الأعراب وحدهم يؤدلجون الدين الإسلامي.....2

(قالت الأعراب آمنا قل لم تومنوا ولكن قولوا أسلما ولما يدخل الايمان في قلوبكم).

قرءان كريم

(الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر أن لا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله).

قرءان كريم

بين العرب والأعراب:....1

لقد جاء في القرءان الكريم:

الحزب الشيوعي العراقي في الذكرى المائتين لميلاد كارل ماركس

ناصر حسين

في الخامس من أيار الجاري مرّ مائتا عام على ولادة كارل ماركس. ولد في مدينة تيريير الألمانية لعائلة كانت تحمل الجنسية الألمانية لكنها كانت هولندية الأصل. أبوه كان إنساناً ديمقراطياً وهذا ما تؤكده الرسائل المتبادلة بينهما. وقد مكنّه هذا من ان يكون ديمقراطي النشأة.

كيف تعرف أن السمك سعيد؟

 يُحكى  أن الفيلسوف الصيني "تسوانغ تسي" من أهل القرن الرابع قبل الميلاد  و"هوي تسي" مفكر وفيلسوف وأديب صيني مشهور. كانا يسيران معاً على ضفة النهر ذات يوم, فقال تسوانغ تسي: هذا السمك يسبح في الماء حراً, ما أسعده؟ فرد هوي تسي: أنت لست سمكة فكيف تعرف أن السمك سعيد؟ وهنا أجاب تسوانغ تسي: أنت لست أنا, فكيف تعرف أنني لا أعرف أن السمك سعيد؟ قال هوي تسي: لأن أنا لست أنت, فلا أعرف كيف تفكر, ولأنك لست سمكة, فلا تعرف  أن السمك سعيد.

الأعراب وحدهم يؤدلجون الدين الإسلامي.....1

(قالت الأعراب آمنا قل لم تومنوا ولكن قولوا أسلما ولما يدخل الايمان في قلوبكم).

                                                                             قرءان كريم 

(الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر أن لا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله).

                                                                        قرءان كريم

تقديم:

إنني أسمح لنفسي، بأن أستهل هذا الموضوع بآيتين من القرءان الكريم، الذي سجل أثناء نزول القرءان، ما يدعيه الأعراب، الذين يعلنون خلاف ما يخفون، أملا في جعل الأعراب ينفضحون أمام المومنين، الحقيقيين، بالدين الإسلامي، وما يقوم به بعض حكام العرب اليوم، وما تقوم به بعض الأحزاب المؤدلجة للدين الإسلامي، في كل البلاد العربية، لا يختلف في شكله، وفي جوهره، عما كان يقوم به الأعراب، أثناء نزول الوحي. ولذلك ارتأينا أن نعنون هذا الموضوع ب:

من وحي اليوم العالمي للحريات الصحفية

الهجمة الجديدة التي سيشنها النظام على الصحف، بموجب القانون الجديد، ليست عارضة أو نابلة أو منبتة

الصحف الحرة في السودان، تواصل عملها تحت وابل من النيران الكثيفة

  الصورة القائمة للحريات الصحفية قاتمة جداً، بل هي سوداء حالكة السواد.

الحريات الصحفية هي رأس الرمح في الحريات العامة وحرية التعبير. ولذا يحرص النظام دائماً على ضربها

إنجلز والثورة المهدية: قراءة وتحليل

 تاج السر عثمان

   لم تقع في أيدينا، رغم البحث في الأرشيف الذي غطي سنوات ماركس الأخيرة(1881- 1883م)أي مابين اندلاع الثورة المهدية ووفاة ماركس في 14مارس1883م رسالة لماركس عن الثورة المهدية كما أورد السيد الصادق المهدي بدون توثيق دقيق لها في مقاله عن :(الماركسية..قراءة جديدة) سودانايل  7- 5- 2018م وثروت قاسم في مقاله عن " ماركس والمهدي الكبير"، صحيفة الميدان ، الخميس 10 – 5- 2018. 

لكن فردريك انجلز رفيق درب ماركس هو الذي تطرق للثورة المهدية في مقال له بعنوان:(إسهام في تاريخ المسيحية الأولية) الذي جاء فيه:(إن انتفاضات العالم المحمدي - الإسلامي - بخاصة في أفريقيا تشكل حالة مناقضة فريدة مع هذا، فالإسلام هو دين صيغ على قدر الشرقيين وعلى العرب بشكل أخص،

قراءة في بيان وزير الطاقة أمام المجلس الوطني: أزمة الطاقة ليست مؤقتة

عائدات البترول تتدفق على الخزينة العامة والبترول لا يكفي الاستهلاك المحلي

لا أمل في زيادة الإنتاج المحلي لمديونية الحكومة للشركات المستثمرة

إلى أين نحن ماضون؟

(يلقي مجنون حجراً في بئر فيعجز أربعون حكيماً عن إخراجه)

                                                                 مثل أرمني 

1

أتساءل هل يمكن أن أكون -دون أي تناقض- عربياً, ومسلماً,وشيوعياً, ونباتياً, وصائماً, وباحثاً, ومؤخراً, ومُحباً للروايات, ومن مريدي فيلسوف المعرة, ومناضلاً من أجل جياع الأرض, ومؤيداً لقول فولتير (قد أختلف معك في الرأي, ولكني على استعداد لأدافع حتى الموت عن حقك في التعبير عن رأيك), ومناصراً لحق المرأة في العدالة الاجتماعية , و من أتباع ليف تولستوي, وأن أكون من أولئك الناس الشاسعين الذين يمدون ظلالهم على آفاق شاسعة, وأن أكون إنساناً على وجه الدقة, وأكون مسؤولاً, وأن أعرف الخجل أمام بؤس لا يبدو أنه يتعلق بي, وأن أزهو بنصر كلّل هامات الرفاق, وأن أُحس وأنا أضع حجري  أنني أًعمّر العالم.

نائب رئيس لجنة التضامن مع المعتقلين وشهداء هبة سبتمبر بروفيسور جلال مصطفى للميدان

  • المشاركة في انتخابات 2020 انتحار سياسي.
  • النظام يحتفل بحرية الصحافة ويصادر الصحف ويستدعى الصحفيين .
  • لا ادري ما الهدف من دخول انتخابات تقدم شرعية للنظام على طبق من ذهب؟
  • لن تتوفر شروط منافسة حرة في ظل الانقاذ.

مَارْكْسْ .. بِالبَلَدِي!

بقلم/ كمال الجزولي

(نقلاً عن ملحق "الممر" الثقافي بصحيفة السوداني)

يكاد يكون من أكثر ما قرأت، في الآونة الأخيرة، قيمة، وحفزاً على التَّفكير الباتع، المقالة العلميَّة الرَّائعة التي وضعتها، وبعثت بها إليَّ، مشكورة، د. رقيّة مصطفى أبو شرف، الأستاذة المشاركة في الأنثروبولوجيا بفرعيَّة جامعة جورج تاون بدولة قطر، بعنوان: "ماركس .. بالبلدي: عبد الخالق محجوب ومسائل توطين السِّياسة اليساريَّة في فكر التَّحرُّر السُّوداني"، وتولت نشرها "فصليَّة جنوب الأطلنطيSouth Atlantic Quarterly – SAQ" الرَّائدة في حقل الدِّراسات الثَّقافيَّة، والتي تصدر عن دار نشر جامعة ديوك، ضمن المحور الذي خصَّصته لـ "الفكر الأفريقاني" في عددها الصَّيفي لسنة 2009م.

"فلسطين المحتلة...لا يزال الصراع مستمر "

القذارة السياسية ضد فلسطين والفلسطينيين من مختلف أنحاء العالم وصلت الي الوقاحة بلا حدود. 

علاقات اقتصادية وسياسية و استخباراتية مع الكيان الصهيوني وبنفس الوقت الادعاء بدعم فلسطين!؟

وخطاب اعلامي يخالف حركة الواقع. 

 علي سبيل المثال لا الحصر:

في الذكرى المئوية الثانية لميلاد ماركس

لماذا أنا ماركسي (1 ـ 3)

إضاءة أولى:

يردد بعض الناس قول ماركس "من المؤكد أنني، أنا، لست ماركسياً" خارج السياق التاريخي الذي قاله فيه، وهو الخلاف بينه وبين قادة الحزب العمالي الفرنسي الذي أسسه غيد وبول لافارغ (الأخير هو زوج إبنة ماركس) حول البرنامج الاقتصادي للحزب، والذي ساهم ماركس في صياغته، والذي احتوى على مطالب مباشرة للطبقة العاملة حول يوم العمل، وعطلة نهاية الأسبوع، والحد الأدنى للأجور، وكيفية تحديده، والأجر المتساوي للعمل المتساوي، وتحريم عمل الأطفال تحت عمر 14 عام،

الاقتصاد الموازي في البلدان العربية – مصر نموذجا

الاقتصاد الموازي هو نشاط اقتصادي غير معلن عنه لدى اجهزة الدولة وبالتالي فهو يقع خارج اطار القانون الذي يفرض تطبيق قوانين العمل وتسجيل أي نشاط اقتصادي لدى ادارة الضرائب مما يشوه عملية التراكم الرأسمالي. ويحول عملته الاستغلال التي يتميز بها النظام الرأسمالي الى عملية التهميش ومنذ اربعة عقود (منذ بداية سياسة الانفتاح الليبرالي)..

الحزب الشيوعي يحتفل  بالذكرى(28)لاستشهاد الزميل الدكتور/ علي فضل

 

القطاعات الصحية  تطالب بتوفير معينات العمل بالمؤسسات الصحية من الأدوية والمعدات والمحاليل.

 القطاعات تدعو لمقاومة تجفيف المؤسسات الصحية ومجانية التدريب.

عمال الشحن يستردون حقهم التاريخي

  العمال يتهمون الحكومة بمحاولة الاستيلاء على مكتسباتهم 

هُناك مكان لمن يُصلي

وأنت تتجول في مكتبه في الكرملين حيث عاش لينين من آذار 1918 إلى كانون الأول 1922 هُنا كان يتصل بالعالم باللغات التسع التي كان يعرفها. تجد في تلك الغرفة كتاباً للإنكليزي الساخر جورج برنارد شو اسمه ( إلى الخلف حتى مافوسيل) كُتبتْ على غلافه عبارة (إلى نيقولاي لينين الحاكم الوحيد من بين حُكَّام أوروبا الذي يمتلك نبوغاً وخُلقاً ومعارف تتناسب مع مركزه المسؤول) من برنارد شو في 16 حزيران 1921.

الدولة التنموية والازدراء بالسياسة والماركسية  

تتلخص فكرة هذا المقال في أن الأسئلة الصحيحة التي تنشد التفاعل بتفكير نقدى مع الازمات المزمنة التي تواجهها الدول الفقيرة تتعلق قبل كل شيء بميدان السياسة، بمعنى أن تحليل طبيعة الواقع الاقتصادي/الاجتماعي واستكشاف سبل تغييره لا تتم بالبحث في إجراءات اقتصادية محض إذ أن علاقات هذا الواقع (الجدلية) تجد تعبيرها في السياسة.

كلمة السر الجديدة التي أضيفت لغرفة المعارضة الصدوية (echo chamber) هي "الدولة التنموية" التي تمثل، وفق تخيل البعض، الوصفة السحرية لإشفاء السودان من أرزائه. وسنحاول هنا تبيان الإزراء بالسياسة الذى تتضمنه فكرة "الدولة التنموية؛ كذلك سنرى أن ادعاء المروجين لهذه الفكرة على انها تطوير للماركسية هو افتراء سافر.

أين هو الإسلام يا مصطفي؟

زوجة الشهيد مصطفي شمران الأمريكية اثناء تواجدها في لبنان قالت له  : اين هو الاسلام الذي حدثتني عنه في أمريكا!؟

هي عبارة تختصر السقوط الحضاري الذي تعيشه مناطقنا الشرقية والجاهلية المعاصرة الذي تعيشها الشعوب العربية.

أين هو الإسلام الذي حدثتني عنه في أمريكا يا مصطفي؟ 

عبارة لا يزال صداها يتواصل وتنتظر الاجابة؟

الحركة الإسلامية في لبنان انتهت بوفاة قادتها واستشهاد كوادرها أو احباط كوادر اخري او غيابهم في واقع مشاكلهم الشخصية والعائلية واحباطهم من ماذا حدث للحركة الإسلامية.

اشكالية العلمانية في العالم الإسلامي

1

الاشكالية هي النمط النظري الذي تُطرح من خلاله مشكلة واقعية, وليست المشكلة الواقعية نفسها. أو بالأحرى وبشكل أدق هي الطريقة التي يحوَّل فيها الفكر مُعطيات الواقع الاجتماعي إلى مشكلات, أي قضايا يمكن تحديدها وتقديم إجابات وحلول لها. فها هو  صاحب كتاب (نقد السياسة – الدولة والدين) يُحاجج بأن منظومة القيم التي تتحكم برؤيتنا للواقع الاجتماعي كثيراً ما تمنعنا من رؤية حقيقة ما يجري فيه وتجعل من الصعب التفاهم حول طبيعة التحولات التي نشاهدها معاً. ويكفي أن نشير إلى اختلاف تفسير الناس لما يحدث تحت أنظارهم اليوم من احتجاج اجتماعي في العالم الاسلامي حيث يعتقد البعض أن الدين هو الذي يستعيد نفوذه وسيطرته على الواقع الاجتماعي الراهن,

هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمينية، ولا يسارية؟.....22

خلاصة عامة:

ومن خلال ما رأينا في الفقرات السابقة من موضوعنا:

{هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمينية، ولا يسارية}.

نكون قد عملنا على التمييز الإيجابي، بين النقابة المبدئية المنتجة لعمل نقابي مبدئي، وصحيح، وبين النقابة اللا مبدئية المنتجة لعمل نقابي لا مبدئي، وتحريفي، ووقفنا من خلال معالجتنا على أن معظم النقابات القائمة في واقعنا، هي نقابات تحريفية، لا علاقة لها بإنتاج العمل النقابي المبدئي الصحيح، وحاولنا أن نجري مقارنة بين العمل النقابي المبدئي، والعمل النقابي اللا مبدئي، الذي لا ينتج إلا العمل النقابي التحريفي، الذي أفسد الحياة النقابية، في صفوف العمال،