطوات ثابتة نحو الحرية والتغيير، وذلك بالتخلص من نظام الكيزان البائد الفاسد، الذي أفقر شعبنا وزاده جهلا ومرضا بفضل سياساته في حكم السودان لمدة(30)عاما عسكرياً ومدنياً ولازلنا نعاني رغم ثورتنا من آثار الطبقة الرأسمالية الطفيلية الإسلامية، التي امتصت الموارد المالية بالخداع والغش والتحلل بعد النهب والسرقة، كل ذلك تحت سياسة التمكين والاقصاء للمناضلين الشرفاء تحت ما يسمى بالصالح العام، هذا غير الاستبداد واغتيال الحريات ودماء أرواح المواطنين- أكثر من(100)شهيداً خلال أربعة أيام، لذلك كانت هتافات الثوار(الدم بالدم لا نقبل الدية)و(سلمية سلمية ضد الحرامية).

خارج السياق

عيد العمال ....انتزعوا حق التنظيم

مديحة عبدالله

    يحتفى العالم فى الاول من مايو كل عام بعيد العمال ،وتشهد بلدان شتى اشكالا مختلفة من الاحتفال بهذا اليوم ، وتمر ذكراه هذا العام وبلادنا تشهد انتفاضة مجيدة غايتها الحرية والتغيير للافضل فى حياة ابناء وبنات شعب السودان ، وتعرض عمال /ت السودان للظلم واهدار الحقوق طيلة عهد الانقاذ الكالح ، وتفتح الانتفاضة افاقا جديدة لتغيير حياتهم للافضل بوضع علاقات انتاج عادلة وبيئة انسانية تكفل الحماية من مخاطر العمل  وتتيح فرص التدريب والتاهيل ، اضافة الى ضمانات وحماية اجتماعية توفر حياة كريمة فى فترة المعاش .

تعليق على ما قيل

حسن الجزولي 

ما قيل:ـ

تلقى سفير خادم الحرمين الشريفين بالخرطوم علي بن حسن جعفر، تهديدات من جماعة مجهولة تطلق على اسمها "فيلق البنيان المرصوص" والتي طالبت بطرد السفير من الخرطوم واتهمته بأنه قال أن دولته هي من قامت بالتغيير الثوري في السودان وطالبت الجماعة المجلس بمحاسبته وطرده  اليوم قبل الغد "..." وبحسب تسجيل لمدير الفيلق فإنهم يدعون لبقاء الشريعة الاسلامية حاكمية ومصدراً ملهماً لتشريعات الأمة والدولة"

صحيفة السوداني، نقلاً عن رسالة صوتية منتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي، 11 مايو 2019

يوميات الثورة

اعداد : خضر حسين

(1)

لقد تعبنا يا صديقي، لكن لا يمكن لأحد أن يستلقَ في منتصف المعركة

(الشهيد/عبدالعظيم أبوبكر).

"لسان الذي يلحدون إليه" شمولي

بقلم/ أمين محمد إيراهيم.

في أول عهد نظام مايو حدث صراع بين قائده جعفر نميري، و"زميل دراسته السابق في حنتوب الثانوية"  المهندس مرتضي أحمد إبراهيم (شقيق الراحل صلاح والراحلة فاطمة) الذي شغل في أول تشكيل وزاري لنظام مايو منصب وزير الري والموارد المائية. وانتهى ذلك الصراع بينهما بإقالة النميري وزيره المهندس مرتضي من الوزارة.

عيد العمال/أول مايو وواقع الحركة النقابية العمالية (1/3)

بقلم :محمد سيف

 (أ)

في يوم ١ مايو ١٨٨٦م نظَّم عمال شيكاغو بتورنتو إضراباً عن العمل شارك فيه ٣٥٠ ألف لـ ٤٠٠ ألف عامل مطالبين بتحديد ساعات العمل ولقد كان شعار الإضراب كالآتي :-

إنقلاب العسكر السوداني: تلبية لنداء الشعب أم تكريس للمزيد من الفوضي؟

فؤاد الصباغ

إن إنقلاب العسكر السوداني علي نظام حكم عمر حسن البشير الذي كان يعاني لم يحل بدوره المشكلة بذلك البلد الثائر و الهائج علي أوضاعه الإجتماعية والإقتصادية التي أصبحت في مجملها في الحضيض, بل كان بمثابة الصاعقة التي ضربت تلك الحشود الشعبية بالملايين والمطالبة برحيل جميع رموز النظام السابق.

الآداب والفنوب فى الميدان، تؤازر الثورة والثوار.

بقلم : جابر حسين

1

 (الكتابة هى أن تهجر معسكر القتلة)

- كافكا -

انقلاب القصر يكشف عن طبيعته الديكتاتورية

بقلم : تاج السر عثمان 

    اشرنا سابقا أن انقلاب المجلس العسكري الذي جاء بعد ازاحة البشير ونائبه ابنعوف هو انقلاب قصر، يهدف إلي قطع الطريق أمام الثورة، ومنعها من الوصول إلي أهدافها بقيام حكم مدني ديمقراطي يكرّس فصل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية وسيادة حكم القانون وقومية الخدمة المدنية والنظامية، وتصفية الشمولية وتفكيك دولة الحزب الواحد لصالح دولة الوطن، وبقايا النظام الإسلاموي الفاسد في كل مفاصل الدولة من وزارات وهيئات قضائية ودبلوماسية وإعلامية ، وخدمة مدنية وقوات نظامية، وتصفية جهاز الأمن وإعادة هيكلته، بحيث يصبح جهازا لجمع المعلومات وتحليلها ورفعها، وإلغاء قانون الأمن وكل القوانين المقيدة للحريات، ومصادرة كل شركاته وترسانته العسكرية وسجونه، ومحاسبة كل الذين ارتكبوا جرائم التعذيب والاغتيال السياسي، وغيرها من الانتهاكات. إضافة لتصفية مليشيات النظام الفاسد ومصادرة كل اسلحتها وعتادها الحربي وضمها للجيش دون استيعاب تلك العناصر الارهابية فيه، وحل كل المليشيات، وجمع كل اسلحتها في يد القوات النظامية، ومحاكمة الذين ارتكبوا جرائم الحرب في دارفور وجنوب النيل الأزرق وجنوب كردفان، ومحاكمة كل رموز النظام الفاسد واستعادة كل أموال الشعب التي تم نهبها، وأصول وأراضي البلاد.

العَدَالَةُ الانْتِقَالِيَّة (1 ـ 4)*

بَيْنَ الوَاقِعِ السُّودَانِيِّ والتَّجَارِبِ العَالَمِيَّة (بافتراضِ نشُؤِ فرصةٍ تاريخيَّةٍ للانتقالِ من الشُّموليَّة إلى الدِّيموقراطيَّةِ ومن الاحترابِ إلى السَّلام)

بقلم/ كمال الجزولي

فى التَّاسع من يناير 2005م، وفي إطار مبادرة الإيقاد بشرق أفريقيا، أبرمت الحكومة السُّودانيَّة مع الحركة الشَّعبيَّة/الجَّيش الشَّعبي لتحرير السُّودان بقيادة الرَّاحل العقيد د. جون قرنق "اتفاقيَّة السَّلام الشَّامل CPA"التي تنصُّ على فترة انتقاليَّة مدَّتها ستُّ سنوات، وترتَّب عليها صدور الدُّستور الانتقالي لسنة 2005م. ورغم كلِّ ما احتوش هاتين الوثيقتين المهمَّتين من سلبيات، وما ناشهما من انتقادات شملت منهجيَّة إصدارهما بمنأى عن الحاضنة الوطنيَّة المتمثِّلة في غالبيَّة القوى السِّياسيَّة والاجتماعيَّة في البلاد، فقد عوَّل حتى المعارضين على أن بمستطاعهما، في ما لو توفرت لطرفيهما إرادة سياسيَّة كافية، أن يؤسِّسا لمسار سلس صوب هدفيهما الرَّئيسين: (السَّلام الشَّامل) و(التَّحوُّل الدِّيموقراطي).

العالم السيبراني: إبتكارات علمية أم حرب قرصنة؟

فؤاد الصباغ

إن العالم يشهد اليوم طفرة نوعية من المتغيرات الصاعدة و الواعدة علي مستوي تكنولوجيات المعلومات و الإتصالات الرقمية. إذ لا مجال في عالمنا هذا لرسم الحدود بين الدول بحيث أصبح الجميع في عالم معولم إلكترونيا مندمج في شبكة إتصالات تشمل الجميع من خلال التواصل المباشر مع الجميع في ثواني معدودة و كأنهم في غرفة صغيرة واحدة. فمع بداية التسعينات بدأت ملامح أولي هذه العمليات الإتصالاتية الرقمية و ذلك بإستغلال الإنترنت كشبكة معلوماتية عالمية إلي أن بلغت هذه التقنيات ذروة إبداعاتها و إبتكاراتها العلمية لتخلق لنفسها عالم جديد شبيه بفضاء خيالي. إن هذه التطورات في الإقتصاد الرقمي أصبحت تشمل مؤخرا العديد من المجالات العلمية و القطاعات الحيوية في الإقتصاديات الوطنية لدول العالم لتشكل بذلك العمود الفقري للإقتصاد العصري.

من أين نبدأ الاصلاح الاقتصادي؟ (1)

بقلم :د. صدقي كبلو 

مساعدات الدول الصديقة مسكن للألم وليس بديلا للجراحة

  • الأزمة الاقتصادية هي اذن نتيجة لبنية النظام وطبيعته
  • لم يواجه أي نظام سوداني في تاريخه منذ الاستقلال عزلة دولية وإقليمية كما واجهها النظام الهالك
  • سقوط الديكتاتورية يقلب منصرفات الموازنة العامة لعام 2019 فهناك توفير لمنصرفات 9 شهور في مرتبات الرئاسة بشكلها القديم

كنت في اوراق علمية ومقالات صحفية لي قد تناولت مسألة الآزمة الاقتصادية مشيرا إلى أنها أزمة لاقتصاد الأزمة وأوضحت حينها أن ذلك ليس تلاعبا بالألفاظ وانما مقصود توصيف علمي لاقتصاد الأزمة الذي ينشأ عادة لأن اي بنية لنظام اجتماعي اقتصادي تحمل ضمن تشكيلتها نوع معين من الاقتصاد، وعندما تكون تلك البنية نفسها في حالة أزمة فإن الاقتصاد لاتنتج عنه أزمات يمكن علاجها بمعزل عن علاج النظام الاقتصادي الاجتماعي.

الشعب الجزائري الثائر: بين الفوضي الخلاقة و ترحلوا ڨاع سلميا

فؤاد الصباغ

تشهد جمهورية الجزائر الشعبية الديمقراطية حراكا شعبيا متزايدا و متصاعدا خلال هذه الأيام التي تلت إعلان إستقالة الرئيس المريض عبد العزيز بوتفليقة. إذ منذ إعلان الشغور الرئاسي من قبل المجلس الدستوري لم تعد السكينة و الهدوء إلي الشوارع الجزائرية لحد الآن. كما أن سلسلة الإستقالات الحكومية منها إستقالة رمطان العمامرة و نور دين بدوي لم ترضي الشعب بصفة عامة بحيث كان إعلان القائد العام للقوات المسلحة الجزائرية أحمد قايد صالح عبر تفعيل المادة 102 من الدستور و إعلانه حالة الطوارئ هو بمثابة زوبعة في فنجان فارغ لا يقدم و لا يأخر من تلك الأحداث المتشعبة و المتتالية. أما الكارثة العظمي و التي أعتبرت بمثابة قنبلة بعد كل تلك الإستقالات و الإعلانات هو تعيين عبد القادر بن صالح رئيسا للجمهورية الجزائرية لمدة 90 يوميا. فذلك القرار كان بمثابة الصاعقة بحيث لم يحتوي علي حل جذري للمشكلة بل عمق الجرح الذي هو ينزف بطبعه منذ مدة طويلة وسط ذلك الحراك الثائر المطالب بتغيير النظام برمته.

سقطت ماسقطت صابنها

اعتصام القياده العامه

حرية + سلام + عداله = ديمقراطية

د. صلاح عبدالكريم

حرية: لك وللآخرين؛ لاتملي علي حد مايفعله أو مايتركه أو يعتقده ومامن سيد عليك لفعل او ترك مايريد او تعتقد ويكون مابينك والآخرين حسن النية والتفاهم والاحترام.

لا بديل غير الحكم المدني

بقلم : تاج السر عثمان 

 طبيعة الصراع الدائر الآن  تبلور في حكم مدني ديمقراطي انتقالي أو القبول بالانقلاب العسكري والتعامل معه كأمر واقع .

انقلاب القصر الذي قامت به اللجنة الأمنية لنظام المخلوع البشير، يظل انقلابا، مهما اضفنا له عناصر مدنية قل أو كثر عددها. ومعلوم أن هناك قوى داخلية واقليمية ودولية تعمل علي استمرار المجلس العسكري، مع تغيير شكلي يبقي علي مصالحها، وتعمل على عرقلة الانتقال لحكم مدني ديمقراطي، الذي بنجاحه سيكون نموذجا في المنطقتين العربية والافريقية، ينتشر عدواه في المنطقة، وهذا ما تخشاه القوى الظلامية في المنطقة.

ثوار ولسنا مخربين

الحرية لنا ولسوانا

أمين سنادة

عقب الأخبار التى تناقلتها الوسائط عما جرى فى اجتماع شورى حزب المؤتمر الشعبى فيما اشتهر بأحداث قاعة قرطبة كنت فى انتظار بيان قوى إعلان الحرية والتغيير أو ماعرف بالثوار الذين أصدروا  بيان لالبس فيه  وأعلنوا بوضوح رفضهم للعنف ضد اى فرد او كيان و تمسكهم بالسلمية وركونهم للقانون.

المشهد السياسي

صناعة الفوضى

اعداد: قرشي عوض

ورقةٌ مستعادةٌ من روزنامةٍ قديمة

مُثَقَّفُونَ .. لَا خُبَرَاء!

بقلم/ كمال الجزولي

شاسعٌ هو الفرق بين "لفظ" يفيد معنى "لغويَّاً"، و"مصطلح" يخدم دلالة "مجازيَّة". ولئن كان كلُّ "مصطلح" هو تاريخه، حسبما استقرَّت الخصوصيَّة المفاهيميَّة لاستخدامه، فقد تتدخَّل أشراط فكريَّة معيَّنة لتفرض مراجعة ما إن كان هذا الاستخدام يفي، ما يزال، بـ "الدَّلالة" المطلوبة، أم لا.

خذ عندك، مثلاً، مصطلح "المثقَّفون"، أو "الانتلجينسيا"، مِن اللاتينيَّة intellegentia، بمعنى "علماء" أو "مفكرون"، وهم الفئة الاجتماعيَّة التي مهَّد لظهورها، بحسب التَّلخيصات الماركسيَّة، تقسيم العمل، وانفصال الذِّهني عن الجَّسدي. لقد سلخ غرامشي، في مقالته "تنشئة وإعداد المثقَّفين وصقلهم"، جُلَّ سنوات السِّجن يتقصَّي حدود المصطلح، وما إن كان ممكناً إيجاد "معيار" موحَّد لهذه الفئة، إلى أن وُفِّق إلى صكِّ مصطلح "المثقَّف العضوي"، والذي ما يزال يستخدم، أحياناً، وللأسف، بصورة رثَّة (!) لكنه لاحظ أن البحث يجري، عادة، عن هذا "المعيار" في نشاط المثقَّفين فقط، بمعزل عن مجمل "العلاقات الاجتماعيَّة" التي تنعكس على هذا النَّشاط، مِمَّا يمثِّل قصوراً منهجيَّاً شائعاً. فـ "الكفاءة الثََّقافيَّة" التي قد يكتسبها، مثلاً، الرَّأسمالي الصِّناعي، خلال نشاطه الاجتماعي، ليست هي التي تقرِّر وضعه الطبقي، بل "العلاقات الاجتماعيَّة" هي التي يتحدَّد من خلالها مركزه في الصِّناعة، والأمر نفسه يصدق على العامل والمزارع .. الخ.

 

 

تابعنا على

رابط إذاعة صوت الثورة السودانية ( داخل السودان محجوب من قبل النظام يمكنك استخدام برامج الـ VPN )