توضيحا و دفاعا عن مواقف الشيوعي السوداني

راشد بدر علي

كان طبيعياً أن يتجه المؤتمر الوطني ومواليه لنعت الحكومة بأنها حكومة شيوعيين ،فهذا هو ما كان يفعله المؤتمر الوطني طوال تاريخه، فالتجمع الوطني الديمقراطي كان في رايهم عمل شيوعيين وكذلك التحركات النقابية والطلابية وغيرها، وحتى النضالات المسلحة كان يتهم بعض أصحابها بأنهم شيوعيين، وهذا كله معلوم في إطاره، فمن ناحية يظن الإسلاميون أن كل خطر استراتيجي يهدد مشاريعهم الظلامية الطفيلية  لابد أن الشيوعيين وراءه وهم بالطبع محقون في بعض هذا فمواقف الشيوعيين المعلنة هي الوقوف ضد مشاريع الخراب الأحادية وضد كل ما من شأنه الإضرار بمصالح السودان وشعبه.

ولكن ما يتجاهله الوطني أن الشيوعي وطوال تاريخه يستصحب الشعب وقواه السياسية للمضي معاً عبر مفهوم التحالفات العريضة لان وحدة القوى السياسية ولو مرحلياً هي ضرورة لإسقاط الدكتاتوريات وحماية الديمقراطية. من الناحية الأخرى يرمي (الكيزان) الأنشطة النضالية وكل جهة يريدون ضربها بأن شيوعية  ظناً منهم أنهم بذلك يبعدون الناس عن تلك الجهة، تحالفاً كانت تلك الجهة كما كان طوال الثلاثين عاماً الماضية أو حكومة مثلما حدث بعد الثورة ولايزال يحدث، وهذا ظن ممتلئ بعدم قراءة التاريخ، فالشعب لا يرفض الشيوعيين وقد قادهم مراراً بالانتخاب للبرلمانات والاتحادات والنقابات وظل كثير من السودانيين داعمين للحزب ومدافعين عنه، يفتحون منازلهم لحمايته واستضافته ويدفعون له من مالهم الشريف.

ما يخجل أن بعض القوى الحليفة للشيوعي داخل قحت تستخدم الأن ذات أساليب الكيزان وتروج معهم لأن الحكومة الحالية هي حكومة شيوعيين وبينما يهدف الكيزان من ذلك لإبعاد الناس فإن بعض حلفاء الشيوعي يفعلونه تهرباً يهدفون لتحميل الشيوعي فشل الحكومة وتخبطها وضعفها، وهم يعلمون تماماً أنهم هم الموجودون في الحكومة وليس الحزب الشيوعي، فالحزب غير مشارك في مجلسي السيادة والوزراء و لم يرشح أي واحد من الولاة الذين تم تعيينهم ، فكيف بالله يكون هو المسيطر على الحكومة ؟ إن ما تشيعه بعض أحزاب قحت عن سيطرة الشيوعي يعني فقط أنهم لا يثقون في أنفسهم و يخافون ويتوقعون الفشل و يريدون أن يلصقوه بالحزب الشيوعي و لكن هيهات .

وأيضاً إذا كنتم تقولون أنها حكومة شيوعيين لانهم منذ قيام الإنقاذ يدعون لتحالف عريض لإسقاط النظام ولم يحيدوا عن ذلك قيد أنملة حتى قامت الثورة وتكون تحالف عريض وأسقط الإنقاذ  فذلك شرف منكم بعيد. وإذا كان القائل يقصد فضلهم في العمل الأرضي المنهك في المواكب وأرض الاعتصام و ترك الفشخرة والظهور للغير وإبداعهم لفكرة لجان المقاومة و الإضراب السياسي والعصيان المدني فذلك حق و لكنك منه تحيد .

أما البعض من القوم التبع والهتيفة الذين يرددون أن حمدوك شيوعي فأفعال حمدوك وخطه السياسي واضح تماماً أنه لا يلتقي مع خط الحزب المعلن، وفوق ذلك فحمدوك الذي يتحدث عن نبذ الأيديولوجيات وعن براغماتية مقرفة لا علاقة له بالحزب الشيوعي منذ العام ١٩٩٢م .

إن موقف الحزب وخطه السياسي واضح  منذ انقلاب الإنقاذ  وخلال وجودها وبعد زوالها و لم يتغير. وموقف الحزب من الثورة قبل اندلاعها و أثناء اتقادها وفي عنفوانها وحين قمع اعتصامها والان واحد ومبدئي و لم يتزحزح و لن يتزحزح وجهده مستمر كما الثورة مستمرة .

لقد عمل الحزب خلال وبعد الثورة كجزء من تحالف قوى الحرية والتغيير ولكنه كان دائماً ما يعلن رايه وموقف المختلف ان وجد وإن مضي مع رأي الأغلبية كما يقتضي العمل التحالفي، وأول توضيح كان في ابريل٢٠١٩ بعد اللقاء الأول بالمجلس الانقلابي حين اعطي ممثلي قوى الإجماع المهندس صديق يوسف والأستاذ علي الريح سنهوري مكانا خطأ للاجتماع من قبل مريم الصادق ولم يتمكنوا من حضور الاجتماع وكان الطامة بعدها صعود الدقير ومريم المنصة والتحدث عن اتفاق لم يعرض بعد على قوى الحرية والتغيير. وبعد ذلك رفض الشيوعي أن يكون للعسكر أكثر من تمثيل محدود في مجلس سيادة شرفي ورفض التوقيع على الاعلان الدستوري منفرداً دون الدستوري كما رفضت كتل  اخرى، ورفض الجلوس للتفاوض على ما تم الاتفاق عليه مسبقا لذلك لم يحضر ممثله وممثل قوى الإجماع الوطني صديق يوسف الجلسات الاخيرة التي تلت فضيحة ساطع الحاج و ابتسام سنهوري، ولنفس السبب أضاف على نفسه عدم المشاركة في السيادي بالإضافة لعدم المشاركة في مجلس الوزراء التي ادعاها كثر ولم يثبت عليها سواه. يتحدثون عن تمكين متوهم للحزب الشيوعي و معروف من هم الذي يتكالبون على المناصب و معروفة انتماءات الوزراء و الولاة و أعضاء اللجان ،ولكنه المثل القديم رمتني بداها وانسلت.

 أكتوبر ٢٠٢٠

 تابعنا على

إشتراك في أخبار الحركةالجماهيرية بالوتس اب  أرسل جملة ( إشتراك ب الوتس اب ) على الرقم 249122970890+